قد لا یختلف اثنان من العرب أن قریشاً هی عشیرة النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم، وأنها من أعظم قبائل العرب،لکن السؤال کیف کانت عظمتها؟ وبم حازت شرفها و عزتها؟ أسئلة ننطلق معها لنبین للقاریء المسلم ماذا یعنی له حینما یقرأ فی کتب التاریخ والسیرة والتراجم و غیرها)أن خدیجة بنت خویلد کانت تلقب)بسیدة قریش(.
ونقول: ربما تکون الرفعة والعظمة والشرافة والعزة عند بعض الناس-و بحسب اعتقادهم و ثقافتهم-هی نتیجة العمل الذاتی للفرد دون أن تکون لمشیئة الله تعالی مدخلیة فیها، و قد تکون هذه المزایا لا تنال-و بحسب اعتقاد کثیر من الناس-الا حینما تکون مقرونة بل و ملاصقة لمشیئة الله جل و علا-.
و حینما نأتی إلی قراءة تاریخ قریش نجدها، أی قریشاً، لم تنل ما نالت من الرفعة والعظمة والظهور إلا من خلال مشیئة الله تعالی، و عمل من
اختارهم الله لبناء هذه الرفعة و تشییدها، وأعنی: لابد من وجود الکفاءات الشخصیة إلی جانب المشیئة الإلهیة والتی، أی هذه الکفاءات، لم تکن لتتحقق بدون التوفیق الإلهی، فسبحان من بیده کل شیء، وله الأمر من قبل و من بعد.
و قریش فی حقیقة الأمر قد نالت العنایة الالهیة کما دل علی ذلک الحدیث النبوی-کما سیمر و نالت تلک العنایة بظهور بعض الرموز المتمیزة؛ بل والفریدة من بین الرجال لتکون أداة تصنع للبشریة حضارتهم و تمدنهم.
فأما المشیئة الإلهیة فقد کشف عنها حدیث المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم حینما بین أن الله تعالی اصطفی من بین خلقه ملائکة، وأنبیاء، ورسلاً، وشعوباً، وقبائل، وبیوتات، وأفراداً، ودیناً، وغیرها مما یصرح به الکتاب العزیز. قال تعالی:
»إن الله اصطفی ءادم ونوحًا وءال ابرهیم وءال عمرن علی العلمین)33(ذریة بعضها من بعض والله سمیع علیم«.(1)
و قال سبحانه:
»وإذ قالت الملئکة یمریم إن الله اصطفئک وطهرک واصطفک علی نسآء العلمین«.(2)
و قال سبحانه:
»ووصی بهآ إبرهم بنیه ویعقوب یبنی إن الله اصطفًی لکم الدین فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون«.(3)
»قل الحمد لله وسلم علی عباده الذین اصطفی«.(4)
»الله یصطفی من الملئکة رسلًا ومن الناس إن اللًه سمیع بصیر«.(5)
و غیرها من الآیات التی تظهر هذه السنة الإلهیة، التی جرت فی الأشیاء، و حینما نأتی إلی قریش نجدها مما شملتها سنة الاصطفاء الإلهیة، کما دل علیها حدیث النبی الأکرم حیث قال صلی الله علیه و آله و سلم:
»ان الله اصطفی کنانة من بنی إسماعیل علیه السلام و اصطفی من بنی کنانة قریشا، واصطفی من قریش بنی هاشم، واصطفانی من بنی هاشم«.(6)
1) سورة آل عمران، الآیتان: 33-34.
2) سورة آل عمران، الآیة: 42.
3) سورة البقرة، الآیة: 132.
4) سورة النمل، الآیة: 59.
5) سورة الحج، الآیة: 75.
6) مسند أحمد: ج4، ص107؛ سنن الترمذی: ج5، ص243.