– اذا کان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم امام المتقین، و امام الزاهدین، فلا شک فی أن فاطمة الزهراء [علیها السلام] من أزهد النساء فی الدنیا ان لم تکن أزهدهن، اذ کانت سعیدة فی حیاتها علی الرغم من الشظف والفاقه، و ما کان حطام الدنیا و زخرفها عند الزهراء لیساوی مثقال ذرة من هباء.
– عرفت فاطمة الزهراء [علیها السلام] أن مرضاة الله عزوجل، و مرضاة رسوله فوق متاع الدنیا، و کان شعارها قول الله عزوجل: (قل متاع الدنیا قلیل و الآخرة خیر لمن اتقی…) [النساء: 77] و لهذا فقد وضعت فاطمة الزهراء [علیها السلام] الآخرة نصب عینیها، وسعت لها ما استطاعت الی ذلک سبیلا، لتکون ممن عناهم الله عزوجل بقوله: (و من أراد الأخرة و سعی لها سعیها و هو مؤمن فأولئک کان سعیهم مشکورا) [الاسراء: 19].
– علی الطریق الموصل الی رضا الله عزوجل، سارت فاطمة الزهراء، و هی تستضیء بنور الله عزوجل حتی تحظی بما أعد للمؤمنات الصابرات من أجر و من نعیم مقیم، و من جنات و عیون و مقام کریم، فعاشت مع زوجها علی [علیه السلام]ما حیاة زهد، و صبر علی شظف العیش.
– کان سیدنا علی [علیه السلام] من أئمة الزاهدین، و لم یکن ینظر الی الدنیا الا بما یبلغه الآخرة، فکان فقیرا زاهدا، لم یستطع أن یشتری أو یستأجر خادما فی البیت المتواضع، لیکفی فاطمة الزهراء [علیها السلام] عمل المنزل، و رعایة شؤونه، و لذلک قال لأمه فاطمة بنت أسد رضی الله عنها: «اکفی فاطمة بنت رسول الله الخدمة خارجا، و تکفیک هی العمل فی
البیت، والعجن و الخبز و الطحن«(1)
– و یظهر أن سیدنا علیا [علیه السلام]، قد صعب علیه أن یری زوجه البتول فاطمة الزهراء [علیها السلام] قد أنهکها عمل الطحن حتی أثر فی بدیها، و أضحی جسمها نحیلا، و هو لا یملک المال لاستقدام خادم تخفف عنها عبء العمل.
– و ذات یوم وصلت بعض الغنائم والسبایا الی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم من احدی الغزوات، فوجد علی الفرصة مناسبة لیفصح عما یجول فی داخله؛ فقال لزوجه فاطمة الزهراء [علیهما السلام]: «والله لقد سنوت ـ تعبت ـ من سقایة الماء حتی اشتکیت صدری، و قد جاء الله عزوجل أباک بسبی، فاذهبی فاستخدمیه، و اطلبی خادما تعینک علی ما أنت فیه«. فقالت فاطمة الزهراء تشکو ما بها أیضا: «و أنا والله قد طحنت حتی مجلت (2) یدای و أثر فیهما«. و قامت فاطمةالزهراء علیها سحائب الرضوان و أتت النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم فقال لها: «ما جاء بک یا بنیة«؟ قالت: «جئت لأسلم علیک یا رسول الله«، و استحیت أن تسأله شیئا، و رجعت الی بیتها. فقال لها سیدنا علی [علیه السلام]: «ما فعلت یا فاطمة؟«
قالت فاطمة رضوان الله علیها: «والله، لقد استحییت أن أسأله فرجعت«.
– و یبدو أن علیا و فاطمة قد شجع کل واحد منهما الآخر لکی یذهب الی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و قاما و هما یمشیان علی استحیاء، حتی أتیا الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم، و أوضحا له حالهما، و طلبا منه أن یخدمهما خادما مما أفاء الله علیه. فقال رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فی رفق هامس: «لا والله لا أعطیکما، وأدع
أهل الصفة تطوی بطونهم لا أجد ما أنفق علیهم، ولکنی أبیعهم و أنفق علیهم أثمانهم«.
– و رجعا و هما یعرفان أن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم ما ینطق عن الهوی، و لا یقول الا حقا، و لا یفعل الا حقا، و لم یلبثا الا قلیلا حتی أتاهما رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و قد دخلا فی قطیفتهما من البرد، فکانا اذا غطیا رؤوسهما تکشف أقدامهما، و اذا غطیا أقدامهما تکشف رؤوسهما. فقاما لاستقبال الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم، فقال لهما: «مکانکما» ثم اقترب منهما و قال: «ألا أخبرکما بخیر مما سألتمانی«؟ فأجابا: «بلی یا رسول الله«.
قال: «کلمات علمنیهن جبریل: تسبحان الله فی دبر کل صلاة عشرا، تحمدان عشرا، و تکبران عشرا، و اذا أویتما الی فراشکما تسبحان ثلاثا و ثلاثین، و تحمدان ثلاثا و ثلاثین، و تکبران أربعا و ثلاثین«(3)
– ثم ان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و دعهما وانصرف بعد أن ترک أعظم الأثر و أبقاه فی نفس الزهراء و علی [سلام الله علیهما]، و لم یترکا هذه الکلمات المبارکات الی أن لقی کل واحد منهما ربه:
من مثل فاطمة البتول و بعلها
أعنی علیا سید الفرسان
نالا من الرحمن أعلی رتبة
فلأجل ذا فاقا علی الأقران
ترکا فراشهما و قاما فی الدجی
یتلذذان بطاعة الرحمن
قد آثرا الأخری علی الدنیا و ما
فیها من العیش الیسیر الفانی
والله قد باهی ملائکة السما
بهما و خصهما بکل أمان
…
– و کان الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم یؤذیه ما یؤذی ابنته فاطمة، فهی رضی الله عنها ریحانته، و کل رتبة من النساء دون رتبتها:
لا و ربی و رب طه أبیک
لا یطیب المدیح الا فیک
بضعة المصطفی و للجزء حکم
الکل یرضیه کل ما یرضیک
فلذة منه فیلمشاعر و الاحساس
یؤذیه کل ما یؤذیک
ان بدت مسحة من الحزن یوما
فی محیاک شوهدت فی أبیک
أنت شبه النبی فی کل شیء
یشهدون النبی ان شاهدوک
أنت ریحانة النبی اذا ما
شمها سر کیف لا یدنیک
حینما تقبلین ینهض مسرورا
و من بحر عطفه یرویک
رتبة دونها المراتب فی القرب
و فضل من الاله الملیک
1) صفة الصفوة (2 / 54(، تاریخ الاسلام للذهبی (عهد الخلفاء الراشدین ص 621) و ذکر ابن الجوزی ـ ـ أن عطاء بن أبی رباح قال: «کانت فاطمة بنة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم لتعجن و ان قصتها تضرب الجفنة«. (صفة الصفوة 2 / 6(.
2) »مجلت«: أی ثخن جلدها و تعجر.
3) عن طبقات ابن سعد (8 / 25(، و صفة الصفوة (2 / 10 و 11) مع الجمع بینهما و التصرف قلیلا و للحدیث أصل فی الصحیح، و قد روی هذا الحدیث مطولا و مختصرا، و بروایات متعددة، و ألفاظ مقاربة أحیانا، و مختلفة أحیانا. فقد أخرجه البخاری فی مواضع من صحیحه برقم (3113 و 3705 و 5362 و 6318(. و أخرجه مسلم برقم (2727 و 2782(، و أخرجه الترمذی فی الدعوات برقم (3408(.