– لو قدر فی یوم من الأیام، أن تصاغ الکلمات من عبیر الزهر، المندی برحیق الورد المصفی، و تکتب بها سیر الکرماء، و حیاة الفضلاء، لکانت السیدة الکریمة فاطمة الزهراء أحق الناس فی هذا الانعام، لتکون سیرتها ندیة شذیة عطرة کتابة و قراءة و سماعا و حفظا وجلاء للأفهام.
– فالزهراء [علیها السلام] هی الجوهرة الیتیمة بین النساء، و قد اختصت بمکارم حسان لم ترق الیها امرأة قط فی عصر من العصور فهی البضعة النبویة الطاهرة، و أم الفضائل الکریمة الباهرة، ابنة النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم، و ابنة أحب أزواجه الیه، و هی زوج أقرب أصحابه صلی الله علیه [و آله] و سلم منه، قد اختصت بالذریة الطاهرة من بین أولاده صلی الله علیه [و آله] و سلم.
– و لیتنی أستطیع کتابة حیاة الزهراء (1) علی أوراق الورد بفتات المسک،
لتکون سیرتها حیاة کل بیت و کل أسرة، و کل فتاة؛ و تکون معالمها فی کل وردة تفوح بشذاها علی الدنیا بأسرها، و لیس هذا فحسب، بل لتکون سیرتها قدوة و قبسا لکل امرأة ترید مرضاة الله عزوجل فی هذه الحیاة الدنیا، لتفوز بنعیم الدار الآخرة.
ان سیرة نساء أهل البیت خیر زاد لنساء الدنیا فی کل الأزمان، فهی تجعل القلوب تتدفق بالخیر و العطاء؛ و تتصل بحبل متین من التقوی و السناء، بأولئک اللواتی نلن التشریف بالارتباط فی بیت النبوة الکریم، فکن سادة النساء فی دنیا السیادة و التکریم.
– الزهراء؛ فاطمة بنت امام المتقین رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب القرشیة الهاشمیة (2) اتی یطیب الحدیث عنها، فهی ریحانة البیت النبوی الطاهر الذی بوأه الله عزوجل مکانة رفیعة فی قلوب المؤمنین، و نفوسهم، و هی سیدة نساء العالمین فی زمانها، البضعة النبویة، و الجهة المصطفویة، أم الحسنین رضی الله عنها و أرضاها.
– کانت فاطمة [علیها السلام] أصغر بنات النبی الکریم صلی الله علیه [و آله] و سلم، و أحبهن الیه، و اختلف فی أیتهن أصغر، والذی تسکن الیه النفس، و یرتاح له القلب علی ما تواترت به الأخبار من ترتیب بنات رسول الله صلی الله علیه و لم أن أکبرهن: زینب، تلیها رقیة، ثم أم کلثوم، ثم الرابعة فاطمة الزهراء رضی الله عنهن.
– ذکر شمس الدین الذهبی «أن فاطمة قد ولدت قبل
البعثة (3) بقلیل فی مکة أم القری» و ذکر الحافظ ابن حجر «أنها تلقب بالزهراء، و کانت تکنی أم أبیها (4)
1) »الزهراء«: تأنیث الأزهر، و هو النیر المشرق من الألوان، و أراد به اشراق نو ایمانها، و اضاءته علی ایمان غیرها. و أما تسمیتها فاطمة فلأنها فطمت عن النار، فقد روی الدیلمی عن أبی هریرة، و الحاکم عن سیدنا علی [علیه السلام] أن النب صلی الله علیه [و آله] و سلم قال: «انما سمیت فاطمة لأن اله فطمها حجبها عن النار«.و من الجدیر بالذکر أن اسم فاطمة لم یکن غریبا عند العرب، فهناک فاطمة بنت أسد أم علی بن أبی طالب، و فاطمة بنت عتبة، و غیرهما کثیرات، و الفواطم من الصحابیات عشرون.
2) المسند (6 / 282(، و طبقات ابن سعد (8 / 19 ـ 30(، و المعارف (ص 141 و 142 و 158 و 200(، و حلیة الأولیاء (2 / 39 ـ 43(، و المستدرک (3 / 151 ـ 161(، و الاستیعاب (4 / 363 ـ 369(، و جامع الأصول (9 / 125(، و أسد الغابة (6 / 220 ـ 227) ترجمة رقم (7175(. و غیرها کثیر جدا من مصادر التراث المتعددة. و قد رحت أتصفح المصادر التی تحدثت عن الزهراء فألفیت أن عددها تجاوز المئات بل الألوف، و لا یتسع المقام لایرادها فی هذا الموضع، ولکن اکتفیت بانتقاء بعضها دون النظر الی الترتیب الزمنی لعصر المؤلف.
3) سیر أعلام النبلاء (2 / 119(.
4) الاصابة (4 / 365(. أقول: «کان مولد سیدتنا فاطمة الزهراء حوالی العام العاشر من زواج النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم بخدیجة، و کان ذلک العام عام اعادة بناء الکعبة الشریفة، و قد وضع النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم بیده الشریفة الحجر الأسود فی مکانه بعد أن ارتضه قریش و قالت: هذا الأمین محمدبن عبدالله رضینا بحکمه، و کان عمره صلی الله علیه [و آله] و سلم عام ذاک خمسا و ثلاثین سنة«.