– فی رحلتی المیمونة مع سیدتنا فاطمةالزهراء [علیها السلام]، لاحظت
عظیم الأثر الذی ترکته سیرتها فی سطور الأدباء، و العلماء، کالشافعی، و أبی نعیم الأصبهانی، و ابن جابر الأندلسی، و الذهبی، و غیرهم کثیر ممن لایحصون.
– و عندما وضعت نصب عینی الحدیث عن سیدتی الجلیلة فاطمة الزهراء، وجدت أمامی ثروة عظیمة من تراث الفکر، و من نفحات الأقلام التی جادت بها قرائح أکابر العلماء، فی کل فن من فنون المعرفة، ولو جمعت هذه الآثار الحسان لتحصل عندنا مجلدات کبیرة، قد لا نستطیع حصرها ضمن مئات بل آلاف الصفحات.
– و فیما یلی سنعیش لحظات فی ظلال تلک النفحات الندیة التی سمحت بها القرائح فی مختلف العصور من علماء و أدباء و شعراء، استلهموا ما عرفوه عن فاطمةالزهراء، و عن أهل البیت النبوی الکریم، فجاؤوا بسحر حلال، یهمس بأعمال القلوب، فیأخذ بمجامعها، و یریو ظمأ النفوس التی تود الاستزادة من رحیق سیر هؤلاء الأطهار، و من منا لا یرتوی من معین سیرتهم اللطیفة التی:
تکاد من عذوبة الألفاظ
تشربها مسامع الحفاظ
– افتتح الحافظ أبونعیم الأصبهانی ترجمته لفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم بقوله اللطیف: «و من ناسکات الأصفیاء، و صفیات الأتقیاء، فاطمة رضی الله تعالی عنها، السیدة البتول، البضعة الشبیهة بالرسول، ألصق أولاده بقلبه لصوقا، و أولهم بعد وفاته به لحوقا، کانت عن الدنیا و متعتها عازفة، و بغوامض عیوب الدنیا و آفاتها عارفة«(1)
– و نقل القسطلانی ما یخص فاطمة الزهراء من أشیاء لطیفة تضاف الی الرصید الأدبی، فقد ذکر «أنها سمیت فاطمة، لأن الله قد فطمها
و ذریتها عن النار یوم القیامة«، و قال أیضا: «لانقطاعها عن الدنیا الی الله» (2)
– و لم یکن لرسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم عقب الا من ابنته فاطمةالزهراء [علیها السلام]، فانتشر نسله الشریف منها من جهة السبطین الحسن و الحسین فقط.
و یقال للمنسوب لأولهما: حسنی.
و لثانیهما: حسینی(3)
– و قد أغرم فقهاء المسلمین فی التسابق المحمود الی ابراز فضائل فاطمةالزهراء، و أهل البیت النبوی ذکر فخرالدین الرازی، أن أهل بیته صلی الله علیه [و آله] و سلم ساووه فی خمسة أشیاء:
»فی الصلاة علیه و علیهم فی التشهد، و فی السلام و الطهارة، و فی تحریم الصدقة، و فی المحبة«.
