جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الزهراء و نعیم مقیم

زمان مطالعه: 4 دقیقه

– لم تضحک فاطمة الزهراء [علیها السلام] منذ أن مات أبوها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، بل باتت تذوب حزنا علیه، و شوقا الیه، و حق لها أن تکون کذلک، و لله در من قال:

فما فقد الماضون مثل محمد

و لا مثله حتی القیامة یفقد

– مرضت فاطمة‌ الزهراء، فراح أولادها یرنون الیها فی اشفاق و جزع، انها تذوی کما القضیب من الرند، و الموت یزحف الیها لتلحق برسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و بالأحبة أخواتها، زینب و رقیة و أم کلثوم، و أمها خدیجة رضی الله عنهن أجمعین.

– فتحت سیدتنا فاطمة الزهراء عینین واهنتین، فرأت سیدنا علیا والها حزینا، ورأت الحسن و الحسین فی أعینهما الدموع، بینما کانت ابنتاها زینب و أم کلثوم تکادان تذوبان من الأسی، فأرادت الزهراء أن تواسیهم

جمیعا، الا أن الکلمات رقدت علی شفتیها، ولکنها ظلت تذکر الله و تسبحه.

– کان الموت یطلبها، و انها لتترک الدنیا غیر آسفة علی فراقها، فما تنافست فی عزها و فخرها، و ما بهرتها زینتها و نعیمها و زخرفها،‌ انها ستصبح میتا یبکی، و ستترک من ورائها دنیا لا خیر فی شیء من أزوادها الا التقوی، نعم، فان خیر الزاد التقوی، و قد کانت التقوی لباسها و زادها.

– و عادتها ـ زارتها ـ أسماء بنت عمیس ـ و کانت زوج أبی بکر ـ فهمست الی أسماء قائلة: «انی أستقبح ما ینصع بالنساء، یطرح علی المرأة الثوب فیصفها» (1)

– فقالت أسماء: «یابنة رسول الله، ألا أریک شیئا رأیته بالحبشة؟»

ـ و کانت أسماء من مهاجرة الحبشة ـ فقالت فاطمة الزهراء [علیها السلام]: «فأرینیه«.

– عندئذ دعت أسماء بجرائد رطبة، فحنتها، ثم جعلت علی السریر نعشا، ثم طرحت علیها ثوبا.

– فلما رأته فاطمة الزهراء [علیها السلام] تبسمت ـ و ما رئیت مبتسمة الا یومئذ (2) ـ ثم قالت لأسماء بصوت هادیء رفیق: «ما أحسن هذا و أجمله! تعرف به المرأة من الرجل، سترک الله کما سترتنی، اذا مت فغسلینی أنت و علی، و لا یدخله أحد علی«(3)

– و فی یوم الثلاثاء، لثلاث خلون من رمضان سنة احدی عشرة من الهجرة، فاضت الروح المطمئنة،‌ و رجعت الی ربها راضیة مرضیة.

– توفیت فاطمة الزهراء، فأجهش زوجها بالبکاء، و طفق الحسن

والحسین و زینب و أم کلثوم یذرفون الدموع علی أمهم فاطمة الزهراء سیدة نساء أهل الجنة، و ابنة سیدة نساء العالمین.

– و قام علی بن أبی طالب، و أسماء بنت عمیس(4)، و سلمی أم رافع، و راحوا یغسلون الجسد الطاهر، و عیونهم تذرف الدموع، واجتمع الناس فی المسجد النبوی، و قد نزل بقلوبهم حزن ثقیل، فقد جدد موت فاطمة الزهراء أحزانهم علی فراق أبیها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و قد توفیت بعده بستة أشهر، و أوصت أن تدفن بلیل.

– و صلی علیها زوجها علی، و عمه العباس بن عبدالمطلب؛ و فی سکون اللیل، خرجت الجنازة الی البقیع الی حیث تثوی زینب و رقیة و أم کلثوم، و دفنت علی أضواء المشاعل، و نزل فی حفرتها علی و العباس (5)

– شعر علی [علیه السلام] بنار الحزن تضطرم فی فؤاده، فلم یقدر علی أن یکتم ما به من هم استرجع، و صبر، و تمثل قائلا:

لکل اجتماع من خلیلین فرقة

و کل الذی دون الممات قلیل

و ان افتقادی فاطما بعد أحمد

دلیل علی ألا یدوم خلیل(6)

