من الحقائق التی طرحها القرآن الکریم فیما یخص یوم الحشر، حقیقة القصاص من الظالمین، بل یکاد یکون من بین أهم الحقائق التی طرحها القرآن الکریم عن یوم المحشر هی هذه الحقیقة، و هذا فضلاً عن الروایات الشریفة التی أوضحت بشکل دقیق عما یناله الظالمون فی المحشر.
و القصاص فی المحشر له علاقة تناسبیة مع الشأنیة التی لدی عباد الله الصالحین، فکلما عظمت شأنیة العبد عند ربه تعالی کلما کان القصاص من الذین انتهکوا حرمة هذه العبد عظیماً.
و لنلق نظرة علی بعض الآیات الکریمة الکاشفة عن حال الظالمین فی یوم المحشر.
1ـ قال تعالی:
(و من أظلم ممن افترى على الله کذباً أولئک یعرضون على ربهم و یقول الأشهاد هؤلاء الذین کذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمین) (1)
2ـ و قال الله عزوجل:
(إنا لننصر رسلنا و الذین آمنوا فی الحیاة الدنیا و یوم یقوم
الأشهاد (51) یوم لا ینفع الظالمین معذرتهم و لهم اللعنة و لهم سوء الدار) (2)
3ـ و قال تعالی:
(و عرضوا على ربک صفًا لقد جئتمونا کما خلقناکم أول مرة بل زعمتم ألن نجعل لکم موعداً (48)
و وضع الکتاب فترى المجرمین مشفقین مما فیه و یقولون یا ویلتنا مال هذا الکتاب لا یغادر صغیرةً و لا کبیرةً إلا أحصاها و وجدوا ما عملوا حاضراً و لا یظلم ربک أحداً) (3)
4ـ قال الله تبارک و تعالی:
(ترى الظالمین مشفقین مما کسبوا و هو واقع بهم و الذین آمنوا و عملوا الصالحات فی روضات الجنات) (4)
5ـ و قال الله عزوجل:
(و ترى الظالمین لما رأوا العذاب یقولون هل إلى مرد من سبیل) (5)
فیوم المحشر هو الیوم الذی یأخذ الله تعالی فیه لأولیائه حقوقهم ممن
ظلمهم و انتهک حرمتهم کما صرحت بتفاصیل ذلک الروایات.
قال أمیرالمؤمنین علیه السلام لأصحابه یوماً و هو یعظهم:
»ترصدوا مواعید الآجال إن الدنیا خداعة صراعة، مکارة غزارة سحارة، أنهارها لامعة، و ثمراتها یانعة، ظاهرها سرور، و باطنها غرور، تأکلکم بأضراس المنایا، و تبیرکم بإتلاف الرزایا، لهم بها
أولاد الموت، و آثروا زینتها، فطلبوا رتبتها، جهل الرجل، و من ذلک الرجل المولع بلذاتها، و الساکن إلى فرحتها، و الآمن لغدرتها!
دارت علیکم بصروفها، ورمتکم بسهام حتوفها، فهی تنزع أرواحکم نزعا، و أنتم تجمعون لها جمعا، للموت تولدون، و إلى القبور تنقلون، و على التراب تنامون، و إلى الدود تسلمون، و إلى الحساب تبعثون.
یا ذا الحیل و الآراء، و الفقه و الانباء، اذکروا مصارع الآباء، فکأنکم بالنفوس قد سلبت، و بالأبدان قد عریت، و بالمواریث قد قسمت، فتصیر ـ یا ذا الدلال و الهیئة و الجمال ـ إلى منزلة شعثاء، و محلة غبراء، فتنوم على خدک فی لحدک، فی منزل قل زواره، و مل عماله، حتى تشق عن القبور و تبعث إلى النشور، فان ختم لک بالسعادة صرت إلى الحبور، و أنت ملک مطاع، و آمن لا یراع، یطوف علیکم ولدان کأنهم الجمان بکأس من معین بیضاء لذة للشاربین، أهل الجنة فیها یتنعمون، و أهل النار فیها یعذبون، هؤلاء فی السندس و الحریر یتبخترون، و هؤلاء فی الجحیم و السعیر یتقلبون، هؤلاء تحشى جماجمهم بمسک الجنان، و هؤلاء یضربون بمقامع النیران، هؤلاء یعانقون الحور فی
الحجال، و هؤلاء یطوقون أطواقا فی النار بالاغلال، فی قلبه فزع قد أعیى الأطباء و به داء لا یقبل الدواء.
