جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

البشری فی مناقب خدیجة الکبرى

زمان مطالعه: 17 دقیقه

بسم الله الرحمن الرحیم

الحمد لله الذی شرف هذا الوجود ببعثة أکرم نبی وأعز مولود – سیدنا ومولانا محمد النبی المقدس المحمود – ذی الشفاعة العظمى والحوض المورود – عنصر الفضائل المشهود -وکریم الأمهات والآباء والجدود – نخبة العالم – وسید ولد آدم – من انتقل فی الغرر الکریمة نوره – وأضاء الکون میلاده وبعثته

وظهوره – وطلعت شمس الهدایة والعرفان – بانفلاق صبحه على کل الأکوان – والصلاة والسلام على سید السادات – کامل الشمائل والصفات – ذی النور العمیم – والقدر العظیم – والصراط المستقیم – والدین القویم – والحسب الصمیم – والمجد الفخیم – وعلى آله وصحابته – وأزواجه وذریته – وتابعیه من

أهل ملته – وخدیجة التی تشرفت بعشرته

وصحبته – وفازت بخدمته – وشهدت یوم بعثته – وقامت بتأییده فی دعوته – ومؤازرته ونصرته.

أما بعد – فهذه نفحات نبویة – وفیوضات ربانیة – جرى بها القلم فی مناقب أم المؤمنین – وفضائل زوجة سید المرسلین – وشمائلها التی هی من أحسن الشمائل – المقتبسة من أخلاق ذلک الانسان الکامل – سید الأواخر والأوائل – جمعتها لکی تتعطر بها المجالس والنوادی – فی الحواضر والبوادی – انتخبتها من عیون الأخبار – ومجامیع الآثار – المودعة فی السیر والأسفار – وضمنتها من ذلک کل ما هو مقبول – عند الأئمة الحفاظ الفحول – من کل قول محمود – لیس بموضوع ولا مردود، وهذا أوان الشروع فی المقصود، بعون الملک المعبود.

فأقول هی سیدتنا خدیجة بنت خویلد بن أسد بن عبد العزى بن قصی الأسدیة –

تجتمع مع النبی صلى الله علیه [و آله] وسلم فی جده قصی الذی جمع القبائل القرشیة.

وأمها فاطمة بنت زائدة بن الأصم من بنى عامر بن لؤی بن غالب – فأکرم بهذا النسب الطاهر الذی هو نسب أشرف الحبائب – وقد حفظها الله تعالى من أرجاس الجاهلیة، فأحاط عرض هذه السیدة الزکیة – وصانه من کل أذیة وبلیة – برعایته وعنایته الباهرة – ولذلک کانت تلقب بالسیدة الطاهرة – فما

أجل هذه المنحة الفاخرة – واشتهر تلقیبها بالکبرى – لعظم شأنها فی المعاهد الأخرى – وهی بذلک أحق وأحرى.

وقد ولدت رضی الله عنها قبل ولادته صلى الله علیه [و آله] وسلم بنحو خمس عشرة سنة – فنشأت فی بیت طاهر طیب الأعراق – على أکمل السیر المحمودة وأحسن الأخلاق – فکانت رضی الله عنها متکاملة حسنا وعقلا – وجمالا وفضلا – حازمة رشیدة فی جمیع أمورها –

حسنة التدبیر والتصرف فی جمیع شؤونها – ذات فراسة قویة – وهمة علیة – لها نظر ثاقب – ومعرفة دقیقة بالعواقب – أغناها الله تعالى بسعة النعم – وکثرة الخدم والحشم – ومن علیها ذو الجلال – بکثرة الأموال – فکانت تستأجر الرجال – لیتاجروا فی ذلک بالحلال –

فتضاربهم (1) علیه بشئ معلوم – ویستفید

بذلک الجمیع على العموم – وظهرت أسرار تلک الأخلاق المرضیة – والأوصاف الحسنة الزکیة – فیما بلغته بین قومها فی الجاهلیة – من مکانة علیة – ورتبة سنیة – وشهرة قویة – فهی الدرة الثمینة الطاهرة – الرزینة – دوحة المجد الطیبة الفروع – وشجرة الفرد الیانعة الأفراد والمجموع.

– – –

اللهم انشر نفحات الرضوان علیها وأمدنا

اللهم بالأسرار التی أودعتها لدیها اللهم صل وسلم على زوجها الأمین سیدنا محمد و آله أجمعین.

– – –

وقد أراد الله تعالى لهذه السیدة الطاهرة – أن تجمع بین شرف الدنیا وعز الآخرة – فوصلت إلیها أخبار سید المرسلین – وأخذت تتعرف علیها بتدبر وتفکر ویقین – فرأت أنه المجمع على فضله المبین – وانه المشهود له بأنه التقی النقی الأمین – وانه الصادق المصدق – والکریم الذی لا یلحق ولا یسبق.

