– مضت مدة علی الزواج المیمون، و خدیجة تدخل الهناء و الصفاء الی البیت النبوی، و تدخل السرور و الطمأنینة علی القلب المحمدی صلی الله علیه [و آله] و سلم، و تعمل علی مرضاته. کانت تضفی علی بیتها روحها الصافیة، و تغمره بما استطاعت من عطف و حنان و مودة و وئام.
– و ذات یوم کانت خدیجة تحمل بشری عظیمة الی زوجها، فما هی الا شهور حتی تضع ما فی بطنها، و کانت تهتز سرورا لهذا الحادیث المفرح، لأنها تشعر فی صمیم وجودها أن فی انجابها الذریة من محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم شیء یثلج الصدر و یجعل النفس تشرق بآمال عظیمة، فمرور الأیام یؤکد لها أن سیکون لزوجها نبأ عظیم، و شأن کریم، و خبر جسیم.
– عرف الهناء طریقة الی قلبه الشریف صلی الله علیه [و آله] و سلم، فهل هناک فرحة أعظم لرجل من أن یکون له عقب؟ و خصوصا فی المجتمع المکی یومئذ؟! لقد کان سروره عظیما بالنبأ السار السعید الی بشرته به زوجه الرؤوم خدیجة بنت خویلد.
– و ما هی الا بضعة شهور حتی وضعت خدیجة طفلة جمیلة، فضمها محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم الیه فی عطف و حنان، و شکر الله علی ما وهبه؛ و سماها زینب.
– مضت أیام و شهور، کانت زینب خلالها فلذة فؤاد البیت المحمدی، تتفتح تفتح الزهر، و کان قلبه صلی الله علیه [و آله] و سلم یخفق حبا لها، و تنبسط أساریره عندما یراها فیرفعها و یقبلها فی حنان.
– تخطت زینب ربیعها الأول، و ها هی ذی تدخل عامها الثانی، کانت طفلة حلوة لطیفة، بینما کانت أمها خدیجة تنتظر مولودها الثانی، و کانت اذ ذاک مسرورة غایة السرور، عرفت السکینة بعد القلق، و ذاقت حلاوة نعیم الحیاة و حیاه النعیم، تحت ظلال زوجها الأمین محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم الرؤوف الرحیم.
– کان محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم یتفرس فی وجه ابنته زینب، و قد امتلأ قلبه حبا و استبشارا، فقد کات تشبه خدیجة، و هذا مما یزیده حبا لها، و عطفا علیها.
– و أما خدیجة رضی الله عنها فقد وضعت مولودة أخری، ففرح محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم بما آتاه الله عزوجل، و شکره بقلبه أن من علیه بذریة طیبة، ثم انه سمی ابنته الثانیة رقیة، ثم ان خدیجة بعد ذلک ولدت ابنتها الثالثة أم کلثوم.
– أما رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فقد راح یرنو الی أسرته الکریمة فی انشراح، فهو لایفرق فی حبه بین بناته و هند بن أبی هالة، و کذلک زید بن حارثة مولاه، فقد وسعهم جمیعا قلبه الکبیر، و فاض علیهم من کنوز حنانه و فیض رقته، و کرم رحمته و خلقه ما جعلهم یشعرون بالسعادة أجمعین.
– کانت الأسرة المحمدیة الخدیجیة المبارکة تعیش حیاة ناعمه هادئة، فخدیجة رضی الله عنها امرأة نادرة المثال فی الصفاء و النقاء، و فی فهم الحیاة الزوجیة علی أساس صحیح؛ فکانت کلما طالت عشرتها مع محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم ازدادت اعجابا به، فقلبه أصفی من الصفاء، و نفسه أنقی من النقاء، فهو بکل جوارحه و وجدانه و قلبه لله، و من کان لله کان الله له سندا و معینا و حافظا و راحما.
– ثم بعد ذلک وهب الله عزوجل للبیت المحمدی ابنة کریمة، أضحت فیما بعد سیدة نساء العالمین فی زمانها أم الحسنین، و أم أبیها فاطمة الزهراء الصابرة الدینة الخیرة الصینة القانعة الشاکرة لله عزوجل، و قد وهب الله سبحانه و تعالی خدیجة ولدین هما: القاسم و عبدالله، اذن فقد ولدت خدیجة أربع بنات و ولدین(1)
– و شاءت ارادة الله عزوجل ألا یعیش للنبی صلی الله علیه [و آله] و سلم ولد ذکر، فی زمن کان العرب یتعلقون بالبنین تعلقا شدیدا؛ و یحرصون علی الانجاب حرصا عجیبا، ولکن فی تلک البیئة المفتونة بالبنین دون البنات، کان الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم القدوة الصالحة للمؤمنین، و المثل الأعلی للناس کافة علی مرالعصور.
– و من أمثلة قدوته صلی الله علیه [و آله] و سلم و حب الناس له قضیة اعادة بناء الکعبة الشریفة، فقد تصدع بنیانها من عوامل السیل، و هابت قریش هدمها و اعادة بنائه الی أن استقر رأیها علی البناء، فبدأت العمل، و لما تم البناء، اختصمت قرش فی الحجر الأسود، کل قبیلة ترید أن تستأثر بشرف رفعه الی موضعه، الی أن اهتدوا الی أن یحکموا أول من یدخل من باب المسجد؛ و ما هی الا دقائق حتی أقبل محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم فقالوا: «هذا الأمین محمد بن عبدالله رضینا بحکمه«. فطلب ثوبا ثم وضع الحجر الأسود فیه بیده الشریفة و أمرهم أن تأخذ کل قبیلة بطرفه، فرفعوه جمیعا، ثم وضعه صلی الله علیه [و آله] و سلم بیده الشریفة، و کان عمره آنذاک (35 عاما(، و بالتالی لم یحدث خصام بین القبائل، و عاد الی بیته حیث کانت خدیجة تضع مولودتها الکریمة فاطمة الزهراء، و کان هذا الحدیث الجلیل قبل البعثة بخمس سنین عددا(2) و ما أجمل أن نترنم بهذه «الدالیة» الجمیلة التی ترسم خطوات بناء الکعبة الشریفة و تبین حکمة النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم:
تشاجرت الأحیاء فی فصل خطة
جرت بینهم بالنحس من بعد أسعد
تلاقوا بها بالبغض بعد مودة
و أوقدوا نارا بینهم شر موقد
فلما رأینا الأمر قد جد جده
و لم یبق شیء غیر سل المهند
رضینا و قلنا العدل أو طالع
یجیء من البطحاء من غیر موعد
ففاجأنا هذا الأمین محمد
فقلنا رضینا بالأمین محمد
فجاء بأمر لم یر الناس مثله
أعم و أرضی فی العواقب والبد
أخذنا بأطراف الرداء وکلنا
له حصة من رفعها قبضة الید
فقال ارفعوا حتی اذا ما علت به
أکفهم وافی به غیر مسند
و کل رضینا فعله و صنیعه
فأعظم به من رأی هاد و مهتد
و تلک ید منه علینا عظیمة
یروح لها مر الزمان و یغتدی
1) انظر: طبقات ابن سعد (1 / 133(؛ والکامل فی التاریخ (2 / 40(.قال ابن جابر من قصیدة له یمدح أم المؤمنین خدیجة:وفی خدیجة والزهرا و ما ولدتأزکی مدیحی سأهدی دائما دررهأقسمت مازلت أهدیهم شذا مدحیکالروض ینثر من أکمامه زهره(نفح الطیب 7 / 326) بتصرف یسیر جدا.
2) السیرة النبویة (1 / 197) بشیء من التصرف.