– و قد روی ابن عساکر الأبیات فی قصة ذکرها عن سعید بن المسیب قال: «دخلنا مقابر المدینة مع علی بن أبی طالب [علیه السلام]، فقام علی الی قبر فاطمة [علیها السلام]، و انصرف الناس، فتکلم و أنشأ یقول:

لکل اجتماع من خلیلین فرقة

و ان بقائی بعدکم لقلیل

و ان افتقادی واحدا بعد واحد

دلیل علی أن لا یدوم خلیل

أری علل الدنیا علی کثیرة

و صاحبها حیت الممات علیل«(7)

– و بعد ـ عزیزی القاریء ـ فالحیاة مع سیدتنا فاطمة الزهراء [علیها السلام] معین لا ینضب، و شمس لا تغرب، و زهر لا یذبل، فهل هناک أجمل من هذه الحیاة؟!

– رضی الله عن فاطمة الزهراء، و جعلنا معها فی جنات و نعیم، انه سمیع مجیب.


1) »یصفها«: أی یظهر حجم أعضائها.

2) أی لم تبتسم فاطمة‌الزهراء بعد وفاة النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم الا یومذاک.

3) عن طبقات ابن سعد (8 / 82(، و حلیة الأولیاء (2 / 43(، و سیر أعلام النبلاء (2 / 132(، مع الجمع و التصرف.

4) قالت أسماء بنت عمیس رضی الله عنها: «غسلت أنا و علی فاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم«. (المتسدرک 3 / 163 و 164(، و کان عمر الزهراء عند وفاتها (29 عاما(.

5) الاستیعاب (4 / 367 و 368(.

6) أورد الحاکم فی المستدرک هذا البیت علی النحو التالی:و ان افتقادی واحدا بعد واحددلیل علی أن لا یدوم خلیل(المستدرک 3 / 163(.

7) انظر: مختصر تاریخ دمشق (12 / 117(، والدر المنثور لزینب فواز (ص 360(. و هناک أشعار نسبت لسیدنا علی فی رثاء فاطمة لا تنسجم مع بلاغته و فصاحته، و قد ذکرتها المصادر و منها ما أوردته زینب فواز قالت: «و کان علی یزورها فی کل یوم، فأقبل ذات یوم وانکب علی القبر،‌ و بکی بکاء مرا، و أنشأ یقول:مالی مررت علی القبور مسلماقبر الحبیب فلم یرد جوابییا قبر ما لک لا تجیب منادیاأمللت بعدی خلة الأحبابفأجابه هاتف یقول:قال الحبیب و کیف لی بجوابکمو أنا رهین جنادل و ترابأکل التراب محاسنی فنسیتکمو حجبت عن أهلی و عن أترابیفعلیکم منی السلام تقطعت منی و منکم خلة الأحباب(الدر المنثور 360 و 361) أقول: «ان القاری الحصیف لاتخفی علیه الصنعة فی هذه الأبیات«. و من العجیب أن هذه الأبیات و هذه القصة قد تفنن الوضاعون فی سردها، و من أوردها کاملة مع زیادة فی الأبیات الشیخ شعیب الحریفیش فی کتابه «الروض الفائق» حیث لم ینسبها الی سیدنا علی و انما قال: «و یروی أن بعض المتعبدین أتبی قبر صاحب له کان یألفه، فأنشد یقول:مالی مررت علی الحبیب مسلماقبر الحبیب فلم یرد جوابیأحبیب مالک لا تجیب منادیاأمللت بعدی خلة الأصحابلو کان ینطق بالجواب لقال لیأکل التراب محاسنی و شبابیقال: فهتف بی هاتف من جانب القبر یقول:قال الحبیب و کیف لی بجوابکمو أنا رهین جنادل و ترابأکل التراب محاسنی فنسیتکمو حجبت عن أهلی و عن أصحابیفعلیکم منی السلام تقطعتعنی و عنکم خلة الأصحابو تمزقت تلک الجلود صفائحایا طالما لبست رفیع ثیابو تفصلت تلم الأنامل من یدیما کان أحسنها لخط کتابیو تساقطت تلک الثنایا لؤلؤاما کان أحسنها لرد جوابو تساقطت فوق الخدود نواظرییا طالما نظرت بها أحبابی«.(الروض الفائق ص 17(.والآن: هل یستطیع أحد أن ینسب هذه الأبیات المصنوعة لأمیر السیف و البلاغة و البیان سیدنا علی بن أبی طالب [علیه السلام]؟!.