فعلمت أن معاملة مثل هذا ناجحة – ومتاجرته إن شاء الله رابحة – فما کان منها الا أن بعثت إلیه – وعرضت مشروعها التجاری علیه – وهو أن یتجر لها فی مالها – وتعطیه لعمالها.

فقبل ذلک علیه الصلاة والسلام – وخرج

بتجارتها من البلد الحرام – قاصدا بلاد الشام – وهذه هی الرحلة الثانیة ولم یثبت أنه صلى الله علیه [و آله] وسلم سافر إلى الشام الا فی هاتین المرتین – فی عامین مختلفین – کما ذکره بعض الحفاظ المرجوع إلیهم – المعول على قولهم. وأرسلت معه میسرة الغلام – وأوصته علیه وأمرته أن یکون قائما بخدمته حق القیام – فألقى الله محبة النبی فی قلبه – حتى أخذت بعقله ولبه – وخدمه فأخلص خدمته – وصحبه فأحسن صحبته.

ورأى بعینه شیئا من أسراره – وسمع بأذنه ما سمع من أخباره – ومن ذلک ما حدثه به الراهب نسطورا – وهو حق لیس بخرافة ولا أسطورة – إذ قال – ذلک الراهب – وقد رأى أشرف الحبائب – نزل تحت شجرة هناک – من هذا الذی یفوق بدر الأفلاک – فقال میسرة: هذا رجل من الکرام – من أهل

البلد الحرام – فقال له الراهب وهو واثق مما یقول – ما نزل تحت هذه الشجرة الا نبی

أو رسول (2) – ثم قال لمیسرة: أفی عینیه

حمرة لا تفارقه؟ – قال نعم قال هذا آخر نبی فهنیئا لمن یصدقه – ثم فی تلک الأثناء – وقع بین سید الأنبیاء – ورجل کان فی تلک الأنحاء – خلاف فی ثمن بعض المشتریات – فقال له الرجل احلف بالعزى واللات – کما یجری بینهم فی مثل تلک الحالات – فقال سید السادات – والله ما حلفت بهما – وانى لأمر

فأعرض عنهما – فقال الرجل القول قولک – والرأی عندک – ثم قال لمیسرة: هذا والله نبی تشرفنا به فی سوقنا، وانه لتجده أحبارنا منعوتا فی کتبنا – ومن ذلک أنه کان یرى فی کل تلک المدة القصیرة – سحابة تظلله دون الجمیع فی وقت الظهیرة – وقیل فیما

روى أنه کان یرى ملکین – یظللان سید الکونین.

– – –

ولما أتم صلى الله علیه [و آله] وسلم مهمته – وباع سلعته – رجع إلى مکة وقد اکتسب خیرات کثیرة – وجاء بأر باح وفیرة – فسرت بذلک السیدة خدیجة أیما سرور – وحمدت فعله المشکور – ونظرت إلیه بعین الاکبار والاحترام – وأکرمته غایة الاکرام – وتأثرت بشخصیته کل التأثیر – فأکنت له فی نفسها عظیم التقدیر – وزاد ذلک عندها بعد ما حدثها میسرة بما شاهده من الآیات – وعجائب الأحوال وخوارق العادات. التی هی للنبوة دلائل واضحات – حدثها عن السحابة التی صحبته فی سفره فکانت نعم الصاحب – وعن کلام ذلک الراهب – وعن طاعة الإبل وطی الأرض له – والتوفیق الذی لازمه فی سفره

کل الملازمة – وتلک الرمال والحجارة التی لانت

تحت مواطئ قدمیه – وکل ذلک وعاه بقلبه ورآه بعینیه – وحدثها بما رآه من حسن سیرته – فی خلقه ومعاملته – مع ما سبق لها معرفته عنه من صدق حدیثه – وعظیم أمانته – وکریم أخلاقه ودیانته – فأصبحت هذه الصفات والأخلاق العلیة – مثبتة متیقنة لدیها جلیة – فأحست بعارض غریب – عن صورة وحقیقة ذلک الحبیب – وتحیرت من أمر نفسها – وأصبحت قلقة بین قلبها وعواطفها – فقد رفضت بالأمس القریب الکثیر من الرجال – من ذوی الوجاهة والمال –

وردتهم خائبین متحسرین – لرفضها طلبهم المتین.

– – –

ولما أراد الله تعالى لها السعادة الأبدیة – والشرف والفضل على نساء البریة – ترجح عندها أن لا تفوت هذه الفرصة الذهبیة.

