– ان الأخلاق العالیة، و المکارم النبیلة التی فطرت علیها أمنا خدیجة جعلت منها معقد الفضل لأهل الفضل، و ینبوع الحیاة لک من استظل تحت سقف بیتها المبارک الذی اکتنفته العنایة الالهیة، و سطعت منه شمس البشریة و نور الدنیا سیدنا و حبیبنا محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم.
– کانت خدیجة رضی الله عنها تملک أسباب المکارم، فقد استطاعت أن تغذی بیتها بألوان الرحمة و العطف و المودة، و تجعل الأفراد الذین یعیشون فی کنفها یتعلقون فی محبتها تعلق الوحید بأمه، و یشعرون بأن خدیجة أمهم التی ولدتهم و رعتهم.
– فقد انتظم فی البیت النبوی أحد أفراد الاسلام و عباقرة الدنیا، و أحد أکارم بنی هاشم و أکابرهم، سیدنا علی بن أبی طالب [علیه السلام]، اذ کفله رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و هو طفل صغیر و کذلک کان بطل مؤتة سیدنا زید بن حارثة حب النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم ممن ظللته رعایة خدیجة، و ناله من عطفها و عطف محمد رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم ما جعله ینسی أهله و عشیرته الأقربین، بل انه فضل البیت المحمدی علی أبویه اللذین أنجباه، و من کمحمد و خدیجة؟
– فقد کان محمد یحب زیدا، و کانت خدیجة تحت کل من یحبه محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم، و هواها دائما مع من یکون هوی زوجها معه، فقد أحبت علی بن أبی طالب، و أحبت الحاضنة أم أیمن الحبشیة، و أحبت زید بن حارثة ذلک
الذی ضرب أجمل الأمثلة فی الوفاء لخدیجة، و فی الوفاء لعطفها و برها به و کرمها معه و احسانها الیه…
– و قد أثبت زید هذا الوفاء النادر فی أدق المواقف و أحرجها و أصعبها، و قد وعت ذاکرة التاریخ ذلک الموقف المبارک لزید، فقالت ما مفاده و محصله: «فی أحد أیام الحج، کان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فی عرفة، و کان معه مولاه زید بن حارثة فی أهل بیته، و کان زید قد سبی من عند أهله، و هناک فی عرفة رآه بعض قومه من بنی کلب فعرفه، فذهب الیه و قال له: من أنت یا غلام؟
قال زید: من أهل مکة.
قال الرجل: من أنفسهم.
قال زید: لا.
قال الرجل الکلبی: فحر انت أم مملوک؟
قال: مملوک.
قال الرجل مستوضحا: عربی أنت أم أعجمی؟
قال زید علی الفور: بل عربی من بنی کلب، و بالتحدید من بنی عبد ود…
فقال الرجل: ابن من أنت؟
قال زید: ابن حارثة بن شراحیل.
قال الرجل: و أین سبیت یابن حارثة؟
قال زید: من عند أخوالی فی طیء، و کنت یومها بصحبة أمی.
قال لرجل: ما اسم أمک و ابنة من تکون؟
قال زید: سعدی بنت ثعلبة.
قال الرجل: اسمع حال أبیک حارثة، و ما ینشد فی التفجع علیک،
و کیف کان یبکی فی غیبتک التی لایعرف لها نهایة، و لا یعرف لک فیها مستقرا أو مقاما، و راح الرجل ینشد قول حارثة والد زید:
بکیت علی زید و لم أدر ما فعل
أحی فیرجی أم أتی دونه الأجل
فوالله ما أدری و انی لسائل
أغالک بعدی السهل أم غالک الجبل
واستمر الرجل فی انشاده، و زید مطرق الرأس تتجاذبه عواطف شتی، فأراد أن یکفکف دموع أبیه و قومه، و یخفف من لهفتهم علیه ببعث الطمأنینة، الی قلوبهم، و ارسال برید شفوی یعلمهم ـ من خلاله ـ بحیاته و سلامته، و یخبرهم ـ مع ذلک ـ بسعادته العظیمة؛ فها هو ذا یقیم فی أرغد مقام، و قد أبدله الله بأب خیر من أبیه، و بأم خیر من أمه، و بأخوة خیر من اخوته(1)، ثم قال للرجل و من معه من بنی کلب ممن عرفوه و عرفهم: أبلغوا أهل هذه الأبیات، فانی أعلم أنهم قد جزعوا علی، فقال:
أحن الی قومی و ان کنت نائیا
فانی قطین البیت عند المشاعر
فکفوا من الوجد الذی قد شجاکم
ولاتعملوا فی الأرض نص الأباعر
فانی بحمدالله فی خیر أسرة
کرام معد کابرا بعد کابر
– انتهی موسم الحج، وانطلق الرجل الکلبی و قومه، فأعلموا أباه حارثة، و عمه کعب، و وصفوا له موضعه، و عند من هو أنشدوا شعر زید ابنهم، فکانت الدموع تجری، و الألم یتجدد، و ان تحرک الصدر بالأمل، و ان خفق القلب بالرجاء.
