– کانت أم المؤمنین خدیجة رضوان الله علیها أعرف الناس و أقدرهم علی وزن ما حمل رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم من أمانة التبلیغ، لقد آمنت به و صدقته
رسولا أمینا لله تعالی، یتلقی وحیه، و یبلغ رسالته، فیلقی من البلاء ما تنوء بحمله الجبار الرواسی، فتنفس عه و تشجعه و تعینه علی الصبر، و تمسح عنه ضائقات الصدور، و تهمس له بلواطف العواطف النبیلة، حتی یتم تبلیغ ما أمره الله.
– قضت الطاهرة خدیجة رضی الله عنها فی کنف رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أشق مراحل الدعوة، فکانت حیاتها معه أو فی حیاة زوجة لزوجها، و أبر شریکة لشرکیها، کانت تشارکه مباهجه و مسراته، و تهییء له أسباب تفرغه لعبادة ربه، تخدمه فی بیتها و عقلها و روحها و وجدانها، و ترد عنه عادیات الحیاة و نوائبها بین قومه، حتی اذا جاءته النبوة بطلائعها و وحیها، کانت أول من آمن به و صدقه، و عندما حدثها عن الوحی، و عن المفاجآت التی لقیها، عرفت بفراستها و صادق حدسها، و حسها المرهف، و شعورها المستشرف أن أمر هذا الزوج الأکرم، لم یعد أمر حیاة زوجیة یملؤها دفء الحنان، و همس الوفاء، ولکنها ارتقت الی حیاة جدیدة فی معالمها، الی حیاة رسالة و رسول، الی حیاة خالدة، حیاة دعوة تهدم و تبنی، تهدم الشرک و الوثنیة، و تبنی الأمة المؤمنة، تهدم التقلید الأبله، و تبنی المعرفة والهدایة.
– بهذه المکارم، فلترتفع خدیجة الصدیقة الأولی، بحیاة الزوجیة الوفیة الی حیاة الصدیقیة الأسمی، حیاة الایمان بالرسالة والرسول، ولتکن الطاهرة معه وزیرة صدق، و رفیقة اخلاص و فداء؛ فالرسول صلی الله علیه [و آله] و سلم هو الصادق الأمین، و مجمع مکارم الأخلاق، و موئل الفضائل، و منتجع الشمائل، و منبع المحامد، و مصدر الخیر، و قد اجتباه الله تعالی أمینا للرسالة، و قد عرفت خدیجة الطاهرة رضوان الله علیها هذه المحامد کلها و قدرت شخص الرسول صلی الله علیه [و آله] و سلم حق التقدیر.
– و مرت الحیاة هنیة فی ظل وفاء الزوجیة، و صدیقیة الایمان، بین محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم الزوج الکریم الحبیب، و بین خدیجة الزوجة الوفیة الصدیقة المؤمنة.
– کان عمل خدیجة رضی الله عنها فی بیتها بالوفاء الزوجی، و تربیة أولادها، أکرم عمل کبیر یسدی للرسالة فضلا، و یمدها بقوة، الا أن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أحوج ما یکون ـ و هو یخوض نضالا مریرا فی سبیل تبلیغ رسالته ـ الی عاطفة الوفاء فی زوجة صادقة الایمان برسالته، تنسکب فی قلبه بردا و سلاما عندما یؤوب الی بیته، فیحدث و یتحدث فی جو مفعم بالایمان، فکانت تهون علیه الصعاب، و تجدد فیه العزم، فیخرج الی حیاة الناس مسیح الآلام، فسیح الآمال، روی الفؤاد بالصفح و الاحسان و المودة.
– بهذا الأدب الالهی الذی اعتصمت بعواصمه خدیجة رضی الله عنها، عاشت فی کنف محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم الزوج، و محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم الرسول، تتقاسم معه الشعور بالسعادة فی التطلع الی آما المستقب فی آفاق الحیاة، و تقاسمه الاحساس بأعباء تبلیغ الرسالة معتصمة بالصبر الجمیل تأسیا به صلیا لله علیه و سلم فی مجالات الحیاة.
– دخلت خدیجة رضی الله عنها حصار الشعب مع رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فشارکته آلام المحنة و مرارتها راضیة صابرة محتسبة تواسی الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم و تخفف عنه وقع هذا الظلم الألیم الفاجر، الی أن خرج صلی الله علیه [و آله] و سلم من هذا الحصار ظافرا منصورا عزیزا یتابع نشر دعوته و تبلیغ رسالته، و خرجت معه زوجه الوفیة خدیجة أطهر الطاهرات الی بیتها تتابع سیرها فی الحیاة زوجة أمینة، مستظلة بظل الایمان و صادق الوفاء..
– لکن أمنا خدیجة رضی الله عنها، لم تلبث الا قلیلا بعد الخروج من الحصار، حتی ذبلت، و دب الوهن فی جسدها، غیر أن عزیمتها لم تذبل، و انما کانت تنظر الی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم نظرة اکبار، فهو زوجها و رسولها الذی أخرجها من ظلمات الجاهلیة الی نور الاسلام و السلام، و أخذ بیدها الی النبع الروحی الصافی الذی نهلت منه، فلم تظمأ بعدها أبدا، فقد فتح بصرتها و فؤادها لاستقبال نفحات ربها، و عرفها السعادة الحقیقیة باشراق أنوار المعارف فی عین ذاتها.
– و ذات یوم لبت خدیجة نداء ربها راضیة مرضیة (1)، مبشرة من رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم بالنعیم المقیم فی فرادیس الجنان، عند ملیک مقتدر.
– انتهت رحلة الحیاة مع خدیجة رضی الله عنها لتبدأ رحلة الخلود فی نعیم لایزول، و لتظل فی أفئدة المؤمنین الذین أحبوا سیرتها و أحبوا أمهم، وأحبوا زوجة نبیهم الحبیب الأعظم محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم.
1) دفنت أم المؤمنین خدیجة رضی الله عنها فی جبل بأعلی مکة عنده مدافن أهلها، و یسمی ذلک المکان «الحجون» و قد أدخلها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم بیده فی قبرها،و کان عمرها (65 سنة) رضی الله عنها و أرضاها.