واستبانت خدیجة أنه الکنز الذی حاولته والکیمیاء فاختارت لنفسها الزکی الأمین، سید ولد آدم أجمعین – ومن لاحت فی وجهه علامات النبل والجمال – وتکاملت فیه خصال الکمال والجلال – وبدت علیه امارات السیادة – وظهرت منه إشارات النجابة والقیادة – فما کان منها الا أن أرسلت إلیه – وعرضت

نفسها علیه – فخطبت الرسول الأعظم – والنبی الأکرم – صلى الله علیه [و آله] وسلم – وقالت له: یا بن العم – انی قد رغبت فیک لقرابتک وشرفک – وسامی منزلتک وقدرک –

وفی روایة (3) انها أرسلت له نفیسة بنت أمیة

دسیسا إلیه فقالت له: ما یمنعک أن تتزوج؟ فقال: ما فی یدی شئ – فقالت له: فان

کفیت ودعیت إلى المال والجمال والکفاءة؟ قال: ومن؟ قالت له خدیجة فأجاب: ورأته خدیجة والتقى والزهد – فیه سجیة والحیاء وأتاها ان الغمامة والسرح – أظلته منهما أفیاء وأحادیث ان وعد رسول الله – بالبعث حان منه الوفاء فدعته إلى الزواج وما أحسن – ما یبلغ المنى الأذکیاء –

– – –

وقد ألهم الله نبینا صلى الله علیه [و آله] وسلم الموافقة – فکانت خطوة مبارکة موفقة – فشاور أعمامه الکرام وأیدوه على ذلک الکلام – فتقدم حمزة فکلم عمها وقیل أباها والصحیح ان أباها خویلد قد مات قبل حرب الفجار – ثم حضر رؤساء قریش یتقدمهم

أبو طالب – فکان هو لسان حالهم المتکلم الخاطب – فقال: (الحمد لله الذی جعلنا من

ذریة إبراهیم وزرع إسماعیل وضئضئ (4)

معد وعنصر مضر وجعلنا حضنة بیته وسواس حرمه – وجعل لنا بیتا محجوجا وحرما آمنا – وجعلنا الحکام على الناس – ثم إن ابن أخی هذا محمد بن عبد الله لا یوزن به رجل الا رجح به – فان کان فی المال قل – فان المال ظل زائل – وأمر حائل – ومحمد من قد عرفتم قرابته – وقد خطب خدیجة بنت خویلد – وبذل لها من الصداق ما آجله وعاجله من مالی کذا، وهو الله بعد هذا له نبأ عظیم – وخطب جلیل(.

ثم قام ورقة بن نوفل فقال: (الحمد لله الذی جعلنا کما ذکرت وفضلنا على ما عدد ت فنحن سادة العرب وقادتها وأنتم أهل ذلک کله لا تنکر العشیرة فضلکم ولا یرد أحد من

الناس فخرکم وشرفکم وقد رغبنا فی الاتصال بحبلکم فاشهدوا علی یا معشر قریش بأنی قد زوجت خدیجة بنت خویلد من محمد بن عبد الله على أربعمائة دینار) ثم سکت، فقال أبو طالب: قد أحببت أن یشرکک عمها، فقال عمها: اشهدوا یا معشر قریش انى قد أنکحت محمد بن عبد الله خدیجة بنت خویلد،

وشهد على ذلک صنادید قریش.

– – –

وقد جاء فی سیرة ابن هشام – انه علیه أفضل الصلاة والسلام – أصدقها عشرین بکرة سنیة – وقیل اثنا عشر أوقیة من مذهب ونصف أوقیة – وکل هذا لا یعارض ما جاء فی خطبة ورقة بن نوفل السابقة من أن الصداق أربعمائة درهم إذ یمکن الجمع بینهما بتقویم الثمن بذلک أو أن أحد الأشیاء مهر والاخر هدیة من عمه أبى طالب للسیدة خدیجة أو

انه صلى الله علیه [و آله] وسلم زاد ذلک فی صداقها على صداق عمه فکان الکل صداقا.

– – –

وتزوج نبینا الأمین – سیدتنا أم المؤمنین – وقد أتم خمسا وعشرین – وأتمت هی الأربعین.

قال صاحب قرة الابصار: وإذ إلى مکة عاد وافتتح – ستا وعشرین من العمر نکح خدیجة من بعد أربعینا – مضت لها من عمرها سنینا وقد نحر صلى الله علیه [و آله] وسلم جزورا أو جزورین – وقرت بذلک من المحبین العین – وانشرحت منهم الصدور – وعم الفرح والسرور – وطلع سعد السعود – وانکمد

الفؤاد المفؤد – وغدا الحسود لا یسود وهو مهموم – وقال أبو طالب: الحمد لله الذی

أذهب عنا الکرب والغموم – وقال فی ذلک الراجز فی قوله المنظوم: لا تزهدی خدیج فی محمد – نجم یضئ کاضاء الفرقد ولما تزوجت خدیجة سید ولد عدنان – کان قد تزوجها قبله رجلان – وهما هند أبو هالة بن زارة من بنی عدی – وعتیق بن عائد بن مخزوم القرشی – وقد اختلفوا فی تعیین الثانی من الأول – ولیس فی ذلک نص صریح علیه یعول – وقد کان عندها من الذریة – من غیر خیر البریة – عبد مناف وهند وهما من زوجها عتیق – وقیل إن هندا هذه أسلمت وفازت بالصحبة والتصدیق – وولدت لأبی هالة ولدا – سموه هندا – وهو صحابی جلیل ممن شهد بدرا وأحدا – وقد روى حدیثا مشهورا فی صفة النبی صلى الله