یا من یسلم إلى الدود و یهدى إلیه، اعتبر بما تسمع و ترى، و قل لعینیک تجفو لذة الکرى، و تفیض من الدموع بعد الدموع تترى، بیتک القبر بیت الأهوال و البلى، و غایتک الموت.
یا قلیل الحیاء، اسمع یا ذا الغفلة و التصریف، من ذی الوعظ و التعریف، جعل یوم الحشر یوم العرض و السؤال، و الحباء و النکال، یوم تقلب إلیه أعمال الأنام، و تحصى فیه جمیع الآثام، یوم تذوب من النفوس أحداق عیونها، و تضع الحوامل ما فی بطونها، و یفرق بین کل نفس و حبیبها، و یحار فی تلک الأهوال عقل لبیبها، إذ تنکرت الأرض بعد حسن عمارتها، و تبدلت بالخلق بعد أنیق زهرتها، أخرجت من معادن الغیب أثقالها، و نفضت إلى الله أحمالها، یوم لا ینفع الجد إذ عاینوا الهول الشدید فاستکانوا، و عرف المجرمون بسیماهم فاستبانوا، فانشقت القبور بعد طول انطباقها، و استسلمت النفوس إلى الله بأسبابها، کشف عن الآخرة غطاؤها، و ظهر للخلق أنباؤها، فدکت الأرض دکا دکا، و مدت لأمر یراد بها مدا مدا، و اشتد المثارون إلى الله شدا شدا، و تزاحفت الخلائق إلى المحشر زحفا زحفا، ورد المجرمون على الأعقاب ردا ردا، وجد الامر ـ ویحک یا إنسان ـ جدا جدا، و قربوا للحساب فردا فردا، و جاء ربک و الملک صفاً صفا، یسألهم عما عملوا حرفا حرفا، فجیء بهم عراة الأبدان، خشعا أبصارهم، أمامهم الحساب، و من ورائهم جهنم، یسمعون زفیرها.
و یرون سعیرها، فلم یجدوا ناصرا و لا ولیا یجیرهم من الذل، فهم یعدون سراعا إلى مواقف الحشر، یساقون سوقا، فالسماوات مطویات بیمینه کطی السجل للکتب، و العباد على الصراط وجلت قلوبهم، یظنون أنهم لا یسلمون، و لا یؤذن لهم فیتکلمون، و لا یقبل منهم فیعتذرون، قد ختم على أفواههم، و استنطقت أیدیهم و أرجلهم بما کانوا یعملون.
یا لها من ساعة ما أشجى مواقعها من القلوب حین میز بین الفریقین! فریق فی الجنة و فریق فی السعیر، من مثل هذا فلیهرب الهاربون، إذا کانت الدار الآخرة لها یعمل العاملون» (6)
إذن:
هذه الصورة الرهیبة لما یجری فی یوم المحشر تأتی خدیجة بجلالة قدرها و عظیم منزلتها عند الله تعالی و عند رسوله صلی الله علیه و آله و سلم و هی تحمل حفیدها المحسن ابن فاطمة الزهراء علیها السلام و هو مضرج بدمه و هی تطالب بالقصاص من قاتلیه.
فی هذا الیوم أمام الخلائق أجمعین کی یخزی الله الفاسقین المجرمین، أمام هذا الجمع مثلما قتل المحسن أمام المهاجرین و الأنصار و لا من نصیر لرسول الله؟! و لا من غیور علی حرمة بنت نبی الله؟! و کأن الناس نیام أوهم فی سکرة یعمهون کما تصرح به الروایات التاریخیة.
