جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

السیدة خدیجة بنت خویلد

زمان مطالعه: 24 دقیقه

أبوها: «خویلد بن أسد بن عبدالعزی بن قصی» و أمها «فاطمة بنت زائدة«، و هی: «خدیجة بنت خویلد» و کانت تدعی «الطاهرة» و هو لقبها فی الجاهلیة، امرأة ذات حسب و نسب، و شرف و مال، و حائزة لأحسن الخصال، و کانت تبعث فی مالها بعض الرجال لیتجروا لها لقاء أجر معلوم، و حین بلغها ماکان یتحلی به «محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب» من کریم الشمائل، و حمید الفضائل، إذ کانوا یلقبونه بالصادق الأمین، قررت أن تستعین به فی تجارتها، فأرسلت إلیه، و أخبرته بما عزمت علیه، ثم اتفقت معه علی الخروج مع غلام لها الی الشام یدعی «میسرة» فی سلعتها، ثم یعود من الشام الیها ببضاعة أخری تریدها، و بعد قفولهما أخبرها غلامها بأمر عجب، فقال لها: لقد مررنا بصومعة أحد الرهبان، و کان ثم شجرة قریبة من الصومعة، فنزل «محمد» صلی الله علیه [و آله] و سلم یتفیأ ظلالها، و لما اطلع الراهب، ورآه تحتها نادی علی، فجئته، فقال، من هذا الرجل الذی نزل تحت الشجرة؟ فقلت: رجل من قریش، فقال الراهب: ما نزل تحت هذه الشجرة إلا نبی، ثم کنا إذا سرنا فی الهاجرة و اشتد الحر علینا، کنت أری ملکین یظلانه من الشمس، و هو یسیر علی بعیره، و کانت «خدیجة» تنصت بإمعان الی حدیث «میسرة«، و بعد أن باعت ما جاءها من الشام، وجدت ربحها مضاعفاً، فحزمت أمرها، و قررت أن تخطبه لنفسها، لما أراد الله بها من کرامتها. ثم أرسلت إلی «محمد» صلی الله علیه [و آله] و سلم، و أنبأته برغبتها فی الزواج منه، و هی التی رفضت خطبة العدید من

زعماء قریش و وجهائها، بعد زواجها مرتین، و حین أخبر أعمامه بما قالته «خدیجة» خرج معه عمه «حمزة بن عبدالمطلب«، حتی دخلا علی والدها «خویلد بن أسد» فخطبها له، و تم الزواج المیمون، و کان عمرها أربعین سنة، و عمر رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم خمسة و عشرین عاماً.

و کانت قبل قد تزوجت مرتین: من «عتیق بن عائذ» المخزومی، ثم خلف علیها «أبو هالة؛ مالک بن نباش«(1)

و جاء فی السیرة الحلبیة: قال صلی الله علیه [و آله] و سلم: «ما تزوجت شیئاً من نسائی و لا زوجت شیئاً من بناتی إلا بوحی جاءنی به «جبریل» علیه الصلاة والسلام من ربی عز وجل«(2)

کان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم قد ولد یتیماً لأن والده «عبدالله بن عبدالمطلب» قد توفی و أمه «آمنة بنت وهب» حامل به، و فی السادسة من عمره توفیت أمه «آمنة» فکفله جده «عبدالمطلب«، و فی الثامنة حضرت «عبدالمطلب» الوفاة، فعهد إلی ولده «أبی طالب» برعایته، و لما مات «عبدالمطلب» تحول «محمد» صلی الله علیه [و آله] و سلم إلی بیت عمه «أبی طالب» و لم تأل «فاطمة بنت أسد» امرأة «أبی طالب» جهداً فی تکریمه و إیثاره حتی علی فلذات أکبادها لما رأت هی و زوجها «أبوطالب» من برکاته.

أنجبت «خدیجة» لرسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم ذکرین: هما «القاسم» و به کان یکنی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، ثم «عبدالله» و قیل: إنه کان یلقب بالطیب والطاهر، و قد مات «القاسم» و «عبدالله» صغیرین قبل البعثة.

کما أهدت «خدیجة» لرسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أربعاً من الإناث هن: «زینب» و «رقیة» و «أم کلثوم» و «فاطمة الزهراء«، و قد أدرکن البعثة جمیعاً، ثم أسلمن مع أمهن، رضی الله عنهن، ثم هاجرن بدونها، لأنها توفیت قبل الهجرة، و أمضت «خدیجة» رضی الله عنها مع رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم خمسة عشر عاماً حیث بلغ الأربعین من عمره، ثم جاءه الوحی برسالة الإسلام.

فقد روی ابن هشام فی سیرته، عن ابن إسحاق، فلما بلغ «محمد«

رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أربعین سنة بعثه الله تعالی رحمة للعالمین، و کافة للناس بشیراً و نذیراً، و کان الله تبارک و تعالی، قد أخذ المیثاق علی کل نبی بعثه قبله بالإیمان به، والتصدیق له، والنصر له علی من خالفه، و أخذ علیهم أن یؤدوا ذلک إلی کل من آمن بهم و صدقهم، فأدوا من ذلک ما کان علیهم من الحق فیه، یقول الله تعالی لمحمد صلی الله علیه [و آله] و سلم: (و اذ أخذ الله میثاق النبیین لما ءاتیتکم من کتب و حکمة ثم جآءکم رسول مصدق لما معکم لتؤمنن به و لتنصرنه قال ءأقررتم و أخذتم علی ذلکم اصری) [آل عمران، الآیة: 81] أی: ثقل ما حملتکم من عهدی (قالوا أقررنا قال فاشهدوا و أنا معکم من الشاهدین) [آل عمران، الآیة: 81]، فأخذ الله میثاق النبیین جمیعاً بالتصدیق له، والنصر له ممن خالفه، و أدوا ذلک الی من آمن بهم، و صدقهم من أهل هذین الکتابین.

قال ابن إسحاق: فذکر الزهری، عن عروة بن الزبیر، عن عائشة أنها حدثته، أن أول ما بدیء به رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم من النبوة حین أراد الله کرامته و رحمة العباد به الرؤیا الصادقة، لایری رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم رؤیا فی نومه إلا جاءت کفلق الصبح، قالت: وحبب الله تعالی إلیه الخلوة، فلم یکن شیء أحب الیه من أن یخلو وحده (3)

قال ابن إسحاق: وحدثنی وهب بن کیسان، قال: قال عبید: فکان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یجاور ذلک الشهر ـ أی: رمضان ـ من کل سنة، یطعم من جاءه من المساکین، فإذا قضی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم جواره من شهره ذلک، کان أول ما یبدأ به، إذا انصرف من جواره، الکعبة، قبل أن یدخل بیته؛ فیطوف بها سبعاً أو ما شاء الله من ذلک، ثم یرجع الی بیته، حتی اذا کان الشهر الذی أراد الله تعالی به فیه ما أراد من کرامته، من السنة التی بعثه الله تعالی فیها، و ذلک الشهر ـ شهر ـ رمضان، خرج رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم إلی حراء، کما کان یخرج لجواره، حتی إذا کان اللیلة التی أکرمه الله فیها برسالته، و رحم العباد بها، جاءه «جبریل» علیه السلام بأمر الله تعالی.

