جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الزهراء و وفاة النبی

زمان مطالعه: 5 دقیقه

– کانت فاطمة الزهراء [علیها السلام] تجد کل أنس و نعیم بجانب أبیها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فقد استلهمت کل فضیلة من حیاته فقد کان یغمرها بحبه، و یشملها برعایته و عطفه.

– و کانت فاطمة‌الزهراء الزهراء [علیها السلام] قریرة العین بأن وهبها الله عزوجل الذریة الطیبة من البنین و البنات، و قد لقی هؤلاء کل حب و رعایة من الحبیب الأعظم صلی الله علیه [و آله] و سلم، و من الصحابة.

– و لما بدأت رحلة الخلود، أحست فاطمة‌الزهراء بفراق رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، روی هذا عن ابن عباس قال: «لما نزلت (اذا جآء نصرالله والفتح) [النصر: 1] دعا النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم فاطمة، فقال لها: «نعیت الی نفسی» فبکت، فقال: «لا تبکین فانک أو أهلی لاحقا بی» فضحکت«(1)

– اشتد المرض برسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و کانت أزواجه یجتمعن عنده فی بیت عائشة جمیعا، و کانت فاطمة‌ الزهراء [علیها السلام] تأتی لزیارته و تفقد أحواله الشریفة، فاذا بوجهه الشریف یشرق بابتسامة رقیقة رفیقة، یخق قلبه الشریف ابتهاجا بالزهراء، فالزهراء تذکره بخدیجة،‌ و زینب، و أم کلثوم، و رقیة، و القاسم، و عبداله، و ابراهیم، بأولئک الأحبة الذین رحلوا، ترکوا فی القلب الآثار الحسان.

– کانت فاطمة‌الزهراء [علیها السلام] تصحب أولادها معها لزیارة جدهم، و کان یرنو الی حفیدتیه زینب و أم کلثوم ابنتی فاطمة‌ الزهراء التی حملت کل واحدة منهما اسم خالتها الراحلة زینب زوج أبی العاص بن الربیع، و أم کلثوم زوج عثمان بن عفان، و کان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یفیض بحنانه و عطفه علی هاتین الطفلتین الکریمتین و کانت ابتسامته الشریفة ترتسم علی شفتیه کلما وقعت عیناه علی زینب و‌أم کلثوم الصغیرتین فتفجرا الحنان فی قلبه الشریف.

– کانت فاطمة الزهراء [علیها السلام] تنظر الی ذلک المشهد الرقیق فی سرور، و تکاد دموع الحب و الحنان و المودة تنحدر من عینیها، فهی بضعة من أبیها، و کان کل واحد منهما متعلق قلبه بالآخر، و کان النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم اذا قدم من سفر، یصلی رکعتین، ثم یبدأ بزیارتها قبل أن یعود الی بیته.

– ظلت فاطمة الزهراء [علیها السلام] تقوم بزیارة أبیها فی مرضه،‌ و ذات

یوم خفت لزیارته و السؤال عنه، فاذا به یدنیها منه، و یسر الیها بحدیث فتبکی ثم تضحک، و دهشت عائشة لذلک؛ تری ما الخبر؟.

– أخرج الحافظ أبویعلی بسنده عن الشعبی عن مسروق عن عائشة قالت: «أقبلت فاطمة تمشی کأن مشیتها مشیة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فقال: «مرحبا بابنتی» و أجلسها عن یمینه ـ أو عن یساره ـ و أسر الیها حدیثا فبکت، ثم أسر الیها حدیثا فضحکت.

فقلت: ما رأیت کالیوم حزنا أقرب من فرح! ‌أی شیء أسر الیک رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم؟

قالت: ما کنت لأفشی سر رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم.

فلما قبض سألتها، فقالت: قال: «ان جبریل کان یأتینی فیعارضنی القرآن مرة!‌و انه أتانی العام فعارضنی به مرتین، و لا أری أجلی الا قد حضر، و نعم السلف أنا لک، و انک أول أهل بیتی لحوقا بی«.

– فبکیت لذلک، فقال: «أما ترضین أن تکونی سیدة نساء المؤمنین ـ ‌أو نساء هذه الأمة ـ» قالت: فضحکت (2)

– و فی شهر ربیع الأول من السنة الحادیة عشرة للهجرة، اشتد الوجع برسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم،‌ فصار یغمی علیه، ثم یفیق، و کان عنده ـ و قد اشتد به الامر ـ قدح فیه ماء، فصار یدخل یده الشریفة فی القدح، ‌ثم یمسح وجهه بالماء و یقول: «اللهم أعنی علی سکرات الموت«.

