جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اقتران النور بالعطاء

زمان مطالعه: 6 دقیقه

وهو أول اقتران له (صلى الله علیه وآله وسلم) بالطاهرة خدیجة الکبرى. بلغ محمد بن عبد الله (صلى الله علیه وآله وسلم) ریعان الشباب مفعما بالفضائل، والاستقامة، والخلق القویم، والانقطاع إلى عبادة ربه الواحد الأحد، متبتلا إلى الله سبحانه وتعالى، یحمل بین جنباته روح الإنسانیة، والتفانی فی إسعاد الآخرین، ویطفح إیمانا وحبا وخلقا جسد مکارم الأخلاق بکماله وتمامه. بلغ العلى بکماله – کشف الدجى بجماله حسنت جمیع خصاله – صلوا علیه وآله

ومثل هذا الشخص العظیم لا بد أن یفکر بالاقتران بامرأة تشاطره هذه الصفات، وترتفع إلى مستوى حیاته، وتعاضده فی بلوغ أهدافه المقدسة، وتتفهمه وتصمد أمام الهزات والصدمات التی تنتظره فی المستقبل، وتبذل کل غال ونفیس فی سبیل نیل الأهداف السامیة.

ولم یکن فی سماء تفکیر محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) ثمة امرأة تفهمه، وتتحسس مشاعره وأحاسیسه، وتصلح لتحمل هذه المهمة الصعبة، وتکون جدیرة بمشارکته، غیر أن الله قیض له السیدة الطاهرة خدیجة الکبرى (علیها السلام(، المرأة العاقلة، اللبیبة، الفاضلة، الحنون، الثریة، سیدة مکة الأولى. ولم یخطر على بال محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) أن یتزوج من امرأة ثریة، ولم یشغل المال باله لحظة واحدة من حیاته المبارکة، إلا أن السیدة خدیجة بنت خویلد (علیها السلام) هی التی

عرضت نفسها علیه، واختارته لنفسها، ویا لها من سعادة. ولم یکن زواج محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) واقترانه بالسیدة خدیجة الکبرى یشبه الزواج المتعارف بین الناس، ولا بین الخاصة من علیة القوم، بل یعتبر هذا الزواج النموذج الوحید من نوعه فی الجزیرة العربیة، وخاصة بین قریش، إذ کان ذلک القران المیمون المبارک نتیجة حب وتعلق، وتحدیق فی أعماق الروح والمستقبل والذوات المقدسة، دونما التفات إلى أی دافع مادی أو سیاسی أو ما یشبه ذلک مما یحدث بین العظماء والرؤساء فی العالم. ولم یکن هناک تناسب بین طریقة حیاة محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) الموصوفة بالبساطة والزهد، حیث کان یعیش فی حمایة وکفالة عمه أبی طالب، شیخ البطحاء بعد وفاة جده عبد المطلب، سید قریش وعظیمهم، وکانت

حیاتهم العفیفة البسیطة أقرب ما تکون إلى الکفاف والزهد على الرغم من علو قدرهم ومقامهم الشامخ فی مکة، وبین قریش بصورة خاصة، وفی الجزیرة العربیة وفی أوساط القبائل بصورة عامة. وبین حیاة ومعیشة سیدة مکة الأولى «خدیجة بنت خویلد» القرشیة، التی کانت تعتبر أثرى قرشیة وأغنى امرأة فی مکة، حیث کانت أموالها وتجاراتها سائرة فی رحلاتها صیفا وشتاء، بین مکة والشام، وبین مکة والیمن: سیدة ببرکتها کان یعیش العشرات بل المئات من الناس بفضل تجارتها. کانت السیدة خدیجة (علیها السلام) تحتفظ بأنوثتها وجاذبیتها، وقد بلغت من العمر ثمان وعشرون سنة کما روى اب عباس، على خلاف المشهور خطأ بأن عمرها کا أربعین عاما. وقصة زواج خدیجة من رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) تعد منعطفا مهما ومن النقاط اللامعة النورانیة فی حیاتها. فلما قتل

أبوها خویلد فی حرب الفجار ظهرت علیها روح الاستقلال، والاعتماد على النفس، والحریة بشکل واضح، وکانت تمارس التجارة کأفضل الرجال عقلا ورشدا. ورفضت – بإصرار – الزواج من الملوک والأشراف والأثریاء الذین تقدموا إلیها – لما عرفت به من الشرف والنسب الرفیع والثروة – وبذلوا لها الکثیر من الأموال مهرا لأنها لم تجد فی أحدهم کفئا لها. ورضیت راغبة بالزواج من النبی محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) الفقیر الیتیم، لم ترفض أولئک وترضى بمحمد (صلى الله علیه وآله وسلم) فحسب، بل تقدمت بشوق واندفاع لتقترح على محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) الزواج منه والاقتران به.