– و قد ترنم الشافعی فی هذه المعانی فقال:
یا آل بیت رسول الله حبکم
فرض من الله فی القرآن أنزله
یکفیکم من عظیم الفخر أنکم
من لم یصل علیکم لا صلاة له
– و قد أغرم الحسن بن جبیر فی نظم القصائد الکثیرة، بامتداح أهل البیت النبوی الطاهر، و ذکر بأنهم هم: رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و فاطمة الزهراء، و علی، و الحسن و الحسین [علیهم السلام]، ولکنه لاینسی أن یثنی علیه بقیة الصحابة الکرام، فیقول:
أحب النبی المصطفی وابن عمه
علیا و سبطیه و فاطمة الزهراء
همو أهل بیت أذهب الرجس عنهم
و أطلعهم أفق الهدی أنجما زهرا
موالاتهم فض علی کل مسلم
و حبهموا أسنی الذخائر للأخری
و ما أنا للصحب الکرام بمبغض
فانی أری البغضاء فی حقهم کفرا
همو جاهدوا فی الله حق جهاده
هم نصروا دین الهدی بالظبا نصرا
علیهم سلام الله ما دام ذکرهم
لدی الملأ الأعلی و أکرم به ذکرا
– و من المحاسن الحسان التی صاغها الشعراء، هذه القلادة الشعریة الجمیلة، التی تنضح بعبیر الحب و الود لأهل البیت عموما، فقال بعض شعراء العصر الخالی:
هم القوم من أصفاهم الود مخلصا
تمسک فی أخراه بالسبب الأقوی
هم القوم فاقوا العالمین مناقبا
محاسنهم تجلی و آثارهم تروی
موالاتهم فرض و حبهمو هدی
و طاعتهم ود ودهمو تقوی
– و من فقهاء العلماء، و شعراء الفقهاء الشافعی الذی شارک فی شعره الموزون بامتداح الحضرة النبویة، و خص آل البیت النبوی الطاهر، بغرر من لوامع أنوار کلامه کما جاء فی ثنایا دیوانه.
– و قد افتتح الشیخ محیی الدین بن العربی أحد فصوله فی «الفتوحات» بامتداح أهل البیت الأسیاد الأخیار فقال:
فلا تعدل بأهل البیت خلقا
فأهل البیت هم أهل السیاده
فبغضهم من الانسان خسر
حقیقی و حبهم عباده
– و مما تلذ له الأسماع، ما أنشده أبوالفضل الواعظ فی ذکر أهل البیت قال:
حب آل النبی خالط عظمی
و جری فی مفاصلی فاعذرونی
أنا والله مغرم بهواهم
عللونی بذکرهم عللونی
– و تظل فاطمة الزهراء [علیها السلام] تحظی بأرفع المکانة فی نفوس الناس علی اختلاف مشاربهم، فکان الشعراء ینسبون أولادها الیها، و بعضهم ینادی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم بأبی الزهراء، و لعلنا نتذکر قول الفرزدق ـ أو غیره ـ یمتدح زین العابدین علی بن الحسین حیث یقول قصیدته الشهیرة التی مطلعها:
هذا الذی تعرف البطحاء وطأته
والبیت یعرفه و الحل و الحرم
– و من أبیات هذه القصیدة الرائعة قوله ینسب زین العابدین الی جدته فاطمةالزهراء، فیقول:
هذا ابن فاطمة انت کنت جاهله
بجده أنبیاء الله قد ختموا
– و فی العصر الحالی نجد الشاعر «أحمد شوقی» یمتدح رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و ینادیه بأبی الزهراء، فیقول:
أبا الزهراء قد جاوزت قدری
بمدحک بید أن لی انتسابا
– و لعل العلماء و الأدباء لم یترکوا بابا فیه امتداح لأهل البیت الا طرقوه، و لم یجدوا معنی طریفا الا ذکروه، فهذا بعض الأدباء الشعراء یلجأ الی الاقتباس من آی الذکر الحکیم مع ما یتوافق مع هواه فی امتداح آل النبی الکرام، فیقول:
مدیح آل النبی عندی
(خیر من اللهو و التجارة((4)
أنجو بهم من عذاب نار
(وقودها الناس و الحجارة((5)
– و باب الأدب هذا باب واسع جدا، لیس له حدود، و لا تزال أکله تؤتی کل حین الی ما شاء الله.
1) حلیة الأولیاء (2 / 39(.
2) المواهب اللدینة (2 / 64(.
3) المواهب اللدنیة (2 / 66(.
4) لاحظ الاقتباس من سورة الجمعة للآیة (11(.
5) لاحظ الاقتباس من سورة التحریم للآیة (6(.