– لما ولدت فاطمة [علیها السلام]، استقبلها خیر(1) أب، و خیر أم؛ فنشأت خیر نشأة، و أخذت عنهما صفاتهما الجلیلة، و اقتبست منهما أعمالهما النبیلة، فکانت سیدة نساء العالمین.
– و لما أرسل الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم بالهدی ین الحق کانت فاطمة الزهراء تعقل ما یقال، فأسلمت و هی صغیرة مع اسلام أمها و أخواتها زینب و رقیة و أم کلثوم و تأدبت بأدب القرآن الکریم، مع نزول أولی آیاته، و أوائل آدابه و أحکامه، اضافة الی ما اکتسبته من آداب بیت النبوة العظیم، حتی أخذت مکانة عظمی فی نفس رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم.
– أرسل الله عزوجل رسوله بالهدی و دین الحق الی الناس کافة، فأخذ النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم یدعو الی الاسلام سرا و جهرا، و بلغ قریشا ما یدعو الیه رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فأخذها ما قرب، و ما بعد، و طاشت عقولها من هذا الذی سفه أحلامها، و أذل أصنامها، و أظهر ضلال ما ورثته عن الآباء و الأجداد من جاهلیة عمیاء.
– ظهرت شرذمة من المعاندین الذین رکبوا طریق اللدد، و لجوا فی
العداوة، و أخذوا علی عاتقهم محاربة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و محاربة دعوته ما بل بحر صوفة.
– و أشار القرآن الکریم، و الحدیث النبوی الشریف، و کتب المصادر المستقاة من الکتاب و السنة الی هؤلاء الکفرة، الذین سولت لهم أنفسهم النیل من رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و فی مقدمتهم: أبولهب بن عبدالمطلب، و أبوجهل بن هشام، و أبی بن خلف، والعاص بن وائل، والنضر بن الحارث، و أم جمیل بنت حرب، و عتبة بن ربیعة، و عقبة بن أبی معیط، و أمیة بن خلف و غیرهم کثیر (2)، و کان من أشدهم عداوة و ضراوة أبوجهل الذی طغی فی عداوته و عدوانه الی حد لا یطاق، فأخذه الله أخذ عزیز مقتدر، و کانت نهایته فی غزاة بدر علی ید من کان یستضعفهم و یزدریهم.
– کان لفاطمة الزهراء [علیها السلام] مواقف حازمة مع هؤلاء فی مطلع البعثة النبویة بمکة المکرمة، و تصدت لهم أکثر من مرة، فأسکتتهم جرأتها، و خافوا دعوة أبیها و تصاغروا أمام الحق.
– ذکرت المصادر الوثیقة أن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم قد دخل المسجد الحرام، و معه بعض صحبه، و جلس المسلمون، و قام رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یصلی، و قد نحر جمل قرب أحد الأصنام، و بقی روثه فی کرشه، و علیه بعض الدماء و الأقذار، و کان أبوجهل بن هشام و عقبة بن أبی معیط، و بعض فجار قریش و مشرکیها فی مجلسهم قرب الکعبة یتسامرون.
– رأی أبوجهل رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم ساجدا یصلی الله رب العالمین، فاستخفه الحقد الأسود و الحسد الأعمی، و التفت الی من معه فی المجلس و قال لمن
عنده: «أیکم یأخذ سلا هذا الجزور، فیضعه بین کتفی محمد و هو ساجد؟!«.
– فقام عقبة بن أبی معیط أشقی القوم ـ و کان مغموز النسب بینهم ـ فأخذ ذلک الفرث و جاء به، فألقاه علی ظهر رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و هو ساجد، والقوم ینظرون الیه نظرة استهزاء، فاستضحکوا ببلاهة شدیدة، و جعل بعضهم یمیل علی بعض من شدة القهقهة و السخریة، و لم یجرؤ أحد أن یلقیه عن ظهر النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم، و اذا بسیدتنا فاطمة الزهراء قد أقبلت، ورأت ما علی ظهر أبیها، فأسرعت الیه و ألقته عن ظهره الشریف، و غسلت ما لحق به من أذی، ثم نظرت الی الجبان الرعدید أبی جهل و عقبة بن أبی معیط و من کان هناک من کبار المستهزئین، فأغلظت لهم القول و عنفتهم، فلم یرجعوا الیها شیئا، و فوضت أمرها الی العلیم الخبیر الذی بیده مقالید السماوات والأرض.