فأصبح هذا الأمر سببا لسخریة نساء قریش ونقدهن اللاذع لها. وقد اشتهر أن النساء یعشقن الثروة والکمالیات فی الحیاة، وغایة مطامحهن أن یتزوجن من ثری شریف یعشن فی بیته بهدوء، ویشتغلن بالتجمل

والأنس، وخدیجة لم تبحث عن الرجل الغنی لأنها لا تحتاج إلى ذلک، ولأن أفکارها أجل وأرفع من هذا، وإنما هی تنتظر الزوج العظیم المثالی، والرجل القوی، والشخصیة اللامعة، والروحانیة الشفافة التی تنجی العالم من وحل الجاهلیة، ومستنقع التخلف والتعاسة. لذلک رفضت کل من تقدم لخطبتها.

وهذا دلیل على أنها لم تتزوج برجل قبله بل کانت بکرا عذراء. والتاریخ یروی لنا أن خدیجة سمعت من العلماء والأحبار أن محمدا (صلى الله علیه وآله وسلم) نبی آخر الزمان فتعلق قلبها به، فأرسلت إلیه تسأله الخروج إلى الشام فی قافلة معمولاها میسرة – لیراقب تحرکاته وسلوکه عن کثب، ولعل هذا العمل کان اختبارا لما سمعته من العلماء والأحبار – فسافر النبی بعیرها إلى الشام، فرأى میسرة منه فی الطریق العجائب، وحینما عادوا من السفر حکى

لها میسرة ما شاهده، فوجدت خدیجة فیه الشخص الکامل، کما وصفه الأدیب: وأحسن منک لم تر قط عینی – وأجمل منک لم تلد النساء خلقت مبرءا من کل عیب – کأنک قد خلقت کما تشاء فبعثت إلى محمد (صلى الله علیه وآله وسلم(، فقالت له: یا ابن العم، قد رغبت فیک لقرابتک منی، وشرفک فی قومک ووسطک فیهم، وأمانتک عندهم، وحسن خلقک، وصدق حدیثک، ثم عرضت علیه نفسها (1)

فلما أراد (صلى الله علیه وآله وسلم) أن یتزوج خدیجة بنت خویلد أقبل أبو طالب وحمزة فی أهل بیته ومعه نفر من قریش حتى دخل على عم خدیجة عمرو بن أسد، فابتدأ أبو طالب

بالکلام قائلا: «الحمد لرب هذا البیت الذی جعلنا من زرع إبراهیم وذریة إسماعیل، وأنزلنا حرما آمنا، وجعلنا الحکام على الناس، وبارک لنا فی بلدنا الذی نحن فیه، ثم إن ابن أخی هذا – یعنی محمدا (صلى الله علیه وآله وسلم) – ممن لا یوزن برجل من قریش إلا رجح به، ولا یقاس به رجل إلا عظم عنه، ولا عدل له فی الخلق، وإن کان مقلا فی المال فإن المال رفد جار وظل زائل، وله فی خدیجة رغبة، وقد جئناک لنخطبها إلیک برضاها وأمرها، والمهر علی فی مالی الذی سألتموه عاجله وآجله، وله ورب هذا البیت حظ عظیم، ودین شائع، ورأی کامل«. ثم سکت أبو طالب، فتکلم عمها وتلجلج وقصر عن جواب أبی طالب وأدرکه القطع والبهر، وکان رجلا عالما، فقالت خدیجة مبتدئة: یا عماه إنک وإن کنت أولى بنفسی منی فی الشهود فلست أولى بی من نفسی.

قد زوجتک یا محمد نفسی والمهر علی فی مالی، فأمرعمک فلینحر ناقة فلیولم بها (2)

ویروى أن خدیجة وکلت ابن عمها ورقة بن نوفل فی أمرها، فلما عاد ورقة إلى منزل خدیجة بالبشرى، وهو فرح مسرور نظرت إلیه فقالت: مرحبا وأهلا بک یا ابن عم، لعلک قضیت الحاجة قال: نعم یا خدیجة یهنئک، وقد رجعت أحکامک إلی وأنا وکیلک وفی غداة غد أزوجک إن شاء الله تعالى بمحمد (صلى الله علیه وآله وسلم(. فلما سمعت خدیجة کلامه فرحت وخلعت علیه خلعة قد اشتراها عبدها میسرة من الشام بخمسمائة

دینار (3)

ولما خطب أبو طالب (علیه السلام) الخطبة المعروفة، وعقد النکاح، قام (صلى الله علیه وآله وسلم) لیذهب مع عمه أبی طالب، فقالت

