جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الطاهرة و وقفة ندیة مع کلماتها

زمان مطالعه: 5 دقیقه

– ان الکلمات الصادقة التی قالتها خدیجة لرسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و هو فی ذلک الموقف، لدلیل علی فراسة الالهام المبارکة، و نستطیع أن نقف وقفات ندیة تحت ظلال تلک الکلمات النضرة.. کلمات النور الخدیجیة، کلمات الحق والثبات والیقین التی زکت موقفها، و کأنها أرادت أن تقول: «ان الذی أتاک ملاک کریم لأنک تحمل صفات الملاک، فأبشر فانک علی الحق المبین. یا أبا القاسم، یا أکمل الکملة من الخلق، لن یقع لک ما تتخوفه علی نفسک الزکیة العلیة من ضعف عن تحمل أعباء ما شرفک الله ب من رسالة الخلود. لن تعجز یا أباالقاسم عن القیام بموجبات تبلیغ الأمر الالهی، لأن الله تعالی هو الذی اختارک له و خصک به، و هو أعلم حیث یجعل رسالته. انک یا أباالقاسم، قد قطرک الله علی أفضل ما فطر علیه أحدا من خلقه، فلن یخزیک أبدا، و لن یحزن قلبک الکبیر السلیم بوقوع شیء مما تشفق منه و تخافه علی نفسک، لأن فیک من خصال الجبلة الکمالیة و محاسن الأخلاق الرضیة، و فضائل الشیم المرضیة، و أشرف الشمائل العلیة، و أعلی معالی المکارم، و أکرم حصائل المعرفة، ما یضمن لک الفوز، و یحقق لک الفلاح و الصلاح و النجاح، و ستظفر بطلبتک، و تؤدی رسالتک، و یخلد ذکرک، و یعلو أمرک ففیک من الخصال الحمیدة، و الصفات الرشیدة؛ ما یجعلک خالد الذکر؛ أبد الدهر«.

– فمن نفحات الکلمات الأولی للطاهرة خدیجة: «انک لتصدق الحدیث«، أرادت أن تقول: «فأنت الصدق المصدق، و أنت الصادق الأمین، فصدق الحدیث عندک سجیة، اذا قلت شیئا قلت الموجودات من حولک و هتفت الدنیا: صدقت… أبا القاسم و صدقت و قومک ـ علی الرغم من عجرهم و بجرهم ـ دعوک فیما بینهم «الأمین» و قد هروا بهذا القلب معترفین لک بهذه الخصلة النبیلة، خصلة الصدق فی الحدیث… شهدوا علی أنفسهم فقالوا: ما جربنا علیک کذبا بل ان أعتی أعدائک یشهد لک بسجیة الصدق فی القول و العمل«.

– ففی حدیث أبی میسرة أن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم مر بأبی جهل(1) و أصحابه فقالوا: «یا محمد والله ما نکذبک و انک عندنا لصادق، ولکن نکذب ما جئت به«، فنزلت الآیة الکریمة: (فانهم لا یکذبونک ولکن الظالمین بایات الله یجحدون) [الأنعام: 33] ای و ربی؛ فالصدق أشرف الخصال و أکرم الخلال و روح الجمال و الجلال.

– وفی ظلال الکلمة الثانیة لخدیجة رضی الله عنها: «و تصل الرحم» تقول: «و أنت یا أباالقاسم، وصول للرحم،‌ تقرب البعید، و تدنی القصی، و تغسل الأحقاد والعداوات،‌ و تزرع الألفة و المودات، و تغضی عن الزلات، و هذه فضیلة و مکرمة توثق عری المحبة بین ذوی القربی، و تجمع القلوب علی الصفاء و الود؛ و تمحو من النفوس الأحقاد، وصلة الرحم هذه أصل من أصول مکارم الأخلاق التی هی نفحة من سجایاک«.

– و ثالثة الکلمات تقول: «و تحمل الکل«، أرادت خدیجة أن تقول:

»و أنت تحمل الکل حمل الضعیف الذی أعجزته الأیام و اللیالی، فنفسک الکریمة، و قلبک الرحیم، لایرضیان أن یریا ضعیفا أثقلت کاهله الحیاة، فأنت تحسن الیه باحسان تنتعش من خلاله روحه و تحیی فی نفسه

الآمال، و تجعله یشعر بالحیاة و هو عزیز الجانب مرعی الحال«.

