)لماذا ذکر الإمام الصادق علیه السلام الرفقة لآسیة مع خدیجة فی الجنة و لم یذکرها لبقیة النساء وهن جمیعا فی الجنة(؟!
الوجه الأول فی ذلک: أن آسیة بنت مزاحم کانت قد سألت الله أن یبنی لها بیتا فی الجنة:
(إذ قالت رب ابن لی عندک بیتا فی الجنة و نجنی من فرعون و عمله و نجنی من القوم الظالمین) (1)
إن خدیجة بنت خویلد سلام الله علیها کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم قد بشرها ببیت فی الجنة من قصب لا صخب فیه و لا نصب (2)
کما أن البیت الذی سألت الله آسیة أن یبنیه لها هو بجوار بیت خدیجة، و بهذا تکون رفیقة لخدیجة فی الجنة.
الوجه الثانی: هو أن آسیا بنت مزاحم کانت بسبب إخفائها إیمانها تتعبد بمنهج الاعتزال من قومها، بل حتی مع أقرب الناس إلیها بما تفرضه الحیاة الزوجیة علیها من اختلاط و تقارب إلا أن ذلک لم یمنعها من أن تعتزل هذه الدنیا، و کذا کان حال خدیجة علیهاالسلام فقد اعتزلت الحیاة الدنیا و التجأت إلی الله تعالی و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم فضلا عما فرضه المشرکون رجالا و نساء من حصار و عزلة علی خدیجة کما أظهره الحدیث.
1) سورة التحریم، الآیة: 11.
2) البحار للمجلسی: ج 16، ص 8، ط دار احیاء التراث العربی – بیروت؛ صحیح البخاری: ج 4، ص 231، ط دار الفکر – بیروت؛ مجمع الزوائد للهیثمی: ج 9، ص 224، ط دار الکتب العلمیة – بیروت؛ تاریخ بغداد للخطیب البغدادی: ج 7، ص 302، ط دار الکتب العلمیة بیروت؛ أسدالغابة لابن الأثیر: ج 5، ص 438، ط دار الکتب العربی – بیروت؛ الإصابة لابن حجر: ج 8، ص 101، ط دار الکتب العلمیة – بیروت.