قال رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم: فجاءنی «جبریل«،‌و أنا نائم، بنمط ـ وعاء کالسفط ـ

من دیباج فیه کتاب، فقال: اقرأ، قال: قلت: ما أقرأ، قال: فغتنی ـ والغت: حبس النفس ـ به حتی ظننت أنه الموت، ثم أرسلنی فقال: اقرأ، قال: قلت: ما أقرأ، قال: فغتنی به حتی ظننت أنه الموت، ثم أرسلنی، فقال: اقرأ، قال: قلت: ماذا أقرأ؟ قال: فغتنی به حتی ظننت أنه الموت، ثم أرسلنی، فقال: اقرأ، قال: فقلت: ماذا أقرأ؟ ما أقول ذلک الا افتداء منه أن یعود لی بمثل ما صنع بی، فقال: (أقرأ باسم ربک الذی خلق (1) خلق الانسان من علق (2) اقرأ و ربک الأکرم (3) الذی علم بالقلم (4) علم الإنسان مالم یعلم (5() [العلق، الآیات: 1ـ 5]، قال: فقرأتها، ثم انتهی، فانصرف عنی و هببت من نومی، فکأنما کتبت فی قلبی کتاباً، قال: فخرجت حتی إذا کنت فی وسط من الجبل سمعت صوتاً من السماء، یقول: یا محمد! أنت رسول الله، و أنا «جبریل«.

قال: فرفعت رأسی الی السماء أنظر، فاذا «جبریل» فی صورة رجل صاف قدمیه فی أفق السماء، یقول: یا محمد! أنت رسول الله، و أنا «جبریل«، قال: فوقفت أنظر إلیه، فما أتقدم و ما أتأخر، و جعلت أصرف وجهی عنه فی آفاق السماء، قال: فلا أنظر فی ناحیة منها إلا رأیته کذلک، فما زلت واقفاً ما أتقدم أمامی، و ما أرجع و رائی، حتی بعثت «خدیجة» رسلها فی طلبی، فبلغوا أعلی مکة، و رجعوا إلیها و أنا واقف فی مکانی ذلک، ثم انصرف عنی.

وانصرفت راجعاً الی أهلی، حتی أتیت «خدیجة«، فقالت: یا أباالقاسم! أین کنت؟ فوالله! لقد بعثت رسلی فی طلبک حتی بلغوا مکة، و رجعوا لی، ثم حدثتها بالذی رأیت، فقالت: أبشر یابن عم!‌ واثبت، فوالذی نفس «خدیجة» بیده! إنی لأرجو أن تکون نبی هذه الأمة.

ثم قامت فجمعت علیها ثیابها، ثم انطلقت إلی «ورقة بن نوفل بن أسد بن عبدالعزی بن قصی«، و هو ابن عمها، و کان «ورقة» قد تنصر، وقرأ الکتب، و سمع أهل التوراة والإنجیل، فأخبرته بما أخبرها به رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أنه رأی و سمع، فقال «ورقة بن نوفل«: قدوس، قدوس، والذی نفس «ورقة» بیده، لئن کنت صدقتنی یا خدیجة! لقد جاءه الناموس الأکبر الذی کان یأتی «موسی«، و انه

لنبی هذه الأمة، فقولی له فلیثبت، فرجعت «خدیجة» إلی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فأخبرته بقول «ورقة بن نوفل«، فلما قضی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم جواره وانصرف، صنع کما کان یصنع: بدأ بالکعبة فطاف بها، فلقیه «ورقة بن نوفل«، و هو یطوف بالکعبة، فقال: یابن أخی! أخبرنی بما رأیت و سمعت، فأخبره رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فقال له «ورقة«: والذی نفسی بیده! إنک لنبی هذه الأمة، و لقد جاءک الناموس الأکبر الذی جاء «موسی» و لتکذبنه و لتؤذینه و لتخرجنه و لتقاتلنه، و لئن أنا أدرکت ذلک الیوم لأنصرن الله نصراً یعلمه، ثم أدنی رأسه منه فقبل یافوخه، ثم انصرف رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم الی منزله(4)

و قد رغبت السیدة «خدیجة» فی أن تستوثق لرسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم،… فطلبت من رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أن یخبرها بقومه حین یأتیه….

و أخذت آیات التنزیل العزیز تنزل علی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم تتری، و آمنت به «خدیجة بنت خویلد» و صدقت بما جاءه من الله،‌و وازرته علی أمره، و کانت أول من آمن بالله و برسوله صلی الله علیه [و آله] و سلم و صدق بما جاء منه، فخفف الله بذلک عن نبیه صلی الله علیه [و آله] و سلم لا یسمع شیئاً مما یکرهه من رد علیه، و تکذیب له، فیحزنه ذلک إلا فرج الله عنه بها

إذا رجع الیها تثبته، و تخفف علیه، و تصدقه، و تهون علیه أمرالناس، رحمها الله تعالی.

و کانت «خدیجة» رضی الله عنها ذات مناقب جمة، و من هذه المناقب ما رواه ابن إسحاق، عن هشام بن عروة، عن أبیه عروة بن الزبیر، عن عبدالله بن جعفر بن أبی طالب رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم: «أمرت أن أبشر خدیجة ببیت من قصب لا صخب فیه و لا نصب«، قال ابن هشام: القصب (ههنا(: اللؤلؤ المجوف(5)

و عن أبی زرعة: سمعت أبا هریرة یقول: قال رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم: «أتانی «جبریل«، فقال: یا رسول الله! هذه خدیجة أتتک و معها إناء فیه طعام و شراب، فإذا هی أتتک فاقرأ علیها من ربها السلام و منی«(6)

و قال ابن هشام: و حدثنی من أثق به (أن «جبریل» علیه السلام أتی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فقال: أقریء «خدیجة» السلام من ربها، فقال رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم: «یا خدیجة! هذا «جبریل» یقرئک السلام من ربک«، فقالت «خدیجة«: الله السلام، و منه السلام، و علی «جبریل» السلام(.

و أخرج مسلم فی صحیحه عن عائشة، قالت: ما غرت علی نساء النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم إلا علی خدیجة، و إنی لم أدرکها.

