جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

السنة النبویة والعقل یؤکدان حقیقة خلق فاطمة من ثمار الجنة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

إن مسألة خلق فاطمة علیهاالسلام من ثمار الجنة هی حقیقة نصت علیها السنة المحمدیة علی صاحبها و آله أفضل الصلاة و أزکی السلام.

و لو کان هؤلاء الذین اعترضوا علی هذه الحقیقة قد تدبروا سنة النبی المصطفی بقلب حر من قیود الأهواء، لوجدوا الکثیر من أحادیث رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قد بینت هذه الحقیقة، فی مواضع کثیرة.

و قبل أن نشیر إلی بعض هذه المواضع، فلا بد من الالتفات إلی ما أخرجه الکثیر من الحفاظ لروایات عدیدة فی مولد فاطمة الزهراء علیهاالسلام، و هی کالآتی:

1- فمنهم من روی أنها ولدت علی رأس البعثة (1)

2- و منهم من قال: سنة إحدی و أربعین (2)

3- و منهم من ذهب إلی السنة الثامنة من البعثة (3)

4- کثیر منهم من قال: إنها ولدت فی السنة الخامسة من البعثة (4)

و هذه الأقوال و إن کانت لا تنسجم مع ما اعتقدده البعض من أن الإسراء والمعراج کان فی السنة الثالثة عشرة من البعثة، إلا أن هذا لا ینافی کونها علیهاالسلام قد خلقت من ثمار الجنة، کما أن الاعتقاد بهذا القول لا یصلح أن یکون دلیلا علی دحض حقیقة خلق فاطمة من ثمار الجنة، بعد أن نصت علیها السنة النبویة المطهرة بنصوص صحیحة، نذکر منها نصین فقط علی سبیل الاستدلال لا الحصر.

ما أخرجه البخاری و مسلم، و ابن حبان، و ابن خزیمة و غیرهم، عن النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم إنه قال:

»إنی لست کهیئتکم إنی یطعمنی ربی و یسقین» (5)

و فی صحیح مسلم بلفظ:

»أنکم لستم فی ذلک مثلی إنی أبیت یطعمنی ربی و یسقینی» (6)

و فی لفظ آخر أخرجه البخاری:

»إنی لست کهیئتکم أنی أبیت لی مطعم یطعمنی و ساق یسقینی» (7)

و علیه: أکان الله تبارک و تعالی یطعم النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم من ثمار الجنة أم من غیر ثمارها!؟ أم کان یسقیه من غیر مائها و أنهارها؟!

فإن قیل: إن الله تعالی کان یطعمه من غیر ثمار الجنة، فهذا یؤدی إلی جعل مریم بنت عمران أفضل من سید الأنبیاء والمرسلین صلی الله علیه و آله و سلم، و به یأثم قائله.

و إن قیل: کان یطعمه عزوجل من ثمار الجنة، و یسقیه من مائها، فما وجه اعتراض المعترضین و امتعاض قلوب المنافقین من أن أصل النطفة الزکیة، الطیبة، التی خلقت منها البضعة النبویة فاطمة الزهراء صلوات الله علیها، کانت من ثمار الجنة التی أطعمها الله لنبیه الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم.

أما جمیع المسألة فهی من أیسر ما یمکن أن یعطیه الله لحبیبه المصطفی

صلی الله علیه و آله و سلم فما قدر الجنة مقابل علو مقام سید الأنبیاء والمرسلین صلی الله علیه و آله و سلم.

و قبل الدخول إلی هذا المبحث، فلا بد من الإشارة إلی الآتی:


1) تهذیب التهذیب لابن حجر: ج 2، ص 441 ط دار صادر بیروت؛ منح المدح لابن سید الناس: ص 355، و قد جاء فیهما: «و کان لها یوم تزوجها علی بن أبی طالب خمس عشرة سنة و خمسة أشهر» أی: إنها ولدت سنة أربعین؛ تاریخ الخلفاء للسیوطی: ص 75 ط مطبعة السعادة.

2) مستدرک الحاکم: ج 3، ص 163؛ دلائل النبوة للبیهقی: ج 2، ص 71 ط الکتب العلمیة؛ مختصر تاریخ دمشق لابن منظور ج 2 ص 269؛ نهایة الأرب للنویری: ج 8، ص 213؛ المواهب اللدنیة للقسطلانی: ج 1، ص 198.

3) نهایة الأرب للنویری: ج 18 ص 213 ط الحبشة المصریة؛ بحارالأنوار: ج 43 ص 9.

4) دلائل الإمامة للطبری: ص 10؛ مروج الذهب للمسعودی: ج 2، ص 289؛ ذخائر العقبی: ص 52 ط دار المعرفة؛ تاریخ الخمیس للدیار بکری: ج 2، ص 278؛ موالید أهل البیت للدراع: ص 278؛ البحار للمجلسی: ج 43 ص 1- 10.

5) صحیح البخاری، کتاب الصوم: ج 2، ص 243؛ المجموع للنووی: ج 6، ص 356، ط دار الفکر؛ المدونة الکبری لمالک: ج 1، ص 237؛ ط دار إحیاء التراث العربی – بیروت؛ بحار الأنوار للمجلسی: ج 64، ص 252؛ تاریخ بغداد للخطیب البغدادی: ج 10، ص 72، ط دار الکتب العلمیة – بیروت.

6) صحیح مسلم، باب بیان أن القبلة فی الصوم: ج 3، ص 134.

7) صحیح البخاری، کتاب الصوم: ج 2، ص 242.