جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الطاهرة و خطبة الزواج

زمان مطالعه: 2 دقیقه

– فی بیت خدیجة رضی الله عنها کانت ثلة من رجال بنی هاشم منهم سیدنا و حبیبنا محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم و أعمامه: حمزة، و العباس، و أصحابه: أبوبکر، و عمار بن یاسر، و جمع المجلس ابن عمها ورقة بن نوفل و ابن أخیها حکیم بن حزام، بینما کانت صفیة و عاتکة ابنتا عبدالمطلب عند خدیجة، و بعض نسوة من صویحباتها و امائها.

– فی تلکم اللحظات ما کان أحد یقدرذلک الموقف مثل خدیجة الطاهرة سیدة نساء قریش، فکأنما قد رفع عن بصیرتها الحجاب، فرأت مستقبلها مع محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم الأمین الذی تنظر الأمم مبعثه.

– فی ذلک المجلس اللطیف، قام أبوطالب یخطب، ذکر أبوالعباس المبرد و غیره، أن أباطالب خطب خطبة الاملاک فقال: «الحمدلله الذی جعلنا من ذریة ابراهیم، و زرع اسماعیل، و ضئضیء- أصل- معد، و عنصر مضر، و جعلنا حضنة بیته، و سواس حرمه، و جعل لنا بیتا محجوبا، و حرما آمنا، و جعلنا الحکام علی الناس ثم ان ابن أخی هذا محمد بن عبدالله لایوزن برجل الا رجح علیه برا و فضلا، و شرفا و عقلا، و مجدا و نبلا. فان کن فی المال قل ـ قلة ـ فان المال ظل زائل، و أمر حائل، و عاریة مسترجعة، و محمد من قد عرفتم قرابته، و قد خطب خدیجة بنت خویلد، و بذل لها ما آجله و عاجله من مالی عشرین بکرة، و فی روایة: و قد بذل لها من الصداق اثنتی عشرة أوقیة ذهبا و نشا ـ أی نصف

أوقیة ـ ثم قال أبوطالب: و هو والله بعد هذا له نبأ عظیم، و خطر جلیل، فزوجها«(1)

– و لما أتم أبوطالب الخطبة، تکلم ورقة بن نوفل، فقام عندئذ خطیبا و قال: «الحمدلله الذی جعلنا کما ذکرت، و فضلنا علی ما عددت، فنحن سادة العرب، و قادتها، و أنتم أهل ذلک کله، لاتنکر العشیرة‌ فضلکم، و لا یرد أحد من الناس فخرکم و شرفکم، و قد رغبنا فی الاتصال بحبلکم و شرفکم، فاشهدوا علی معاشر قریش بأنی قد زوجت خدیجة بنت خویلد من محمد بن عبدالله علی أربع مئة دینار«. و فی روایة أنه أصدقها عشرین بکرة. و فی روایة أخری أنه أصدقها اثنتی عشرة أوقیة ذهبا.

– ‌ثم سکت، فقال أبوطالب: «قد أحببت أن یشرکک عمها«. فقال عمها: «اشهدوا علی یا معشر قریش أنی قد أنکحت محمد بن عبدالله خدیجة بنت خویلد«، و شهد علی ذلک صنادید قریش.

– ان ورقة بن نوفل هذا هو ابن عم خدیجة، و من أشراف قومها، و ذوی أسنانهم، فلا غرابة أن یقدموه فی الرد علی خطبة أبی طالب، و کأنما أحب أبوطالب أن یوثق العقد، و یؤکد الرضا، فأحب أن یشارک عم خدیجة ابن عمها، فأسرع عمه الی اجابة أبی طالب الی طلبته،‌ فتولی زواجها.

– و قد أولم رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم علی زواجه بخدیجة، و فرحت خدیجة بهذا الزواج فرحا شدیدا.

– روی أن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم لما تزوجها، ذهب لیخرج، فقالت له: «الی أین یا محمد؟ اذهب وانحر جزورا أو جزورین، و أطعم الناس«، ففعل.

– قال صاحب کتاب «انسان العیون«: «فأمرت خدیجة جواریها أن

یرقصن بالدفوف (2)


1) انظر: الکامل فی اللغة و الأدب للمبرد (4 / 4(؛ والسیرة‌ الحلبیة (1 / 226) مع الجمع بینهما.

2) قال ابن شهاب الزهری: «و طفق رجاز من رجاز قریش تقول:لا تزهدی خدیج فی محمدجلد یضیء کضیاء الفرقد«(المغازی النبویة ص 43(.