– عادت الأختان رقیة و أم کلثوم رضی الله عنهما الی البیت النبوی، فأما رقیة، فقد تزوجها عثمان بن عفان، و هاجرت معه الی الحبشة الهجرتین جمیعا.
– و أما أم کلثوم، فقد بقیت مع أختها الصغری فاطمة الزهراء فی بیت أبیهما رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم بمکة المکرمة.
– وفی البیت النبوی الطاهر، عاشت أم کلثوم تشهد الأحداث التی یمر بها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و الذین معه، و شهدت جوانب العظمة، فی حیاة خدیجة أم المؤمنین التی کانت تقتبس من أخلاقها الکریمة، و تتجمل بخصائلها الجمیلة.
– ها هی ذی الأیام و الشهور و الأعوام تمضی، و قریش تزداد ضراوة و عداوة للذین آمنوا، علی الرغم من اسلام عمر بن الخطاب و حمزة بن عبدالمطلب قبله، و کذلک اسلام عدد من شجعان قریش و شبابها. ولکن هذا کله لم یرجع قریشا عن غیها، و عن ائتمار مشرکیها فیما بینهم علی مقاطعة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و بنی هاشم، و سجلوا مقاطعتهم الغاشمة الظالمة فی وثیقة علقوها فی جوف الکعبة.
– دخلت نساء البیت النبوی الطاهر الی شعب أبی طالب لیضرب علیهن الحصار، و کانت أم کلثوم و أختها فاطمة و أمهما خدیجة فی جملة المحاصرین، أما زینب ابنة خدیجة فکانت عند زوجها أبی العاص بن الربیع، و أما رقیة فکانت مهاجرة فی الحبشة مع زوجها عثمان.
– و عاشت أم کلثوم رضی الله عنها أیام الحصار فی ضیق و شدة، تقاسم أباها و أمها ضنک الحصار، حتی بلغ الجوع منهم مبلغا عظیما جعلهم یأکلون خشن الطعام، و ورق الشجر، و ما شابه ذلک لسد غضب الجوع الرهیب…
– صبرت أم کلثوم بنت رسول الله صبرا جمیلا، و تحملت من المشقة و العناء، ما تنوء بحمله راسیات الجبال، و کان شعارها و شعار نساء أهل البیت: (فصبر جمیل والله المستعان) [یوسف: 18].
– کان الحصار الألیم الذی دام ثلاث سنین عددا قد أوهن بعض الناس، و ممن أثر فیه ذلک الحصار أمنا خدیجة رضی الله عنها، اذ کانت متقدمة فی السن، فأضناها الحصار الزنیم، و رقدت فی فراش المرض، و سهرت
أم کلثوم علی رعایتها، حتی أذن الله عزوجل بالفرج، و نقضت الصحیفة الغاشمة وانتهت المقاطعة الظالمة.
– خرج المؤمنون الصابرون من الشعب، و فیهم أم کلثوم و أمها خدیجة و أختها الزهراء، الا أن المرض أقعد السیدة خدیجة، و ألزمها الفراش، و لم تمکث فترة حتی انتقلت الی دارالسلام الی عند ملیک مقتدر مبشرة من الرسول الکریم صلی الله علیه [و آله] و سلم، بما أعد الله لها من نعیم مقیم، فی بیت من قصب، لاصخب فیه و لا نصب.
– و بکتها أم کلثوم بکاء شدیدا، فهی الأم والصدیقة والأخت، و هی فیض الحنان، و ینبوع العطف و کل فضیلة.
– کانت وفاة السیدة خدیجة فی الیوم العاشر من رمضان سنة عشر من البعثة النبویة، و حملت الی الحجون، ثم نزل رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فی حفرتها، و أودعها التراب بیدیه الشریفتین، ثم عاد الی بیته، و ضم الیه ابنتیه أم کلثوم و فاطمة، یواسیهما و تواسیانه علی المصاب الفادح، ولکن شعارهم قول الله: (فصبر جمیل والله المستعان) [یوسف: 18].
– و تمضی الأیام و المسلمون یلقون ما یلقون من أذی قرش و بغیها شیئا عظیما، حتی أذن الله عزوجل بالهجرة الی المدینة المنورة، فهاجر رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم تارکا أم کلثوم و فاطمة وحیدتین، یکاد یقضی علیهما الأسی لولا رحمة الله التی فاضت ببرکاتها علی البیت الکریم، و علی البنات الطاهرات.
– و لما تمت هجرة النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم الی المدینة، أرسل زید بن حارثة و أبا رافع ـ و هما مولیا رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم ـ لیأتیا بأهلیهما، فذهبا و جاءا بأم کلثوم و فاطمة ابنتی الرسول صلی الله علیه [و آله] و سلم، و زوجته سودة بنت زمعة، و أم أیمن زوج زید و ابنها أسامة بن زید.
– و قد کتبت أم کلثوم بنت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فی سجل المهاجرات الی الله
و رسوله، و حظیت بالتکریم الالهی، لما أعده الله لهؤلاء من الأجر والثواب المدخر.
– وفی المدینة المنورة استقبلت نساء الأنصار أم کلثوم بنت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم بالحفاوة والتکریم، و راحت تتابع حیاة الصبر و الجهاد فی المدینة المنورة.
– و یأتی شهر رمضان من العام الثانی للهجرة، فاذا برقیة أختها تمرض، و تقعدها حمی الحصبة فی الفراش، و اذ ذاک، دعا داعی الجهاد الی الخروج لبدر، و أذن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم لعثمان بالبقاء الی جانب رقیة لیقوم علی تمریضها، بینما خرج الرسول صلی الله علیه [و آله] و سلم والذین معه الی بدر حیث أنزل الله عزوجل نصره علیهم، و أیدهم بالملائکة، و جعل کلمة الذین کفروا السفلی و کلمة الله هی العلیا، و عاد رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و المؤمنون من بدر، و هم یلهجون بالثناء علی الله الکبیر المتعال الذی أیدهم بنصره.
– و لما أن جاء البشیر الی المدینة لیلقی بشارة النصر علی الناس، بما فتح الله علی رسوله من ظفر، و کانت رقیة بنة الرسول صلی الله علیه [و آله] و سلم قد ماتت و رجع الناس من جنازتها، و حزن المؤمنون لوفاتها، و کان من أشدهم حزنا أختها أم کلثوم التی شهدت وفاتها، و أیامها الأخیرة و هی تغالب المرض الأسقام.
– و سجلت أم کلثوم فی دیوان الصابرین المؤمنین أسمی آیات التسلیم لقضاء الله و قدره، واقتدت بذلک بأبیها صلی الله علیه [و آله] و سلم حتی نالت درجة رفیعة لم تبلغها واحده من نساء آل البیت؛ مما جعل رسول الله صلی الله علیه و لم یطلق علیها اسم «الخیرة«، فما أجمل الحیاة مع الخیرات!