– حارب الرجال و النساء فی مکة دعوة الاسلام و السلام التی یدعو الیها الحبیب المصطفی محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم. و کان بعض رجال بنی أمیة و نسائهم، و بعض من رجال بنی مخزوم و نسائهم، قد اشتهروا فی عداوتهم لرسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم.
– کانت أم جمیل بنت حرب ـ حمالة الحطب ـ زوج أبی لهب من ألد أعداء نبی الاسلام، فقد سخرت زوجها أبالهب لکی یصد عن سبیل الله و ما نزل من الحق، حتی نزلت فی حقهما سورة کاملة تندد بهما و تنذرهما بنار ذات لهب(1)
– و من المتوقع أن تکون أم جمیل قد صبت غضبها علی خدیجة رضی الله عنها، و حاولت أن تضع العوائق العدیدة لمنع سیر رسالة الاسلام، و أوعزت الی ولدیها أن یفسخا زواجهما من ابنتی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم لارهاق الدعوة الربانیة، و ارهاق محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم و خدیجة علیها سحائب الرضوان، و کذلک ارهاق ابنتی النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم.
– غیر أن الله عزوجل قد أکرم ابنتی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و صانهما عن البیت اللهبی بیت أبی لهب و زوجه الحاقدة أم جمیل، و تزوج عثمان بن عفان رقیة رضی الله عنها. ثم تحملت رقیة هی الأخری مع زوجها نصیبا من أذی قریش، و ها هی ذی تهاجر الی الحبشة بصحبة زوجها عثمان، و ثلة من الأولین الذین تحلقوا حول دوحة الایمان فی مشرق الاسلام و بزوغ شمسه علی الدنیا.
– کانت خدیجة تودع ابنتها رقیة، و هی تتجلد، و ان کانت الدموع
تسبقها، لکن خدیجة عاهدت الله أن تکون مع رسوله الأمین لآخر نفس من حیاتها…
– ان خدیجة رضی الله عنها قد جادت بأوالها و ضحت براحتها فی سبیل الله عزوجل، و فی سبیل اعلاء کلمته، و هی علی استعداد لأن تجود بکل شیء لتکون کلمة الله هی العلیا، و یشرق نور الاسلام علی الوجود، و تکون کلمة الذین کفروا السفلی.
– ان فراق الأحبة لیهون ما دام ذلک الفراق فی طلب مرضاة وجه الله لیس غیر، و ما أخف لوعة بعد فلذات الأکباد اذا ما قیست بلذة القرب من الله عزوجل، الذی أعد للمتقین جنات و نهر، فی مقعد صدق عند وجهه الکریم و فیضه العمیم!
– بدأ المسلمون یتأهبون للهجرة(2) بدینهم الی الحبشة خیفة الفتنة؛ و ودع رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و خدیجة، عثمان و رقیة، وانطلق المهاجرون مصحوبین بعنایة الله، و دعوات رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و زوجه خدیجة رضی الله عنها، کانوا أحد عشر رجلا و أربع نسوة من صفوة قریش حسبا و نسبا.
– مضت سنون و لم یدخل فی الدین القویم سوی عدد من المؤمنین ثمانین رجلا أو یزیدون قلیلا فقد أضاء الله قلوبهم بأنوار الیقین، و صقل نفوسهم بجوهر الحق المبین، فباتوا أسعد الثقلین بارتباطهم بالله عزوجل الذی خصم بالاصطفاء والسبق الی الفضائل، فأضحوا سادة الدنیا و أسیاد العالم.
– یئس المشرکون و الکفار من ثبات المسلمین علی التوحید و مضیهم فی طریق الدعوة ای الله لایبالون بما اتبعه کفار قریش من طرائق للتعذیب والصد عن ذکر الله لاتلهیهم طریقة فجور، و لا تثنی عزائمهم فظائع المشرکین، و راح رؤوس الفجرة الکفرة من قریش، یتشاورون فیما بینهم
عما یتخذونه من اجراء لتحطیم الدعوة و قتلها فی مکة، قبل أن تعم الأرض، و انتظم فی رکبهم کل فاجر و غوی و کان من بینهم فاجر خبیث هو أبولهب بن عبدالمطلب الذی فارق عشیرته وانفرد دونهم بالعداء المعلن و الأذی المستحکم، و ظاهر علی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم قریشا، و أجمعوا أن یقتلوا محمدا صلی الله علیه وسلم.
