بسم الله الرحمن الرحیم
خدیجة بنت خویلد بن أسد بن عبدالعزی، وعبدالعزی هذا هو أخو عبد مناف أحد أجداد النبی صلی الله علیه وآله اذ أبوهما قصی بن کلاب، فهی رضی الله عنها تلتقی مع رسول الله صلی الله علیه وآله فی الجدالرابع وهو قصی بن کلاب.
ولاینسی التأریخ موقف خویلد حینما وقف فی وجه تبع عندما جاء من الیمن حاجاً وسولت له نفسه أن ینتزع الحجر الأسود ویأخذه معه فتصدی له خویلد وراح ینازعه فیما أقبل علیه ویبین له أن اقباله علی هذا الأمر جدید بأن یغضب الله وان رب البیت لن یترکه بل ستحل علیه اللعنة التی تؤدی به الی التهلکة.
وقف خویلد وجماعة معه فی وجهه حتی املأت نفسه بالرهبة والخوف وبدأت داخلیته تتأثر بما سمع من خویلد وفکر طویلاً فیما سیقبل علیه حتی اذا دخل تبع البیت ونامت عینه کان حدیث خویلد یملأ علیه تفکیره ویشغل باله اذ به یری رؤیا تفزعه وتحذره من الاقدام علی ما نوی
علیه، وتنذره بأن اللعنة ستحل به فما کان منه الا أن صرف النظر عما کان سیقدم علیه.
یقول السهیلی: وخویلد بن أسد هو الذی نازع تبعاً حین حج وأراد أن یحتمل الرکن الأسود مع الی الیمن فقام فی ذلک خویلد وقام معه جماعة.
ثم ان تبعاً روع فی منامه ترویعاً شدیداً حتی ترک ذلک وانصرف عنه.
أما ابن اسحاق فقد تناول القصة بالبسط والتوضیح فقال:
فلما أراد تبع الشخوص الی الیمن أراد أن یخرج حجر الرکن فیخرج به معه، فاجتمعت قریش الی خویلد بن أسد بن عبدالعزی بن قصی فقالوا:
ما دخل علینا یا خویلد ان ذهب هذا بحجرنا؟
قال: وما ذاک؟
قالوا: تبع یرید أن یأخذ حجرنا یحمله الی أرضه.
فقال خویلد: الموت أحسن من ذلک، ثم أخذ السیف وخرج وخرجت معه قریش بسیوفهم حی أتو تبعاً.
فقالوا: ماذا ترید یا تبع الی الرکن؟
فقال: أرید أن أخرج به الی قومی!
فقالت قریش: الموت أقرب الی ذلک.
ثم خرجوا حتی أتوا الرکن فقاموا عنده فحالوا بینه وبین ما أراد.
هذا هو خویلد الرجل الشجاع المطاع فی قومه الذی دافع عن بیت الله تعالی وهو فی الجاهلیة، وکان معروفاً بفضائل الخلق والکرم والطهر
والاباء.
وأم السیدة خدیجة رضی الله عنها هی فاطمة بنت زائدة بن الأصم بن رواحة بن حجر بن عبد بن معیص بن عامر بن لؤی، وأم فاطمة أی جدة خدیجة هی حالة بنت عبد مناف بن الحارث الذی یصل الی لؤی بن غالب.
فکان أبویها من أعرق البیوت فی قریش نسباً وأعلاهم حسباً، فقد نبتت فی بیت واسع الثراء، ملتزم بالأخلاق الفاضلة، ومعروف بالتدین والبعد عن الأنغماس فی الملاهی التی کان بعض بیوتات قریش غارقة فیها.
وکانت عنایة الله تعالی ترعی خدیجة وتحرسها منذ طفولتها الأولی لأنها خلقت لتکون أما للمؤمنین، ولیس کل امرأة تصلح لتکون أما للمؤمنین، وقد هیأ الله تعالی لزوجات رسول الله تربیة خاصة وعنایة الهیة حرسهن منذ أن خلقن ونشأن، واختارهن الله سبحانه وتعالی لحکمة ومهمة یقمن بها. (1)
وکان من عادة بیوت الأشراف من قریش أن تتزوج البنات فی سن مبکرة فاذا جاوزت العاشرة أو أتمتها طلبت للزواج.