علیه وسلم – وقتل یوم الجمل مع سیدنا علی ذی الوجه المکرم – وذکر بعضهم أنه مات بالبصرة فی الطاعون – وکان قد مات فی ذلک الیوم سبعون ألفا کلهم مسلمون – فشغل الناس بجنائزهم وترکت جنازته – ولم یوجد من یحملها فصاحت نادبته:

وا هند ابن هنداه – وا ربیب رسول الل فلم تبق جنازة الا وترکت – وأما جنازته فحملت – وازدحم علیها الناس فامتلأت بهم المواضع – وما حملت الا على أطراف الأصابع – وقال بعضهم ان الذی مات فی الطاعون ابن هذا المذکور – ویسمى بهند أیضا والخلاف فی ذلک مشهور – وکان فصیحا بلیغا وصافا

محسنا – وصف رسول الله صلى الله علیه وسلم فکا ن مجیدا متقنا – وکان یقول: انا أکرم الناس أبا وأما – وأخا وأختا – أبى

رسول الله – وأمی التی عنها رضى الله وأخی القاسم علیه السلام – وأختی فاطمة علیها الرحمة والاکرام – ولخدیجة من أبى هالة ابنان غیر هذا المذکور – أحدهما الطاهر والأخر هالة والأول غیر مشهور.

– – –

قد کان لها رضی الله عنها مواقف مع زوجها مشکورة – فلا تذکر قصة الوحی والبعثة الا وهی معها مذکورة – وسنذکر مسألة الوحی من أولها – لنعرف مقدار هذه السیدة وفضلها.

فاعلم أن أول ما بدئ به رسول الله صلى الله علیه [و آله] وسلم من النبوة التی تفضل بها علیه مولاه – انه کان لا یمر بشجر ولا حجر الا قال: السلام

علیک یا رسول الله – وغیر ذلک من الارهاصات التی أشهرها الرؤیا الصادقة – فکان صلى الله علیه [و آله] وسلم لا یرى رؤیا فی نومه الا وکانت

لا محالة واقعة – وحبب الله إلیه الخلوة – فلم یکن شئ أحب إلیه من أن یخلو وحده – فکان یجاور من کل سنة شهرا فی حراء – مشتغلا بالعبادة والتفکر فی ملکوت الأرض والسماء – وکان إذا خرج إلى حراء تتکفل خدیجة بکل حاجاته – وتحقق له کافة رغباته – وتهئ له الطعام والشراب – وتیسر له ما تستطیع

من الأسباب – فینقطع لمقصوده – ویقبل على معبوده – وهو مرتاح البال – من کل المتعلقات والأشغال – فإذا طالت غیبته علیها – ترکت کل ما لدیها – وخرجت تتلمسه فی مکانه الذی تعود الذهاب إلیه – وقلبها یخفق من شدة خوفها علیه – حتى إذا رأته مستغرقا فی وحدته – منجمعا على فکرته – رجعت ولم

تکلمه لئلا تقطعه عن خلوته – وتبقى منتظرة موعد عودته – لتعمل جاهدة على إزالة وحشته – وادخال السرور إلى قلبه – والسعادة إلى نفسه.

ولقد کانت خدیجة صادقة الفراسة – صائبة النظرة – صافیة الفکرة – وکانت على ثقة من أن رجلا کزوجها محمد الأمین – یحمل هذه الروح العالیة – والنفس السامیة – والفضائل التی ما نقله إلیها عبدها – مما سبق ذکره وتقدم نشره – کانت على ثقة من أنه سیکون له شأن عظیم – یتحدث عنه المسافر

والمقیم – وسیحدث فی التاریخ أمرا – تهتز له الدنیا عجبا وتیها وفخرا – فما أجل عینها الصادقة الحنونة – التی ترعاه فی حب وتباشر شؤونه – وما أعظم قلبها العطوف الذی یزوده بالرعایة – ویخفق له فرحا منتظرا یومه الذی تنصب له فیه الرایة – وینشر له مرسوم دار الولایة.

– – –

ومرت الأیام – على هذا النظام – فما أکمل الأربعین على التمام – حتى جاء الیوم الذی

هیأته القدرة الربانیة – لابلاغه الرسالة السماویة – وهو فی وحدته التعبدیة – بعد أن مهدت من قبل الأسباب – وتفتحت لذلک الأبواب – فأتاه فی ذلک المقام – فی الیقظة لا فی المنام – رسول الملک العلام – وقال له: اقرأ فقال: ما انا بقارئ ولست من جملة القراء – فأخذه فغطه وما ترکه حتى بلغ غایة الجهد والعیاء – ثم أمره بالقراءة مرة ثانیة فامتنع – فأخذه وغطه وما ترکه الا بعد ما کاد یقع – وفی الثالثة قال له: (اقرأ باسم ربک الذی خلق – خلق الانسان من علق – اقرأ وربک الأکرم الذی علم بالقلم علم الانسان ما لم یعلم) فما أعظمها من بشارة أوصلتها ید الاحسان – من حضرة الامتنان – إلى هذا الانسان – وأیدتها ببشارة (الرحمن – علم القرآن خلق الانسان، علمه البیان) ولا شک انه صلى الله علیه [و آله] وسلم هو المقصود، بهذا التعلیم – من حضرة الرحمن