قالت: و کان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم إذا ذبح الشاة فیقول: «أرسلوا بها الی أصدقاء خدیجة» قالت: فأغضبته یوماً، فقلت: خدیجة؟ فقال رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم: «إنی قد رزقت حبها«(7)

ثم فرضت علی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم الصلاة، فقد روی عروة بن الزبیر عن عائشة قالت: «افترضت الصلاة علی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أول ما افترضت علیه رکعتین رکعتین کل صلاة، ثم إن الله تعالی أتمها فی الحضر أربعاً، و أقرها فی

السفر علی فرضها الأول، رکعتین«. ثم جاء جبریل علیه السلام، فعلم رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم کیفیتها،‌ثم علمها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم لخدیجة رضی الله عنها.

قال ابن إسحاق: و حدثنی بعض أهل العلم: أن الصلاة حین افترضت علی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أتاه «جبریل«، و هو بأعلی مکة، فهمز له بعقبه فی ناحیة الوادی، فانفجرت منه عین، فتوضأ «جبریل» علیه السلام و رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم ینظر إلیه لیریه کیف الطهور للصلاة، ثم توضأ رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم کما رأی «جبریل» توضأ، ثم قام به «جبریل» فصلی به، و صلی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم بصلاته، ثم انصرف «جبریل» علیه السلام.

فجاء رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم «خدیجة«، فتوضأ لها لیریها کیف الطهور للصلاة کما أراه «جبریل«؛ فتوضأت کما توضأ لها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم ثم صلی بها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم کما صلی به «جبریل«، فصلت بصلاته.

ثم أتی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم «جبریل» علیه السلام فعین له أوقات الصلاة الخمسة، و صلی برسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم الظهر والعصر والمغرب و العشاء والصبح.

فقد روی ابن إسحاق، عن عتبة بن مسلم، عن نافع بن جبیر بن مطعم، و کان نافع کثیر الروایة عن ابن عباس، قال: لما افترضت الصلاة علی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أتاه «جبریل» علیه السلام فصلی به الظهر حین مالت الشمس، ثم صلی به العصر، حین کان ظله مثله، ثم صلی به المغرب حین غابت الشمس، ثم صلی به العشاء الآخرة حین ذهب الشفق، ثم صلی به الصبح حین طلع الفجر، ثم جاءه فصلی به الظهر من غد حین کان ظله مثله، ثم به العصر حین کان ظله مثیله، ثم صلی به المغرب حین غابت الشمس لوقتها بالأمس، ثم صلی به العشاء الآخرة حین ذهب ثلث اللیل الأول، ثم صلی به الصبح مسفراً غیر مشرق، ثم قال: یا محمد! الصلاة فیما بین صلاتک الیوم و صلاتک بالأمس(8)

قال ابن إسحاق: ثم کان أول ذکر من الناس آمن برسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و صلی معه و صدق بما جاءه من الله تعالی: «علی بن أبی طالب بن عبدالمطلب بن هاشم» رضوان الله و سلامه علیه، و هو یومئذ ابن عشر سنین (9)

و کان أول من أسلم من الموالی «زید بن حارثة«…

و بدأ الإسلام سراً، واستمر علی هذه الحال ثلاث سنین من المبعث، ثم أوحی الله تعالی إلی رسوله صلی الله علیه [و آله] و سلم: (فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشرکین (94() [الحجر، الآیة: 94]، و قال تعالی: (و أنذر عشیرتک الأقربین (214) واخفض جناحک لمن اتبعک من المؤمنین (215() [الشعراء، الآیتان: 214، 215]،‌)و قل انی أنا النذیر المبین (89() [الحجر، الآیة: 89].

لکن دعوة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم قومه إلی الإسلام لم تجد إلا آذاناً صماً و قلوباً غلفاً، و ظلوا فی غیهم و ضلالهم سادرین، و لما ذکر رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم آلهتهم و عابها أعظموا ذلک، و أنکروه، و أجمعوا خلافه و ناصبوه العداوة والبغضاء، إلا من عصمه الله بالإسلام. ثم مشوا إلی عمه «أبی طالب» یشتکونه، فمنعه منهم، و قام دونه، و مضی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم لأمر الله یظهره و لا یرده شیء، ثم أتی وفد من أشراف قریش و أکابرهم إلی «أبی طالب«، و ذکر ابن إسحاق أنهم قالوا له: یا أبا طالب! إن ابن أخیک قد سب آلهتنا، و عاب دیننا، وسفه أحلامنا، و ضلل آباءنا، فإما أن تکفه عنا، و إما أن تخلی بینا و بینه، ‌فإنک علی مثل ما نحن علیه من خلافه، فنکفیکه، فقال لهم «أبوطالب» قولاً رفیقاً، وردهم رداً جمیلاً، فانصرفوا عنه، و مضی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم علی ما هو علیه، یظهر دین الله، و یدعو إلیه، ثم شری ـ اشتد ـ الأمر بینه و بینهم، حتی تباعد الرجال و تضاغنوا ـ تعادوا ـ،‌ و أکثرت قریش ذکر رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم بینها، فتذامروا فیه أی: حض بعضهم بعضا ـ، و حض بعضم بعضاً علیه، ثم إنهم مشوا إلی «أبی طالب» مرة أخری، فقالوا له: یا أباطالب!‌ إن لک سنا و شرفاً و منزلة فینا، و إنا قد استنهیناک من ابن أخیک فلم

تنهه عنا، و إنا والله! لانصبر علی هذا من شتم آبائنا، و تسفیه أحلامنا، و عیب آلهتنا، حتی تکفه عنا، أو ننازله و ایاک فی ذلک، حتی یهلک أحد الفریقین، أو کما قالوا له، ثم انصرفوا عنه، فعظم علی «أبی طالب» فراق قومه، و عداوتهم، و لم یطب نفسا بإسلام رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم لهم و لا خذلانه.

و أضاف ابن اسحاق: أن قریشاً حین قالوا لأبی طالب هذه المقالة، بعث إلی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فقال له: یابن أخی! إن قومک قد جاؤونی فقالوا لی کذا و کذا،‌ للذی کانوا قالوا له، فأبق علی و علی نفسک، و لا تحملنی من الأمر ما لا أطیق.

قال: فظن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أنه قد بدا لعمه فیه بداء ـ یرید: ظهر له رأی ـ، و أنه خاذله و مسلمه، و أنه قد ضعف عن نصرته والقیام معه.

قال: فقال رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم: «یا عم! والله! لو وضعوا الشمس فی یمینی، والقمر فی یساری، علی أن أترک هذا الأمر حتی یظهره الله، أو أهلک فیه، ما ترکته«.

قال: ثم استعبر رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فبکی، ثم قام،‌ فلما ولی ناداه «أبوطالب» فقال: أقبل یابن أخی!

