– اذا کان الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم امام الزاهدین، و سید العالمین فی کل مکرمة، فلا شک فی أن فاطمة الزهراء [علیها السلام] کانت تقتفی آثاره الکریمة، و تحرص علی مرضاته فی جمیع أمورها، و هل هناک شیء أعز من مرضاة الله و رسوله؟! هل هناک شیء أفضل من طاعة رسول الله؟! ألیس الله عزوجل یقول: (من یطع الرسول قد أطاع الله…) [النساء: 80] اذن، فلتحرص فاطمة الزهراء علی مرضاةالله و رسوله لتفوز بالفوز العظیم، و هذا
ما کان منها [علیها السلام]، و سنری من خلال الخبر التالی مدی حرصها، علی مرضاة أبیها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم.
– أوردت المصادر الوثیقة الآتی: «کان النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم اذا قدم من سفر، أتی فاطمة، فدخل علیها، و أطال عندها المکث، فخرج مرة فی سفر، و صنعت فاطمة مسکتین (1) من ورق(2) و قلادة و قرطین، و سرت باب البیت لقدوم أبیها و زوجها، فلما قدم رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم دخل علیها، و وقف أصحابه علی الباب لا یدرون أیبقون أم ینصرفون لطول مکثه عندها، فخرج رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و قد عرف الغضب فی وجهه حتی جلس علی المنبر، ففطنت فاطمة أنه فعل ذلک لما رأی من المسکتین و القلادة و الستر، فنزعت قرطیها و قلادتها و مسکتیها، و نزعت الستر، و بعثت به الی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و قالت للرسول الذی بعثته: قل له؛ تقرأ ابنتک علیک السلام و تقول لک: اجعل ها فی سبیل الله، فلما أتاه قال صلی الله علیه [و آله] و سلم: «قد فعلت فداها أبوها، قد فعلت فداها أبوها، قد فعلت فداها أبوها ـ ثلاثا ـ لیست الدنیا من محمد، و لا من آل محمد، و لو کانت الدنیا تعدل عندالله من الخیر جناح بعوضة، ما سقی کافرا منها شربة ماء«.
– أرأیت ـ عززی القاریء ـ کیف تبذل فاطمة الزهراء [علیها السلام] نفسها لارضاء رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و مرضاته؟! ان فاطمة الزهراء علیها سحائب الرضوان لم تکن تحفل بما تحفل به النساء من حلی و أساور و غیر ذلک، بل لم تکن تحفل بالدنیا و زخرفها، و لا ترید منها ما یزید عن حاجتها، تقتدی بذلک بقول الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم الذی کان دعاؤه: «اللهم اجعل رزق آل محمد کفافا«.
– ان فاطمة الزهراء [علیها السلام]، قد سبقت نساء عصرها فی الورع
والزهد طلبا لمرضاة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و تخلت فی لحظة من اللحظات عن سلسلة من ذهب کانت أثیرة لدیها، حیث أهداها لها سیدنا علی [علیه السلام]، و لکن مرضاة الله و رسوله فوق کل رغبة، و فوق کل حب للأشیاء.
– أخرج النسائی بسنده عن ثوبان مولی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم قال: «جاءت بنت هبیرة الی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و فی یدها فتخ (3)، فجعل رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یضرب یدها، فدخلت علی فاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم تشکو الیها الذی صنع بها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فانتزعت فاطمة سلسلة فی عنقها من ذهب و قالت: «یا فاطمة أیغرک أن یقول الناس: ابنة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فی یدها سلسلة من نار«؟! ثم خرج و لم یقعد، فأرسلت فاطمة بالسلسلة الی السوق، فباعتها، واشترت بثمنها غلاما فأعتقته، فحدث بذلک فقال: «الحمدلله الذی أنجی فاطمة من النار» (4)
– ان فی خلائق فاطمة الزهراء [علیها السلام] مدد صالح للحصول علی مرضاة الله و رسوله، فکانت تتحری ذلک ما استطاعت الی ذلک سبیلا، و بهذا تفردت بین نساء العصر النبوی بهذه الصفات الفریدة الکریمة النادرة، فحق لها أن تکون سیدة نساء العالمین، و تتبوأ سدة السیادة فی الفضال، تلک والله منزلة اختصها بها الله عزوجل، و هو العلیم الخبیر.
– و لهذه الصفات العالیة کان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یحب فاطمة الزهراء، بل کان أحب النساء الی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم من أهل بیته فاطمة، و کان أحب الرجال الیه صلی الله علیه [و آله] و سلم من أهل بیته علی، فأهل البیت کثر رجالا و نساء، ولکن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم آثار هذین الکریمین بحبه.
– أخرج الترمذی ـ صلی الله علیه [و آله] و سلم ـ بسنده عن عبدالله بن عطاء، عن ابن
یریدة، عن أبیه قال: «کان أحب النساء الی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فاطمة، و من الرجال علی«(5) ـ یعنی من أهل بیته ـ.
1) »المسکة«: السوار.
2) »الورق«: الفضة. قال تعالی: (فابعثوا أحدکم بورقکم هذه الی المدینة…) [الکهف: 16].
3) »فتخ«: خواتیم کبار ضخام.
4) سنن النسائی (8 / 158(.
5) انظر: تحفة الأحوذی (10 / 370 و 371) حدیث رقم (3960(.