الرحیم – فرجع رسول الله صلى الله علیه [و آله] وسلم إلى زوجته –

بعد أن شهد مشهد کرامته – وفؤاده یرجف من هول ما رآه – وشدة ما سمعه وقرأه – ولقد کاد ینخلع لولا تثبیت مولاه – وقال: زملونی زملونی فزملته – فلما ذ هب عنه الروع وحدثها – قال لها: لقد خشیت على نفسی – فداه أبى وأمی ونفسی – فقالت: کلا. والله لا یخزیک الله أبدا – وان الله سیکتب لک عزا ومجدا وسؤددا – فرحمک موصولة – ویدک لضیفک مبذولة – تحمل الکل وتکسب المعدوم – وتقری الضیف وتعین على نوائب الحق کل مکلوم – وأثبت یا ابن العم فلک البشرى – فهو الله لقد کنت اعلم أن الله لا یفعل بک الا خیرا – وانى اشهد انک نبی هذه الأمة المنتظر – وهذا زمانک إن شاء الله قد حضر – وقد أخبرنی ناصح غلامی وبحیرى الراهب بخبرک المبین – وأمرنی ان أتزوجک قبل عشرین من السنین.

– – –

ثم انطلقت به إلى ورقة بن نوفل وأخبرته بالتفصیل – فقال لسیدنا محمد صلى الله علیه [و آله] وسلم حدثنی بفمک أیها السید النبیل – فأخذ یحدثه بما رآه وسمعه من سیدنا جبریل – فقال ورقة: هذا والله الناموس الجلیل – الذی کان ینزل على موسى رسول بنی إسرائیل – یا لیتنی أکون حاضرا – ومؤیدا لدعوتک وناصرا – وفی روایة ان السیدة خدیجة قالت لرسول الله صلى الله علیه [و آله] وسلم فی أول أمره – إذا جاء صاحبک بالوحی فأخبرنی بخبره – فلما جاءه أخبرها فقالت: اجلس على شقی الأیمن فجلس فقالت: أتراه الان قال: نعم. قالت: فتحول فاجلس فی حجری فتحول فجلس فی حجرها فقالت: هل تراه الان قال: نعم فرفعت خمارها عن رأسها وقالت: هل تراه الان قال: لا فقالت: ما هذا بشیطان – هذا ملک من ملائکة الرحمن. [لا یخفی أن هذا الخبر من مفتریات العامة!!].

وأتاه فی بیتها جبرئیل – ولذی اللب فی الأمور ارتیاء فأماطت عنها الخمار لتدری – أهو الوحی أم هو الاغماء فاختفى عند کشفها الرأس جبریل – فما عاد أو أعید الغطاء وکانت تفعل ذلک احتیاطا لدینها، وزیادة فی یقینها – اما النبی صلى الله علیه [و آله] وسلم فقد کان واثقا بذلک الخطاب – دون شک أو تردد وارتیاب.

– – –

وفی تلک اللحظة الکریمة – سعدت الدنیا بالرسالة العظیمة – ومن ذلک الجبل المشهود – فی ذلک الیوم الموعود – طلعت شمس الوجود – فأفاضت نورا جدیدا – واستقبل العالم صباحا سعیدا – لقد کان هذا العالم یستقبل کل یوم صباحا – ولکنه لا یرى فیه للأمة خیرا ولا فلاحا – وما أکثر

النهار المظلم – والصبح الکاذب المعتم – لکن من هذا المکان المتواضع – وعلى ذلک الجبل الراسخ – الذی لیس بمخصب ولا شامخ – تم ما لم یتم فی عواصم العالم الکبیرة بمدنیاته وحضاراته الشهیرة – ومدارسه الفخمة – ومکتباته الضخمة – إذ من الله على هذه الأمة – برسالة محمد الذی کشف عنها الغمة – وجلى الظلمة – فطلع الصبح المشرق الصادق – واستیقظ فیه الکون بعد أن کان فی غفلته غارق – وتعرف على المفتاح النبوی – الذی یفتح کل عقل ملتوى – فظهرت له شناعة الشرک والوثنیة – والخرافات والأوهام الجاهلیة – فتهذبت تلک القوى الجامحة کل التهذیب – وانصقلت تلک المواهب الضائعة بهدى الحبیب – وتقلبت بین مقامی الترغیب والترهیب – فتدفقت کالسیل واشتعلت کاللهیب – حتى کان راعى الإبل راعى الأمم – وخلیفة یحکم العالم وإلیه یحتکم – وأصبح فارس

