– رفرقت السعادة بأجنحتها علی بیت خدیجة رضی الله عنها، فقد وجدت الطاهرة خدیجة فی الأمین محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم خیر الأزواج، فهو لطیف المعشر، سابغ العطف، یحیط به کل انسان و کل حی، و کل شیء فأخلاق محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم کان تنبع من فطرته بنسب متفقة متکاملة، فصبره مثل شجاعته، و شجاعته مثل کرمه، و کرمه مثل حلمه، و حلمه مثل رحمته، و رحمته مثل مروءته، و خصائصه صلی الله علیه [و آله] و سلم کثیرة فی الفضل والخیر والمعروف.
– انه لیس بفظ و لاغلیظ القلب، قد وسع حبه جاریته برکة الحبشیة(1)، فأخذها معه لما انتقل الی دار الزوجیة، و أکرمها و غمرها بحنانه، و فاض قلبه الکبیر رقة مست قلوب أبناء خدیجة ـ من زوجها السابق ـ، فکان هند(2) ابن خدیجة عند أمه بعد زواجها من محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم، و کان سعیدا غایة السعادة أن یشب و ینشأ فی کنف أصدق الناس لهجة،
و أوفاهم ذمة، و ألینهم عریکة، و أکرمهم عشرة، و أعظمهم مودة.
– وسع حب محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم زید بن حارثة، ذلک الفتی اللطیف الحصیف الذی اشتراه حکیم بن حزام من سوق عکاظ، و وهبه لعمته خدیجة، و قد تعلق محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم بزید، و أحب زید محمدا حبا لم یحب أحدا مثله من قبل. و قد فطنت خدیجة الی هذا الحب الأبوی، فوهبت زیدا لزوجها فأعتقه، و لم یکتف بأن رد الیه حریته السلیبة، بل شرفه و رقاه بأن نسبه الی نفسه فکان زید بن محمد، فأعظم بهذا الشرف!
– أحبت خدیجة رضی الله عنها زوجها محمدا صلی الله علیه [و آله] و سلم حبا ملک علیها کل مشاعرها، أحبته حب الزوجة لزوجها الکریم الذی تمثلت فیه مکارم الأخلاق و معالی المکارم، فقد کانت علی مر الأمیام و طول العشرة، تزداد یقینا بأن الرجل الذی اختارته لنفسها هو أصلح أهل الأرض لأداء رسالته، و النهوض بأمته.
– صارت خدیجة رضی الله عنها تهییء لرسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم کل أسباب الراحة و کل أطراف النعیم، اذا أشار لبت اشارته متهللة النفس، رضیة القلب، کریمة الید، فما کانت تبخل بما تملک، و کان سخیة بعواطفها و مشاعرها و أموالها، بل لم تکن تبخل بحبها علی من یحب زوجها، و کانت تکرم من یحبه اکراما یملأ النفس رضی و سرورا.
– فی جلسة غمرتها أنوار ربانیة کان محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم یتحدث مع خدیجة، فکان صوته العذب اللطیف یمس شغاف فؤادها، و کانت الحکمة المتدفقة من بین شفتیه تغمر روحها بطمأنینة مریحة مجنحة تسمو بها فوق وجودها الملموس، و تعیش فی أفق نورانی محسوس.
– فی تلک اللحظات البهیجة جاءت مولاة خدیجة و قالت: «مولاتی؛ ان
حلیمة بنت عبدالله بن الحارث السعدیة (3) تود الدخول«، و لما سمع رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم بحلیمة السعدیة، خفق قلبه الشریف حنانا، وراحت الذکریات الحانیة الدافئة تداعبه، ذکریات حبیبة الی نفسه، تذکر بیداء بنی سعد و رضاعه هنالک، کانت لحظة مفعمة بالمشاعر الناعمة، لحظة أحیت ـ فی مثل لمح البصر أو أسرع ـ أیام طفولته، و أیام نشأته بین ذراعی حلیمة، و فی أحضانها.
– قامت خدیجة رضی الله عنها لتدخل حلمیة، فطالما حدثها عنها حدیثا یقطر حبا و رحمة و دفئا و مودة، و عندما وقع بصره الشریف علیها، مس سمع خدیجة صوته اللطیف و هو یناید فی لهفة و حنان «أمی، أمی«.
– نظرت خدیجة الی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فألفته قد فرش لها رداءه، و مرر یده علی رأسها فی حنان دافق، و قد تر قرقت فی وجهه الشریف سعادة عارمة، و تألق فی عینیه فرح غامر، لکأنما کان یحتوی فی أحضانه أمه آمنة بنت وهب و قد بعثت من مرقدها.
– و فی غمرة اللقاء المفعم بالسرور بین رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و حلیمة، سألها عن حالها، فشرعت تشکو الیه قسوة الحیاة و الجدب الذی نزل ببادیة بنی سعد، ثم شکت ضیق العیش، و مرارة الفقر، فأسبغ علیها من کرمه ما أذهب حزنها.
– و بعد ذلک حدث محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم خدیجة ـ فی تأثر واضح ـ ما ألم بمرضعته من ضیق، و ما حاق بها من کرب، فتدفقت نفس خدیجة بالعطف و الرحمة، و أعطتها أربعین رأسا من الغنم، کما وهبتها بعیرا یحمل الماء، و زودتها بما تحتاجه فی رجوعها الی بادیتها، و کانت خدیجة رضی الله عنها متأهبة لتجود بمالها، ارضاء لزوجها محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم، فشکر لها أریحیتها، ثم انطلق لیضع بین یدی مرضعته ما جادت به کف خدیجة و نفسها.
1) اقرأ سیرة برکة أم أیمن الحبشیة فی کتابنا «نساء مبشرات بالجنة» (ص 95 ـ 115) ففیها اشراقات و لطائف تصقل النفوس.
2) قال الزبیر بن بکار: «کان هند بن أبی هالة ربیب النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم یقول: أنا أکرم الناس بأربعة: أبی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و أمی خدیجة رضی الله عنها، و أختی فاطمة الزهراء [علیها السلام]، و أخی القاسم«. (ثمار القلوب ص 295(.و قالت زینب فواز: «خدیجة أول امرأة تزوجها النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم فی أول أمره… کانت تسمی فی الجاهلیة الطاهرة، و کنیت بأم هند…«. (الدر المنثور ص 180) بتصرف یسیر.
3) اقرأ سیرة حلیمة السعدیة فی کتابنا «نساء من عصر النبوة» (ص 9 ـ 17) ففی سیرتها مواقف عطرة باسمة فیاضة بذروة الحنان.