– لا شک فی أن سیدة النساء و قدوتهن فاطمةالزهراء [علیها السلام]
أعرف النساء بشؤون النساء، و أعرف النساء بما للمرأة و ما علیها، فقد نشأت أکرم نشأة و أطهرها فی محضن سیدة الطاهرات، و أطهرالسیدات أمنا خدیجة رضوان الله علیها، کما أنها قد تربت فی بیت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم لتغدوا درة بتیمة فی عقد فرید لیس له مثیل.
– و لهذا نجد أن فاطمة الزهراء [علیها السلام] حریصة کل الحرص علی تقدیم النصیحة لبنات جنسها، و لبنات حواء بشکل عام، فهی مصدر کل فضیلة، و منبع کل فائدة، و من ینابیع مودتها ترتوی کل امرأة تنشد الفضیلة أینما وجدت، و تبحث عن السعادة الحقیقیة أینما کانت.
– و الآن، لتکن حلیتنا من «الحلیة» اذ نستمع الی نصیحة فاطمةالزهراء الموجهة الی کل امرأة تؤمن بالله ربا، و بمحمد نبیا و رسولا، و تؤمن بالفضیلة أنها خیر تاج تضعه المرأة علی رأسها، بل خیر ستر لصونها و عفافها، و رقیها، و سیادتها.
– أخرج أبونعیم فی الحلیة بسند عن الحسن عن أنس قال: قال رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم: «ما خیر للنساء«؟ فلم ندر ما نقول، فسار علی الی فاطمة فأخبرها بذلک.
فقالت: فهلا قلت له: «خیر لهن أن لا یرین الرجال و لا یرونهن«.
فرجع فأخبره بذلک.
فقال ـ صلی الله علیه [و آله] و سلم ـ له: «من علمک هذا«؟
قال ـ علی ـ: «فاطمة«.
قال ـ صلی الله علیه [و آله] و سلم ـ: «انها بضعة منی«(1)
– ان فاطمة الزهراء [علیها السلام] تری أن خیر شیء للمرأة و لعفافها أن تکون بمعزل عن الرجال، و عدم الاختلاط بهم، و قد أخذ الشیخ یوسف النبهانی ـ ـ هذه المعانی من السیدة فاطمة و صاغها شعرا فقال:
و خلطه النساء بالرجال
فی شرعنا من أقبح الخصال
و سمة الفساق و الجهال
فی کل وقت و بکل حال
و من أجل موجبات الطرد(2)
– و لعل الخیر کله فیما ذکرته فاطمة الزهراء [علیها السلام] من ابتعاد النساء عن الرجال، و قد کانت فاطمة الزهراء تدرک الأثر اکبیر الذی یجره الاختلاط و الویلات التی تنجم عنه، لذلک کات القدوة الحسنة للنساء فی هذا المجال، بل و فی کل مجال حتی تکون بنات حواء عفیفات ناجحات فی حیاتهن.
– و هل أتاک حدیث علی عن فاطمة الزهراء [علیهما السلام]؟!
– وصف سیدنا علی زوجه فاطمة الزهراء بأنها مجمع الفضیلة، و قدوة کل امرأة فی بیتها، و فی طاعتها عزوجل، فقال یحدث أحد أصحابه یدعی ابن أعبد. قال علی: «یابن أعبد، ألا أخبرک عنی و عن فاطمة؟!
کانت ابنة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أکرم أهله علیه، و کانت زوجتی، فجرت بالرحاء حتی أثر الرحاء بیدها، و استقت بالقربة حتی أثرت القربة بنحرها، و قمت البیت حتی اغبرت ثیابها، و أوقدت تحت القدر حتی خالط الدخان ثیابها، و أصابها من ذلک ضر(3)
– أعتقد أن سیدنا علیا [علیه السلام] انما تحدث بذلک عن فاطمة الزهراء [علیها السلام] لکی تنهج النساء علی مر الزمان، و أعتقد أن اللواتی ینهجن نهجها جدیرات بأن یفزن بمرضاة الله عزوجل، و ینضوین تحت نساء أهل البیت اذ هن القدوة الحسنة فی مسیرة الحیاة لکل النساء.
1) انظر: حلیة الأولیاء لأبی نعیم الأصبهانی (2 / 40 و 41(.
2) انظر جواهر البحار (3 / 476) للشیخ یوسف النبهانی.
3) حلیة الأولیاء (2 / 41) بتصرف یسیر جدا.