1. قال الشهید الأول (1) قدس سره (المتوفی سنة 786 هـ(: (و یستحب
أن یزور خدیجة علیهاالسلام بالحجون، و قبرها معروف هناک قریب من سفح الجبل) (2)
3. قال المحقق النراقی (المتوفی عام 1244 هـ(: «و مما عده بعضهم من المستحبات: إتیان بعض المواضع المتبرکة بمکة، کمولد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و منزل خدیجة، و زیارة قبر خدیجة…» (3)
وقال أیضا فی تحدید موضع قبرها نقلا عن والده رحمه الله: قبر خدیجة، و هو فی مقابر معلاة، قریب بانتهاء المقابر فی سفح الجبل، و له قبة معروفة، أصل القبة بیضاء و حیطانها صفراء، و تستحب زیارتها» (4)
قال العلامة المجلسی، فی الأیام الشریفة التی یستحب فیها زیارة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فعد (منها یوم عاشر شهر ربیع الأول: و کذا یستحب فیه زیارة خدیجة، و کذا سایر الأیام واللیالی المختصة به) (5)
2. ذکر المحقق السبزواری قدس سره (المتوفی سنة 1090 هـ) فی ذخیرة المعاد:- إن من المستحبات فی مکة أمورا، وعد منها – زیارة خدیجة علیهاالسلام بالحجون (6)
3. قال السید محسن الحکیم قدس سره (المتوفی 1390 هـ(: و یستحب زیارة خدیجة بالحجون، و قبرها هناک معروف فی سفح الجبل، و أن یزور قبر أبی طالب) (7)
4. وذکر الشیخ أحمد آل کاشف الغطاء قدس سره فی القلائد، قوله: (و یستحب زیارة خدیجة بالحجون) (8)
5. و قال السید محمدرضا الکلبایکانی قدس سره: یستحب مؤکدا للحاج مدة بقائه بمکة عدة أمور – وعد منها – زیارة قبر خدیجة الکبری، و قبرها بالحجون معروف فی سفح الجبل (9)
6. و قال السید عبدالأعلی السبزواری قدس سره: (و یستحب زیارة قبر خدیجة علیهاالسلام المعروفة بالمعلی؛ لأنها أم المسلمین و من بر الأولاد بأمهم زیارة قبرها بعد ارتحالها مع أنها بذلت نهایة جهدها فی خدمة سید المرسلین و مالها فی نشر دعوة خاتم النبیین صلی الله علیه و آله و سلم إلی غیر ذلک من مفاخرها التی ملأت کتب الفریقین، فمن شک بعد ذلک فی رجحان زیارتها فهو عاق لأمه) (10)
و غیر ذلک من أقوال فقهاء مدرسة أهل البیت علیهم السلام الذین اتبعوا
سبیل آل محمد و ساروا بهدیهم و تمسکوا بحجزتهم صلوات الله و سلامه علیهم أجمعین، فی تعظیم حق أم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام و برها بعد وفاتها من خلال زیارة قبرها والتوسل إلی الله تعالی بها فإن لها شأنا عندالله تعالی وجاها، و منزلة عظیمة.
1) مر ذکر ترجمته رضوان الله تعالی علیه فی مبحث البرزخ فلیراجع.
2) الدروس للشهید الأول: ج 1، ص 469.
3) مستند الشیعة للمحقق النراقی: ج 13، ص 96.
4) المصدر السابق.
5) البحار للمجلسی: ج 97، ص 169.
6) ذخیرة المعاد للمحقق السبزواری: ج 1، ق 3، ص 695.
7) دلیل المناسک للسید محسن الطباطبائی الحکیم: ص 489.
8) الأنوار الساطعة للشیخ غالب السیلاوی: ص 404، نقلا عن: قلائد الدرر فی مناسک من حجر و اعتمر: ص 143.
9) مناسک الحج للسید الکلبایکانی: ص 167، ص 168.
10) مهذب الأحکام للسید السبزواری: ج 14، ص 401.