– و ثار بنوهاشم و بنو المطلب علی ما أجمع به کفار قریش، و أعلن بنوهاشم حمایتهم لرسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم. ـ و ان لم یکونوا جمیعا علی دینه ـ و هاهنا اقترح النضر بن الحارث العبدری(3) أحد أکابر المجرمین من قریش منابذة بنی هاشم و بنی المطلب، و اخراجهم من مکة و التضیی علیهم بمنع حضور الأسواق، و ألا یناکحوهم، و ألا یقبلوا لهم صلحا و لا تأخذهم بهم رأفة حتی یسلموا لهم رسول الله صلی الله علی و سلم للقتل، و ارتفعت الأصوات مؤیدة مرددة ما قاله الفاجر الخبیث النضر بن الحارث، کأنما قد وضع کلامه فی أفواههم: «لا تناکحوهم و لا تنکحوا الیهم، و لا تبیعوهم شیئا و لا تبتاعوا منهم شیئا، و لا تقبلوا منهم صلحا«.
– واتفق المجرمون علی أن یکتبوا بذلک صحیفة، و یعلقوها فی جوف الکعبة توکیدا علی أنفسهم، ثم ذهب الذین اتبعوا أمر الوشاة الی الکعبة و علقوا الصحیفة فیها، فرأوا أن الحرب قد أعلنت، فجمعوا بنی هاشم و المطلب مؤمنهم و کافرهم، و أمروهم أن یدخلوا برسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم الشعب و یمنعوه، فانطلقوا الی الشعب و رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فیهم.
– کان دخول النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم والذین معه الشعب هلال المحرم سنة سبع من البعثة النبویة، فضرب کفار قریش حول شعب أبی طالب نطاقا من الحراس یمنعون الناس من الدخول، أو الاتصال بمن قبلوا الدخول لحمایة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم تطوعا.
– مرت الأیام، وانقضت سنة، و بنوهاشم والمطلب فی ضیق، فقد نفد ما کان عندهم من قوت، و خوت بطونهم، و زاغت عیونهم، و خارت قواهم، و عانی نساؤهم، و بکی صغارهم جوعا، و راحوا یصرخون و یطلبون الطعام، فکانت دموع النساء تنهمر و قلوبهن تتألم، و أکباد الرجال تتفتت…
– مضت ثلاث سنوات کانت عجافا علی المسلمین، و هم محاصرون داخل الشعب، کانت أیامهم فیها أیام شدة و ضیق، لکنهم صبروا صبر الکرام لهذه المحنة العظیمة، و هم ممتثلون لأمر العلیم الخبیر، لیقضی أمرا کان مفعولا و فی الکتاب مقدورا.
– ثم جاء الفرج الالهی، اذ نادی أفراد من قریش بفک الحصار عن المسلمین، و مزقت الصحیفة الظالمة، و خرج المسلمون و هم یقولون: الله أکبر، الله أکبر، الله أکبر…
– و هکذا فرج الله عزوجل عن المحاصرین و أزال ما أهمهم و ما أغمهم و أحزنهم، خرجوا جمیعا لیمارسوا حیاتهم الطبیعیة بین أفراد المجتمع المکی، و کان خروج سیدنا محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم و من معه من محنة الحصار(4) فی السنة العاشرة من البعثة قبل الهجرة الی المدینة المنورة بثلاث سنین.
1) للمزید من سیرة هذین الشقیین راجع کتابنا «المبشرون بالنار» (ص 191 ـ 221) و (ص 294 ـ 303(. طبعة دار ابن کثیر الثانیة بدمشق عام (2001 م(.
2) کان من مقاصد الهجرة الی الحبشة نشر الاسلام هنالک أیضا کما أثبتت النتائج، و دلت القرائن.
3) اقرأ سیرةهذا الفاجر النضر بن الحارث و مواقفه السلبیة و عداوته للاسلام و المسلمین و الحق فی کتابنا «المبشرون بالنار» (ص 332 ـ 349(.
4) کانت هذه المحنه الظلوم لونا من ألوان التربیة الالهیة التی تعهد الله عزوجل بها نبیه محمدا صلی الله علیه [و آله] و سلم، لیعده لتحمل أثقال الدعوة الی الله تعالی، و یبلغ رسالاته، بما کان فیها من شدائد و محن و تمحیص لعزائم أهل الایمان. و هذه المحن القاسیة بما فیها من ألوان تعذیب المشرکین للمسلمین، کانت شحذا لعزائم المؤمنین، و تقویة لعزیمة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و دروسا للتربیة فی مستقبل الدعوة القریب و البعید، و تأسیسا لمنهج الوراثة فی الدعوة الی الله تعالی.