من الحقائق التی ارتبطت بهذا الموضع الذی کشفت الروایات الشریفة عن سر تفضیله فکان کما مر «أفضل الأماکن بعد بیت الله الحرام» هو اتخاذ الإمام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف من دار خدیجة علیهاالسلام محلا لرؤیة بعض المؤمنین فیه فی موسم الحج.
والسر فی ذلک:
1. إما لأنه – أی دار خدیجة – کان دار جده رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم والمرء یعود إلی دار أهله.
2. و إما لأنه آخر أوصیاء رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و من ثم فهذه الدار تحت ولایته و وصایته.
3. و إما لأنها محل نزول القرآن، و هبوط الوحی والملائکة، والموضع الذی ولدت فیه سیدة نساء العالمین علیهاالسلام و غیرها من الخصائص التی دلت علیها الروایات؛ و لذا کانت محلا لرؤیة الإمام المهدی صلوات الله و سلامه علیه.
و علیه: لا یمکننی الوصول إلی أکثر من ذلک فی معرفة الحکمة التی من أجلها اختار الإمام المهدی هذه الدار محلا لرؤیة بعض المؤمنین الا أن ذلک یزید فی شرف هذه الدار التی خصها الله بما لم یخص به غیرها من بیوت الأنبیاء علیهم السلام.
و لقد روی کل من الشیخ الصدوق، والشیخ الطوسی رضی الله تعالی عنهما، روایتین تدلان علی هذه الحقیقة التی تشرف بها أصحابها.