خدیجة: إلى بیتک، فبیتی بیتک وأنا جاریتک (4)

وهکذا تزوج الرسول (صلى الله علیه وآله وسلم(… وکان لهذا الزواج أهمیة کبرى فی حیاته، لأنه کان فقیرا معدما مالیا – وقد یکون لهذا السبب أو لأسباب أخرى تأخر زواجه المبارک إلى سن الخامسة والعشرین – ووحیدا لیس له عائلة من جهة أخرى، وبزواجه المبارک ارتفع الفقر والحرمان، ووجد من یشارکه همومه، ویشاوره فی أمره، ویقاسمه مر الحیاة وحلوها (5)

کما أن خدیجة (علیها السلام) فرحت بهذا الزواج فرحا شدیدا وغمرتها سعادة ما بعدها سعادة، سعادة تحقیق أمانیها باقترانها

أمینی / تعریب علی جمال الحسینی.

بالرجل المأمول حیث نالت أغلى أمانیها وغایة مقصودها. وقد ذکر الرواة بعض ما ورد من أشعار أنشدت فی زواج النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) بخدیجة (علیها السلام(: قال عبد الله بن غنم: هنیئا مریئا یا خدیجة قد جرت – لک الطیر فیما کان منک بأسعد تزوجت من خیر البریة کلها – ومن ذا الذی فی الناس مثل محمد؟ به بشر البران عیسى بن مریم – وموسى بن عمران فیا قرب موعد أقرت به الکتاب قدما بأنه – رسول من البطحاء هاد ومهتد (6)

وقال حبر من أحبار الیهود مبشرا خدیجة (علیها السلام) بنبوة محمد (صلى الله علیه وآله وسلم(: یا خدیج لا تنسی الآن قولی – وخذی منه غایة المحصول یا خدیج هذا النبی بلا شک – هکذا قد قرأت فی الإنجیل سوف یأتی من الإله بوحی – ویحبى من الإله بالتنزیل ویزوجه ذات الفخار فیضحى – فی الورى شامخا على کل جیل (7)

وقال بعض النساء ممن حضرت عقد خدیجة (علیها السلام(: أضحى الفخار لنا وعز الشأن – ولقد فخرنا یا بنی عدنان

أخدیجة نلت العلا بین الورى – وفخرت فیه جملة الثقلان أعنی محمدا الذی لا مثله – ولدت نساء الأرض فی الأزمان صلوا علیه وسلموا وترحموا – فهو المفضل من بنی عدنان فتطاولی فیه خدیجة واعلمی – أن قد خصصت بصفوة الرحمن (8)

وخرجت بین یدیها صفیة بنت عبد المطلب (رضی الله عنه) وقالت: جاء السرور مع الفرح – ومضى النحوس مع الترح أنوارنا قد أقبلت – والحال فیها قد نجح هل هناک صلاة على النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) قبل النبوة والبعثة؟؟ أو هل هناک ذکر لجبرئیل قبل المبعث؟

بمحمد المذکور فی – کل المفاوز والبطح لو أن یوازن أحمد – بالخلق کلهم رجح ولقد بدا من فضله – لقریش أمر قد وضح ثم السعود لأحمد – والسعد عنه ما برح بخدیجة بنت الکمال – وبحر نایلها طفح یا حسنها فی حلیها – والحلم منها ما برح هذا الأمین محمد – ما فی مدائحه کلح (9) صلوا علیه تسعدوا – والله عنکم قد صفح (10) وقالت أیضا: أخذ الشوق موثقات الفؤاد – وألفت السهاد بعد الرقاد

فلیالی اللقا بنور التدانی – مشرقات خلاف طول البعاد فزت بالفخر یا خدیجة إذ نلت – من المصطفى عظیم الوداد فغدا شکره على الناس فرضا – شاملا کل حاضر ثم بادی کبر الناس والملائک جمعا – جبرئیل لدى السماء ینادی فزت یا أحمد بکل الأمانی – فنحى الله عنک أهل العناد فعلیک الصلاة ما سرت العیس – وحطت لثقلها فی البلاد (11)


1) بحار الأنوار ج 16 ص 9.

2) بحار الأنوار ج 16 ص 14، تذکرة الخواص ص 302.

3) بحار الأنوار ج 16 ص 65.

4) سفینة البحار ج 16 ص 279.

5) أنظر: فاطمة الزهراء المرأة النموذجیة فی الإسلام / إبراهیم.

6) بحار الأنوار 16 ص 15.

7) بحار الأنوار ج 16 ص 21.

8) بحار الأنوار ج 16 ص 74.

9) الکلح: العبوس والقبح.

10) بحار الأنوار ج 16 ص 75.

11) بحار الأنوار ج 16 ص 76.