قال: فأقبل علیه رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم،‌ فقال: اذهب یابن أخی! فقل ما أحببت، فوالله! لا أسلمک لشیء أبداً. و تابع ابن اسحاق:

ثم ان قریشاً حین عرفوا أن «أباطالب» قد أبی خذلان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و إسلامه و إجماعه لفراقهم فی ذلک و عداوتهم، مشوا إلیه بعمارة بن الولید بن المغیرة، فقالوا له ـ فیما بلغنی ـ یا أباطالب! هذا «عمارة بن الولید«، أنهد ـ أشد و أقوی ـ فتی فی قریش و أجمله، فخذه فلک عقله و نصره، واتخذه ولداً فهو لک، و أسلم إلینا ابن أخیک هذا الذی قد خالف دینک و دین آبائک، و فرق جماعة قومک، وسفه أحلامهم فنقتله، فإنما هو رجل برجل.

قال: والله! لبئس ما تسوموننی ـ تکلفوننی ـ، أتعطوننی ابنکم أغذوه لکم، و أعطیکم ابنی تقتلونه؟ هذا والله! ما لا یکون أبداً.

قال: فقال «المطعم بن عدی بن نوفل بن عبد مناف بن قصی«: والله! یا

أباطالب! لقد أنصفک قومک، وجهدوا علی التخلص مما تکره، فما أراک ترید أن تقبل منهم شیئاً، فقال «أبوطالب» للمطعم: والله! ما أنصفونی،‌ ولکنک قد أجمعت خذلانی و مظاهرة القوم علی، فاصنع ما بدا لک، أو کما قال، فحقب ـ اشتد ـ الأمر، و حمیت الحرب، و تنابذ القوم، و بادی بعضهم بعضاً (10)

وبدأت ـ حینئذ ـ قریش، حملتها الظالمة علی أصحاب رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و راحت تعذبهم و تفتن المستضعفین عن دینهم وامتنع رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم بعمه «أبی طالب«.

ثم روی ابن إسحاق، عن یحیی بن عروة بن الزبیر، عن أبیه عروة بن الزبیر، عن عبدالله بن عمرو بن العاص، قال: قلت له: ما أکثر ما رأیت قریشاً أصابوا من رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فیما کانوا یظهرون من عداوته؟ قال: حضرتهم و قد اجتمع أشرافهم یوماً فی الحجر فذکروا رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فقالوا: ما رأینا مثل ما صبرنا علیه من أمر هذا الرجل قط، سفه أحلامنا، وشتم آباءنا، و عاب دیننا، و فرق جماعتنا، و سب آلهتنا، لقد صبرنا منه علی أمر عظیم، أو کما قالوا، فبینا هم فی ذلک، اذ طلع رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فأقبل یمشی حتی استلم الرکن، ثم مر بهم طائفاً بالبیت، فلما مر بهم غمزوه ـ طعنوا فیه ـ ببعض القول،‌ قال: فعرفت ذلک فی وجه رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، قال: ثم مضی، فلما مر بهم الثانیة غمزوه بمثلها، فعرفت ذلک فی وجه رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، ثم مر بهم الثالثة فغمزوه بمثلها، فوقف، ثم قال: «أتسمعون؟ یا معشر قریش! أما والذی نفسی بیده! لقد جئتکم بالذبح«.

قال: فأخذت القوم کلمته حتی ما منهم رجل إلا کأنما علی رأسه طائر واقع، حتی إن أشدهم فیه وصاة قبل لک لیرفؤه ـ أی: یهدئه ـ بأحسن ما یجد من القول، حتی إنه لیقول: انصرف، یا أباالقاسم! فوالله! ما کنت جهولاً.

قال: فانصرف رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم حتی إذا کان الغد اجتمعوا فی الحجر و أنا معهم، فقال بعضهم لبعض: ذکرتم ما بلغ منکم و ما بلغکم عنه، حتی اذا باداکم بما تکرهون ترکتموه، فبینما هم فی ذلک، طلع علیهم رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فوثبوا إلیه

وثبة رجل واحد، و أحاطوا به یقولون: أنت الذی تقول کذا و کذا، لما کان یقول من عیب آلهتهم و دینهم، فیقول رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم: «نعم، أنا الذی أقول ذلک«.

قال: فلقد رأیت رجلاً منهم أخذ بمجمع ردائه، قال: فقام «أبوبکر» دونه و هو یبکی، و یقول: أتقتلون رجلاً أن یقول: ربی الله؟ ثم انصرفوا عنه، فإن ذلک لأشد ما رأیت قریشاً نالوا منه قط.

قال ابن هشام: حدثنی بعض أهل العلم: أن أشد ما لقی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم من قریش أنه خرج یوماً، فلم یلقه أحد من الناس الا کذبه و آذاه، لاحر و لا عبد، فرجع رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم إلی منزله، فتدثر من شدة ما أصابه، فأنزل الله تعالی علیه: (یا أیها المدثر)1) قم فأنذر (2() [المدثر: الآیتان 1، 2](11) و کان وقوف «خدیجة» إلی جانبه، یشد أزره، و یقویه.

ثم آن للمسلمین أن یتنفسوا الصعداء، حین هدی الله تعالی عم رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم «حمزة بن عبدالمطلب» فأعلن إسلامه علی ملإ من قریش، متحدیاً لکبیر سفهائها «أبی جهل«.

ولکن کیف حدث ذلک؟ و ما الذی أفضی إلیه؟ قال ابن إسحاق:

حدثنی رجل من أسلم، کان واعیة: أن «أباجهل» مر برسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم عند الصفا، فآذاه و شتمه، و نال منه بعض ما یکره من العیب لدینه، والتضعیف لأمره، فلم یکلمه رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و مولاة لعبد الله بن جدعان بن عمرو بن کعب بن سعد بن تیم بن مرة، فی مسکن لها تسمع ذلک، ثم انصرف عنه.

فعمد الی ناد من قریش عندالکعبة، فجلس معهم، فلم یلبث «حمزة بن عبدالمطلب» رضی الله عنه أن أقبل متوشحاً قوسه، راجعاً من قنص له ـ صیدـ،‌ و کان صاحب قنص یرمیه و یخرج له، و کان اذا رجع من قنصه لم یصل إلی أهله حتی یطوف بالکعبة، و کان إذا فعل ذلک لم یمر علی ناد من قریش إلا وقف و سلم و تحدث معهم، و کان أعز فتی فی قریش، و أشد شکیمة ـ قوی القلب ینتصر من الظلم ـ،‌ فلما مر بالمولاة و قد رجع رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم الی بیته، قالت له: یا أبا

عمارة!‌ لو رأیت ما لقی ابن أخیک «محمد» صلی الله علیه [و آله] و سلم آنفاً من «أبی الحکم بن هشام«، ‌وجده هاهنا جالساً فآذاه و سبه و بلغ منه ما یکره، ثم انصرف عنه، و لم یکلمه «محمد» صلی الله علیه [و آله] و سلم.

