– أخذ الناس یلقون رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم بالتحیة و التهنئة، بما فتح الله علیه فی غزاة بدر، و دخل النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم المدینة، و وضع الأسری تحت حراسة مولاه شقران، و کان من بینهم أبوالعاص بن الربیع صهر الرسول الکریم صلی الله علیه [و آله] و سلم.
– کان أبوالعاص مشتت التفکیر فیما وصل الیه، و قفز به خیاله الی أم القری حیث غادر زینب رضی الله عنها،غادرها هذه المرة، لیحارب أباها، و لیس للتجارة الی الشام و غیرها.
– لقد خرج مع مشرکی قومه و سفهائهم الی المدینة، لتسمع بهم العرب فتهابهم أبد الدهر ـ کما زعموا ـ کان فی فورة حماس، لم یفکر فی مشاعر زوجه التقیة الودود زینب و قد خرج لحرب أبیها!
– عاد به خیاله الی واقعه، انه أسیر مع الأسری فی مدینة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، تری ما حال زینب؟ انه یدرک تماما أنها لا تعدل بأبیها أحدا.
– أما زینب رضی الله عنها، فقد کانت فی مکة المکرمة، تبتهل الی الله عزوجل أن یشرح صدر أبی العاص الی الاسلام، و الی الهدایة و طریق
النور، و کانت تخشی أن یصاب رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أو أن یصاب زوجها أیضا بأذی.
– لم تطل الأیام، فقد جاء من یخبر زینب بأن أبا العاص قد وقع أسیرا بید رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، بالاضافة الی سبعین من المشرکین قد وقعوا أیضا فی الأسر، وهاهم أولاء أهلوهم یتجهزون للخروج الی المدینة المنورة لیدفعوا الفدیة الی المسلمین.
– کانت زینب رضی الله عنها تحب أن تبعث الی أبیها من یفتدی منه زوجها أباالعاص، و تهللت بالفرح لما جاءت الأخبار العطرة تحمل نصرالله لرسوله و المؤمنین، ولکنها شعرت بالحزن یسری فی أعماقها لأسر زوجها، الا أنه کان عندها احساس غامر و فراسة صادقة بأن عقل زوجها سیسلمه فی یوم من الأیام الی خیر، و شعرت بأن أباها سیقدر حالتها و حالة زوجها الأسیر.
– ودت زینب رضی الله عنها لو تستطیع أن تخرج لتفدی زوجها، و تری أباها، تهنئه بنصر الله عزوجل، الا أنها کانت عاجزة عن الخروج وحدها، فهی بین ملأ قد ملئت قلوبهم حقدا علی أبیها، و علی الذین معه، و لو همت بالخروج لأوذیت أذی شدیدا.
– لجأت زینب الی أهل زوجها لیذهبوا فی فداء أبی العاص، فقدم عمرو بن الربیع فی فداء أخیه أبی العاص بن الربیع، و وصل المدینة المنورة، فقدم إلی رسول الله صلی الله علیهع و اله و سلم ما أرسلت به ابنته زینب فی فداء زوجها أبی العاص، فاذا به مال و قلادة لها کانت أمها خدیجة الطاهرة قد أدخلتها بها علی أبی العاص حین بنی بها فی مکة، حتی تتزین بها، فلما رأی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم القلادة، ترقرق الدمع فی عینیه الشریفتین، فقد ذکرته هذه القلادة بالطاهرة خدیجة سیدة نساء العالمین، و أعادته الی تلک الأیام التی قضاها معها، اذ کانت له وزیر صدق علی الاسلام.
– لقد کانت هذه القلادة الخدیجیة الزینبیه مبعث ذکریات أبویة عند
رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و ذکریات زوجیة، و ذکریات أسریة، و ذکریات عاطفیة، قبل أن تأتیه رسالة الله عزوجل بمنهجها الربانی القویم.
– فالحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم أب، له من عواطف الأبوة أرفع منازلها فی سجل المکارم الانسانیة، و أشرفها فی فضائل الحیاة، فتذکر برؤیته هذه القلادة ابنته الکبری، فی مکة وحیدة مع زوها مسلمة مؤمنة، و هو علی کفره لم تفکر قط فی مفارقته، لأنه کان بها حفیا، و فی معاشرتها وفیا، محبا لها، معتزا بها.
– و یؤسر زوجها فی أشراف قومه، و یطلب الموقف فداءه، فترسل قلادتها الأثیرة لدیها فداء له، و یری رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم هذه القلادة الغالیة، فتنادی الیه الذکریات، ذکریات السیدة خدیجة الطاهرة، و فرحها و هی تدخل علی ابن أختها هالة بنت خویلد، و تحلیها بأحسن ما عندها من الحلی، و تزینها بقلادة تهدیها الیها فی فرحة العمر، فتقدمها زینب فی فداء زوجها طیبة بها نفسها، وفاء لحیاتها الزوجیة مع أبی العاص ابن خالتها، فیعظم ذلک فی نظر رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم.
– والرسول الکریم صلی الله علیه [و آله] و سلم أب رحیم، و کافل لأسرة قاعدتها أولاده، و قمتها زوجه وزیرة الصدق، و مأنس القلب، و مفرجة الأزمات والشدائد عنه، بما أنعم الله علیها من عقل رشید، و رأی سدید. فاذا رأی هذه القلادة الکریمة ـ بعد غیاب طویل ـ ذکرته بالود الهامس، وابتسامة الحیاة الهادئة مع أطهر الطاهرات خدیجة رضوان الله علیها.
– انه یذکرها فی کل مناسبة، و هنا تذکرها فی هذه القلادة الغالیة العزیزة، فماذا فعل صلی الله علیه [و آله] و سلم؟
– تذکر المصادر الوثیقة «أنه لما بعث أهل مکة فی فداء أسراهم، جاء فی فداء أبی العاص بن الربیع أخوه عمرو بن الربیع، و بعثت معه زینب رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فی فداء زوجها بمال، و بعثت فیه بقلادة من جزع ظفار کانت خدیجة أدخلتها بها علی أبی العاص حین زواجها، فلما رأی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم
القلادة، عرفها، ورق لا رقة شدیدة، و ذکر خدیجة و ترحم علیها، فتوجه الی أصحابه الکرام، متلطفا یطلب الیهم فی رجاء الأعز الأکر، رجاء یدفعهم الی العطاء، و لا یسلبهم حقهم فی الفداء، لو أنهم أرادوا الاحتفاظ بهذا الحق، و هو فی أیدیهم یملکون التصرف فیه، فقال لهم: «ان رأیتم أن تطلقوا لها أسیرها، و تردوا علیها الذی لها فافعلوا«(1)
قالوا: نعم یا رسول الله.
فأطلقوا أبا العاص بن الربیع، و ردوا الی زینب متاعها.
و کان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم قد أخذ علیه العهد أن یخلی سبیل زینب، و کانت من المستضعفین من النساء، ففعل و وفی بما وعد«(2)
1) ان هذا الأسلوب النبوی اللطیف من أبلغ و ألطف ما یسری فی حنایا النفوس الکریمة، فیطوعها الی الاستجابة الراغبة الراضیة رضا ینم عن الغبطة و البهجة.فالأساس فی الطلب المتلطف اطلاق الأسیر الذی هو أسیرها، بهذه الاضافه التی تکاد تجعل من التلطف استعطافا شفیعا، لأنها اضافة خاصة رفعت من شأن هذا الأسیر، و أدخلته فی اطار المخصوصین بالرعایة، و أکد هذا المعنی قوله: «أن تطلقوا لها أسیرها» المشعرة بالاستعطاف ممن له حق الأمر النافذ، لایحائها بأن صاحبة هذه القلادة ابنته التی أفردت عن اخوتها، و سائر أسرتها بالبقاء وحیدة بمکة المکرمة، تعانی مرارة الوحدة، و البعد عن حنان الأبوة الرحیمة.
2) عن سیر أعلام النبلاء (2 / 246(، و مختصر تاریخ دمشق (29 / 44 و 45(، مع الجمع و التصرف.