وکان لا یجرؤ أن یطلب أحد واحدة من هذه البیوت الا اذا کان
شریف النسب، معروفاً بالمرؤة والفضل.
ولقد تقدم الی خدیجة الفتاة البالغة بعد بلوغها العاشرة بقلیل عتیق بن عابد بن عبدالله المخزومی فولدت له عبدالله ثم مات عتیق، ولم یتم الترمل بخدیجة فقد خطبها هند بن زرارة النباش التمیمی فولدت له ابنین هما هند والحارث وابنة هی زینب.
واذا تکلمنا عن أهل خدیجة رضی الله عنها وعشریتها والمقربین الیها وجدنا أن التأریخ لم یذکر أحداً منهم الا کان علما فی الشجاعة و الشمم، فحکیم بن حزام ابن أخی السیدة خدیجة رضی الله عنها کان من ذوی الأموال الطائلة وکذلک کان ورقة بن نوفل وهو من أبناء عمومتها، ونذکر هذین الشخصین لما لهما من أثر کبیر فی حیاة السیدة خدیجة.
أما حکیم هذا فقد ولدته (2) أمه فی جوف الکعبة حین دخلتها
وجاءها المخاض فکان هذا شرفاً یعتز به وکان حکیم راجح العقل، له درایة ورأی، حکیم النفس، مبسوط الید فی العطاء الی درجة لم یصل الیها الا القلیل، فقد خل دار الندوة وأصبح من رجالها وهو ابن خمسة عشر سنة، وکان لا یقبل عضواً فیها الا من بلغ الأربعین، فقبوله بهذه السن دلیل علی ما کان یمتاز به حکیم من رجاحة العقل وسداد الرأی و سلامة التفکیر، ولطالما غبط أبوسفیان الجاهلیة حکیماً علی بلوغه تلک المکانة وتمنی أن یصل الی ما وصل الیه حکیم بن حزام.
وصرف حکیم تفکیره ونشاطه الی التجارة فکانت قوافله تجوب أنحاء الجزیرة العربیة وتصل الی الشام وبلاد فارس وغیرهما.
وقد عادت علیه بالریح الوفیر والمال الکثیر ولم یکن یدخر کل ما یکسب مع الوفرة وانما ینفق علی الفقراء من أهل مکة وعلی الضیفان یبتغی بذلک البرکة فی المال والمحبة وتألیف القلوب.
وکان محباً لعمته دائم التردد علیها فی بیتها، شارکها الرأی والعمل.
أما ورقة بن نوفل ابن عم السیدة خدیجة رضی الله عنها ذلک الشیخ
الکبیر الذی کان له أکبر الأثر فی تربیة الروحیة التی کانت علیها السیدة خدیجة رضی الله عنها فی الجاهلیة قبل زواجها من الرسول صلی الله علیه وآله.
فقد زهد فی الدنیا وزهد فی مباهجها وکانت حیاتها کلها للتأمل فی الکون ولعبادة الله.
وعکف علی التوراة والانجیل یقرأ فیهما وینقل منها ویجری وراء المعرفة لیتعرف علی شیء من أوصاف النبی الذی بشرت به التوراة و الانجیل وبعض الکتب الأخری.
ولقد جالس الکثیر من الرهبان والمشتغلین بالکتب المقدسة وسمع منهم أوصاف النبی المنتظر وکان یتشوق أن یدرکه قبل أن یموت وبخاصة عندما علم أن هذا النبی من ذریة اسماعیل بن ابراهیم علیهماالسلام
وکان ورقة بن نوفل بجانب بعده عن الرجس والأوثان وعبادة الأصنام و التوجه الی الله خالق الکون والایمان العمیق بالحساب والجزاء والجنة و النار شاعراً رقیق الاحساس کبیر النفس والقلب یحب الناس ویألفهم و کانوا یحبونه ویألفونه، فاذا مر بمجلس من مجالس القوم رحبوا به و تمنوا لو یقضی معهم وقتاً طویلاً الا أنه کثیراً ما کان یؤثر الوحدة و التعبد.
