جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الطاهرة و رؤیا نورانیة

زمان مطالعه: 8 دقیقه

– فی لیلة غابت نجومها، واحلولک ظلامها، ورق نسیمها، جلست خدیجة فی بیتها ـ بعد أن طافت بالکعبة ـ و من ثم دلفت الی فراشا و قد ارتسمت علی شفتیها علائم الرضا و الابتسام، لم یدر فی ذهنها دی خاطر فی ذلک الوقت، و ما أن أسلمت جنبها للرقاد حتی استسلمت لنوم هنی، و رأت فیما یری النائم شمسا عظیمة تهبط من سماء مکة لتستقر فی دارها، و تملأ جوانب الدار نورا و بهاء،‌ و یفیض ذلک النور من دارها لیغمر ما حولها بضیاء یبهر النفوس، قبل أن یبهر الأبصار بشدة ضیائه.

– قعدت خدیجة من نومها، و راحت تدیر عینیها فیما حولها فی دهش، فاذا باللیل لایزال یسربل الدنیا بالسواد، و یجثم علی الوجود و الموجودات، و اذا بالنسیم العلیل یجاذب اللیل أطراف الأحادیث، بید أن ذلک النور الذی بهرها فی المنام ما زال مشرقا فی وجدانها، ساطعا فی أعماقها، کما تسطع النجوم الزاهرة فی وسط السماء الصافیة.

– مرت لحظات تتبعها لحظات، والنو و الاشراق لا یفارقان وجدان خدیجة… بعد لحظات تمددت لتعاود رقادها، ولکن الوسن لم یطف

بعینیها، بل صحا ذهنها، و خفق قلبها، و أشرق عقلها، و تألق تفکیرها…

– أخذت تستعید من جدید هفهفة ذلک الحلم، و تلک الرؤیا، و هی موزعة النفس بین مشاعر شتی من الأمل و الرهبة، و الماضی و الحاضر، انه حلم غریب حقا! جمیل حقا! تساءلت خدیجة: «شمس فی داری؟ نور یضیء الدنیا من هذا البیت؟ ان هذا لشیء عجیب!!«.

– تنفس الصبح و غادر اللیل الدنیا مجررا ذیوله، فغادرت خدیجة فراشها، و مع بزوغ الشمس، و صفاء الکون، کانت الطاهرة خدیجة فی طریقها الی دار ابن عمها ورقة بن نوفل، لعلها تجد عنده تفسیرا لحلمها البهی فی تلک اللیلة المبارکة الصافیة.

– دخلت خدیجة علی ورقة، فألفته ـ کعادته ـ عاکفا علی قراءة صحیفة من الصحف السماویة التی شغف بها، و ما أن مس صوتها سمعه حتی رحب بها و قال متعجبا:

– «خدیجة؟ الطاهرة؟«.

– قالت: «هی، هی«.

– قال فی دهش: «ما جاء بک الساعة؟«

– جلست خدیجة، ثم أخذت تقص علیه ما رأت فی منامها حرفا حرفا، و مشهدا مشهدا، کأنه یراه بعینه…

– کان ورقة یصغی الی خدیجة فی اهتمام جعله ینسی الصحیفة فی یده، و کأن شیئا ما نبه احساسه و عقله، و جعله یتابع سماع الحلم الی النهایة…

– انتهت خدیجة من کلامها فتهلل وجهه بشرا، وارتسمت علی شفتیه ابتسامة رضی، و قال لخدیجة فی هدوء و وقار: «أبشری یا بنة العم… لو صدقت رؤیاک لیدخلن نور النبوة دارک، و لیفیضن منها نور خاتم النبیین…«. الله أکبر… ماذا تسمع خدیجة؟ و ما الذی یقوله ابن عمها؟

وجمت لحظات… سرت فی بدنها قشعریرة، جاشت فی صدرها عواطف مشبوبة زاخرة بالأمل و الرحمة و الرجاء… تحرکت فی ذهنها أشیاء بدأت تتوضح…

– کانت الأشیاء بالأمس سرا، بدأت غیوم من الغموض تنقشع عن تلک الأشیاء، لاریب أن ورقة عنده علم من الکتاب، و علم عن هذه الأشیاء الغامضة التی تنساب الی صدرها، و تستقر فی نفسها و وجدانها.