– رنت فاطمة الزهراء [علیها السلام] الی أبیها صلی الله علیه [و آله] و سلم، فرأته یتألم أشد الألم، فأحست نارا تضرم فی داخلها، فراحت تقول: «واکرب أبتاه«.

ولکن الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم راح یقول فی صوت لطیف خافت لابنته فاطمة الزهراء: «لیس علی أبیک کرب بعد الیوم«.

– و وجدت عائشة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یثقل فی حجرها، فذهبت تنظر فی وجهه الشریف، فاذا بصره قد شخص و هو یقول: «اللهم الرفیق الأعلی من الجنة«.

فقالت عائشة: «خیرت فاخترت، والذی بعثک بالحق«.

– قبض رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یوم الاثنین بین سحر عائشة و نحرها، وارتفع صوت فاطمة الزهراء تبکی أباها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و قالت فی صوت حزین واله: «یا أبتاه! أجاب ربا دعاه! یا أبتاه من جنة الفردوس مأواه، یا أبتاه الی جبریل ننعاه (3)

– نزل بقلوب الناس حزن ثقیل، و خیم الأسی علی مدینة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، بینما أخذ سیدنا علی بن أبی طالب، و أسامة بن زید، و العباس بن عبدالمطلب، و ولداه الفضل و قثم یشتغلون بجهاز رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و تولی علی غسله.

– و بعد ذلک تهیأ المسلمون لدفنه صلی الله علیه [و آله] و سلم والصلاة علیه، أما کیف کانت عملیة دفنه والصلاة علیه، فذلک مما أخبر به عبدالله بن عباس اذ قال: «لما أرادوا أن یحفروا لرسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و کان أبوعبیدة بن الجراح یضرح ـ یحفر ـ لأهل مکة، و کان أبوطلحة زید بن سهل ـ الأنصاری ـ هو الذی کان یحفر لأهل المدینة، و کان یلح، فدعا العباس رجلین، فقال لأحدهما: اذهب الی أبی عبیدة. و للآخر: اذهب الی أبی طلحة.

ثم قال: اللهم خر لرسولک.

فوجد صاحب أبی طلحة أبا طلحة، فجاء به، فلحد لرسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم،

فلما فرغ من جهاز رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یوم الثلاثاء، وضع علی سریره، و قد کان المسلمون اختلفوا فی دفنه، فقال قائل: ندفنه فی مسجده.

و قال قائل: بل یدفن من أصحابه.

فقال أبوبکر: انی سمعت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یقول: «ما قبض نبی الا دفن حیث قبض«.

فرفع فراش رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم الذی توفی فیه، فحفر له تحته، ثم دعی الناس أرسالا؛ الرجال، حتی اذا فرغ منهم، أدخل النساء،‌ حتی اذا فرغ من النساء، أدخل الصبیان،‌ و لم یؤم الناس علی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أحد، فدفن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم من أوسط اللیل لیلة الأربعاء» (4)

– کانت فاطمة الزهراء [علیها السلام] و أهل بیت النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم یبکون تلک اللیلة، لم یناموا، و سمعوا صوت المساحی و هم یدفنون رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و بکت فاطمة الزهراء فقا علی أبیها، و قالت لأنس بن مالک: «یا أنس کیف طابت أنفسکم أن تحثوا التراب علی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم«(5)؟! تقول ذلک من شدة حزنها علی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم. فکأن کلامها للقلوب المفجعة کلام،‌ و للعیون المفجرة بالدموع انسفاح و انسجام.


1) المسند (1 / 217(.

2) مسند أبی یعلی الموصلی (12 / 111 و 112) حدیث رقم (6745(،‌ و أخرجه مسلم برقم (2450(. فی هذه الحدیث الشریف فضیلة ظاهرة باهرة لسیدتنا فاطمة الزهراء[علیها السلام]، اذ انها تکون فی الجنة لها مکانة شریفة، ‌و منزلة عالیة، تجعلها سیدة کل من دخلها من نساء العالمین، و لا غرو فانها بضعة من النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم،‌ کما قال: «فاطمة بضعة منی«.

3) أخرجه البخاری برقم (4462(.

4) مسند أبی یعلی (1 / 31 و 32) حدیث رقم (22(.

5) صحیح البخاری، باب: مرض رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و وفاته.