ولقد تأثرت السیدة خدیجة بهذین الرجلین، فکان حکیم بن حزام ابن أخیها مثلها الأعلی فی التجارة والغنی ورجاحة الرأی، وکان ورقة مثلها فی التحنث والتأمل وقد أمنت ایماناً عمیقاً بما یقول وکثیراً ما مرت خواطر بنفسها الکریمة وعقلها الراجح وتفکیرها الهادف وکثیراً ما تساءلت عن الله
وآیاته وثوابه وعقابه وجنته وناره وقیمة العمل الصالح والانفاق علی الفقراء والمساکین ومساعدة المحتاجین.
وکان ورقة بصفاء نفسه ورقتها یعشر بما تنطوی علیه نفس ابنة عمه، فقد کانت نفساً خالیة من الشوائب الدنیویة، یجیبها عمال تسأل مما عرف من قراءته وتجاربه حتی تأثرت به فی حیاتها الدینیة فلم تسجد لصنم من الأصنام ولم تقدم الیها قرباناً ولا نذرت لها نذراً.
وقد تمتعت السیدة الفاضلة خدیجة بسیرة ذاتیة نقیة فی أوساط مکة و بین أهلها وخاصة فی قریش، وقد لقبت بعدة ألقاب دلت علی تمیزها علی قریناتها بخصال حمیدة لم تجمتع فی واحدة منهن، وقد عبرت هذا الاسماء بصورة أو بأخری عن مکانتها والحب الذی کانت تتمتع به فی قلوب الناس.
وأول تلک الألقاب «الطاهرة» ووصفها بهذه الصورة أو فوزها بهذا اللقب لم یکن جزافاً انما کان عن جدارة واستحقاق، فلقد تزوجت فی الجاهلیة مرتین قبل اقترانها بسید البشر محمد صلی الله علیه وآله ومات زوجها الثانی وهی فی مقتبل العمر والشباب، وکانت ترفل فی ثوب العز والرفاهیة، فأقبلت علی التجارة تصرف فیها أوقاتها، وکثر طلابها و الراغبون فیها، وقد أبت أن تتخذ من التجارة ذریعة للاتصال بالرجال.
فقد اتخذت لنفسها طریقاً جادة بعیداً من الأهواء والنوازع والرغبات، فلقد کانت تجارتها کثیرة ومتنوعة ولم تکن تتصل بتجار ولم
تشترک معهم فی اجتماع خاص أو عام بل کان ینوب عنها فی ذلک عبیدها وموالیها وعلی رأسهم مولاها المخلص میسرة، وکانت تلقی الیهم الأوامر لینفذوها، وکان هناک قاعة واسعة منبسطة یبلغ طولها نحو ستة عشر متراً وعرضها نحو سبعة أمتار ویعتقد أنه المکان الذی کانت تخزن فیه تجارتها وقد بقیت آثار ذلک البیت مدفونة حتی عام 1412 عندما تمت بعض الحفریات حول الحرم من ناحیة المسعی.
ومن وسائل الفوز اللقلب بالطاهرة أنها لم تله أبداً مع النساء اللاهیات، فالمعروف أن بیوت مکة فی الجاهلیة کثیراً ما یقام فیها لیالی مرح ولهو وغناء، وکانت السیدة خدیجة تمر علی هذه البیوت وبعضها بیوت أبناء العمومة أو الخؤولة وفیها من اللهو والسهر ما یرفه عن النفوس المثقلة بهموم العمل ومتاعب الحیاة ولکن کل المغریات فی هذه البیوتات لم تغر الطاهرة باللهو مهما کان بریئاً مع قریناتها من بنات قریش.