– و رابع الصفات من الکلمات الخدیجیات المبارکات قولها: «و تکسب المعدوم«. تقول:

»انک یا أباالقاسم، تکسب المعدوم بجودک و ایثارک و عطائک و سخطک، فقد فطرک الله علی مکارم الجود، فأنت أجود الناس و أسخاهم، بل أنت أجود بالخیر من الریح المرسلة«.

– یقول القسطلانی فی کتابه النفیس: «المواهب اللدنیة بالمنح المحمدیة«: «و قد کان جوده صلی الله علیه [و آله] و سلم کله لله، و فی ابتغاء مرضاته، فانه کان یبذل المال تارة لفقیر أو محتاج، و تارة ینفقه فی سبیل الله، و تارة یتألف به علی الاسلام من یقول الاسلام باسلامه، و کان یؤثر علی نفسه و أولاده، فیعطی عطاء یعجز عنه الملوک مثل کسری و قیصر، و یعیش فی نفسه عیش الفقراء، فیأتی علیه الشهر و الشهران لاتوقد فی بیته نار، و ربما ربط الحجر علی بطنه الشریف من الجوع«(2)

– نعم یا أباالقاسم، و من یعطی عطاؤک؟ انک تعطی ذوی الحاجة المعدومین ما لا یمکن أن یمنحه غیرک، و لا تسمح به نفس غیر العلیة، فأنت أکرم العالمین، و أسخی الأکرمین، و أجود الأنام(3)، فأنت الذروة فی السخاء و فی الایثار و العطاء.

– ان الکرم مجمعة للقلوب، یملک السخی بکرمه زمام محبة الأفئدة، و یستأثر من أکرمهم باحسانه بفواضله فیؤثرونه بموتهم علی کل محبوب؛ و یرحم الله العلامة أحمدبن محمد القسطلانی،‌ اذ استقصی هذه النواحی فی شخص النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم،‌ الذی کان کما وصفه سیدنا علی بن أبی طالب [علیه السلام] فقال: «کان أجود الناس کفا، و أصدق الناس لهجة«. قال القسطلانی:

»فهو صلی الله علیه [و آله] و سلم بلا ریب أجود بنی آدم علی الاطلاق، کما أنه أفضلهم و أعلمهم و أشجعهم و أکملهم فی جمیع الأوصاف الحمیدة، و کان جوده بجمیع أنواع الجود، من بذل العلم والمال، و بذل نفسه لله فی اظهار دینه و هدایة عباده، و ایصال النفع الیهم بکل الطریق،‌ من اطعام جائعهم، و وعظ جاهلهم، و قضاء حوائجهم، و تحمل أثقالهم، و لقد أحسن ابن جابر حیث قال:

یروی حدیث الندی البشر عن یده

و وجهه بین منه و منسجم

من وجه أحمد لی بدر و من یده

بحر و من فمه در لمنتظم

یمم نبیا تباری الریح أنمله

والمزن من کل هام الودق مرتکم

لوعامت الفلک فیما فاض من یده

لم تلق أعظم بحر منه ان تعم

تحیط کفاه بالبحر المحیط فلذ

به ودع کل طامی الموج ملتطم

لو لم تحط کفه بالبحر ما شملت

کل الأنام وروت قلب کل ظمی

فسبحان من أطلع أنوار الجمال من أفق جبینه، و أنشأ أمطار السحاب من غائم یمینه«(4)

– و خامسة أفیاء کلمات خدیجة قولها: «و تقری الضیف«. أرادت خدیجة أن تقول: «انک یا أباالقاسم لن یخزیک الله أبدا، فاکرام الضیف من أعظم الفضائل الانسانیة، ففیه عظیم الأثر فی قوة اجتذاب القلوب، و أسر النفوس«.

