جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الطاهرة و (سلام قولا من رب رحیم)

زمان مطالعه: 4 دقیقه

– عندما تعرض الذهبی للحدیث عن أمنا خدیجة قال: «خدیجة أم المؤمنین، و سیدة نساء العالمین فی زمانها، أم القاسم ابنة خویلد بن أسد بن عبدالعزی بن قصی بن کلاب القرشیة الأسدیة، أم أولاد رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و أول من آمن به و صدقه قبل کل أحد و ثبت جأشه، و مضت به الی ابن عمها ورقة«(1)

– و قال الذهبی أیضا: «و مناقبها جمة، و هی ممن کمل من النساء، کانت عاقلة جلیلة دینة مصونة کریمة، من أهل الجنة، و کان یثنی علیها، و یفضلها علی سائر أمهات المؤمنین، و یبالغ فی تعظیمها، بحیث ان عائشة کانت تقول: ما غرت من امرأة ما غرت من خدیجة، من کثرة ذکر النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم لها«(2)

– و من کرامتها علیه أنه صلی الله علیه [و آله] و سلم لم یتزوج امرأة قبلها و أنجبت له عددا من الأولاد، و لم یتزوج علیها، و لا تسری الی أن توفاها الله،‌ فوجد لفقدها،‌ فانها کانت نعم القرین.

– و قد خصها الباری عزوجل بالسلام (3) علی لسان جبریل علیه السلام.

– أخرج البخاری بسنده عن أبی هریرة قال: «أتی جبریل النبی صلی الله علیه و لم و هو بغار حراء ـ کما عند الطبرانی فی روایة سعید بن کثیر‌ـ فقال: یا رسول الله، هذه خدیجة قد أتت معها اناء فیه ادام، أو طعام، أو شراب، فاذا هی أتتک فاقرأ علیهاالسلام (4) من ربها و منی و بشرها ببیت فی الجنة من قصب لاصخب فیه و لا نصب» (5)

– قال ابن حجر فی الفتح: «زاد الطبرانی فی روایة ‌سعید بن کثیر المذکورة، فقالت: هو السلام و منه السلام، و علی جبریل السلام«.

– و عند النسائی زیادة: «و علیک یا رسول الله السلام و رحمة الله و برکاته«.

– و هذه لعمرالله خاصة لم تکن لسواها.

– و لنقف وقفة ندیة مع أمنا الطاهرة، فنلاحظ معرفتها بعظمة الله عز و جل فی ردها علی سلامها علیها، و نعزز هذا القول بما قال الحافظ ابن

حجر فی الفتح: قال العلماء: «فی هذه القصة دلیل علی وفور فقهها، لأنها لم تقل و علیه السلام، کما وقع لبعض الصحابة حیث کانوا یقولون فی التشهد: السلام علی الله، فنهاهم النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم و قال: «ان الله هو السلام فقولوا: التحیات» فعرفت خدیجة لصحة فهمها أن الله لایرد علیه السلام کما یرد علی المخلوقین«.

– ان هذا من عظم المنزلة أن تتلقی الطاهرة خدیجة السلام من السلام الله رب العالمین، اذ کانت أوفی زوجة،‌ و أصدق صدیقة، و کانت دعامة الاخلاص الوفی فی مسیر حیاة الرسالة السماویة،‌ فاختصها الله عزوجل بهذه المنزلة العظمی، أو لیست خدیجة أول المؤمنین والمؤمنات بمحمد صلی الله علیه [و آله] و سلم نبیا و رسولا؟! انها الطاهرة الکاملة، و کفی! و هل هناک فخر وراء ذروة المجد و السؤدد الذی لایتکرر فی هذه الحیاة أبدا؟!!


1) انظر: سیر أعلام النبلاء (2 / 109(.

2) الحدیث صحیح أخرجه، البخاری (7 / 102 و 103(، و مسلم برقم (2435(، و الترمذی برقم (3875(.