– أفاقت من شرودها ـ الذی دام لحظات ـ وانتبهت الی ورقة و هو ینظر الیها، فلم تشأ خدیجة أن توصد ذلک الباب الذی انفتح علی أعظم نبأ تبحث عنه منذ زمن بعید… شرعت تسأل ورقة عن خاتم النبیین و عن صفته، و عن أحواله، و ورقة یجیب فی هدوء العلماء العارفین… کانت خدیجة سعیدة تعی ما یقوله ورقة حرفا حرفا، و کلمة کلمة، و جملة جملة، و فی عقلها الصافی اختزنت کل المعلومات و المعارف التی ذکره ورقة عن خاتم النبیین، و رسول رب العالمین.

– ظلت خدیجة رضی الله عنها تعیش علی رفرف الأمل، و عبیر الحلم الذی رأته، فعسی أن تتحقق رؤیاها، و تکون مصدر خیر للبشریة، و مصدر نور للدنیا، فقد کان قلبها الکبر منبعا للخیرات، أما عقلها فکان یستوعب کل ما حولها من أحداث بشکل یتفق مع حیاتها المفعمة بالخیر و العطاء و النقاء.

– کانت خدیجة رضی الله عنها اذا تقدم الیها سید من سادات قریش لخطبتها، تقیسه بمقیاس الحلم الذی رأته و مقباسه، والتفسیر الذی سمعته من ورقة لتسیر علی أساسه… ولکن ـ الی الآن ـ لم تنطبق صفات خاتم النبیین علی الذین تهافتوا علی خطبتها، فکانت تردهم ردا جمیلا، و تخبرهم أنها لا تود الزواج، فقد کانت تنظر بفراستها الی أن القدر الالهی یدخر لها شیئا جمیلا لاتدری ما هو، لکنها تستشعر أن منه ما یدخل الطمأنینة الی قلبها، والارتیاح الی نفسها.

– ذکر أهل الأخبار أنه «کان لنساء قریش عید یجتمعن فیه عند الحرم، و فی أحد الأعیاد، خرجت خدیجة من بیتها نحو الکعبة و طافت بها، و راحت تبتهل الی الله و تدعوه فی صدق أن یحقق لها حلمها، ثم انطلقت نحو نسوة کن بالقرب من الکعبة، و جلست معهن ثم أخذن یتجاذبن أطراف الحدیث،‌ و طرائف الأخبار. فی تلک الساعة، قطع حدیثهن صوت وقف بالقرب منهن، صارخا بأعلی صوته(1): «یا معشر نساء قریش…«؛ فالتفتت النسوة الیه و أصخن السمع فقال: «یا معشر نساء قریش، انه یوشک فیکن نبی، فأیتکن استطاعت أن تکون فراشا له فلتفعل«.

– و یظهر أن النسوة حسبنه یهذی، فرماه بعضهن بالحصباء، و بعضهن الآخر قذفنه بسیل من الشتائم و السباب، بینما قبحنه أخریات و أغلظن له القول، و بعضهن أغضی عن قوله، فما ألقین له بالا، و لا سمعن منه مقالا.

– أما الحصیفة خدیجة فقد خفق قلبها، و لاح سعدها؛ فحدیث هذا الرجل أثار ذکریاتها، و أعاد الی ذاکرتها حلمها الذی لیس هو ببعید…

أعاد الی ذهنها تلک الرؤیا المونقة، و ذلک الحدیث الشجی العذب الذی دار بینها و بین ورقة بن نوفل، حول خاتم الأنبیاء…

– ان ذلک الرجل لیس یهذی، و لیس بمجنون بل انه یعی ما یقول، فقد أعلن علی الملأ أن نبیا قرب وجوده، و هو یدعو من استطاعت من نسوة قرش أن تکون زوجا له، و خدیجة قد رأت فی منامها أن الشمس هبطت من سماء مکة لتستقر فی دارها… أشیاء کثیرة ازدحمت فی ذهن خدیجة…

أفکار ازدهرت فی مخیلتها تساءلت: «أیکون ذلک کله عبثا؟! کلا و رب هذا البیت…«. انها تحس فی نفسها الصافیة أن رؤیاها لیست أضغاث أحلام؛ و لا تخیلات و لا أوهام،‌ و أن ما ذکره الرجل لیس عبثا، و أن ما قصه علیها ورقة بن نوفل من بشارات فی التوراة و الانجیل والصحف عن النبی المنتظر

لیس عبثا أیضا، بل لیس مصادفة، ان ذلک کله مجتمعا(2) لابد له من حقیقة ستکون فی یوم من الأیام ساطعة… واضحة وضوح الشمس عند الظهائر…

– تری متی یکون هذا الیوم؟! و هل هو قریب؟!…

الطاهرة ترسل الی محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم.