القبیلة والبلد – فاتح الدول ذات المجد والعدد – فکثر العدل وانتشر النور – وقل الجدل وفقدت شهادة الزور – وتبدلت الأحوال – إلى أحسن حال – فالتاجر أمین صدوق – والغنی سخی مرزوق – والفقیر شریف کادح – والعامل مجتهد ناصح – والرئیس متواضع رحیم – والخازن حفیظ علیم والقاضی عادل فهیم – فظهر فی ذلک المجتمع صدق التاجر وأمانته – وتعفف الفقیر وکدحه – واجتهاد العامل ونصحه – وسخاوة الغنى ومواساته – وعدل القاضی وحکمته –

واخلاص الوالی وشفقته – وتواضع الرئیس ورحمته – وقوة الخادم وحراسته – فکانت تلک البعثة للعالم ربیعا – وللانسانیة خصبا وریعا.

– – –

وقد اختص الله هذه الجوهرة المصونة –

والدرة المکنونة – بمزایا عدیدة وخصال حمیدة.

فمنها انها هی التی طلبته – وإلى الزواج بها دعته – وانها أول امرأة یتزوجها – وولیمتها أول ولیمة یصنعها – وعاشت معه بقیة عمرها – ولم یتزوج بغیرها – حتى ماتت بعد أن رأى خالص برها – ودفنها بمکة ونزل هو بنفسه فی قبرها – وقد عاشرته أربعا وعشرین سنة أحسن عشرة – ورافقته أفضل رفقة – وآلفته أعظم ألفة – وصادقته أوفی محبة – وکانت لا ترى منه میلا إلى شئ الا بادرت به إلیه – وقدمته هدیة بین یدیه.

وقد رأت منه قبل البعثة النبویة – رغبة فی مولاها زید بن حارثة قویة – فما کان منها الا أن وهبته له بنفس راضیة سخیة، فکان إلى حضرته من المنسوبین، وکتب فی دیوان المسعودین – وفاز بالأولویة مع السابقین – وتشرف بمحبوبیة سید المرسلین.

ومن خصائصها التی نالت بها أعلى مراتب الشرف والکمال – انها أول من آمن به من النساء والرجال – فصدقته وآزرته – وأعانته وثبتته، وخفف الله بسبب ایمانها عن نبیه صلى الله علیه [و آله] وسلم کل هم، وفرج عنه ما أصابه فی الدعوة من تعب ونکد وعم – فکان لا یسمع شیئا من زمرة الالحاد – من

تکذیب وجحود وعناد – ویرجع إلى خدیجة الا ویجد عندها کل هدى وسداد – فتهون علیه الرزایا وتواسیه – وتبعث الطمأنینة إلى نفسه وتسلیه – وتمنحه العطف وتبشره بما سوف تراه فیه – وتشجعه وتؤیده وبکل خیر تمنیه.

– – –

وقد ثبت انها رضی الله عنها صلت معه علیه الصلاة والسلام – وتشرفت بمنقبة الوضوء واستقبال البیت الحرام.

– – –

وکان جبریل قد علم النبی صلى الله علیه وسلم تلک الصلاة – قبل أن تفرض الخمس الصلوات لیلة المناجاة – وکان یصلى صلاتین مرة فی العشیة ومرة فی الغداة.

– – –

وقد روى عن یحیى بن عفیف انه قال: جئت زمن الجاهلیة إلى مکة فقدمت منى أیام الحج ونزلت على العباس بن عبد المطلب فلما طلعت الشمس خرج رجل من خباء قریب منا – فاستقبل الکعبة وقام یصلى – فلم یلبث حتى جاء علام فقام عن یمینه – فلم یلبث حتى جاءت فقامت خلفهما – فرکع الرجل – فرکع الغلام والمرأة – فرفع، فرفعا فسجد فسجدا فقلت: یا عباس أمر عظیم – فقال: أمر عظیم – أتدری من هذا؟ قلت: لا – فقال: هذا محمد بن عبد الله ابن أخی – أتدری من الغلام؟ قلت: لا. قال: هذا علی بن أبی طالب – أتدری من هذه المرأة؟ قلت:

لا. فقال: هذه خدیجة بنت خویلد زوجة ابن أخی.

وهذا حدثنی ان ربک رب السماء والأرض أمرهم بهذا الذی تراهم علیه وأیم الله ما أعلم على ظهر الأرض کلها أحدا على هذا الدین غیر هؤلاء الثلاثة – قال عفیف الراوی: فلیتنی کنت آمنت یؤمئذ فکنت أکون ثانیا

– – –

ومن خصائصها علیها الرحمة والاکرام – أنها أفضل نساء المصطفى بالتمام – کما جاء فی الحدیث عن سید الأنام – انه قال: (سیدة نساء العالمین مریم ثم فاطمة ثم خدیجة ثم آسیة امرأة فرعون) وفی روایة عن أنس مرفوعة: (حسبک من نساء العالمین مریم بنت عمران وخدیجة بنت خویلد وفاطمة بنت محمد وآسیة(. وهو حدیث ثابت بلا

مراء – وقد حکم بصحته أجلة العلماء (5)

وفی روایة صحیحة ثابتة لا یشک فیها اثنان – انه صلى الله علیه [و آله] وسلم قال: (خیر نسائها مریم وخیر نسائها خدیجة) وقدروى هذا الشیخان.