3) قال صاحب الزاد فی «الزاد» عما خصت به خدیجة بالسلام: «و هی فضیلة لاتعرف لامرأه سواها«. (زادالمعاد لابن قیم الجوزیة، 1 / 105(.و قال الشیخ ولی الدین العراقی «خدیجة أفضل أمهات المؤمنین علی الصحیح المختار«. (المواهب اللدنیة بالمنح المحمدیة 2 / 77(.و یمکننی أن أقول الآن: «تبقی هذه المسألة و أشباهها مجرد آراء، و الکلام فی التفضیل أمر صعب، و عرالمسالک، و فیه من المزالق الکثیرة التی لاتعود بفائدة و لا معرفة؛ و لا ینبغی التکلم الا بما ورد فی الصحیح المتواتر، والسکوت عما سواه، و حفظ الأدب و حسن اختیار الألفاظ التی تناسب مقام هؤلاء الفضلیات الطاهرات المطهرات، و أعتقد أنه لایحق لنا أن ندلی دلاءنا فی هذه المسائل، و انما نحن نحب الجمیع، و نربی أنفسنا و نساءنا علی الاقتداء بنهجهن المنیر المستمد من نور رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم ـ والله تعالی أعلم ـ«.

4) کان الرسول صلی الله علیه [و آله] و سلم یسلم بنفسه علی من یواجهه، و یحمل السلام لمن یرید السلام علیه من الغائبین عنه، و یتحمل السلام لمن یبلغه الیه، کما تحمل السلام من الله عزوجل علی صدیقة النساء خدیجة بنت خویلد أم المؤمنین رضی الله عنها ـ کما جاء فی الحدیث ـ.

5) رواه البخاری فی مناقب الأنصار،‌ و فی التوحید،‌ و رواه مسلم برقم (2432 و 2433(، و الترمذی برقم (3876(، والنسائی فی فضائل الصحابة (ص 75(، و أحمد فی المسند (1/205) و (2/230 و 231(، و فی فضائل الصحابة برقم (1586(.و فی هذا الحدیث فضیلة عظیمة لأمنا خدیجة رضی الله عنها، حیث ان الله عزوجل قد أقرأها السلام، و کذلک جبریل علیه السلام، و ان الله عزوجل لا یقرأ السلام الا لمن کانت له عنده منزلة عالیة، و مرتبة رفیعة، کما أن الله قد بشرها ببیت فی الجنة، لیس فیه صیاح و لا منازعة، و لا ما یوجب النصب و التعب.قال السهیلی- – فی «روضه«: «النکتة فی قوله: «من قصب» و لم یقل من لؤلؤ: أن فی لفظ القصب مناسبة لکونها أحرزت قصب السبق بمبادرتها الی الایمان دون غیرها«. و قال صاحب اللسان: «و أصل قصب السبق؛ أنهم کانوا ینصبون فی حلبة السباق قصبة، فمن سبق اقتلعها و أخذها لیعلم أنه السابق من غیر نزاع، ثم کثر حتی أطلق علی المبرز و المشمر«. انظر: «لسان العرب لابن منظور مادة قصب» والمشمر: المجد، و الناقة السریعة.و ذکر الحافظ ابن حجر فی الفتح قال: «کان لخدیجة من الاستواء ما لیس لغیرها، اذ کانت حریصة علی رضاه بکل ما أمکن، و لم یصدر منها ما یغضبه قط، ‌کما وقع لغیرها» (فتح الباری حدیث رقم 3816(.و قال السهیلی ما ملخصه فی تعلیقه علی کلمة «بیت«: «لذکر البیت معنی لطیف، لأنها کانت ربه بیت قبل المبعث، فصارت ربة بیت فی الاسلام، منفردة به، لم یکن علی وجه الأرض فی أول یوم بعث فیه رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم بیت فی الاسلام الا بیتها، و هی فضیلة ما شارکها فیها غیرها«.قال: «و جزاء الفعل یذکر غالبا بلفظه، و ان کان أشرف منه، فلهذا جاء فی الحدیث بلفظ البیت دون القصر. مناسبة نفی هاتین الصفتین ـ الصخب و المنازعة ـ أنه صلی الله علیه [و آله] و سلم لما دعاها الی الایمان، أجابت طوعا، و لم تحوجه الی رفع الصوت، و لا منازعة و لا تعب فی ذلک، بل أزالت عنه کل تعب، و آنسته فی کل وحشة، و هونت علیه کل یسیر، فناسب أن تکون منزلتها ـ التی بشرها بها ربها ـ بالصفة المقابلة لفعلها«.و یمکن لنا أن نستخلص من هذا الحدیث بأن أمنا خدیجة کانت تجاور معه صلی الله علیه [و آله] و سلم فی حراء فی العام الذی أکرمه الله فیه بالنبوة لأنه صلی الله علیه [و آله] و سلم بلغها سلام جبریل، و جاء فی السیرة: «… خرج الی حراء کما کان یخرج لجواره و معه أهله«. (السیرة النبویة 1 / 182 ـ 184(.