اختلف الرواة فی الإشارة بدقة إلی الحمل الثانی للسیدة خدیجة علیها السلام، فی کونها أنجبت ذکراً أم أنثی؟! و لقد نص بعضهم علی أنها ولدت بعد القاسم أنثی و هی: (زینب((1) بینما قال البعض الآخر: إنها أنجبت ذکراً بعد القاسم و هو (عبد الله) معتمدین فی ذلک علی ذکر اللقب(2)
إلا أن الصحیح فیما أنجبت؛ هو أنها أنجبت ذکراً بعد القاسم و هو عبد الله، لما یلی:
أولاً
إن الشهرة التی رافقت ولادة عبد الله فی الإسلام تنفی ولادة أحد بنات النبی الثلاث بعد القاسم؟! لأن السیرة التی ینقلها الرواة عنهن تستلزم أن تکون الثلاث قد ولدن قبل النبوة بسنین عدة.
ثانیاً
إن هذه السیرة تستلزم أیضاً أن تکون البنات قد ولدن قبل القاسم، و هذه الحالة مرفوضة أصلا؟ لأنها تتعارض مع ما اعتمده علماء المسلمین فی کون القاسم هو بکر النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم.
ثالثاً
قد ذکرنا فیما یتعلق بولادة القاسم، الشواهد العدیدة التی تثبت ولادته فی الإسلام.
و علیه:
فإذا کان هناک وجود لأحد أبناء النبی صلی الله علیه و آله و سلم فإنه یجب أن یکون ولد بعد القاسم، لا قبله.
و بهذا یکون عبد الله هو الابن الثانی للنبی صلی الله علیه و آله و سلم و إن ولادته کانت بعد أخیه القاسم و کلاهما ولد فی الإسلام.
1) راجع المعجم الکبیر للطبرانی: ج22، ص397؛ دلائل النبوة للبیهقی: ج2، ص70-71؛ سیرة ابن کثیر: ج1، ص264؛ الاستیعاب لابن عبد البر: ج4، ص1819؛ روح المعانی للآلوسی: ج29، ص445؛ مجمع الزوائد للهیثمی: ج9، ص265؛ الفتح الربانی للساعاتی: ج22، ص101؛ تلقیح مفهوم أهل الأثر لابن الجوزی: ص34؛ فتح القدیر للشوکانی: ج5، ص617.
2) الاستیعاب لابن عبد البر: ج4، ص1819؛ حیاة سید المرسلین للآبراشی: ص36؛ السیر و المغازی لابن إسحاق: ص260.