جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الدلالة الثانیة: أن علی بن أبی طالب هو أول من یعبر الصراط من هذه الامة کالبرق الخاطف

زمان مطالعه: 6 دقیقه

إن من الحقائق التی دل علیها الحدیث النبوی الشریف هو قوله صلی الله علیه و آله و سلم:

»فیمر أولکم کالبرق، قال: قلت، بأبی أنت و أمی أی شیء کمر البرق؟.

قال صلی الله علیه و آله و سلم:

ألم تروا إلى البرق کیف یمر و یرجع فی طرفة عین» (1)

فالحدیث الشریف و ان لم یصرح بشخصیة أول هذه الامة عبوراً علی الصراط هاهنا، أو لعله صلی الله علیه و آله و سلم قد صرح بذلک ولکن تعمد البعض اخفاء هذا التصریح، الا أنه صلی الله علیه و آله و سلم قد صرح و خص فی أحادیث أخری، و أعلن مراراً عن أول هذه الامة إیماناً و أقدمهم سلماً و من کان أولهم إیماناً کان أولهم عبوراً علی الصراط.

1. قال صلی الله علیه و آله و سلم لابنته فاطمة فی زواجها:

»أما علمت یا فاطمة أنک بکرامة الله إیاک زوجتک أعظمهم حلماً، و أکثرهم علما، و أقدمهم سلماً» (2)

2. و فی حدیث الحوض قال صلی الله علیه و آله و سلم:

»أولکم وارداً علی الحوض أولکم إسلاماً علی بن أبی طالب» (3)

أما ما ذهب إلیه بعض المحدثین فی أن أبابکر هو أول من أسلم فهذا مما صنعته ید الساسة و افتعله أصحاب المصالح الدنیویة لغرض ارضاء حکام بنی أمیة و أشیاعهم فضلاً عن ان التاریخ لخیر شاهد علی زیف هذا الإدعاء، فقد روی الطبری و ابن کثیر و غیرهما، عن سالم بن أبی الجعد عن محمد بن سعد قال:

قلت لابی أکان أبوبکر أولکم أسلاماً؟

فقال: لا و لقد أسلم قبله أکثر من خمسین» (4)

فمن کان قد أسلم قبله أکثر من خمسین نفراً کیف له أن یکون أول من أسلم کما یدعیه البعض من المحدثین، و لذلک هناک تلازم بین الصراط و الإیمان

فمن کان خالص الإیمان سباقاً إلیه و إلی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کان حاله فی الآخرة کحاله فی الدنیا.

و مما یدل علیه أیضاً ما روی عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من أحادیث شریفة تنص علی أن علیاً علیه السلام هو أول الناس إیماناً برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لا سیما و ان حبیب الرحمن صلی الله علیه و آله و سلم هو الأعرف بمن آمن به و صدقه من أمته.

و لذا فهو یقول:

أ. روی محمد بن سلیمان الکوفی رحمه الله ـ المتوفی سنة 300 هـ ـ عن ابن عباس عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أنه قال:

»من آذى علیاً فقد آذانی إن علیاً أولکم إیماناً، و أوفاکم بعهد الله. یا أیها الناس من آذى علیاً بعث یوم القیامة یهودیاً أو نصرانیاً و إن عبد الله» (5)

أقول: کیف تنفع العبادة، أی: الصلاة و الصوم من یؤذی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، بمعنی أنه یبعث یوم القیامة علی غیر ملة الإسلام، أما لماذا یکون یهودیاً أو نصرانیاً فلعله:

1ـ هم أقرب الأدیان لعهد المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم.

2ـ أو لأنهم قد حرفوا دینهم و لم یتبعوا وصایا أنبیائهم و أحکامهم و شرائعهم، فیحشرون ضمن تلک الزمرة، أی زمرة المحرفین الکلم عن مواضعه.

3ـ أو لعلهم ـ أی الیهود و النصاری ـ هم أکثر الأمم التی آذت أنبیاءها ـ فیحشر من آذی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ـ ضمن تلک الزمرة. و الله العالم بحقائق الأمور.

