جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الاصطناع المولوی

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

یقدم لنا القرآن الکریم فی معرض بیانه عن الرسالیین حقیقة خاصة تکشف عن سر هذا التمایز فیما بینهم حتی تفاضل بعضهم علی بعض.

علی أن الاصطناع المولوی لم یکن لیستثنی أحداً منهم و إن کان الخطاب المولوی موجها لموسی الکلیم علیه السلام؛ قال تعالی:

(و اصطنعتک لنفسی((1)

هذه الحقیقة الخاصة فی أولئک الرسالیین دل علیها صریح قول أمیر المؤمنین علیه السلام:

»فإنا صنایع ربنا» (2)

من هنا: کانت خدیجة علیها السلام هی إحدی مظاهر الاصطناع المولوی الذی ظهر جلیاً فی الشأنیة التی لها فی القرآن الکریم فی جملة من الآیات المبارکة-کما سیمر بیانه-.

کما أن هذه الشأنیة لم تقتصر علی کتاب الله تعالی بل ظهرت کذلک عند النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم قولاً و فعلاً فی حیاتها و بعد وفاتها.

و ظهرت هذه الشأنیة أیضا عند کثیر من أئمة العترة علیهم السلام و علماء المدارس الإسلامیة، فضلاً عما حملته السنة النبویة من بیانات واضحة حول شأنیتها علیها السلام فی الآخرة فی مختلف مراتبها و محطاتها ابتداءً من البرزخ.

والنشور والمحشر والصراط والجنة ضمن عناوین اختصت بهذه المسأل و تحت لفظ (منزلة خدیجة علیها السلام) کما سیمر بیانه.

ولم یتوقف هذا الاصطناع الربانی عند تلک الشواهد، بل ظهر کذلک فی دارها الذی تزوجت فیه، وماتت فیه، ولیکون محلاً خصه الله تعالی بما لم یخص به بیتاً آخر من بیوتات النبی صلی الله علیه و آله و سلم، حتی عد أفضل الأماکن بعد المسجد الحرام، فضلاً عن أن دار خدیجة قد خصه الله تعالی بأهم الأحداث الإسلامیة فی سیر النبوة منذ البعثة و حتی الهجرة النبویة.


1) سورة طه، الآیة:41.

2) تحف العقول للحرانی: ص7)المقدمة(؛ الاحتجاج للطبرسی: ج1، ص260.