والأحادیث فی هذا الباب کثیرة – وهی معروفة فی أصول کتب أهل السنة الشهیرة – وکلها متفقة فی مجموعها بیقین – على أن مریم وخدیجة وفاطمة وآسیة هن أفضل نساء العالمین – رضى الله تعالى عنهن أجمعین – والخلاف بین العلماء فی تعیین أولاهن – والموازنة فی الأفضلیة بینهن – وقد اجتهد بعضهم فی تعیین واحدة – وتکلف التأویل والجمع ولا أرى فی ذلک فائدة.

– – –

ومن خصائصها الشریفة – ومناقبها المنیفة – أن کل أولاده علیه السلام منها – الا سیدنا إبراهیم علیه السلام فلم یتکون

عنها – بل عن ماریة القبطیة – التی أهداها له مقوقس مصر والإسکندریة – وقد ولدت لخیر البریة – ستة من الذریة.

الأول: القاسم، وهو أکبر الأولاد – وبه کان صلى الله علیه یتکنى بین العباد – وهو أول من مات من ولده – ودفن فی بعض الأقوال بمکة بلده والثانی عبد الله ویقال له الطاهر والطیب لأنه ولد فی الاسلام – ومات صغیرا بالبلد الحرام. والثالثة زینب وهی أکبر بناته وقد ولدت قبل بعثته – وتزوجها أبو العاص بن الربیع وکان اسلامها وهجرتها قبل اسلامه وهجرته – وتوفیت فی أول عام ثمانیة من هجرة المصطفى – ودفنت فی جنة البقیع وقبرها هناک لا یخفى. والرابعة رقیة والخامسة أم کلثوم – وقد

کانتا تحت أبی لهب – الشقی المحروم – فلما نزلت تبت یدا أبی لهب – غضب أبوهما أشد الغضب – وقال لولدیه: رأسی من رأسکما حرام – ان لم تفارقا ابنتی محمد صاحب هذا الکلام – یقصد بذلک ایذاءه علیه الصلاة والسلام – ففارقاهما قبل الدخول علیهما – ولم یصلا بفضل الله إلیهما.

وقد تزوجت رقیة [بالخلیفة] عثمان بن عفان – وهاجرت معه إلى الحبشة فرارا بالایمان – ثم رجعت وهاجرت معه إلى مدینة الشفیع – وماتت عنده ودفنت فی جنة البقیع – ثم تزوج بعدها أختها وهی أم کلثوم – وماتت عنده أیضا وقبرها فی البقیع معلوم – فیکون قد تزوج من بنات النبی اثنتین – ولذلک اشتهر بین [العوام] بذی النورین…

والسادسة فاطمة الغراء – المعروفة بالبتول والزهراء. أم الحسن والحسین أهل الرضا – وزوج الإمام علی المرتضى – الذی أحسن عشرتها وأخلص لها حبها – ولم یتزوج علیها حتى قضت عنده نحبها – وکانت وفاتها سنة إحدى عشرة من الهجرة النبویة – بعد أن عمرت ثلاثین سنة قمریة – ودفنت بالبقیع على أصح الأقوال المرویة – وقیل دفنت ببیتها الذی بجانب الحجرة النبویة – وهو فی المسجد الآن ولیس فی ذلک روایة مرضیة – وبهذا تعلم أن بناته دخلن فی الاسلام – وهاجرن معه إلى المدینة من البلد الحرام.

فهؤلاء جملة أولاده منها رضی الله عنهم أجمعین – وحشرنا فی زمرتهم مع رسول رب العالمین – آمین.

– – –

ومن فضائلها أن النبی صلى الله علیه [و آله] وسلم کان لا ینسى أبدا ودها – ویحفظ فی أهلها عهدها – فیبعث لهم بما یأتیه من الهدایا – ولا یترکهم إذا قسم بین أصحابه العطایا.

وقد یذبح الشاة بنفسه ثم یقطع أعضاءها – ویخص بها أصدقاءها وأقرباءها:,فإذا غارت عائشة ولم یتحمل ذلک قلبها – قال لها صلى الله علیه [و آله] وسلم – (لقد رزقت حبها – فأنا أحب من یحبها(.

