– هبط ظلام اللیل مرخیا سدوله علی مکة… و خیم علی الکون سکون عمیق… لکن الحرکة لم تنقطع حو البیت العتیق، فقد کان الطائفون بالکعبة یقطعون بالابتهال و الدعاء ذلک السکون الرقیق.
– مع ثلة الطائفین والطائفات کانت خدیجة بنت خویلد رضی الله عنها تلوذ
بالبیت العتیق(1)، یسترها ظلام اللیل عن عیون رجال قریش هی و نسوة کن معها.
– کانت خدیجة رضی الله عنها تطوف مع النساء، و تبتهل الی رب العباد، أن یبارک لها فی تجارتها… و فی مالها و أن یلهمها الرشاد.
– کانت راضیة النفس، رضیة القلب بما حققته من نجاح فی تجارتها، فقد باتت قافلتها الی الشام تسیر مع قوافل قریش… کانت راضیة بما بلغته من شأو فی التجارة، و بما وصلت الیه فی سلطان المال، و فی سلطان الجاه…
– و یبدو أن فکرة وقادة قد لمعت فی ذهنها و هی فی طوافها، و برزت الفکرة فی مخیلتها بشکل واضح، فنقلتها الی ظلال ماض قریب، الی ذکریات ما زالت تتداعی حتی أخذت مساحة واسعة فی ذهنها المتوقد، و عقلها الحصیف.
– صحیح أنها سعیدة ـ الآن ـ فی تجارتها، الا أن سعادتها فی حیاتها الزوجیة قد اضطربت و تمزقت أکثر من مرة، و لم تعرف الی قلبها الکبیر سبیلا، بل تعثرت منذ بدایتها.
– کان قلب خدیجة یهفو الی حیاة زوجیة هانئة رفیعة وادعة مؤججة بالعواطف، فیها سمو و بذل و تضحیة و کفاح فی سبیل تحقیق غایة سامیة نبیلة…
– تزوجت أبا هالة بن زرارة التمیمی(2)، و لما تبلغ الخامسة عشر ربیعا من عمرها، راحت تسعی لیکون زوجها سیدا بین سادات الرجال المعدودین فی الجاه و الشرف و السیادة… ولکن الموت غیبه فأطفأ بریق أحلامها فقد
توفی قبل أن یکون شیئا مذکورا، و قبل أن یسلک طریق المجد و یغدو رجالا مشهورا.
– انقضی زمن علی موت أبی هالة بن زرارة التمیمی، فتقدم لخطبتها أحد أشراف قریش و هو عتیق بن عابد بن عبدالله المخزومی(3)، فتزوجت ولکن هذا الزواج لم یدم طویلا.
– أصبحت خدیجة بلا زوج مرة أخری، قبل أن تبلغ الخامسة والعشرین، و هکذا انتهت هذه الفترة العصیبة من حیاتها، ثم تلاشت ذکریاتها الألیمة، و دفنت فی أغوار الماضی و دهالیز النسیان.
– کانت خدیجة رضی الله عنها امرأة عالیة الهمة، واسعة الأفق، مفطورة علی التدین و النقاء والطهر، حتی عرفت بین أترابها من نساء قریش بـ «الطاهرة«(4) و ناهیک بهذه الصفة التی ارتقت بها فجعلتها فی سماء السبق الی ساحة المعالی و ذرا الفضائل.
– اتخذت السیدة خدیجة لنفسها طریقا جادة بعیدا عن الأهواء و النوازع و الرغبات، و لم تله مع النساء اللاهیات، علی الرغم من شغف النساء عموما باللهو والسهر والترفیه، غیر أن هذه المغریات کلها لم تغر خدیجة مهما کان نوعها.
– کانت السیدة خدیجة مشغولة عن الناس، و عن التحدث فی أمورهم بالبحث والسؤال عما وراء هذه الحیاة، و لعلها کانت تسأل عن الأنبیاء والرسل، و قد أبعدها هذا التفکیر السامی عن لغو الحیاة و لهوها، فارتفعت الی مقام محمود بین نساء مکة جعلها تفوز بلقب سیدة نساء قریش.
– کانت خدیجة رضی الله عنها تصغی بعض الأحیان الی أحادیث ابن
عمها ورقة بن نوفل عن الأنبیاء والمرسلین، و عن الدین، و کانت أحلامها المجنحة کثیرا ما ترفرف فی سماوات عالیة من الفضل و الفضیلة فی وقت لم تکن لتصل الیها أمانی أهل عصرها من رجال أو نساء…
غیر أنها کانت تشعر بأن شیئا ما یعزز أحلامها، و یزرع الطمأنینة فی نفسها الکبیرة المشرقة، ولکنها لم تکن لتدرک جلیة هذا السر، ولکنها تحس به، بل تتوقع بحدسها أن حدثا ما ینتظرها، و کان یساورها شعور بهذا لایتوقف، و قد ملأ علیها احساسها و تفکیرها، ولکن متی، و أین، کیف؟ هذا ما لم تستطع أن تنتبه له، أو تعلم شیئا عن کنهه، فکیف الطریق الی هذا السر؟! هکذا کانت خدیجة تحدث نفسها بین حین و آخر.
1) من الملاحظ أن السیدة خدیجة رضوان الله علیها عاشت فی الجاهلیة حیاة نزیهة خالیة من الأوثان و الأصنام والرجس، والعبادة لغیرالله عزوجل. و تمتعت فی مجتمعها بمکانة لائقة و سیرة صافیة نقیة، و لقبت بعدة ألقاب أشهرها الطاهرة و ناهیک بها.
2) أسدالغابة ترجمة رقم (6867(، و سیر أعلام النبلاء (2 / 111) (1 / 118(.
3) المنمق (ص 247(، و مختصر تاریخ دمشق (2 / 217(، والسمط الثمین (ص 13(، و سیر أعلام النبلاء (2 / 111(. و قد ورد فی بعض المصادر أن اسمه: عتیق بن عائذ بدلا من عابد.
4) سیر أعلام النبلاء (2 / 111(، و فتح الباری (7 / 167(.