وقد حفظ نساء مکة وحفظ لها التأریخ ما کان لها فی نفوسهن من منزلة عظیمة وکن یذهبن الیها زائرات فینلن من کرمها وفضلها، واذا ما خرجت الی البیت العتیق لتطوف به خرجن معها وقد أحطن بها فلا تلغو واحدة منهن فی قولها ولا تتکلم الا بالجد من القول، وکن حریصات أن لا تسمع آذان الطاهرة منهن کلمة تنبوعنها.
ومن ألقابها التی فازت بها دون نساء قریش «سیدة نساء قریش» ولا یلقب بهذا اللقب الکبیر وهذه الصفة الغالیة الا من حازت صفات
تقترب من الکمال، وقد أجمع الناس علی ما امتازت به خلقاً وخلقاً، فلم تخضع للمال الذی یفیض علیها من تجارتها، ولم تستعبدها التجارة فتتحکم فی خصالها وتجعلها لتحقیق رغبة أو لتجنی ثمرة انما هی التی تخضع کل هذا لعاطفة سامیة.
قال العلماء والکتاب فی تحلیلها: کانت نفسها مشغولة عن الناس وعن التحدث فی امورهم بالبحث والسؤال عما وراء هذه الحیاة، کانت تسأل عن الرسل الذین أرسلوا وعن الرسول الذی سیرسله الله لهدایة الناس و عن الاله العظیم الخلیق بالعبادة والذی ینبغی السجود له والخضوع لسلطانه، یساعدها فی هذا التکبیر نفسها الصافیة وزکاؤها المتوقد.
فقد روت کتب التأریخ أنها کانت دائمة الحدیث مع ابن عمها الشیخ الکبیر ورقة بن نوفل فی الرسول الذی سیر سله الله لهدایة البشر وکانت دائماً تردد أسئلة بینها وبین نفسها: هل قرب زمن هذا النبی؟
وهل ستراه؟
وما من مکانها منه؟
لقد أبعدها هذا التفکیر السامی فی الرسالة المنتظرة والرسول عن لغو الحیاة الذی کان متبعاً ذاک الزمان، فارتفعت الی مقام محمود بین الناس جعلها تفوز بلقب «سیدة نساء قریش«.
ولم تکن قریش خالیة من نساء کریمات، فقد کان فی مکة وفی قریش خاصة کثیر من النساء ذوات العقل والتفکر وصاحبات الحزم والثیاب.
لکن السیدة خدیجة تفوقت علیهن بفکرها وعقلها وحزمها وثباتها و شرفها وطهارتها وترفعها عن لغو الحیاة کما اشتهرت بین قومها بالفضل والکرم ومعاونة المحتاج وکان یغشی بیتها الفقیرات و المحتاجات والضیفان، فکانت تنفق علی الجمیع من خیرها وبرها حی غبطها أهل مکة لمقامها وأخلاقها وذکائها وانفاقها، فلقبوها بهذا اللقب «سیدة نساء قریش«، وفوزها بلقب «أم المؤمننی» یرتفع بها الی منزلة عظیمة ومکانة مرموقة علی مر الأیام والدهور.
فلقد بذلت أقصی ما فی وسعها لتخفف عن رسول الله صلی الله علیه و آله وعمن معها من الأهل والمسلمین وطأة المقاطعة والحصار، کانت ترسل سراً الی أهلها وذویها والمخلصین الذین لم یقعوا تحت نیر الحصار والمقاطعة لیرسلوا لها ما یستطیعون ارساله من الطعام لتستعین بن ومن معها من المسلمین، وقد ظاهروا أعدا الدعوة فکانوا أوفیاء لها وأسرعوا الی الاستجابة لطلبها ولقد کرمها الله بأن جعلها أولی أمهات المؤمنین، ولعل من أسمی الألقاب وأرفعها وأعظمها منزلة وأشرفها أن تلقب الطاهرة وسیدة نساء قریش وأم المؤمنین بلقب «سیدة نساء العالمین» وهذا اللقب لم تنله سیدة من أمة محمد صلی الله علیه وآله سواء زوجاته المیمونات رضی الله عنهن أو من غیرهن الا اذا استثنینا السیدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله وبنت السیدة الطاهرة خدیجة رضی الله عنهما ولم تنله قبلها الا امرأتان عظیمتان ممن اختار الله تعالی هما مریم بنت عمران والسیدة آسیة بنت مزاحم.