ومن فضائلها المرویة عن أئمة المحدثین الکبار – فی کثیر من کتب السنن والسیر والآثار – انه صلى الله علیه [و آله] وسلم کان یکثر من ذکرها – وینشر بین الجمیع طیب خبرها وحسن برها – ویثنی علیها أحسن الثناء – ویستغفر لها الله ویکثر لها من الدعاء – ویتحدث عن ما لها من الشرف والفضل والکمال – ویسترسل فی ذلک الحدیث دون

ملل ولو طال – فإذا سمعته عائشة یتحدث عنها – غارت أشد الغیرة منها – وقالت: ما هی الا حمراء الشدقین عجوزا کبیرة – وقد عوضک الله خیرا منها شابة صغیرة – فکان یغضب من قولها – ویخاصمها على فعلها – ویقول: (ما أبدلنی الله خیرا منها لقد آمنت بی إذ کفر الناس وصدقتنی إذ کذبنی الناس

وآوتنی إذ رفضنی الناس وواستنی إذ حرمی الناس ورزقنی أولادها إذ حرمنی أولاد النساء(6)

وقد جاء فی بعض الآثار المرویة – عن عائشة… – انها قالت: (ذکر رسول الله صلى الله علیه [و آله] وسلم یوما خدیجة باهتمام – فاحتملتنی الغیرة وقلت

فیها ما لا ینبغی من الکلام – فتغیر وجهه تغیرا ما کنت أراه الا عند نزول الوحی علیه – وسقطت فی جلدی وندمت على إساءتی بذلک إلیه – وقلت: اللهم ان أذهبت غیظ رسولک الآن – لم أعد أذکرها بسوء ما بقیت مدى الأزمان(… – وعائشة هی التی نقلت لنا فی فضل خدیجة ذلک الخبر – ولولاها ما کنا وقفنا له على عین ولا أثر.

– – –

ومن فضائلها علیها الرحمة والاکرام – ان رب العزة أرسل بها مع جبریل السلام – فقال: یا محمد هذه خدیجة قد أتتک باناء فیه إدام وطعام – فإذا هی أتتک فاقرأ علیها

من ربها ومنى السلام – فلما بلغها قالت: الله السلام ومنه السلام وعلى جبریل السلام وقد ثبت ذلک عن الشیخین – فی کتابیهما المعروفین بالصحیحین.

ومن خصائصها رضی الله عنها ما رواه الشیخان – ان جبریل بشرها ببیت فی الجنان – إذ قال ذلک الملک المکرم – للنبی صلى الله علیه [و آله] وسلم

بشر خدیجة ببیت فی الجنة من قصب (7)

لا صخب (8) فیه ولا نصب (9)

ومن فضائلها رضی الله عنها الغراء – انها وقفت مع النبی صلى الله علیه [و آله] وسلم فی السراء والضراء – ولم ترض أن تترکه لما قاطعه فی الشعب

الأعداء، فخرجت عن بیتها الرفیع – ومقامها المنیع – ودخلت معه الشعب فکانت من جملة المحصورین – ولم تبال بسنها الذی زاد على الستین – رغبة فی متابعة سید المرسلین –

فاستبدلت حیاة العز والرفاهیة – بتلک الحیاة الخشنة القاسیة – وکم ذاقت معهم مرارة العطش والجوع – إذ کان الطعام والشراب عن الجمیع ممنوع – فیحق للتاریخ أن یحنی رأسه أمام جلالها – ویتوج صحائفه بکریم فعالها.

والحاصل أن فضائلها لا تعد – ومناقبها لا تحد – وما عسى أن یقال فیمن وصفها سید ولد عدنان – وأشاد بذکرها على رؤوس الأعیان – ورفع شأنها بین النساء على کل شأن – وذکر فضلها وشرفها الثابت بالتحقیق – وشکر لها مواقفها معه فی الایمان والتصدیق.

فما أعظم أخلاقها القویمة – وسیرتها المستقیمة – التی هی عین أوصاف المؤمن الکریم – کما أخبر عنها الرسول العظیم – علیه أفضل الصلاة وأتم التسلیم – إذ قال:

(ان المؤمن تراه – قوة فی دین – وحزما فی لین – وایمانا فی یقین – وحرصا فی علم – وعلما فی حلم – وشفقة فی محبة – وبرا فی استقامة –

وقصدا فی غنى – وتجملا – فی فاقه – وتحرجا عن طمع – وکسبا فی حلال – ونشاطا فی هدى – ونهیا عن شهوة – ورحمة للمجهود – ان المؤمن لا یظلم من یبغض – ولا یأثم فیمن یحب – ولا یضیع ما استودع – ولا یحسد ولا یطعن – فی الزلازل وقورا – وفی الرخاء شکورا) فکأن هذه الأوصاف والأخلاق – منطبقة على السیدة خدیجة تمام الانطباق.

– – –


1) المضاربة: هی اعطاء الرجل ماله لآخر یتجر فیه وله جزء من الربح.

2) أی ما نزل تحتها هذه الساعة الا نبی ولم یرد انه ما نزل تحتها قط الا نبی. کذا أفاده بعض علماء السیرة.

3) رواه الواقدی وهو الألیق والمناسب بحال المرأة وخصوصا کالسیدة خدیجة.

4) أی أصل معد.

5) أخرجه أحمد والترمذی وصححه.

6) أصله فی الصحیحین، وله روایات کثیرة عند أحمد وأبو حاتم والدولابی والطبری وغیرهم.

7) لؤلؤ مجوف.

8) لا صیاح.

9) التعب.