– کانت خدیجة بنة خویلد تعرف محمد بن عبدالله حق المعرفة، فعمته صفیة بنت عبدالمطلب زوجة أخیها العوام بن خویلد، و قد ترامت الی أسماعها سیرته العطرة، و أخباره المبارکة، فودت لو أنه عمل لها فی

تجارتها. ولکنها کانت تعتقد أن فی تجارة بنی هاشم منفسا له، و ما درت أن کثرة العیال قد ذهبت بتجارة أبی طالب،‌ و أن حمزة بن عبدالمطلب قد شغل بالقنص والصید و الفتوة عن التجارة، و أن العباس بن عبدالمطلب یخرج هو فی تجارته…

– و یبدو أن أباطالب عم النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم قد رغب الی ابن أخیه محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم أن یعرض نفسه علی خدیجة ـ بعد أن ذکر له قلة ماله، و أن الزمان قد اشتد علیه ـ و نصحه أن یتجر بمالها، فلعل الله أن یسوق له رزقا حسنا من مالها الممدود.

– روی ابن سید الناس فی «العیون«(3) خبر تجارة سیدنا محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم بمال خدیجة بسند رفعه الی نفیسة بنت منیة أخت یعلی بن منیة قال: «لما بلغ رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم خمسا و عشرین سنة، و لیس له بمکة اسم الا الأمین لما تکاملت فیه من خصال الخیر، قال له أبوطالب: یابن أخی، أنا رجل لا مال لی،‌ و قد اشتد الزمان علینا، و ألحت علینا سنون منکرة، و لیس لنا مادة و لاتجارة، هذه عیر قومک قد حضر خروجها الی الشام، و خدیجة بنت خویلد تبعث رجالا من قومک فی عیراتها، فیتجرون لها فی مالها،‌ و یصیبون منافع، فلو جئتها فعرضت نفسک علیها، لأسرعت الیک و فضلتک علی غیرک لما یبلغها عنک من طهارتک، و ان کنت لأکره أن تأتی الشام، و أخاف علیک من الیهود، ولکن لانجد من ذلک بدا. و کانت خدیجة بنت خویلد امرأة تاجرة ذات شرف و مال کثیر و تجارة تبعث بها الی الشام فتکون عیرها کعامة عیر قرش، و کانت تستأجر الرجال، و تدفع الیهم المال مضاربة، و کانت قریش قوما تجارا، و من لم یکن تاجرا من قریش فلیس عندهم بشیء؛ فقال رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم: «فلعلها ترسل الی فی ذلک» فقال أبوطالب: انی أخاف أن تولی غیرک فتطلب أمرا مدبرا.. و بلغ خدیجة ما کان من محاورة عمه له، و قبل ذلک بلغها ما بلغها من صدق حدیثه،

و عظم أمانته، و کرم أخلاقه، فقالت: ما علمت أنه یرید هذا، ثم أرسلت الیه، فقالت: انه دعانی الی البعثة الیک ما بلغنی من صدق حدیثک، و عظم أمانتک، و کرم أخلاقک، و أنا أعطیک ضعف ما أعطی رجلا من قومک. ففعل رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و لقی أباطلب، فذکر له ذلک، فقال: ان هذا لرزق ساقه الله الیک؛ فخرج مع غلامها میسرة حتی قدم الشام، و جعل عمومته یوصون به أهل العیر، حتی قدم الشام. فنزلا فی سوق بصری فی ظل شجرة قریبا من صومعة راهب یقال له: نسطورا، فاطلع الراهب الی میسرة ـ و کان یعرفه ـ فقال: «یا میسرة، من هذا الذی نزل تحت هذه الشجرة؟«

فقال میسرة: «رجل من قریش من أهل الحرم«.

فقال له الراهب: «ما نزل تحت هذه الشجرة الا نبی«.

ثم قال له: «فی عینیه حمرة؟«

قال میسرة: «نعم، لاتفارقه«.

قال الراهب: «هو هو، و هو آخر الأنبیاء، و یا لیت أنی أدرکه حین یؤمر بالخروج«. فوعی ذلک میسرة، ثم حضر رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم سوق بصری، فباع سلعته الی خرج بها واشتری، فکان بینه و بین رجل خلاف فی سلعة، فقال الرجل: أحلف باللات والعزی.