فاحتمل «حمزة» الغضب، لما أراد الله به من کرامته، فخرج یسعی و لم یقف علی أحد، معدا لأبی جهل إذا لقیه أن یوقع به، فلما دخل المسجد نظر إلیه جالساً فی القوم، فأقبل نحوه، حتی إذا قام علی رأسه، رفع القوس فضربه بها فشجه شجة منکرة، ثم قال: أتشتمه؟ فأنا علی دینه، أقول ما یقول، فرد ذلک علی ان استطعت، فقامت رجال بنی مخزوم الی «حمزة» لینصروا «أباجهل«، فقال «أبوجهل«: دعوا «أبا عمارة» فإنی والله! قد سببت ابن أخیه سبا قبیحاً، وتم «حمزة» رضی الله عنه علی إسلامه، و علی ما تابع علیه رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم من قوله.

فلما أسلم «حمزة» عرفت قریش أن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم قد عز وامتنع، و أن «حمزة» سیمنعه، فکفوا عن بعض ما کانوا ینالون منه.

وزاد غیر ابن إسحاق فی إسلام «حمزة» أنه قال: لما احتملنی الغضب، و قلت: أنا علی قوله، أدرکنی الندم علی فراق دین آبائی و قومی، و بت من الشک فی أمر عظیم، لا أکتحل بنوم، ثم أتیت الکعبة، و تضرعت إلی الله سبحانه أن یشرح صدری للحق، و یذهب عنی الریب، فما استتممت دعائی حتی زاح عنی الباطل، وامتلأ قلبی یقیناً، فغدوت إلی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فأخبرته بما کان من أمری، فدعا لی بأن یثبتنی الله، و قال «حمزة» حین أسلم أبیاتاً، منها:

حمدت الله حین هدی فؤادی

إلی الإسلام والدین الحنیف

لدین جاء من رب عزیز

خبیر بالعباد بهم لطیف

اذا تلیت رسائله علینا

تحدر مع ذی اللب الحصیف

رسائل جاء أحمد من هداها

بآیات مبینة الحروف(12)

واقترح محکم قریش علی قومه أن یلقی «محمداً» صلی الله علیه [و آله] و سلم و یکلمه فیما شجر بینه و بینهم، فقالوا له: اذهب الیه و کلمه.

قال ابن اسحاق: وحدثنی یزید بن زیاد، عن محمد بن کعب القرظی، قال: حدثت أن «عتبة بن ربیعة«،‌ و کان سیداً، قال یوماً و هو جالس فی نادی قریش، و رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم جالس فی المسجد وحده: یا معشر قریش! ألا أقوم إلی «محمد» صلی الله علیه [و آله] و سلم فأکلمه، و أعرض علیه أموراً، لعله یقبل بعضها، فنعطیه أیها شاء و یکف عنا، و ذلک حین أسلم «حمزة«، و رأوا أصحاب رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یزیدون و یکثرون، فقالوا:‌ بلی، یا أبا الولید!‌قم إلیه فکلمه.

فقام الیه «عتبة» حتی جلس الی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فقال: یابن أخی! إنک منا حیث قد علمت من السطة ـ الشرف ـ فی العشیرة، والمکان فی النسب، و إنک قد أتیت قومک بأمر عظیم فرقت به جماعتهم، و سفهت به أحلامهم، و عبت به آلهتهم و دینهم، و کفرت به من مضی من آبائهم، فاسمع منی أعرض علیک أموراً تنظر فیها لعلک تقبل منها بعضها.

قال: فقال له رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم: «قل، یا أبا الولید! أسمع«.

قال: یابن أخی! إن کنت إنما ترید بما جئت به من هذا الأمر مالاً جمعنا لک من أموالنا حتی تکون أکثرنا مالاً، و إن کنت ترید به شرفاً سودناک علینا حتی لانقطع أمراً دونک، و إن کنت ترید به ملکاً ملکناک علینا، و إن کان هذا الذی یأتیک رئیاً ـ ما یتراءی للإنسان من الجن ـ تراه لاتستطیع رده عن نفسک طلبنا لک الطب، و بذلنا فیه أموالنا حتی نبرئک منه، فإنه ربما غلب التابع ـ من یتبع الناس من الجن ـ علی الرج حتی یداوی منه، أو کما قال له، حتی إذا فرغ «عتبة» و رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یستمع منه، قال: «أقد فرغت؟ یا أبا الولید!«،‌ قال: نعم، قال: «فاستمع منی«، قال: أفعل، فقال: بسم الله الرحمن الرحیم،‌)حم (1) تنزیل من الرحمن الرحیم (2) کتاب فصلت ءایاته قرءانا عربیا لقوم یعلمون (3) بشیراً و نذیراً فأعرض أکثرهم فهم لایسمعون)4) و قالوا قلوبنا فی أکنة مما تدعونا الیه) [فصلت، الآیات: 1ـ 5]، ثم مضی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فیها یقرؤها علیه، فلما سمعها منه «عتبة» أنصت لها، و ألقی یدیه خلف ظهره معتمداً علیهما یسمع منه،‌ثم انتهی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم إلی السجدة منها فسجد، ثم قال: «قد سمعت یا أبا الولید! ما سمعت، فأنت و ذاک«.

فقام «عتبة» ای أصحابه، فقال بعضهم لبعض: نحلف بالله لقد جاءکم «أبوالولید» بغیر الوجه الذی ذهب به، فلما جلس إلیهم، قالوا: ما وراءک؟ یا أبا الولید! قال: ورائی أنی قد سمعت قولاً، والله! ما سمعت مثله قط، والله! ما هو بالشعر، و لا بالسحر، و لا بالکهانة، یا معشر قریش! أطیعونی واجعلوها بی، و خلوابین هذا الرجل و بین ما هو فیه فاعتزلوه، فوالله! لیکونن لقوله الذی سمعت منه نبأ عظیم، فإن تصبه العرب فقد کفیتموه بغیرکم، و ان یظهر علی العرب فملکه ملککم، وعزه عزکم، و کنتم أسعد الناس به، قالوا: سحرک والله! یا أبا الولید! بلسانه، قال: هذا رأیی فیه، فاصنعوا ما بدا لکم(13)

و کان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم قد زوج ابنته «زینب» من «أبی العاص بن الربیع» التاجر الصادق الأمین، و هو ابن خالتها «هالة بنت خویلد«.

کما زوج ابنتیه «رقیة» و «أم کلثوم» لعتبة و عتیبة ابنی «أبی لهب» عم النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم، و حین دعا رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم قومه الی عبادة الله، کان عمه «أبولهب» وامرأته حمالة الحطب، علی رأس من عاداه.

و بدا لزعماء قریش أن أشد الأمور ایذاء لمحمد صلی الله علیه [و آله] و سلم أن ترد بناته علیه، ثم جاءوا «أبا العاص بن الربیع» و سألوه أن یفارق امرأته «زینب» علی أن یزوجوه المرأة التی یختارها من قریش، و هالهم أن یرفض طلبهم حین قال لهم: ما أنا بمفارق صاحبتی لأی شیء، و لا أرید أیة امرأة سواها.

