1. قال الطبری (المتوفی سنة 310 هـ(:
(و کان منزل خدیجة- یوم زواجها- المنزل الذی یعرف بها الیوم، فیقال: منزل خدیجة، فاشتراه معاویة فیما ذکر فجعله مسجدا یصلی فیه الناس و بناه علی الذی هو علیه الیوم لم یغیر، و أما الحجر الذی بباب البیت عن یسار من یدخل البیت فإن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کان یجلس تحته و یستتر به من الرمی إذا جاءه من دار أبی لهب، ودار عدی بن حمراء الثقفی، خلف دار ابن علقمة، والحجر ذراع فی ذراع) (1)
2. قال ابن جبیر فی رحلته إلی مکة إنه شاهد فیها: (قبة الوحی، و هی فی
دار خدیجة أم المؤمنین رضی الله عنها، و بها کان ابتناء النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و قبة صغیرة أیضا فی الدار فیها کان مولد فاطمة الزهراء – علیهاالصلاة والسلام-) (2)
3. قال مؤرخ مکة تقی الدین الفاسی الحسنی (المتوفی 832 هـ(: (و أما الدور المبارکة بمکة، فدار أم المؤمنین خدیجة، و یقال لها الآن: مولد فاطمة، و فیها ثلاثة مواضع تقصد بالزیارة متلاصقة.
أحدها: الموضع الذی یقال له: مولد فاطمة.
والموضع الذی یقال له: المختبأ.
و بها موضع آخر علی هیئة المسجد، و هذه الدار أفضل الأماکن بمکة بعد المسجد الحرام، علی ما ذکر المحب الطبری.
و لعل ذلک:
1- لسکنی النبی صلی الله علیه و آله و سلم فیها سنین کثیرة، من حین تزوج خدیجة و إلی حین هاجر.
2- لکثرة نزول الوحی فیها علیه.
3- و فیها بنی النبی صلی الله علیه و آله و سلم بخدیجة.
4- و فیها ولدت أولادها منه.
5- و فیها ماتت رضی الله تعالی عنها) (3)
4. قال الفاکهی (المتوفی سنة 272 هـ) فی أخبار مکة: (و فی بیت خدیجة -علیهاالسلام – حجر خارج من البیت، کان سلیم بن مسلم أو غیره من المکیین یقول:
کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یجلس تحته یستتر من الرمی إذا جاءه من دار عدی بن الحمراء و دار أبی لهب.
و ذرع ذلک الحجر – أی قیاسه – ذراع و شبر، فأما أهل مکة فکان یقول: إن هذه رفاف کان أهل مکة یتخذونها فی بیوتهم صفائح من حجارة یکون شبه الرفاف یضعون علیها امتعتهم التی تکون فی بیوتهم، و لکل بیت قدیم من بناء المکیین الا و فیه رفاف نحو من ذلک الحجر، والقول الأول أثبت) (4)
و مما یدل علیه:
أن أبالهب کان یسکن فی بیت له قبالة بیت خدیجة، و کان یسکن مع زوجته أم جمیل بنت حرب بن أمیة و کان ذلک الزقاق طریق النبی صلی الله علیه و آله و سلم إلی المسجد (5)
5. قال ابن الضیاء المکی الحنفی (المتوفی سنة 854 هـ(.
و أما الدور المبارکة بمکة: فاعلم أن بمکة دورا مبارکة معروفة عند الناس غالبها مساجد، ولکنها اشتهرت بالدور عند أهل مکة فلذلک أفردناها بالذکر عن المساجد.
