قد لا یکون غریباً علی القاریء المسلم-لا سیما العربی-ما للجزیرة العربیة من طبیعة اجتماعیة قبلیة کانت سائدة فی معظمها قبل بعث النبی الأکرم صلی الله علیه و آله وسلم.
فی حین لا یخفی أیضاً أن هذا النظام الاجتماعی ما زال سائداً فی کثیر من مناطق الجزیرة والعراق و الیمن و الخلیج و غیرها مما یعطی صورة أوضح لمن أراد أن یعی ما لهذا النظام الاجتماعی من سلطة تطبق بقوانینها و أعرافها علی تحرک المرأة و تحدید دورها فی المجتمع.
هذا إذا أردنا أن ننظر إلی هذه القوانین و الأعراف الاجتماعیة علی وفق تأثرها بالتعالیم الإسلامیة فی وقتنا الحاضر التی منحت المرأة عزتها و شأنیتها.
فی حین یکفی القاریء والباحث من الشواهد علی تردی وضع المرأة قبل البعثة النبویة و انعدام دورها فی المجتمع فضلاً عن بیان طبیعة هذا المجتمع القبلی ما رواه الثعلبی والواحدی والبغوی وابن حجر فی تفسیر قوله تعالی:)یا أیهاالذین ءامنوا لایحل لکم أًن ترثوا النسآء کرها((1)
(أن أهل المدینة فی الجاهلیة و فی أول الإسلام، إذا مات رجل و له امرأة جاء ابنه من غیرها أو قریبه من عصبته فألقی ثوبه علیها أو علی خبائها فصار أحق بها من نفسها و من غیره فإن شاء أن یتزوجها تزوجها بغیر صداق إلا الصداق الأول الذی أصدقها المیت، وإن شاء زوجها غیره و أخذ صداقها فلم یعطها منه شیئا، وإن شاء عضلها و منعها من الأزواج فطول علیها و ضارها، لتفتدی نفسها بما ورثت من المیت أو تموت هی فیرثها، و إن ذهبت المرأة إلی منزل أهلها قبل أن یلقی علیها ولی زوجها ثوبه فهی أحق بنفسها.
فکانوا یفعلون ذلک حتی توفی أبو قیس بن صلت الأنصاری و ترک امرأته
کبیشة بنت معن الأنصاریة، فقام ابن لها من غیرها یقال له حصن فطرح ثوبه علیها فولی نکاحها ثم ترکها فلم یقربها و لم ینفق علیها یضارها بذلک لتفتدی منه بمالها، و کذلک کانوا یفعلون إذا کانت جمیلة موسرة دخل بها وإلا طول علیها لتفتدی منه؛ فأتت کبیشة رسول الله صلی الله علیه-وآله-و سلم فقالت یا رسول الله إن أبا قیس توفی و ولی ابنه نکاحی و قد أضر بی و طول علی فلا هو ینفق علی و لا هو یدخل بی ولا هو یخلی سبیلی؟
فقال لها:
»أقعدی فی بیتک حتی یأتی فیک أمر الله«.
قال: فانصرفت و سمع النساء بذلک فأتین رسول الله صلی الله علیه-وآله – و سلم و هو فی مسجد الفضیخ، فقلن یا رسول الله، ما نحن إلا کهیئة کبیشة غیر أنه لم ینکحنا الأبناء وإنما نکحنا بنو العم؛ فأنزل الله تعالی هذه الآیة((2)
فهذه الصورة عن المجتمع القبلی فی الجزیرة قبل الإسلام تدفع بالباحث إلی الوقوف طویلاً عند إدراک معنی أن تسود المرأة فی هذا المجتمع القبلی؛ تتحکم فی الرجال و یتسارع بین یدیها الغلمان و هی بین هذا الجلال والهیبة قد حازت علی مجموعة من العوامل السیادیة التی لم ینل کثیر من أشراف مکة علی بعضها مما عزز فی نفوذها و سیادتها علی مکة جمیعاً کما سیمر بیانه مفصلاً.
أما هذه العوامل السیادیة التی بها تقوم المجتمعات القبلیة فکانت کالآتی:
1) سورة النساء، الآیة: 19.
2) تفسیر الثعلبی: ج3، ص275؛ أسباب النزول للواحدی: ص98؛ تفسیرالبغوی: ج1، ص408؛ العجاب فی بیان الأسباب لابن حجر العسقلانی: ج2، ص849.