ب. روی الشیخ الطوسی رحمه الله ـ المتوفی سنة 460 هـ ـ و الحاکم الحسکانی، و ابن عساکر، عن أبی الزبیر، عن جابر بن عبدالله، قال: کنا عند النبی صلی الله علیه و آله و سلم فأقبل علی بن أبی طالب علیه السلام فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:

»قد أتاکم أخی، ثم ألتفت إلى الکعبة فضربها بیده.

ثم قال:

و الذی نفسی بیده، إن هذا و شیعته لهم الفائزون یوم القیامة.

ثم قال:

إنه أولکم إیماناً معی، و أوفاکم بعهد الله، و أقومکم بأمر الله، و أعدلکم فی الرعیة، و أقسمکم بالسویة، و أعظمکم عند الله مزیة.

قال: فنزلت:

(إن الذین آمنوا و عملوا الصالحات أولئک هم خیر البریة) (6)) (7)

ج. روی فرات الکوفی ـ المتوفی سنة 352 هـ ـ عن عطاء بن أبی رباح قال: قلت لفاطمة بنت الحسین علیه السلام: أخبرینی جعلت فداک بحدیث أحدث و احتج به علی الناس؟

قالت:

»نعم، أخبرنی أبی أن النبی صلى الله علیه و آله و سلم کان نازلاً بالمدینة و أن من أتاه من المهاجرین مرسوا أن یفرضوا لرسول الله صلى الله علیه و آله و سلم فریضة یستعین بها على من أتاه فأتوا رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم و قالوا: قد رأینا ما ینوبک من النوائب و إنا أتیناک لتفرض من أموالنا فریضة تستعین بها على من أتاک.

قال: فأطرق النبی صلى الله علیه و آله و سلم طویلا ثم رفع رأسه

فقال: إنی لم أؤمر أن آخذ منکم على ما جئتم به شیئا، إنطلقوا إنی لم أؤمر بشیء و إن أمرت به أعلمتکم.

قال: فنزل جبرئیل علیه السلام فقال:

یا محمد إن ربک قد سمع مقالة قومک و ما عرضوا علیک و قد أنزل الله علیهم فریضة:

(قل لآ أسئلکم علیه أجراً إلا المودة فی القربى) (8)

فخرجوا وهم یقولون ما أراد رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم إلا أن تذل له الأشیاء و تضع له الرقاب ما دامت السماوات و الأرض لبنی عبدالمطلب.

قال: فبعث رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم إلى علی بن أبی طالب علیه السلام أن اصعد المنبر وادع الناس إلیک ثم قل: أیها الناس من انتقص أجیرا أجره فلیتبوأ مقعده من النار، و من

ادعى إلى غیر موالیه فلیتبوأ مقعده من النار. و من انتفى من والدیه فلیتبوأ مقعده من النار!

قال: فقام رجل و قال: یا أباالحسن ما لهن من تأویل؟

فقال: الله و رسوله أعلم. ثم أتى رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم فأخبره.

فقال النبی: ویل لقریش من تأویلهن ـ ثلاث مرات ـ ثم قال:

یا علی انطلق فأخبرهم، إنی أنا الأجیر الذی أثبت الله مودته من السماء، ثم أنا و أنت مولى المؤمنین، و أنا و أنت أبواالمؤمنین.

ثم خرج رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم فقال: یا معشر قریش و المهاجرین و الأنصار. فلما اجتمعوا قال: یا أیها الناس إن علیا أولکم إیمانا بالله، و أقومکم بأمر الله، و أوفاکم بعهد الله، و أعلمکم بالقضیة، و أقسمکم بالسویة، و أرحمکم بالرعیة، و أفضلکم عند الله مزیة. ثم قال: إن الله مثل لی أمتی فی الطین و علمنی أسماءهم کما:

(و علم آدم الأسمآء کلها) (9)