فقد روی الامام أحمد عن ابن عباس رضی الله عنهما قال: خط رسول الله صلی الله علیه وآله فی الأرض أربعة خطوط وقال: أتدرون ما هذا؟ قالوا: الله ورسوله أعلم.
قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: أفضل نساء أهل الجنة خدیجة بنت خویلد وفاطمة بنت محمد ومریم بنت عمران وآسیة بنت مزاحم امرأة فرعون.
وفی البخاری عن علی کرم الله وجهه عن النبی صلی الله علیه وآله و سلم: خیر نسائها مریم وخیر نساءها خدیجة.
وهذه منزلة استحقتها ونالتها أم الزهراء عن جدارة، فقد قدمت الله کل ما تملک وضحت فی سبیله لکل غال وعزیز وشدت من أزر رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ولم تتخل عن مساعدته ومعاونته و سوف یتضح ذلک من خلال معالجة حیاة الزهراء وأثرها فی حیاة ابنتها.
الزواج المبارک وثمرته
عم السرور أنحاء مکة حین ذاع خبر خطبة الأمین محمد صلی الله علیه و آله وسلم لخدیجة بنت خویلد، وأصبحت أخبار هذا الزواج المرتقب تستأثر بمجتمعات مکة وأندیتها، وغبطت النساء الثیبات والأبکار خدیجة بهذا الزوج الکریم الذی کانت تطلع الیه العیون وتحفوا الیه القلوب من بنات قریش.
فما کان فی شباب مکة أنضر شباباً ولا أطهر قلباً ولا أحزم رأیاً ولا أصوب قولاً ولا أعلی مکانة ولا أکبر شرفاً من الأمین الذی استحوذ علی القلوب بجمیل صفاته وعظیم أخلاقه ورفعة نسبه وکماله صدقه و أمانته.
وحدد یوم الزفاف فأقیمت الأفراح ونحرت الابل ونصبت الجفان و حضرت السادة والکبراء والشباب، وعمت المباهج والمسرات بیوت مکة التی کانت تعد محمداً صلی الله علیه وآله وسلم أکرم أبنائها و أفضل شبابها وأبنائها، وتسابق القوم فی نحر الابل وذبح الذبائح وتهیئة الطعام ومدت الأسمطة ونثرت
القصاع وأکل الناس جمیعاً حتی شبعوا وطربوا وغمرهم السرور و أشرقت السعادة فی القلوب، فما فی مکة رجل ولا امرأة ولا شاب ولا فتاة الا شارک بهذه المناسبة العزیزة، وبلغ الفرح مداه فأی حدیث أعظم فی نظرهم من هذا الحدیث، اذا لم تسعد مکة بهذا الزواج فبأی زواج غیره تسعد، وبأیة مناسبة غیرها تطرب وتفرح وتلعب؟
ومضت الحیاة بالزوجین الکریمین هانئة سعیدة طیبة، ووجد محمد بن عبدالله صلی الله علیه وآله وسلم فی خدیجة عطف الزوجة وحنانها و برها ووفاءها، فکانت له نعم الزوج مودة ورحمة، وکان لها خیر الأزواج عطفاً وحناناً، ولقد ملأ محمد صلی الله علیه وآله وسلم علیهاالدنیا وأحست بالسعادة تملأ البیت وتفیض علی قلبها ونفسها.
وقد کانت تعلم أنها تزوجت رجلا لیس کسائر رجال مکة، بل لا مثیل له ولا مشابه فی الجزیرة العربیة کلها، انه رجل لا یأنس الی خمر ولا یلجأ الی جوار صنم ولا ینتظم به مجلس میسر ولا تستخف بعقله مباهج الحیاة واغراءتها التی جذبت أکثر أبناء مکة من رجال ونساء.