– و لما قضی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم الصلاة، رفع یدیه واستقبل ربه و قال: «اللهم علیک بشیبة بن ربیعة، اللهم علیک بأبی جهل بن هشام، اللهم علیک بعقبة بن أبی معیط، اللهم علیک بأمیة بن خلف«.
– فلما سمع الفجرة المستهزئون صوت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، اختفت ضحکاتهم العالیة، واختنقت أصواتهم الصاخبة و قلوبهم اللاهیة، و ذهب عنهم السرور المصطنع، و خافوا دعوته و رکبهم الهلع، فهم یعلمون سوء ما یصنعون(3) (و سیعلم الذین ظلموا أی منقلب ینقلبون) [الشعراء: 277].
– سری خبر المستهزئین فی مکة، و بلغ الناس سوء فعلتهم المنکرة مع النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم، و سمع القرشیون ما أسمعته سیدتنا فاطمة الزهراء، لقساة الأکباد هؤلاء الذین استخف بهم الشیطان، و أغراهم و وعدهم الباطل، فلم یزدد
هؤلاء الا عنادا، بل أغرموا فی المخاصمة و الأذیة، و أخذوا یکیدون رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم بکل سبیل، و یحسدونه علی ما أتاه الله من فضله، و ذلک لخبث نفوسهم التی ران علیها ضلال الجاهلیة المتعفنة، و لتکبرهم و تعجبهم من هذا الذی دعاهم الی عبادة اله واحد، هو الاله الواحد القهار، و وجدوا أنهم فی واد سحیق لا یملکون حتی أنفسهم، فقد اتبع رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم کثیر من أولادهم و بناتهم و شبابهم، و آمنوا بتوحید الله، و شهدوا بصدق رسالة محمد علیه الصلاة والسلام، فازدادت نیران الغیظ اضطراما فی قلوبهم حسدا و بغیا، و بدت البغضاء من أفواههم، و ما تخفی صدورهم أکبر، و طفقوا یسمعون رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم ما تعافه النفوس الکریمة، ولکنهم کانوا فی ضلالاتهم یعمهون. و فی حماقتهم یترددون.
– خرجت فاطمة الزهراء [علیها السلام] الی الحرم، فألفت أکابر المجرمین متحلقین بزعامة أبی جهل، و هم جالسون فی الحجر، کانوا یتحدثون عن الاسلام، و عن محمد رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم والذین معه، و جعلوا یتجاذبون أطراف الحدیث فیما بینهم، و قد سمعت الزهراء شیئا من محاوراتهم الخبیثة فکان مما قالوا: «اذا مر محمد فلیضربه کل واحد منا ضربة«.
– أسرعت فاطمة علیها سحابات الرضوان و دخلت علی أبیها صلی الله علیه [و آله] و سلم، و قالت و هی تسترسل فی البکاء: «ترکت الملأ من قریش قد تعاقدوا فی الحجر، و حلفوا باللات والعزی، و مناة الثالثة الأخری، و اساف و نائلة اذا هم رأوک أن یقوموا الیک فیضربوک بأسیافهم فیقتلوک…«.
– فقال الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم لفاطمة فی ثقة عظیمة بالله عزوجل: «یا بنیة لا تبکی فان الله تعالی مانع أباک«.
– و ذهب صلی الله علیه [و آله] و سلم و توضأ، ثم خرج، فدخل علیهم المسجد، فرفعوا رؤوسهم ثم نکسوا، فأخذ قبضة من تراب، فرمی به نحوهم ثم قال: «شاهت الوجوه» و وقف رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یصلی و لا یستطیعون أن یتکلموا
بحرف واحد، فقد ألجمهم الخوف و رکبهم الفزع، و وقفوا ینظرون الی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم کأنهم خشب مسندة و تسمرو فی أماکنهم لا یمکنهم فل أی شیء، و کانت الآیات الکریمة تنزل منذرة (4) هؤلاء الأشرار بسوء المنقلب، و بالخزی و العار، فی الدنیا و فی دار القرار.