– شد حارثة و کعب ابنا شراحیل الرحال الی مکة لفداء زید، حتی اذا ما بلغاها، انطلقا الی الدار الخدیجیة؛ و سألا عن محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم، فقیل لهما: هو فی المسجد، فدخلا علیه فقالا: یابن عبدالمطلب، یابن هاشم، یابن سید قومه، أنتم أهل حرم الله و جیرانه، تفکون العانی، و تطعمون الأسیر، جئناک فی ابننا عندک، فامنن علینا، و أحسن الینا فی فدائه، فانا
سنرفع لک فی الفداء. قال رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و لم تفارق الابتسامة شفتیه الشریفتین: «من هو؟» قالا: زید بن حارثة یابن الأکارم الأطهار و الأکابر الأخیار.
فقال صلی الله علیه [و آله] و سلم لهما: «أو غیر ذلک؟«
قالا: ما هو؟
قال صلی الله علیه [و آله] و سلم فی صدق و یقین: «أدعوه فأخیره، فان اختارکم فهو لکم بغیر فداء، و ان اختارنی فوالله ما أنا بالذی أختار علی من اختارنی أحدا«.
– فرح حارثة و کعب فرحا شدیدا، فما کان یخطر فی بالهما أن یعرض أحد مثل هذا العرض الکریم السخی الذی ینم عن خلق عظیم، و منتهی مکارم الأخلاق و معالیها، و عندئذ قالا لرسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم: أحسنت و زدتنا عن النصف.
– دعا النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم زید بن حارثة، فلما جاءه قال له فی رفق أبوی همس ودود رحیم: «هل تعرف هولاء؟» و أشار بیده الشریفة الی حارثة و أخیه کعب.
قال زید فی هدوء و أدب جم: نعم، هذا أبی حارثة بن شراحیل، و هذا عمی کعب بن شراحیل.
فقال النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم لزید: «فأنا من قد علمت، و رأیت صحبتی لک فاخترنی أو اخترهما«.
– لم یتردد زید فی الاجابة أو یتلجلج لسانه بحرف واحد، و انما قال و هو یرنو الی النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم فی حب صادق و قول أکید: ما أنا بالذی أختار علیک أحدا، أنت منی بمکان الأب و العم، و الأخ و القریب.
– اضطرب أبوه حارثة و عمه کعب و قد اعتراهما دهش و خیبة أمل، و لم یتوقعا أن یصدر عن زید مثل هذا الکلام، و قالا: ویحک یا زید أتختار العبودیة علی الحریة، و علی أبیک و عمک و أهل بیتک؟
– قطع زید علی أبیه و عمه دهشهما و حیرتهما فقال دون تردد: نعم، انی قد رأیت من هذا الرجل الکریم الحلیم شیئا ما أنا بالذی أختار علیه أحدا مهما بلغ شأنه، فکفا عن طلبکما.
– فلما رأی ذلک رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أخرجه الی الحجر أمام الکعبة و قال: «یا من حضر، اشهدوا أن زیدا ابنی، یرثنی و أرثه«.
– و لما رأی ذلک أبوه و عمه طابت أنفسهما و اطمأن فؤادهما، فانصرفا، و دعی زید بن محمد، حتی جاء الله بالاسلم، و نزل قوله تعالی: (ادعوهم لأبآئهم) [الأحزاب: 5] فدعی یومئذ زید بن حارثة» (2)
1) ذکر الحافظ ابن حجر فی الاصابة، «ان اخوة زید هم: قیس و عمرو و یزید و جبلة بنو حارثة بن شراحیل«.
2) رجال مبشرون بالجنة (1 / 139 ـ 144) بشیء من التصرف. وانظر زاد المعاد (3 / 20 و 21) والقصة مشهورة فی کتب التفسیر و الحدیث و السیرة والطبقات فلتراجع فی مواطنها. و من اللطائف الجیدة الجمیلة التی تشحذ الأذهان ما جاء فی «المستطرف» من أن زید بن حارثة قال: «ذل الرق مع صحبة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أحب الی من عز الحریة مع مفارقته«. (المستطرف 2 / 371) طبعة دار صادر المحققة 1999 م. بشیء من التصرف. و أنا أقول: «لله در سیدنا زید؛ فالرق عز مع سیدنا حبیبنا محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم، و قد نال زید هذا العز الممدود فذکر اسمه صریحا فی القرآن الکریم الذی یتعبد بتلاوته فی المحاریب الی ماشاء الله، و ذلک فضل الله یؤتیه من یشاء والله ذو الفضل العظیم. فاللهم أعزنا بمحمد صلی الله علیه [و آله] و سلم«.