وجدت خدیجة نفسها أمام شخصیة فذة محت ما علق بذهنها من خیال، ان ذکرت الأخلاق وما یتحلی به الرجال من صفات فان محمداً صلی الله علیه وآله وسلم قد بلغ أعلی درجات الکمال الانسانی، وان ذکرت الرجولة والحمکة فلیس فی الوجود من هو أملک لها من زوجها، لقد وجدت فیه من آیات الرجال وصفاتهم ما لم تر فیمن عرفت، بل ما تسمع بمثله أبداً عند أحد من
الرجال أنه رجل راجح العقل طیب القلب نقی السریرة له همة تعجز أن تقف فی طریقها جبال مکة وبطحاؤها بل همة تسع العالم کله.
انه شخص حین یعرفه من یتصل به یحس علی الفوز أنه رجل یعد لرسالة عظمی ولهذا کان فی احساس خدیجة وشعورها ایمان قاطع بأن محمداً صلی الله علیه وآله وسلم هو نبی هذه الأمة، ولکن متی سیکون ذلک وکیف یکمل الاتصال بینه وبین ربه وما هو الأمر غیر العادی الذی سیکون علی یدیه؟! کان الزوج یحب الخلوة فما اعترضت الزوجة وهی زوجة علی مثل هذه الخلوات بل انها هی التی کانت تعد له زاده لیستعین به علی الخلوة.
الخلوة الی النفس، زاد کل انسان عابد متعلق بربه انه یخلو الی نفسه و یخصلها من کل ما یشغله من مشاغل الحیاة ویجلس وحده یتفکر فی آلاء الله ونعمه ویکثر من ذکره ویعمر قلبه بزاد من الخوف والرجاء؛ الخوف من الله تعالی القادر المقتدر، والرجاء فی رحمته ورضوانه.
وکأن محمداً صلی الله علیه وآله وسلم کان یعد نفسه لتلک الرسالة العظمی التی سوف تخرج الناس من الظلمات الی النور، ولکن الله عزوجل هو الذی کان یعده لهذا الدور العظیم، وکانت عین الله ترعاه فی کل خطوة لیحمل شرف هذه الرسالة العظیمة التی کانت بانتظاره علی أحسن ما یکون الحمل وأکمل ما یکون علیه البلاغ.
وکانت الزوجة الطاهرة الوفیة المطیعة تعرف حجم ما یدور فی فؤاد زوجها وتقدر تلک المسؤولیة المنتظرة وتعرف مطالها وتوطد نفسها لتعینه
علی أدائها وتنقضی الأیام وتتعاقب وخدیجة تحرص علی ألا تشغله بصغائر الأمور وتهییء له الجو المناسب لتعبده وخلوته.
ولا حت بوادر الحمل ففرحت خدیجة فرحاً شدیداً، فما کانت امرأة فی قریش أشد لهفة علی الحمل منها وکیف لا تکون فرحتها عظیمة و هی زوجة للصادق الأمین زین شباب مکة وقد ناهزت الأربعین وزفت الی زوجها الکریم، بشرت حملها الذی استمرت متاعبه واستخفت ثقله فظلت طوال شهوره التسعة تعد دنیاها لاستقبال الولید وتختار له المرضع قبل ان یولد کما جاء فی الاصابة لابن حجر.
وجاءت اللحظة الحاسمة، ومضت فترة من الوقت والأب الکریم فی انتظار أن تزف الیه البشری وکله شوق الی رؤیة الفلذة الحیة من صلبه، یری حبة القلب التی سوف تمشی علی الأرض ولم یمض وقت طویل حتی جاءته القابلة وبشرته بمولودته الأنثی، فخفق لها قلبه وفرح بالهبة الربانیة الکریمة، وحمدالله علی ما حباه من الولد وأجزل له الشکر علی سلامة زوجته الغالیة.
ثم ما لبث أن سماها زینب.
ولم یحزن النبی صلی الله علیه وآله وسلم لأن الله رزقه بأنثی کما کان یفعل الجاهلیون فقد استقبلها بفرح وسعادة ونحرت الذبائح احتفالا بمولودها، وقد أضفت علی البیت مزیداً من الاشراق والبهجة علی اشراقه وبهجته بالزوجین السعیدین.