فقال رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم: «ما حلفت بهما قط و انی لأمر فأعرض عنهما«.

فقال الرجل: القول قولک.

ثم قال لمیسرة ـ و خلا به ـ: یا میسرة‌ هذا نبی تجده أحبارنا منعوتا فی کتبهم. فوعی ذلک میسرة، ثم انصرف أهل العیر جمیعا.

کان میسرة یری رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم اذا کانت الهاجرة(4) یری ملکین یظلانه من الشمس و هو علی بعیره، و کان الله عزوجل قد ألقی علی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، المحبة من میسرة، فکان کأنه عبد لرسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و باعوا تجارتهم، و ربحوا

ضعف ماکانوا یربحون، فلما رجعوا فکانوا بمر الظهران(5)، قال میسرة:

»یامحمد«، انطلق الی خدیجة فأخبرها بما صنع الله لها علی وجهک فانها تعرف لک ذلم. فتقدم رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم حتی دخل مکة فی ساعة الظهیرة ـ و خدیجة فی علیة لها معها نساء فیهن نفیسة بنت منیة ـ فرأت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم حین دخل و هو راکب علی بعیره، و ملکان یظلان علیه، فأرته نساءها، فعجبن لذلک،‌ و دخل علیها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فخبرها بما رحبوا، فسرت بذلک، فلما دخل علیها میسرة أخبرته، فقال لها میسرة: «قد رأیت هذا منذ خرجنا من الشام«، و أخبرها بقول الراهب نسطورا، و قول الآخر الذی خالفه فی البیع، و ربحت فی تجارتها ضعف ما کانت تربح، و أضعفت لرسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم ضعف ما سمیت له..» (6)


1) کان هذا الصارخ من الیهود الذین عندهم علم بخبر النبی الخاتم محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم.

2) من الأعاجیب الکونیة، والخوارق المعجزة ـ التی تستند الی روایات تاریخیة صحیحة ترویها المصادر العالیة من کتب الحدیث و السنة و دواوین التاریخ و یؤیدها القرآن الکریم بالاشارة الی منابعها التی تستقی منها ـ بشائر أهل الکتاب من الیهود و النصاری، و انباءاتهم بزمن مولد النبی محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم و مبعثه و بحثهم عن بلده و أسرته، و تعرف أخباره و أحواله، والکشف عن أوصافه و نعوته اعتمادا علی ما ذکرته کتبهم المقدسة، و تناقله أخلافهم عن أسلافهم من التنویه بذکره و التصریح باسمه و دلائل وجوده، و تعیین بعض خصائصه، مما لا یقدم علی انکاره الا ممار مکابر أو معاند جاحد.و قد سجل القرآن الکریم علی الیهود والنصاری یقینهم بمعرفة محمد رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم لوود نعوته فی کتابهم، و قد سجلت کتب المصادر أیضا شواهد کثیرة، و دلائل عدیدة علی معرفة أهل الکتاب، ‌و بعض متحنفی العرب و غیرهم صفة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم. و من هذه المصادر: دلائ النبوة للبیهقی، و للأصبهانی، و الطبقات الکبری لابن سعد،‌ و سیرة ابن اسحاق، و فتح الباری لابن حجر، و غیرها کثیر.و من أمثلة ما رواه البیهقی و أبونعیم الأصبهنی عن حسان بن ثابت قال: «انی لغلام ابن سبع سنین أو ثمان أعقل ما رأیت و سمعت، و اذا بیهودی یصرخ ذات غداة: یا معشر یهود، فاجتمعوا الیه ـ و أنا أسمع ـ فقالوا: ویلک مالک؟ قال: قد طلع نجم أحمد الذی یولد به هذه اللیلة«.و لله در من قال:کل المکارم تحت طی برودهو لقد أضاء الکون عند ورودهوالبحر یقصر عن موارد جودهانسان عین الکون سر وجودهو للمزید من هذه الأخبار: انظر کتابنا «رجال مبشرون بالجنة» ترجمة مالک بن سنان.

3) أی فی کتابه اللطیف: «عیون الأثر فی فنون المغازی و الشمائل والسیر«.

4) »الهاجرة«: اشتداد الحر.

5) مر بین جبلین قریب من مکة.

6) انظر: عیون الأثر فی فنون المغازی و الشمائل و السیر لابن سید الناس (1 / 60 ـ 62(.