من هی السیدة خدیجة أم المؤمنین؟احتلت خدیجة زوج النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) الذروة من قریش فی نسبها وشرفها، فهی من القوادم فی کیان قریش لا من أذنابها. وکانت من عقائل قریش وسیدة نساء مکة، وهی تلتقی برسول الله محمد بن عبد الله (صلى الله علیه وآله وسلم) من جهة أبیها بالجد الأعلى الشریف «قصی» ومن جهة أمها بلؤی بن غالب، فهی قرشیة أبا وأما، ومن الشجرة الطیبة فی قریش. فمن جهة أبیها هی: خدیجة بنت خویلد بن أسد بن عبد العزى بن قصی بن کلاب بن مرة بن لؤی بن غالب بن فهر بن ما لم بن النضر بن کنانة. وأمها: فاطمة بنت زائدة بنت الأصم (واسمه جندب) بن رواحة الهرم ابن حجر بن عبد بن معیص بن
عامر بن لـؤی بن غالب بن فهر (1)
ویحفظ التاریخ من مفاخر أبیها «خویلد بن أسد» أنه تصدى لتبع ملک الیمن وحال بینه وبین السطو على الحجر الأسود وحمله إلى مملکته فی الیمن. ومنذ مطلع حیاة السیدة خدیجة کانت قریش تتوسم فیها النبل والطهر وسمو الأخلاق حتى لقبت
بالطاهرة (2)، کما لقبت بسیدة قریش بالنظر لعلو شأنها،
وشرف منبتها وکرم أصلها، وحمید أفعالها. الأمر الذی یفسر السر المکنون بامتناع خدیجة من الاقتران بأی أحد من قریش حتى توفرت ظروف اقترانها برسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم(، رغم ما بذل علیه قومها من
محاولات لزواجها، إلا أنها کانت ترفضهم جمیعا منتظرة أمرا ما سیحدث فی حیاتها، فیکمل شوط مسیرتها نحو الکمال الذی اختاره الله عز وجل والذی عبر عنه النبی الصادق الأمین (صلى الله علیه وآله وسلم) بقوله: «حسبک من نساء العالمین أربع: مریم بنت عمران وآسیة بنت مزاحم امرأة
فرعون، وخدیجة بن خویلد وفاطمة بنت محمد» (3)
ومما تجدر الإشارة إلیه، أن هذه المرأة الجلیلة قد ولدت قبل عام الفیل ببضع سنوات وتزوجها رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) وعمرها ثمان وعشرون سنة کما روى ابن
عباس (رحمه الله) (4)، وإن کان زواجها فی غیر هذا السن هو الذی
اشتهر خطأ.
وهی أول امرأة أسلمت لله رب العالمین، وصدقت برسالة محمد (صلى الله علیه وآله وسلم(. هذا، ومن الجدیر ذکره، أن السیدة
خدیجة قد توفیت قبل فرض الصلاة وقیل (5) الهجرة إلى
المدینة بثلاث سنین. وسنتعرض لتفصیل هذه الأمور فی الأبحاث القادمة إن شاء الله تعالى.
1) یراجع ابن المغازلی الشافعی أبا الحسن بن علی بن محمد الواسطی الجلالی ت 483 فی مناقب علی بن أبی طالب (علیه السلام) ط 2 عام 1402 ه طهران ص 329 – 330. کما یراجع نسبها فی سیرة ابن هشام: 187 – 189 والسیر والمغازی لابن إسحاق:82 وغیرها.
2) ترجمة خدیجة فی الإستیعاب لابن عبد البر وأبو نعیم فی حلیة الأولیاء.
3) ابن المغازلی الشافعی / المصدر السابق ص 363 نقلا عن الترمذی فی جامعه الصغیر 5: 367 وابن عبد البر فی الاستیعاب والحاکم فی المستدرک 3: 157 بطریق ابن حنبل وغیرهم.
4) کشف الغمة فی معرفة الأئمة، أبو الحسن علی بن عیسى بن أبی الفتح الإربلی ت 693 ه 2: 135 ط دار الأضواء بیروت وبحار الأنوار، المرحوم الشیخ [العلامة] محمد باقر المجلسی 16: 12 وغیرهما.
5) م. ن: 134 و 11 نقلا عن عروة بن الزبیر بن العوام.