– کان تقدیر خدیجة رضی الله عنها لسیدنا محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم تقدیرا واقعیا، دافعا لها علی أن تفکر فی شأنه تفکیرا آخر أکبر من کونه یتجر فی مالها فتربح و یربح.
– عرفت محمدا صلی الله علیه [و آله] و سلم بما عرفه به قومه أمینا صدوق الحدیث، عزوفا عن الدنایا، طموحا لعوالی الأمور و مکارم الأخلاق، متسامیا بنفسه عن مغامز المروءة، کسوبا للخیر، فعالا له، داعیا الیه، بل ان خدیجة قد عرفت محمدا صلی الله علیه [و آله] و سلم أکثر مما عرفه قومه و ذووه (1)
– ان خدیجة الآن امرأة خلیة من الزوج، شریفة حسیبة، ذات مال کثیر، یحتاج الی ید أمینة تدبره و تنمیه و تحوطه، ثم ان محمدا صلی الله علیه [و آله] و سلم فی ذروة الشریف من قومه و قومها، ألیس هو سلیل عبدالمطلب شریف قریش و سیدها؟! بلی.. أو لیس هو أنبل فتی و أعقله، و أعظمه أمانة، و أکمله مروءة؟! ثم انه خلی هو الآخر لم یتزوج و قد بلغ سن اکتمال الشباب، فما یمنعها أن تکون زوجا له، و ما یمنعه أن یکون زوجا لها؟!
– علمت خدیجة رضی الله عنها و هی ذات الشرف الطاهر، و المال الوافر الظاهر، و الحسب الفاخر، أن محمدا صلی الله علیه [و آله] و سلم حاله حال التقی و الزهد و الحیاء، و هذه السمات فیه سجیة و طبیعة فی تکوینه الخلقی و الخلقی یراه کل من تعامل معه جلیا لاغموض فیه؛ زد علی ذلک ما حملته الأخبار
لخدیجة من قرب ظهور النبی الخاتم. و ما أشیع عن بعض صفاته و أنها لاتعدو محمدا. خصوصا اذا ما أخذت بعین الاعتبار روایة میسرة فی سفرته التجاریة معه، و ما أخبر به الراهب المتعبد: «أن هذه الشجرة ما نز تحتها الا نبی«، فبسبب ذلک خطبته خدیجة، و عرضت نفسها بطریقتها الخاصه علیه، و ما أحسن بلوغ الأذکیاء ما یتمنونه، و لله در البوصیری عندما أشار الی ذلک فی همزیته اللطیفة الشهیرة:
و رأته خدیجة و التقی و الزهد
فیه سجیة و الحیاء
و أتاها أن الغمامة والسرح
أظلته منهما أفیاء
و أحادیث أن وعد رسول الله
بالبعث حان منه الوفاء
فدعته الی الزواج و ما أحسن
أن یبلغ المنی الأذکیاء(2)
– عرفت خدیجة کل شیء عن محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم، عرفت کل خصائله و حصائله، ولکن ما الطریق الذی یوصلها الیه؟! اذن فلتدس الیه صدیقة من صدیقاتها اللاتی تثق بهن، و یعرفن رغباتها، و من ثم تقی الیها هذه الرغبة حتی تعرف مکانها من نفسه.
– روی ابن سعد من طریق شیخه محمد بن عمر بن واقد الأسلمی الواقدی عن نفیسة بنت منیة قالت: «کانت خدیجة بنت خویلد امرأة حازمة، جلدة، شریفة، مع ما أراد الله بها من الکرامة و الخیر، و هی یومئذ أوسط قریش نسبا، و أعظمهم شرفا، و أکثرهم مالا، و کل قومها کان حریصا علی نکاحها لو قدر علی ذلک، قد طلبوها و بذلوا لها الأموال، فأرسلتنی دسیسا الی محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم بعد أن رجع من عیرها من الشام.
فقلت: «یا محمد ما یمنعک أن تزوج؟«
فقال: «ما بیدی ما أتزوج به«
قلت: «فان کفیت ذلک و دعیت الی الجمال و المال و الشرف و الکفاءة، ألا تجیب؟«
قال: «فمن هی؟«
قلت: «خدیجة..«
قال: «و کیف لی بذلک؟«
قلت: «علی«
قال: «فأنا أفعل«
فذهبت فأخبرتها.
فأرسلت الیه أن ائت لساعة کذا و کذا، و أرسلت الی عمها عمرو بن أسد لیزوجها فحضر، و دخل رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فی عمومته، فزوجه أحدهم، فقال عمرو بن أسد: «هذا البضع لایقرع أنفه«. و تزوجها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و هو ابن خمس و عشرین سنة، و خدیجة یومئذ بنت أربعین سنة، ولدت قبل الفیل بخمس عشرة سنة«(3)
– ظهر الطریق و سهلت مهمة الصدیقة خدیجة، و دعی محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم الی الجمال والشرف و العقل و الکمال، الی خدیجة بنة خویل سیدة نساء قریش و أطهرهن، فأجاب کفء کریم، و زوجها عمها عمرو بن أسد(4)، و زوج محمدا صلی الله علیه [و آله] و سلم عمه.
– کانت خدیجة رضی الله عنها فی سن اکتمال الأمومة و نضجها، و کان محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم فی سن اکتمال الشبب و استوائه، و فی هذا من أسرار الموافقات النفسیة ما یجعلنا نعجز عن أداء ذلک بالکلام، لأن محمدا صلی الله علیه [و آله] و سلم
کان الی عاطفة الأمومة و حنانها و برها أنی منه حاجة الی عاطفة الزوجة و حبها، و خدیجة رضی الله عنها کانت هی الزوجة فی حبها، و هی الأم فی حنانا و برها، و من ثم کانت امرأة واحدة فی تاریخ الدنیا لم تتکرر فی الحیاة.
1) و لله در القائل:کان الرسول المصطفیأوفی الأنام بعهدهمتلطفا متعطفامتواضعا فی مجدهوالحق یتبع دائمافی حله أو عقده.
2) دیوان البوصیری ص (52 و 53(.
3) انظر: طبقات ابن سعد (1 / 131 و 132(؛ قال الحافظ ابن حجر فی الفتح عن خدیجة رضی الله عنها: «و هی من أقرب نسائه الیه فی النسب«.
4) قال الواقدی: «الثبت عندنا المحفوظ عند أهل العلم أن أباها خویلد بن أسد مات قبل حرب الفجار، و أن عمها عمرو بن أسد زوجها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم«.