هو أن هذه الثمار لا یمکن قیاسها بعالم الدنیا و ثمارها، و أن هذه الثمار
تحمل من المعانی الدنیویة المسمیات لغرض بیان دلالة اللفظ الذی یطلق علی هذه الثمرة أو تلک، و لکی یتناسب ذلک مع العقل البشری و لا تمجه أذهانهم، فالناس لیسوا علی مستوی واحد من الإدراک والاستیعاب للحقائق.
و علیه فإن النبی صلی الله علیه و آله و سلم عندما أراد أن یبین للناس منزلة فاطمة صلوات الله علیها و مقاماتها صاغ الأمر بشکله الذی یستوعبه السامع، أما بواطن الکلمات و ألطاف معانیها فهو لذوی القلوب النیرة والآذان الواعیة.
و من هنا فإن معنی تناول النبی صلی الله علیه و آله و سلم من ثمار الجنة فی الإسراء والمعراج کان لغایة واحدة، هذه الغایة هی انتقال النور الإلهی إلی صلب النبوة، و إن الحکمة الإلهیة اقتضت أن یتم انتقال هذا النور علی مرحلتین، المرحلة الأولی: تتم فی الإسراء والمعراج و فی مکان خاص من السماء و هی السماء السادسة التی جعل الله فیها الجنة و أن یکون المرشد والطاعم والدلیل هو روح القدس و أمین الوحی جبرائیل علیه السلام و إن یکون هذا النور ضمن هیئة خاصة و عناصر محددة من اللون والطعم والرائحة، فکل لون من الألوان له أسراره الخاصة به و مدلولاته الکونیة، فلذا تری تعددت الثمار من: «رطب، و تفاح، و سفرجل«، مع ثمرة شجرة طوبی التی لم تصرح الروایة عن طبیعتها و لم تذکر صفاتها.
کل ذلک لأسرار خاصة بنور فاطمة صلوات الله علیها، فهذه هی الغایة التی من أجلها تناول النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم هذه الثمار فی
الجنة، و لیست الغایة هی تذویق النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم من هذه الثمار؛ إذ ما أسهل ذلک علیه و هو الذی یبیت عند ربه کل لیلة وله مطعم یطعمه و ساق یسقیه (1)! فهذه هی المرحلة الأولی من انتقال النور من عالم الأمر، أی عالم السماء إلی عالم الشهادة، إلی الأرض.
ثم تکون المرحلة الثانیة من نزول النور و انتقاله إلی الأرض من خلال نزول جبرائیل علیه السلام حاملا لهذه الثمار فیضاف إلیها (العنب(.
و علیه: فیمکن أن یکون هذا النور قد انتقل إلی صلب النبوة مفرقا علی هیئة شعبتین، الأولی کانت فی الجنة، والثانیة کانت فی الدنیا لتجمع هاتان الشعبتان فی صلب النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم فی الأرض.
1) صحیح البخاری، کتاب الصیام، باب: الوصال، برقم 1863؛ و مسلم فی صحیحه، کتاب الصوم، باب: الوصال، برقم 1105.