ولم یطل المقام بزینب فی البیت وحدها فقد حملت أمها مرة أخری و ما هی الا شهور وقد استقبل البیت مولودة جدیدة هی رقیة، واستقبلها الأبوان بنفس راضیة مطمئنة، فهما علی صلة وثیقة بالوهاب المنان الخالق الخلق، وقد عدوا ذلک هبة طیبة من الله تعالی وخیراً وبرکة.
ثم جاءت الثالثة من بعدهما ام کلثوم، وکان الظن أن یضیق الأبوان بمولد أنثی ثالثة فی بیئة مفتونة بالبنین ولکنهما یدرکان أن الأمر فی هذاالله وحده وما کانا لیجحدا نعمته علیهما، ومن ثم أقبلا علی طفلتها الثالثة شاکرین لله ما أعطی، طامعین مع هذا فی مزید من کرمه.
ومرت الأیام والزوجان الکریمان والبنات الثلاث یرفلن فی حلل السعادة والنعیم، وکانت الفتیات الصغیرات ینحلن من ناحل الحب و یشربن من ینبوع السعادة المنیر الفیاض (3)
1) هذا علی اطلاقه ممنوع کما فی بعض ازواجه صلی الله علیه وآله وفی بعض الروایات ان امیرالمؤمنین علیه السلام اراد ان یسلب عنها هذا اللقب الکریم بتفویض من الرسول صلی الله علیه وآله کما فی کتاب الاحتجاج: ج 2 ص 527، دار الاسوة، قم.
2) هذا فیه کلام فراجع کتاب علی ولید الکعبة ودلائل الصدق: ج 2 ص 507.وفی بعض الروایات ولم یولد فیه مولود سواه، المناقب: ج 2 ص 23 ط النجف والبحار: ج 35 ص 19 خلاصة الکلام ان مرجع هذا القول علی ما ذکر ابن حجر فی تهذیب التهذیب: ج 2 ص 405 الی الزبیر بن بکار وهذا معلوم حاله وعدائه لاهل البیت وکان یعرف بالوضع والکذب حتی عند العامة فراجع قاموس الرجال: ج 4 ص 408 وعن ابن الاثیر قدم الزبیر بن بکار العراق هاربا من العلویین لانه کان ینال منهم فهد دوده فهرب منه…. الکامل: ج 6 ص 526، وغیر ذلک فراجع القاموس کما ذکرنا وعن الذهبی ذکره احمد بن علی السلیمانی فی عداد من وضع الحدیث وقال مرة منکر الحدیث، میزان الاعتدال: ج 2 ص 66 وعن الحافظ الرازی ورایته ولم اکتب عنه الجرح والتعدیل: ج 3 ص 585.وقال الشیخ المفید فی المسائل السرویة ص 86 الزبیر بن بکار ولم یکن موثوقاً به فی النقل وکان متهما فیما یذکره وکان یبغض أمیرالمؤمنین و غیر مأمون فیما یدعیه علی بنی هاشم انتهی. ولهذا قال ابن الصباغ المالکی ولم یولد فی البیت الحرام قبله احد سواه ص 30 وذکره الشبلنجی فی نور الابصار فراجع ص 156 وفی کفایة الطالب للشافعی: ص 407.ثم انه ذکر الفقیه المامقانی مقتضی ما سمعت حسن حال الرجل لولا ما نقله الطبری فی تاریخه من کونه عثمانیاً متصلباً من بیعة علی علیه السلام وکان أبی عند قتل عثمان ان لا یدفن الا بالبقیع.أقول: هذا معارض لما فی کتاب الارشاد للشیخ المفید: ثم مر بعبدالله بن حکیم بن حزام فقال هذا خالف اباه فی الخروج وابوه حین لم ینصرنا قد أحسن فی بیعته لنا… ص 136 ط مکتبة بصیرتی وقول المفید مقدم و التفضیل فی محله.
3) انها فاطمة الزهراء ص 52، المنار- دمشق، تألیف محمد عبدة یمانی.