فقد روی الخصیبی (المتوفی سنة 334 هـ) و المجلسی (المتوفی سنة
1111 هـ) و غیرهم فی حدیث طویل عن المفضل بن عمر عن الإمام الصادق علیه السلام و هو یصف کیفیة قدوم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أهل بیته یوم المحشر و هم فی حال أخذ القصاص من ظالمیهم، فیقول علیه السلام:
»ثم یقوم الحسین علیه السلام مخضباً بدمه هو و جمیع من قتل معه، فإذا رآه رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم بکى، و بکى أهل السماوات و الأرض لبکائه، و تصرخ فاطمة علیها السلام فتزلزل
الأرض و من علیها، و یقف أمیرالمؤمنین و الحسن علیهما السلام عن یمینه، و فاطمة عن شماله، و یقبل الحسین علیه السلام فیضمه رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم إلى صدره، و یقول:
یا حسین! فدیتک قرت عیناک و عینای فیک و عن یمین الحسین حمزة أسد الله فی أرضه، و عن شماله جعفر بن أبی طالب.
و یأتی محسن تحمله خدیجة بنت خویلد، و فاطمة بنت أسد أم أمیرالمؤمنین علیه السلام و هن صارخات و أمه فاطمة تقول: هذا یومکم الذی کنتم توعدون
(یوم تجد کل نفس ما عملت من خیر محضراً و ما عملت من سوء تود لو أن بینها و بینه أمداً بعیداً) (7)
قال: فبکی الصادق علیه السلام حتی أفضلت لحیته بالدموع، ثم قال:
لا قرت عین لا تبکی عند هذا الذکر» (8)
و الحدیث یکشف عن عظیم رزیة الباب، و قتل المحسن ابن فاطمة علیهما السلام حینما ذهب سقطاً بفعل هجوم القوم علی بیت فاطمة علیها السلام حینما قدموا لإخراج علی بن أبی طالب من داره لغرض مبایعة أبی بکر عنوة.
کما یکشف الحدیث عن الآثار الکبیرة التی خلفها هذا المصاب فی قلب أم المؤمنین خدیجة بنت خویلد، و أنها هی صاحبة الدعوة.
و لذلک:
جاءت به تحمله یوم الحشر لغرض المطالبة بالقصاص ممن ظلم ابنتها فاطمة و قتل ولدها و حفیدها المحسن علیه السلام؛ فویل عندئذ لمن ظلمها فی ذریتها و ابنائها و هی التی نالت من الشأن عند الله ما نالت، بل یراد من قدومها و هی تحمل المحسن أن المحارب هو رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فمثلما وقفت فی حیاتها حتی الممات فی نصرة الرسالة و فداء صاحبها صلی الله علیه و آله و سلم فهی تقف الیوم فی المحشر فی نصرته أیضاً بما کتب الله علی نفسه من العدل و القصاص و نصر رسله، و هو القائل و قوله الحق:
(فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله إن الله عزیز ذو انتقام (47) یوم تبدل الأرض غیر الأرض و السماوات و برزوا لله الواحد القهار (48) و ترى المجرمین یومئذ مقرنین فی الأصفاد (49)
سرابیلهم من قطران و تغشى وجوههم النار (50) لیجزی الله کل نفس ما کسبت إن الله سریع الحساب) (9)
1) سورة هود، الآیة: 18.
2) سورة غافر، الآیتان: 51 و 52.
3) سورة الکهف، الآیتان: 48 و 49.
4) سورة الشوری، الآیة: 22.
5) سورة الشوری، الآیة: 44.
6) الأمالی للشیخ الطوسی: ص 653ـ 654، ح 1353 / 3.
7) سورة آل عمران، الآیة: 30.
8) الهدایة الکبری للخصیبی: ص 417؛ البحار للمجلسی: ج 53، ص 23.
9) سورة إبراهیم، الآیات: 47ـ 51.