ثم عرضهم فمر بی أصحاب الرایات فاستغفرت لعلی و شیعته و سألت ربی أن تستقیم أمتی على علی من بعدی فأبى إلا أن یضل من یشاء و یهدی من یشاء، ثم ابتدأنی ربی فی علی بسبع خصال: أما أولاهن: فإنه أول من ینشق الأرض و لا فخر. و أما الثانیة: فإنه یذود الرعاة غریبة الإبل. و أما الثالثة: فان من فقراء شیعة علی لیشفع فی مثل ربیعة و مضر. و أما الرابعة: فإنه أول من یقرع باب الجنة معی و لا فخر. و أما الخامسة: فإنه أول من یزوج من الحور العین معی و لا فخر. و أما السادسة: فإنه أول من یسکن معی فی علیین و لا فخر. و أما السابعة: فإنه أول من

یسقى من رحیق مختوم ختامه مسک و فی ذلک فلیتنافس المتنافسون» (10)

اذن:

أول هذه الامة عبوراً علی الصراط أولهم أیماناً برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أقدمهم إسلاماً و هو علی علیه الصلاة و السلام، و هو أول أمة المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم خروجاً من القبر و أولهم وروداً علی الحوض و أولهم (من یجثو بین یدی الرحمن للخصومة یوم القیامة) (11)، و أولهم دخولاً للجنة.


1) صحیح مسلم، باب: أدنی أهل الجنة منزلة فیها: ج 1، ص 130.

2) الإرشاد للشیخ المفید رحمه الله: ج 1، ص 36؛ الأمالی للطوسی: ص 607؛ شرح الأخبار للقاضی المغربی: ج 2، ص 509؛ مناقب آل أبی طالب لابن شهر: ج 2، ص 190؛ نظم درر السمطین للزرندی الحنفی: ص 128؛ کنز العمال للمتقی الهندی: ج 13، ص 114؛ فتح الملک العلی لأحمد بن الصدیق المغربی: ص 66؛ شواهد التنزیل للحسکانی: ج 1، ص 108.

3) المستدرک علی الصحیحین للحاکم: ج 3، ص 136؛ بغیة الباحث للحارث بن أبی أسامة: ص 295؛ التمهید لابن عبدالبر: ج 2، ص 305؛ شرح نهج البلاغة للمعتزلی: ج 4، ص 117؛ کنز العمال للهندی: ج 11، ص 616؛ الاستیعاب لابن عبدالبر: ج 3، ص 1091؛ تاریخ مدینة دمشق: ج 42، ص 40.

4) تاریخ الطبری: ج 2، ص 60؛ البدایة و النهایة لابن کثیر: ج 3، ص 39؛ السیر النبویة لابن کثیر: ج 1، ص 436؛ الإفصاح للشیخ المفید رحمه الله: ص 232؛ کنز الفوائد للکراجکی: ص 124؛ مناقب آل أبی طالب لابن شهر: ج 1، ص 289؛ بحارالأنوار للمجلسی: ج 38، ص 228؛ الغدیر للأمینی: ج 3، ص 240.

5) مناقب أمیرالمؤمنین علیه السلام لمحمد بن سلیمان الکوفی: ج 1، ص 548.

6) سورة البینة، الآیة: 7.

7) الأمالی للشیخ الطوسی: ص 251؛ العمدة لابن البطریق: ص 282؛ الروضة فی فضائل أمیرالمؤمنین علیه السلام لشاذان بن جبریل القمی: ص 80؛ المحتضر لحسن بن سلیمان الحلی: ص 168؛ الصراط المستقیم لعلی بن یونس العاملی: ج 2، ص 49؛ شواهد التنزیل للحاکم الحسکانی: ج 2، ص 145؛ تاریخ دمشق لابن عساکر: ج 42، ص 371؛ المناقب لموفق الخوارزمی: ص 111؛ ینابیع المودة للقندوزی: ج 1، ص 197؛ فضائل أمیرالمؤمنین علیه السلام لابن عقدة الکوفی: ص 219؛ بشارة المصطفی لمحمد بن علی الطبری: ص 149.

8) سورة الشوری، الآیة: 23.

9) سورة البقرة، الآیة: 31.

10) تفسیر فرات بن إبراهیم الکوفی: ص 394.

11) صحیح البخاری، کتاب المغازی، باب: قصة غزو بدر: ج 5، ص 7.