منها: دار أم المؤمنین خدیجة – رضی الله عنها – بالزقاق المعروف بزقاق الحجر، و یقال له قدیما: زقاق العطارین کما ذکره الأزرقی (6)
و یقال لهذه الدار: مولد فاطمة – رضی الله عنها-؛ لأن فیها ولدت (7)
قال الأزرقی: کان یسکنها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و خدیجة، و فیها ابنتا خدیجة، و ولدت فیها أولادها جمیعا، و فیها توفیت، فلم یزل النبی صلی الله علیه و آله و سلم فیها ساکنا حتی خرج الی المدینة مهاجرا، فأخذها عقیل بن أبی طالب، و اشتراها منه معاویة و هو خلیفة فجعلها مسجدا یصلی فیه و بناها بناءها هذا، و فتح معاویة فیها بابا من دار أبی سفیان بن حرب و هو قائم إلی الیوم (8)
قال الأزرقی: و فی بیت خدیجة – رضی الله عنها – هذا صفیحة من حجر مبنی علیها فی الجدر جدر البیت یسکنه النبی صلی الله علیه و آله و سلم قد اتخذ قدام الصفیحة مسجدا، و هذا الصفیحة مستقلة فی الجدر من الأرض قدر ما یجلس تحتها الرجل، و ذرعها ذراع فی ذراع و شبر (9)
و غالب هذه الدار الآن علی صفة المسجد و فیها قبة یقال لها: قبة الوحی.
قال سعد الدین الإسفرائینی: و فی هذه القبة حفرة عند الباب یقول: کان یجلس النبی صلی الله علیه و آله و سلم فیها وقت نزول الوحی و جبریل – علیه السلام – یجلس فی محراب القبة. انتهی.
وإلی جنبها موضع یزوره الناس معها یسمونه المختبئ (10)، و یتصل بهذه القبة أیضا الموضع الذی ولدت فیه فاطمة – رضی الله عنها-.
قال سعد الدین الإسفرائینی: و فی بیت من بیوت هذه الدار حفرة مثل التنور یقولون: إنها مسقط رأس فاطمة – رضی الله عنها-.
قال المحب الطبری: هذه الدار أفضل الأماکن بعد المسجد الحرام (11)
و ممن عمرها الناصر العباسی، و عمر منها شیء فی دولة الملک الأشرف شعبان صاحب مصر، و فی أول دولة الملک الناصر فرج صاحب مصر، و مما عمر فی دولته قبة الوحی بعد سقوطها، و یذکر أن القبة التی کانت قبل هذه القبة من عمارة الملک المظفر صاحب الیمن، و فی الرواق المقدم من هذه الدار مکتوب: إن المقتدر العباسی أمر بعمله، و إلی جانب هذه الدار حوش کبیر عمره الناصر العباسی، و وقفه علی مصالح دار خدیجة- رضی الله عنها- علی ما هو موجود فی حجر مکتوب فیه ذلک علی باب الحوش، و فیه أیضا إن هذا الموضع مربد فاطمة – رضی الله عنها- (12)
1) تاریخ الطبری: ج 2، ص 36؛ مناقب آل أبی طالب لابن شهر: ج 1، ص 61؛ البحار: ج 1، ص 61؛ مستدرک سفینة البحار: ج 1، ص 103.
2) فی ظلال التوحید للشیخ جعفر سبحانی: ص 362.
3) الزهور المقتطفة من تاریخ مکة لتقی الدین الفاسی: ص 122، ط دار صادر.
4) أخبار مکة للفاکهی: ج 6، ص 61.
5) أخبار مکة للفاکهی: ج 5، ص 316.
6) أخبار مکة للأزرقی: ج 2، ص 199، و ذکره محققه فی الهامش، فالله أعلم؛ و راجع الجامع اللطیف: ص 327.
7) راجع الجامع اللطیف: ص 327، 329، 330.
8) أخرجه مسلم: کتاب الجهاد والسیر، باب فتح مکة: ح 1780 عن أبی هریرة مرفوعا؛ و راجع أخبار مکة: ج 2، ص 199؛ الجامع اللطیف: ص 327.
9) أخبار مکة: ج 2، ص 199.
10) راجع الجامع اللطیف: ص 327.
11) راجع الجامع اللطیف: ص 328.
12) تاریخ مکة المشرفة والمسجد الحرام لابن الضیاء الملکی الحنفی: ص 186- 187.