أما «عتبة» و «عتیبة» فقد وافقا علی فراق «رقیة» و «أم کلثوم» قبل أن یدخلا بهما، واکتفی «عتبة» بطلاق «رقیة«، و أما أخوه «عتیبة» فلم یکتف بطلاق «أم کلثوم» بل زاد علی فعل أخیه حیث ذهب إلی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و عدا علیه و أسمعه ما یکره فدعا الله أن یسلط علیه کلباً من کلابه، فخرج مع أبیه فی تجارة إلی الشام و لما نزلت القافلة لطلب الراحة لیلاً، جاء الأسد، وراح یتشمم الرجال، حتی اذا وصل إلی «عتیبة» لوی ذنبه، ثم ضرب به رأس «عتیبة» فشدخه، و عادت «رقیة» و «أم کلثوم» إلی دار والدیهما معززتین مکرمتین، کرامة لهما و هواناً لمن فارقاهما.

ثم جاء «عثمان بن عفان» الی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، خاطباً «رقیة» فزوجه إیاها، و لما أسرفت قریش فی غیها، و تمادت فی بغیها و تنکیلها بأصحاب رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أذن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم لهم بالهجرة الی الحبشة.

قال ابن اسحاق: فلما رأی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم ما یصیب أصحابه من البلاء، و ما هو فیه من العافیة بمکانه من الله، و من عمه «أبی طالب«، و أنه لایقدر علی أن یمنعهم مما هم فیه من البلاء، قال لهم: «لو خرجتم الی أرض الحبشة فان بها ملکا لایظلم عنده أحد، و هی أرض صدق حتی یجعل الله لکم فرجاً مما أنتم فیه«، فخرج عند ذلک المسلمون من أصحاب رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم إلی أرض الحبشة؛ مخافة الفتنة، و فراراً إلی الله بدینهم، فکانت أو هجرة کانت فی الإسلام.

و کان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، وامرأته أم المؤمنین السیدة «خدیجة» رضی الله عنها ـ فی وداع المهاجرین لأن بینهم حبة القلب و ثمرة الفؤاد «رقیة» و زوجها «عثمان«، أما حبس العبرات، فقد کان أحد المستحیلات، و لم یکن أحد ـ إلا الله ـ یعلم أن هذه آخر مرة تکحل بها «الطاهرة خدیجة» عینیها بطلعة ابنتها الحبیبة «رقیة«، و کذلک کان حال «رقیة» التی لم یدر فی خلدها أن وداعها لأمها الغالیة لا لقاء بعده.

وانطلق المهاجرون الی حیث وجههم رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، الی الحبشة، حیث یحکمها «النجاشی» الملک العاد الذی لایظلم علی أرضه أحد، فراراً من طغیان قریش، و خوفاً من أن تفتنهم عن دینهم.

و کان احتفاء «النجاشی» بضیوفه المهاجرین کبیراً، و إکرامه لهم عظیماً، فکانوا فی أحسن جوار، مع خیر جار.

بید أن حدثاً لم یکن فی الحسبان، کدر علی المهاجرین حیاتهم فی الحبشة، حتی أوجسوا فی أنفسهم خیفة، و کان الباعث علی ذلک التکدیر والخوف، أن قریشاً علمت أن المهاجرین قد باتوا فی أمان، و أن «النجاشی» أحسن إلیهم غایة الإحسان، فسیئت وجوه کفارها، و ضاقوا ذرعاً بذلک فأجمعوا أمرهم علی إرسال وفد محمل بالهدایا له و لبطارقته، و کانت «الأدم» ـ الجلود ـ أحب متاع مکة إلیه، و أعجبه، و کلفت الوفد أن یطلب من «النجاشی» تسلیمه

المهاجرین لیعود بهم إلی دیارهم، لأنهم فارقوا دین آبائهم، و دخلوا فی دین لیس علیه قومهم، کما أن الدین الذی ابتدعوه غیر دین الملک الذی لجأوا إلیه،‌ واختاروا جیرته، و لم تکن قریش تدری أن وفدها سیرتد خاسئاً مدحوراً.

و لما وصل وفد قریش إلی الحبشة، و کان یضم «عمرو بن العاص» و «عبدالله بن أبی ربیعة» وزع الهدایا علی البطارقة و طلب منهم مساعدته عند الملک، و إقناعه لتسلیم المهاجرین الی الوفد للعودة بهم إلی دیارهم، ثم دخل الوفد علی «النجاشی» و قدموا له الهدایا، و حین عرف سبب مقدمهم أبی «النجاشی» اجابة طلبهم حتی یسأل المهاجرین عما دعاهم إلی اللجوء إلی بلاده.

و حین مثل المهاجرین أما الملک، تکلم خطیبهم «جعفر بن أبی طالب» رضی الله عنه و قال: إن الجاهلیة التی کنا نعیش فی ظلماتها والفساد الذی کان یسود حیاتنا فی جمیع مرافقها، والأصنام التی کنا عاکفین علیها و هی من أخشاب منجورة، و أحجار منحوتة صم لاتبصر و لاتسمع و لا تضر و لا تنفع، و کنا مقیمین علی ذلک حتی بعث فینا نبی نعرف نسبه و صدقه و أمانته فدعانا إلی مکارم الأخلاق و عبادة الله وحده، و نبذ عبادة الأصنام، و ترک الرذائل، فلما اتبعنا ما جاءنا به و آمنا بربنا الذی خلقنا، ثار علینا قومنا و ظلمونا و قهرونا و ضیقوا علینا و عذبونا، فلم نجد سبیلاً إلا اللجوء الی دیارک، والعیش فی جوارک.

و لما سمع «النجاشی» ذلک أمر برد الهدایا إلی الوفد القرشی، و طرده شر طردة، ثم قال للمهاجرین: أنم آمنون، و من سبکم غرم، و ما أحب أن لی جبلاً من ذهب و أنی آذیت رجلاً منکم.

و رجع الوفد القرشی إلی مکة خاسئاً مدحوراً، و قد حاق به مکره السیی، بعد أن راموا إفساد العیش الهانیء للمهاجرین، فخاب سعیهم و عادوا خائبین.

و لم تکد قریش تصحو من صدمتها بإسلام «حمزة بن عبدالمطلب«…

و کانت قریش فی کل یوم تبتدع لوناً جدیداً، فیه اساءة للإسلام، و عنت أشد لأتباع الدین الحنیف، و کان آخر ما هداها إلیه شرارها کتابة صحیفة ظالمة أعقبها حصار غاشم دام ثلاث سنوات، فما الذی جاء فی تلک الصحیفة؟

قال ابن إسحاق: فلما رأت قریش أن أصحاب رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم قد نزلوا بلداً أصابوا به أمناً و قراراً، و أن «النجاشی» قد منع من لجأ إلیه منهم، و أن «عمر» قد أسلم، فکان هو و «حمزة بن عبدالمطلب» مع رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و أصحابه، و جعل الإسلام یفشو فی القبائل، اجتمعوا وائتمروا بینهم أن یکتبوا کتاباً یتعاقدون فیه علی بنی هاشم، و بنی المطلب علی ألا ینکحوا إلیهم، و لا ینکحوهم، و لا یبیعوهم شیئاً، و لا یبتاعوا منهم، فلما اجتمعوا لذلک کتبوه فی صحیفة، ثم تعاهدوا و تواثقوا علی ذلک، ثم علقوا الصحیفة فی جوف الکعبة توکیداً علی أنفسهم،‌ و کان کاتب الصحیفة «منصور بن عکرمة بن عامر بن هاشم بن عبد مناف بن عبدالدار بن قصی«.