– و خصوصا فی البیئة التی عاش فیها محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم، تلک البیئة الشحیحة بمطالب العیش و وسائل الحیاة لوجود الصحاری و الجبال الجرداء و الأودیة و القفار.

– و لذا فقد کانت فضیلة قری الأضیاف موضع منافسة المتنافسین فی صنائع المعروف، و کانت مما یتمدح بها أجواد العرب و فضلاؤهم لتنشر محاسنهم فی القری بین الأقوام، و لقد احتفظ تراثنا بکثیر من تلک القصص

الطریفة، و حفظ المستجاد من فعلات الأجواد بما تضیق عنه الصفحات و السجلات.

– و سادسة کلمات أم المؤمنین خدیجة قولها: «و تعین علی نوائب الحق«. کأن أم المؤمنین خدیجة أرادت أن تقول: «یا أباالقاسم، ان من أخص صفاتک أن تعین علی نوائب الحق، اذ ان ذلک فطرة فطرک الله علیها، و خلیقة جبلک بها، و الاعانة علی تلک النوائب أفضلیة الفضائل، و مکرمة المکارم، فهی أجمع موارد الخیر و مصادره، و هی منقبة‌ البر و المعروف«.

– و من فتوحات الکلام ما قاله ابن حجر فی «الفتح«: «و قولها: ـ أی خدیجة ـ و تعین علی نوائب الحق، هی کلمة جامعة لأفراد ما قدم من أصول المکارم و ما لم یتقدم«.

– والحقیقة،‌ فقد کانت هذه الخلیقة خلقا لمحمد صلی الله علیه [و آله] و سلم اذ شارک قومه فی صنع المکارم، و ها هو ذا الرجل المتمیز بارز فی حلف الفضول، یتعاهد مع المتعاهدین بالله لیکونن مع المظلوم و رفع الظلم عنه حتی یؤدی الیه حقه ما بل بحر صوفة.

– و مما یعزز هذه السمة فی شخصیة محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم قصة الاراشی الذی ابتاع منه فرعون قریش و فرعون الأمة، أبوجهل بن هشام ابلا و مطله أثمانها ابتغاء غصبها، فلم یعن الرجل الاراشی الا محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم اذ ذهب مع الاراشی الی أبی جهل الذی دفع الحق راغما خائفا ذلیلا حقیرا مذموما مدحورا. و نجدة المظلوم و الاعانة علی نوائب الحق تملأ صفحات السیرة النبویة، و لا یمکن حصرها فی هذا المقام.

– و ختام الکلمات الخدیجیة النورانیة قولها: «و تؤدی الأمانة» أرادت أمنا أن تقول: «نعم یا أباالقاسم، أنت الأمین فی السماء، و أنت الأمین فی الأرض، فالأمانة أجمع مکرمة لمکارم الأخلاق، فالأمین هو ذو الخلق العظیم، الجامع لأشتات الفضائل، و قد کان خلق أداء الأمانة خلقا أثیرا فی

مکارمک، فلم یعرف لقب الأمین علی اطلاقه الا لک. لقد قالت قریش یوم أن اختلفوا علی وضع الحجر الأسود فی مکانه من الکعبة: هذا الأمین رضیناه حکما، و حکمت بحکمک حکما أطفأ نیران فتنتهم، و أصلح ذات بینهم؛ و جمع شملهم«…

– تلکم هی ظلال و أنسام فی رحاب الکلمات الخدیجیة؛ کلمات أمنا الطاهرة خدیجة لحبیبنا محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم، کلمات نابعة من یقین ایمانها، و صدق وفائها مع الله عزوجل و مع رسوله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فکانت فراسة الالهام فی کلماتها مصداقا لصفات الحبیب الأعظم محمد رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم.


1) انظر مواقف أبی جهل المخزیة والسلبیة فی کتابنا «المبشرون بالنار» (ص 13 ـ 44) ترجمة أبی جهل.

2) انظر المواهب اللدنیة (2 / 372(.

3) و لله در أحمد شوقی اذ أصاب کبد المعنی فی هذا المجال فقال:فاذا سخوت بلغت بالجود المدیو فعلت ما لاتفعل الأنواء.

4) المواهب اللدنیة (2 / 369(.