– قال ابن قیم الجوزیة فی کتابه القیم «زاد المعاد«: «فلما کمل له صلی الله علیه [و آله] و سلم أربعون أشرقت علیه أنوار النبوة، و أکرمه الله تعالی برسالته، و بعثه الی خلقه، و اختصه بکرامته، و جعله أمینه بینه و بین عباده«.
– فی تلک الأثناء، و فی بدایة نزول الوحی جبریل الأمین علیه السلام، علی الأمین محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم، کانت خدیجة ذات أثر کریم، و فضل جسیم؛ فی هذا الموقف العظیم، ذ أثبتت أنها سیدة النساء العاقلات الحصیفات فی
هذا المقام، و استطاعت برباطة جأشها أن تشد من عزیمته صلی الله علیه [و آله] و سلم، و کذلک بکلماتها الوضیئة السنیة التی لایزال شعاعها ینیر العقول علی مر العصور. و لنقف الآن أمام السیدة الطاهرة العاقلة خدیجة رضی الله عنها، و لنتصور ذلک الموقف عندما نزل الوحی علی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم للمرة الأولی…
– روی البخاری فی «الجامع الصحیح«، عن عائشة أنها قالت: «أو ما بدیء به رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم من الوحی الرؤیا الصالحة أو الصادقة فی النوم، فکان لایری رؤیا الا جاءت مثل فلق الصبح، ثم حبب الیه الخلاء، و کان یخلو بغار حراء، یتحنث فیه ـ یتعبد ـ اللیالی ذوات العدد قبل أن ینزع الی أهله، و یتزود لذلک، ثم یرجع الی خدیجة فیتزود لمثلها، حتی جاءه الحق و هو فی غار حراء، فجاءه الملک، فقال: اقرأ (1) قال: ما أنا بقاریء قال: فأخذنی فغطنی حتی بلغ منی الجهد، ثم أرسلنی فقال: اقرأ. قلت: ما أنا بقاریء، فأخذنی فغطنی الثانیة حتی بلغ منی الجهد، ثم أرسلنی، فقال: اقرأ: فقلت ما أنا بقاریء، فأخذنی فغطنی الثالثة، ثم أرسلنی فقال: (اقرأ باسم ربک الذی خلق- خلق الانسان من علق- اقرأ و ربک الأکرم) [العلق: 1 ـ 3] الآیات، الی قوله (علم الانسان ما لم یعلم) فرجع بها رسول الله صلی اله علیه و سلم یرجف فؤاده، فدخل علی خدیجة بن خویلد رضی الله عنها، فقال: «زملونی، زملونی» فزملوه حتی ذهب عنه الروع، فقال لخدیجة: أی خدیجة ما لی؟ لقد خشیت علی نفسی، فأخبرها الخبر لقد خشیت علی نفسی.
فقالت خدیجة: کلا، والله لایخزیک الله أبدا، انک لتصل الرحم، و تصدق الحدیث، و تحمل الکل، و تکسب المعدوم، و تقری الضیف، و تعین علی نوائب الحق.
فانطلقت به خدیجة حتی أتت به رقة بن نوفل بن أسد بن عبدالعزی، ابن عم خدیجة، و کان امرءا تنصر فی الجاهلیة و کان یکتب الکتاب العبرانی، فیکتب من الانجیل بالعبرانیة ما شاء الله أن یکتب، و کان شیخا کبیرا قد عمی، فقالت له خدیجة: یابن عم: اسمع من ابن أخیک.
فقال له ورقة: یابن أخی ما ذا تری؟
فأخبره رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم خبر ما رأی.
فقال له ورقة: هذا الناموس الذی نزل الله علی موسی، یا لیتنی فیها جذعا، لیتنی أکون حیا اذ یخرجک قومک فقال رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم: أو مخرجی هم؟ قال: نعم، لم یأت رجل قط بمثل ما جئت به الا عودی، و ان یدرکنی یومک أنصرک نصرا مؤزرا، ثم لم ینشب ورقة أن توفی، و فتر الوحی«(2)
وفی هذا الحدیث الشریف یتبین لنا مقدار ما وصلت الیه خدیجة رضی الله عنها من ثبات الیقین فی قلبها، و اشراق الکمال فی نفسها، و اکتمال معالم شخصیتها التی تفردت بها فی عالم النساء فی عصر النبوة، و لنا وقفة مبارکة مع کلماتها النورانیة للحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم عند نزو الوحی علیه…
1) ان فی طلب القراءة فی وحی الیقظة، و بدء الرسالة من النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم و هو الأمی الذی لایعرف القراءة و لا یحسنها، تنبیه علی أن قراءته التی یطلب منه تحقیقها لا تجری علی سنن مألوف الناس فی حیاتهم البشریة، و انما تحقق له القراءة بمحض الفیض الالهی مستعینا باسم ربه الذی جعل من قراءته و هو أمی معجزة رسالته، و هی رسالة لاتقف عند حدود طبیعته الشخصیة فی أمیته، بل هی رسالة؛ أساسها العلم و المعرفة و أن علمه و معارفه اللذین تعتمد علیهما رسالته الخاتمة لرسالات السماء الخالدة بخلود الحیاة، لیسا مما یتعارض مع وصفة الطبیعی فی أمیته التی جعلها الله خصیصته فی رسالته، و جعلها مناط صدقه فی دعوته، و دعامة معجزته فی رسالته صلی الله علیه [و آله] و سلم.
2) أخرجه البخاری برقم (3(؛ وانظر رقم (3392 و 4953و 4955(. و معنی «جذعا«: شابا.