قال ابن هشام: و یقال: «النضر بن الحارث» فدعا علیه رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فشل بعض أصابعه.

قال ابن اسحاق: فلما فعلت ذلک قریش انحازت بنو هاشم و بنوالمطلب إلی «أبی طالب بن عبدالمطلب«، فدخلوا معه فی شعبه، واجتمعوا إلیه، و خرج من بنی هاشم «أبولهب بن عبدالعزی بن عبدالمطلب» إلی قریش فظاهرهم.

ثم إنه قام فی نقض تلک الصحیفة التی تکاتبت فیها قریش علی بنی هاشم و بنی المطلب نفر من قریش، و لم یبل فیها أحد أحسن من بلاء «هشام بن عمرو بن ربیعة بن الحارث بن حبیب بن نصر بن جدیمة بن مالک بن حسل بن عامر بن لؤی«، و ذلک أنه کان ابن أخی فضلة بن هاشم بن عبد مناف لأمه، و کان «هشام» لبنی هاشم واصلاً، و کان ذا شرف فی قومه، فکان فیما بلغنی یأتی

بالبعیر، و بنوهاشم و بنوالمطلب فی الشعب لیلاً قد أوقره طعاماً، حتی إذا أقبل به فم الشعب، خلع خطامه من رأسه،‌ ثم ضرب علی جنبه فیدخل الشعب علیهم، ثم یأتی به قد أوقره بزا، فیفعل به مثل ذلک.

ثم إنه مشی إلی «زهیر بن أبی أمیة بن المغیرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم«، و کانت أمه «عاتکة بنت عبدالمطلب» فقال: یا زهیر! أقد رضیت أن تأکل الطعام، و تلبس الثیاب، و تنکح النساء و أخوالک حیث قد علمت لایباعون و لایبتاع منهم، و لاینکحون و لا ینکح إلیهم، أما انی أحلف بالله أن لو کانوا أخوال «أبی الحکم بن هشام» ثم دعوته إلی مثل ما دعاک إلیه منهم، ما أجابک إلیه أبداً، قال: ویحک، یا هشام!‌ فماذا أصنع؟ إنما أنا رجل واحد، والله! لو کان معی رجل آخر لقمت فی نقضها حتی أنقضها؛ قال: قد وجدت رجلاً، قال: فمن هو؟ قال: أنا، قال له زهیر: ابغنا رجلاً ثالثاً، فذهب إلی «المطعم بن عدی بن نوفل بن عبدمناف» فقال له: یا مطعم!‌ أقد رضیت أن یهلک بطنان من بنی عبدمناف، و أنت شاهد علی ذلک، موافق لقریش فیه؟ أما والله! لئن أمکنتموهم من هذه لتجدنهم إلیها منکم سراعاً.

قال: ویحک، فماذا أصنع؟ إنما أنا رجل واحد، قال: قد وجدت ثانیاً، قال: من هو؟ قال: أنا، قال: ابغنا ثالثاً، قال: قد فعلت، قال: من هو؟ قال: «زهیر بن أبی أمیة«،‌ قال: ابغنا رابعاً.

فذهب الی «البختری بن هشام» فقال له نحواً مما قال للمطعم بن عدی، فقال: وهل من أحد یعین علی هذا؟ قال: نعم، قال: من هو؟ قال: «زهیر بن أبی أمیة«، و «المطعم بن عدی» و أنا معک، قال: ابغنا خامساً.

فذهب إلی «زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد» فکلمه، و ذکر له قرابتهم وحقهم، فقال له: و هل علی هذا الأمر الذی تدعونی إلیه من أحد؟ قال: نعم، ثم سمی له القوم. فاتعدوا خطم ـ مقدم ـ الحجون لیلاً بأعلی مکة، فاجتمعوا هنالک، فأجمعوا أمرهم و تعاقدوا علی القیام فی الصحیفة حتی ینقضوها.

و قال «زهیر«: أنا أبدؤکم فأکون أول من یتکلم، فلما أصبحوا غدوا إلی أندیتهم،‌ وغدا «زهیر بن أبی أمیة» علیه حلة، فطاف بالبیت سبعاً، ثم أقبل علی

الناس، فقال: یا أهل مکة!‌ أنأکل الطعام، و نلبس الثیاب، و بنوهاشم هلکی لا یباعون و لایباع منهم، والله! لا أقعد حتی تشق هذه الصحیفة القاطعة الظالمة.

قال «أبوجهل«، و کان فی ناحیة المسجد: کذبت، والله! لاتشق، قال «زمعة بن الأسود«: أنت والله! أکذب، ما رضینا کتابها حیث کتبت، قال «أبوالبختری«: صدق «زمعة«،‌ لانرضی ما کتب فیها، و لا نقر به.

قال «المطعم بن عدی«: صدقتما و کذب من قال غیر ذلک،‌ نبرأ إلی الله منها، و مما کتب فیها.

قال «هشام بن عمرو» نحواً من ذلک، قال «أبوجهل«: هذا أمر قضی بلیل تشوور فیه بغیر هذا المکان،‌ قال: و «أبوطالب» جالس فی ناحیة المسجد، فقام «المطعم» إلی الصحیفة لیشقها، فوجد الأرضة قد أکلتها،‌إلا «باسمک اللهم!«، و کان کاتب الصحیفة «منصور بن عکرمة«، فشلت یده، فیما یزعمون.

