جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

البشارات والتبلیغ

زمان مطالعه: 2 دقیقه

…فخفف الله بذلک عن رسوله، لا یسمع شیئا یکرهه من رد علیه وتکذیب الناس له فیحزنه إلا فرج الله عنه بها، إذا رجع إلیها تثبته وتخفف عنه، وتصدقه وتهون علیه أمر الناس (1)

وبینما هو فی نومه وإذا به قد اهتز واضطرب، وثقل نفسه، وبلل العرق وجهه فاستیقظ من نومه لیستمع إلى الوحی یقول له: – (یا أیها المدثر – قم فأنذر – وربک فکبر – وثیابک فطهر – والرجز فاهجر – ولا تمنن

تستکثر – ولربک فاصبر) – (2)

عظم على خدیجة ما رأت من حاله، وتوسلت إلیه أن یسلم نفسه للراحة، فقال لها: لقد انقضى یا خدیجة عهد النوم والراحة.

فلبست خدیجة جلبابها وانطلقت به إلى ورقة بن نوفل ابن عم خدیجة وکان شیخا کبیرا وقد تنصر وترهب وهو مشغول بکتابة الإنجیل بالعبرانیة، وقیل أنه

کان من المتألهین الأحناف. فقالت له خدیجة: یا ابن عم اسمع من ابن أخیک. فقال له ورقة: یا بن أخی ما ترى؟ فأخبره رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) ما رأى. فقال له ورقة: سبوح قدوس، هذا الناموس الذی أنزل الله على موسى ابن عمران، قدوس قدوس، یا

لیتنی أکون جذعا (3) یا لیتنی أکون حیا، إذ یخرجک

قومک (4)

فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) متعجبا: أو مخرجی هم؟

قال: نعم لم یأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودی، وإن یدرکنی یومک أنصرک نصرا مؤزرا، ویروى أنه قبله من رأسه، ولم یلبث ورقة بعده إلا فترة

قصیرة حتى مات. ثم کان جبرئیل (علیه السلام) یأتیه، فلا یدنو منه إلا بعد أن یستأذن علیه، فأتاه یوما وهو بأعلى مکة، فغمز بعقبه بناحیة الوادی فانفجرت عین ماء، فقال جبرئیل (علیه السلام(: قم یا محمد فتوضأ للصلاة، فتوضأ جبرئیل (علیه السلام) وتوضأ الرسول (صلى الله علیه وآله وسلم(، ثم صلى الظهر، وهی أول صلاة فرضها الله عز وجل. فعلمه جبرئیل (علیه السلام) الوضوء: وغسل الوجه والیدین من المرافق، ومسح الرأس والرجلین، وعلمه الرکوع والسجود وحدود الصلاة. فکان رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) یصلی رکعتین رکعتین فی کل وقت، وتابعه فی صلاته زوجته السیدة خدیجة، وعلی

دعوة النبی لقومه – یوم الدار – بن أبی طالب وهو حدث لم یبلغ العاشرة من عمره، وهما أول من آمن بالله ورسوله. وهکذا تم تبلیغ الرسالة. ولقد ورد فی الصحاح: أنه (صلى الله علیه وآله وسلم) کان یتعبد ویتحنث فی غار حراء، من کل سنة شهرا واحدا، وإذا انفتل ونزل من حراء، فأول ما یبدأ به أن یأتی الکعبة فیطوف بها سبعا أو أکثر. وهناک روایات متعددة بألفاظ مختلفة لا تخرج عن هذا المعنى.


1) سیرة ابن هشام: 1 / 240.

2) المدثر آیة: 1 – 7.

3) أی شابا.

4) البخاری، بدء الوحی: 1 / 403.