و بناءً علی ما تقدم فإن ثمة سؤالاً بدا یفرض نفسه فی ساحة الذهن، قائلا:
إذا کان القاسم و هو الابن الأکبر قد ولد فی الإسلام، و بقی أشهراً معدودة، قد اجتازت السنة، ثم مات و لم یتم رضاعه، محروماً من حجر الأم التی امتازت عن جمیع أمهات الدنیا، برقة القلب، و غزارة العاطفة التی أخبرت عنها بلسان فصیح دموعها التی تساقطت علیه لکونه مات صغیراً ولم یفطم بعد، ثم تأخذها الأمنیات ببقائه و عدم موته، لا لأجل أن تهنأ به، بل الأجل أن یتم الرضاعة، و کأن هناک فرقاً فی موته و هو قد أتم الرضاعة أو موته و لم یتمها، لکن هذا الموقف یکشف لنا عن عظم هذه الأم.
و یمضی السؤال مخاطباً العقل، قائلاً: ثم ان هذه الولادة جاءت بعد مضی زمن علی بعثة النبی صلی اله علیه و آله و سلم، ربما کانت سنة، أو أکثر، بحیث أن کثیراً من المؤرخین ذکروا: أن خدیجة علیها السلام رزقت بمولود فی سن الحادیة و الأربعین(1) إلا أنهم قالوا إن المولود کان أنثی، و لعل الصحیح أن هذا المولود هو القاسم، و لیس أثنی کما ذکروا، لما قدمنا من الأدلة فی هذا البحث.
و إذا أضفنا مقدار عمر القاسم إلی سنة (إحدی و أربعین) فإن وفاته تکون
فی السنة الثالثة من البعثة و هی نفس السنة التی توفی فیها عبد الله؛ إذ لم یبق طویلاً بعد القاسم، ثم یبطأ علی خدیجة علیهاالسلام الولد(2) فلا تلد للنبی صلی الله علیه و آله و سلم إلا بعد مضی فترة من الزمن لعلها سنتان، و هو ما یبدو جلیلاً لنا فی باب مولد الزهراء علیها السلام، إذ إنها ولدت فی السنة الخامسة علی الصحیح من بعد البعثة.
و السؤال الذی یصرخ فی محکمة العقل: هو متی ولدت بنات النبی صلی الله علیه و آله و سلم الثلاث: (زینب، و رقیة، و أم کلثوم(، اللواتی تزوجن، و أنجبن، کما ذکروا؟!
و منهن من هاجرت و ألقت علقة فی السفینة فی السنة الخامسة من البعثة النبویة المبارکة، أی بعد مضی سنتین علی موت القاسم، بکر النبی صلی الله علیه و آله و سلم؟!
فمتی ولدت؟! و متی تزوجت من زوجها الأول عتبة بن أبی لهت؟! و متی تزوجت من زوجها الثانی عثمان بن عفان؟! و متی هاجرت؟! و متی ألقت ما فی بطنها علقة؟! أیجری کل هذا لبنت عمرها سنة، أو لعلها لم تولد بعد؟! إن الصورة التی نقلتها أقلام المؤرخین من جعل (زینب، و أم کلثوم، و رقیة) بنات للنبی صلی الله علیه و آله و سلم، من صلبه، و قد ولدتهن خدیجة، هو مجرد خلط و التباس؟! و الذی یبدو هو أنهن ربائبه.
لأن الحجة القائمة، فی ولادة الابن الأکبر فی الإسلام، و بعد مضی زمن
من البعثة یجعل عملیة انجاب أربع بنات أمراً مستحیلاً مع فترة عمر خدیجة فی الإسلام، و مع ما ساقته لنا کلمات المحدثین، فی سرد أحوالهن من زواج و إنجاب و هجرة، و کل هذا یستلزم أن تکون ولادتهن قبل النبوة بزمن طویل، و هذا خلاف ما اعتمده أهل القبلة من کون أول مولود ولد للنبی صلی الله علیه و آله و سلم هو القاسم، و أنه ولد و مات فی الإسلام.
فلا یبقی أمامنا إلا أن نقول انهن ربائبه، کبرن و ترعرعن فی کنفه، و ربین فی حجره، فأصبحن بناته، من هذا القبیل، لسن من صلبه، و لم تلدهن خدیجة، و سیأتی المزید من التفصیل فی المباحث اللاحقة بعونه تعالی.
1) دلائل النبوة للبیهقی: ج2، ص71؛ مستدرک الحاکم: ج3، ص163؛ تاریخ الیعقوبی: ج2، ص20؛ المواهب اللدنیة:ج1، ص198؛ التبیین فی أنساب القرشیین: ص91؛ مختصر تاریخ دمشق: ج2، ص269؛ نهایة الإرب: ج18، ص213.
2) الدر المنثور للسیوطی: ج8، ص652.