– و لفاطمة الزهراء [علیها السلام] مواقف لا تنسی فی مجال تحدی زعماء قریش و رؤسائهم، و قد تضیق الصفحات ـ هنا ـ عن الاستیعاب لما أورده تاریخ الزهراء [علیها السلام] فی التصدی لأبی جهل و من شایعه من أکابر المجرمین، و من الاصابة أن نشیر الی قصة تدل علی ثبات فاطمة الزهراء فی موقف عظیم زاخر بالجرأة، زاهر بالعطاء من جوهرة النساء، فاطمة الزهراء [علیها السلام] و أرضاها و حشرنا فی معیتها.
– یروی تاریخ فاطمة الزهراء الزاهر، أنها قد مرت ذات یوم بأبی جهل، فاذا به یرمیها بنظرة قاسیة، ثم یلطمها لطمة قویة أظهر فیها کل بغضه و حقده لأبیها، و تتألم سیدتنا فاطمة الزهراء ألما شدیدا لهذه اللطمة الحاقدة، و تنظر الی الرعدید أبی جهل الذی تطاول علیها فضربها فنزلت منزلته الی الحضیض فی مجتمع یحتقر مثل هذه الأعمال، و یقلل من رجولة مرتکبیها، و یضع من شأنهم.
– و أبصرت فاطمة الزهراء أبا سفیان بن حرب ـ و کان حاکما فی قریش ـ فشکت الیه ما فعل النذ الجبان أبوجهل، فاذا بأبی سفیان تأخذه حمیة الحق، فیرجع بفاطمة الزهراء الی حیث یجلس أبوجهل، ثم یقول لها: «الطمیه قبحه الله…» و تتحقق أمنیة الزهراء، فاستجمعت قوتها، و لطمت أباجهل کما لطمها، واقتصت لنفسها، و اذا بأبی جهل ینکس رأسه خزیا، و قد نزعت منه المهابة و جلله العار من اقدامه علی هذه الفعلة المشینة الشنیعة…
1) لله در من قال:قریش خیار بنی هاشمو خیر قریش بنوهاشمو خیر بنی هاشم أحمدرسول الاله الی العالم.
2) یمکن للقاریء الکریم الرجوع الی کتابنا «المبشرون بالنار» لمراجعة أخبار هؤلاء الفجرة الکفرة، و نهایة کل واحد منهم و کان الحدیث عن هؤلاء فی ضوء القرآن الکریم و الحدیث النبوی الشریف، فجاء البحث ـ بعون الله ـ بکرا فریدا، کشف عن عظمة النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم و ثباته فی وجه هؤلاء الطغاة الفجرة أرجو الله أن یجعله خالصا لوجهه الکریم، و أن ینفع به الناس.
3) عن دلائل النبوة للبیهقی (2 / 278 ـ 280) بشیء من التصرف وانظر: أنساب الأشراف (1 / 125(، و البدایة و النهایة (3 / 44(، و نساء مبشرات بالجنة (2 / 61 و 62(، و غیر ذلک من المصادر الکثیرة.
4) کانت جلود هؤلاء الأشرار الفجار تقشعر من الرهبة کلما نزل القرآن الکریم بهم، فکان أبوجهل بن هشام، و عقبة بن أبی معیط، و أبی بن خلف، و النضربن الحارث یسخرون سخریة شدیدة من محمد رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و یقولون للتهوین من شأنه ـ و الحسرة تملأ قلوبهم ـ: الله أعظم من أن یکون رسوله بشرا مثل محمد.ولکن القرآن الکریم ینزل فیقوض هذه الحجة علی رؤوس أصحابها. قال الله تعالی: (الر تلک آیات الکتاب الحکیم – أکان للناس عجبا أو أوحینا الی رجل منهم أن أنذر الناس و بشر الذین ءامنوا أن لهم قدم صدق عند ربهم قال الکافرون ان هذا لساحر مبین- ان ربکم الله الذی خلق السموات والارض فی ستة أیام ثم استوی علی العرش یدبر الأمر ما من شفیع الا من بعد اذنه ذلکم الله ربکم فاعبدوه أفلا تذکرون- الیه مرجعکم جمیعا وعد الله حقا انه یبدؤا الخلق ثم یعیده لیجزی الذین ءامنوا و عملوا الصالحات بالقسط والذین کفروا لهم شراب من حمیم و عذاب الیم بما کانوا یکفرون) [یونس: 1ـ 4].