لم یزل کتاب الله تعالی هو المعنی الأول فی الدفاع عن شریعة المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم و هو الرد الذی لا یعییه متزندق بالدین فی بیان الحلال والحرام؛ فالقرآن الکریم فضلا عن بیانه للأصول فی دین الله تعالی فی کثیر من آیاته المحکمات یؤصل لعقیدة التوحید.
إذ إن الوقت الذی یدعی ابن تیمیة والوهابیون بحرمة التوسل إلی الله تعالی بحق النبی أو بجاهه عندالله بحجة أن لا حق لعبد علی الله، و أن ذلک من الشرک والعیاذ بالله، یأتی القرآن بآیة محکمة تلجم تلک الأفواه الهدامة لشریعة المسلمین.
و یکشف القرآن الکریم أیضا عن أن هؤلاء لا یمکن أن یصلوا إلی معرفته و فهمه، ففی الوقت الذی عمی فیه هؤلاء عن الکتاب العزیز عموا أیضا عن قراءة التاریخ الإسلامی.
فهاهو الإمام الصادق علیه السلام فی مناظرته مع أبی حنیفة النعمان، یظهر لذوی الألباب أن معرفة التوحید یجب تحصیلها من أهل القرآن و ثقله وهم عترة محمد صلی الله علیه و آله و سلم و أن التارک لهم ضال عن طریق الإسلام
هاو فی الفتن والشبهات، مترد فی المهالک، لا محالة.
أما الحادثة فهی کالآتی:
روی أبوالفتح الکراکجی قائلا: (إن أبا حنیفة أکل طعاما مع الإمام الصادق جعفر بن محمد علیهماالسلام فلما رفع الصادق علیه السلام یده من أکله قال:
»الحمد لله رب العالمین، أللهم هذا منک و من رسولک صلی الله علیه و آله و سلم«.
فقال أبو حنیفة: أبا عبدالله أجعلت مع الله شریکا؟ فقال له:
»ویلک!ً فإن الله تعالی یقول فی کتابه:
(و ما نقموا إلا أن أغنهم الله و رسوله، من فضله) (1)
و یقول فی موضع آخر:
ولو أنهم رضوا مآء اتهم الله و رسوله، و قالوا حسبنا الله سیؤتینا الله من فضله و رسوله) (2)
فقال أبوحنیفة: و والله لکأنی ما قرأتهما قط من کتاب الله و لا سمعتهما إلا فی هذا الوقت!؟
فقال أبوعبدالله علیه السلام:
»بلی قد قرأتهما و سمعتهما، ولکن الله تعالی أنزل فیک و فی أشباهک:
(أم علی قلوب أقفالها) (3)
و قال:
(کلا بل ران علی قلوبهم) (4)«) (5)
1) سورة التوبة، الآیة: 74.
2) سورة التوبة، الآیة: 59.«.
3) سورة محمد، الآیة: 24.
4) سورة المطففین، الآیة: 14.
5) کنز الفوائد لأبی الفتح الکراکجی: ص 196؛ وسائل الشیعة للحر العاملی: ج 34، ص 351.