جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الدعوة المستجابة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

– أوردت المصادر الوثیقة بین ثنایاها خبر موت عتیبة بن أبی لهب اثر دعوة علیه من رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فقالت: «کان أبولهب واسمه عبدالعزی بن عبدالمطلب، وابنه عتیبة قد تجهزا الی الشام فی تجارة لهما مع قافلة لقریش، و کانت الدعوة المحمدیة قد أشرقت بنورها علی مکة، فآمن من آمن، و کفر من کفر، و کان من بین الذین کفروا واشتدت أذیتهم للاسلام و أهله: عتیبة بن أبی لهب، فقال لأبیه: والله لأنطلقن الی محمد، و لأوذینه فی ربه.

– وانطلق عتیبة تارکا القافلة وراءه، و أتی النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم فقال: «یا محمد، هو یکفر بالذی (دنا فتدلی – فکان قاب قوسین أو أدنی((1)» ثم تکلم کلاما شنیعا تنبو عنه الأخلاق الحمیدة.

– فقال النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم: «اللهم سلط علیه کلبا من کلابک» ثم انصرف عنه.

– رجع عتیبة الی أبیه فقال له: «یا بنی، ما قلت له؟» فذکر ما قال له من فحش القول و فاحشه و سوء الکلام. و أحس أبولهب بخطر غریب یقتحم قلبه فقال لابیه عتیبة: «ما قال لک و بماذا رد علیک«؟ قال عتیبة: قال: «اللهم

سلط علیه کلبا من کلابک» فشعر أبولهب بالأسی والخوف و قال: «یا بنی، والله ما آمن علیک دعاء محمد«.

– انفصلت القافلة، وانطلقت لتغیب فی الأفق البعید، و أبولهب لاتفارق مخیلته دعوة ابن أخیه علی ابنه عتیبة، و هو یحذر کل الحذر أن یصاب بسوء.

– أخذت القافلة تغذ السیر حتی نزلت فی مکان یسمی الشراة ـ و هی مأسدة ـ فنزلوا منزلا قریبا الی صومعة راهب، فأشرف علیهم الراهب من الدیر و قال متعجبا: «یا معشر العرب، ما أنزلکم هذه البلاد؟! فانما تسرح الأسد فیها کما تسرح الغنم«!!!.

فقال أبولهب لمن معه من رجال القافلة: «انکم قد عرفتم کبر سنی و حقی علیکم«.

فقالوا: «أجل یا أبا لهب«.

قال: «ان هذا الرجل ابن أخی، و قد دعا علی ابنی دعوة، و الله ما آمنها علیه، فاجمعوا متاعکم الی هذه الصومعة، وافرشوا لابنی علیها، ثم افرشوا حوله«.

– سقط اللیل، و أرخی سدوله علی المکان، و بات القوم حول عتیبة، و أبولهب معهم أسفل، و بات عتیبة فوق ذلک المتاع، و هو یظن أنه فی مأمن و أمان، و نسی أنه لا عاصم الیوم من أمر الله.

– فی دجی اللیل العمیق و سکونه جاء أسد من تلک الناحیة و بدأ یشم وجوه القوم کأنه آس یجس علیلا، و یبدو أن الأسد لم یجد ما یرید و ما یبغیه بین هؤلاء، فاستجمع قوته، و وثب وثبة شدیدة، فاذا هو فوق المتاع، و أخذ یشم وجه عتیبة فعرف أن هذا المجرم هو طلبته و اذ ذاک وثب علیه، و ضربه ضربة شدیدة هشم بها رأسه.

– شق سکون اللیل صرخة عتیبة المفزوعة، وهب رجال القافلة من

نومهم مضطربین، و دب الذعر بینهم، فاستشعر الأسد(2) بالخطر، فانسل بعیدا بعد أن أی مهمته بنجاح، فهو واحد من جنود الله یرسله علی من یشاء.

– والتف رجال القافلة حول عتیبة و هو یجود بأنفاسه بین یدی أبیه و هو یقول: «یا ویل أمی، هو والله کما دعا محمد علی، و هو بمکة و أنا بالشام«.

– و لاح فی وجه أبی لهب الرعب الممزوج بالأسی، و أرسل زفرة کادت روحه تخرج معها و قال: «قد عرفت أنه لاینفلت من دعوة محمد(3)

– من الجدیر بالذکر أن عتبة بن أبی لهب، قد أسلم، و أسلم معه أخوه معتب، و قد نظم بعض الفضلاء أسماء أولاد أبی لهب، و ذکر اسلام عتبة و معتب، و کفر عتیبة فقال:

کرهت عتیبة اذ أجرما

و أحببت عتبة اذ أسلما

کذا معتب مسلم فاحترز

و خف أن تسب فتی مسلما (4)


1) سورة النجم (آیة 8 ـ 9(.

2) سمی النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم الأسد کلبا لأنه یشبهه فی رفع رجله عند البول (حیاة الحیوان 1 / 8(.

3) عن مختصر تاریخ دمشق (16 / 73 و 74) بشیء من التصرف. و من الجدیر بالذکر أنه قد لقیت هذه الحادثة صدی لطیفا عند الأدباء والشعراء، و قد عبر عن هذه الواقعة، و صاغها شعرا جمیلا أحد الفضلاء، و صور مقتل عتیبة فقال:فاستوجب الدعوة منه بمابین للناظر و السامعأن سلط الله به کلبهیمشی الهوینا مشیة الخادعحتی أتاه وسط أصحابهو قد علتهم سنة الهاجعفالتقم الرأس بیافوخهوالنحر منه فغرة الجائع.

4) انظر: تفسیر الصاوی علی الجلالین (4 / 312(.