قال ابن هشام: و قد ذکر بعض أهل العلم أن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم قال لأبی طالب: «یاعم! إن ربی الله قد سلط الأرضة علی صحیفة قریش، فلم تدع فیها اسماً هو لله إلا أثبتته فیها، و نفت منها الظلم و القطیعة والبهتان، فقال: أربک أخبرک بهذا؟ قال: نعم، قال: فوالله! ‌ما یدخل علیک أحد، ثم خرج إلی قریش، فقال: یا معشر قریش! إن ابن أخی أخبرنی بکذا و کذا، فهلم صحیفتکم، فإن کان کما قال ابن أخی، فانتهوا عن قطیعتنا، وانزلوا عما فیها، و إن یکن کاذباً دفعت الیکم ابن أخی، فقال القوم: رضینا، فتعاقدوا علی ذلک،‌ثم نظروا؛ فإذا هی کما قال رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فزادهم ذلک شراً، فعند ذلک صنع الرهط من قریش فی نقض الصحیفة ما صنعوا(14)

وانتهی الحصار الظالم، و خرج الناس منه مهدودین منهکین بسبب الجوع والقهر اللذین عانیا منهما خلاله…

… و لم یکد رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یخرج من حزنه علی رحیل «أبی طالب» النصیر، حتی فجع بفقد أصدق وزیر، إنها الزوج والأم والحبیبة التی ألقت بنفسها و مالها بین یدیه، و عوضته عن عطف و حنان أبویه، و وقفت حیاتها علی حمل السعادة الیه، و شدت أزره، و شحذت عزیمته منذ اللحظة الأولی التی حمل فیها أعباء الرساله، و قالت له: أبشر، فوالله! لایخزیک الله أبداً، و والله! إنک لتصل الرحم، و تصدق الحدیث،‌ و تؤدی الأمانة، و تحمل الکل ـ أی: الضعیف ـ، و تقری الضیف، و تعین علی نوائب الدهر، فأی امرأة عظیمة کانت؟

لقد ذهبت «خدیجة» مشیعة بأسخن العبرات، و أطیب الدعوات، من فخر الکائنات، صلی الله علیه [و آله] و سلم، و أطهر البنات، رضی الله عنهن، إلا أن «رقیة» التی کانت

مهاجرة مع زوجها فی الحبشة لم تستطع وداعها، و ترک ذلک فی قلب الأم والبنت جرحاً لایندمل.

رحلت «خدیجة» الطاهرة، ولکن ذکریاتها لم تبرح خلد الوفی الأکرم، والحبیب الأعظم صلی الله علیه [و آله] و سلم، و کفی دلیلاً علی شدة حبه لها ‌ـ و هی الجدیرة بهذا الحب ـ أنه لم یتزوج فی حیاتها سواها، و قد تجلی وفاؤها لها بإکرام صدیقاتها و الإحسان إلی صواحبها بعد غیابها.

والحق أن فقد «أبی طالب» النصیر، و رحیل «خدیجة» أصدق وزیر، بعده بزمن یسیر، ثقلا علی کاهل البشیر النذیر، ولکن صبره الله تعالی فکان خیر ظهیر، و سمی ذلک العام عام الحزن، لقد رحلت «خدیجة» رضی الله عنها قبل حبیبها، لتکون فی استقباله فی بیت القصب الذی وعدها الله به، و جاء به «جبریل» علیه السلام مبشراً، فما أحیلی ساعة یلتقی الصادق الأمین، بخدیجة الحبیبة أم المؤمنین، فی المکان الذی آثرهما به رب العالمین! و عن عبدالله بن جعفر بن أبی طالب، عن علی أنه سمعه یقول: سمعت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یقول: «خیر نسائها خدیجة بنت خویلد، و خیر نسائها مریم بنت عمران«(6)

واختلف العلماء [من العامة]، فی أفضل النساء، هل هی «فاطمة الزهراء» أم أمها «خدیجة» أم «عائشة بنت أبی بکر«؟

فقال قوم: إن «خدیجة» أفضل من «عائشة» لأن «جبریل» علیه السلام أقرأها السلام من ربها و منه…

و أما من قال بأفضلیة «فاطمة» [سلام الله علیها] فلقوله صلی الله علیه [و آله] و سلم: «فإنما ابنتی بضعة منی، یریبنی

ما رابها و یؤذینی ما آذاها«، و قد ذکر «الآلوسی» [من مفسری العامة] فی «روح المعانی» بعد بیان حجج کل فریق، فقال: و بعد هذا کله الذی یدور فی خلدی، أن أفضل النساء «فاطمة«،‌ثم أمها، ثم «عائشة» بل لو قال قائل: إن سائر بنات النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم أفضل من «عائشة» لا أری علیه بأساً؛ و عندی بین «مریم» و «فاطمة» توقف نظراً للأفضلیة المطلقة، و أما بالنظر إلی الحیثیة فقد علمت ما أمیل إلیه.

و قد سئل الإمام «السبکی» عن هذه المسألة فقال: الذی نختاره و ندین الله تعالی به أن «فاطمة بنت محمد» صلی الله علیه [و آله] و سلم أفضل، ثم أمها، ثم «عائشة» و وافقه فی ذلک «البلقینی«،‌و قد صحح «ابن العماد» أن «خدیجة» أیضا أفضل من «عائشة» لما ثبت أنه علیه الصلاة والسلام قال لعائشة حین قالت: “قد رزقک الله تعالی خیراً منها”، فقال لها: «لا والله! ما رزقنی الله تعالی خیراً منها، آمنت بی حین کذبنی الناس، و أعطتنی مالها حین حرمنی الناس«(15)، ‌و فی روایة: «وزرقنی الله عز و جل ولدها اذ حرمنی أولاد النساء«.

[قال المؤلف: محمد راجی حسن کناس – و هو من العامة]:

و بعد، فالله أعلم بخلقه، و أدری بمن هو مفضل عنده، والأفضل من فضله الله تعالی، و لعل بـضعة مصطفاه [أی: فاطمة الزهراء] آثـر عندالله! ولو طـلب إلی أن أنعمت «أم المؤمنین» [أی: ودعتها حافیاً لحسن الختام؛ أو: أمعنت النظر فی معنی هذا اللقب] بکلمة واحدة، لقلت: إنـها «خدیجة الخیر«،‌ فهی خیرالنساء، و خیر الأزواج، و خیر الامهات، و خیر اسوة للمؤمنین والمؤمنات،‌ تغمدها الله بسحائب رحمته، و نولـها أشهی ما فی جنته…


1) أزواج النبی للصالحی (53 ـ 54(.

2) السیرة الحلبیة (3 / 419(.

3) سیرة ابن هشام (1 / 225 ـ 226(.

4) سیرة ابن هشام (1 / 227 ـ 229(.

5) السیرة (1 / 231(.

6) الإصابة (4 / 2481(.

7) صحیح مسلم (75 / 2435(.

8) السیرة (1 / 232 ـ 235(.قال السهیلی: و هذا الحدیث لم یکن ینبغی أن یذکره فی هذا الموضع، لأن أهل الصحیح متفقون علی أن هذه القصة کانت فی الغد من لیلة الاسراء، و ذلک بعدما نبیء بخمسة أعوام، و قد قیل: إن الإسراء کان قبل الهجرة بعام و نصف، و قیل: بعام، فذکره ابن اسحاق فی بدء نزول الوحی، و أول أحوال الصلاة.

9) السیرة (1 / 235(.

10) السیرة (1 / 252 ـ 254(.

11) السیرة (1 / 273 ـ 275(.

12) السیرة (1 / 275، 276(.

13) السیرة (1 / 276 ـ 278(.

14) السیرة (1 / 325، 347(.

15) انظر روح المعانی (3 / 155 ـ 156(.