إلا اننی وجدت من خیر ما قیل فی الرد علی هذا الخزی والعار، ما خرج عن فم الاسکافی المعتزلی شیخ ابن أبی الحدید، و قد أحببت أن أورد قول الجاحظ ورد الاسکافی علیه کی تکون الدلالة أحجی و أمضی، والمعنی أبین و أوضح.
قال الجاحظ: و کان أبوبکر من المفتونین المعذبین بمکة قبل الهجرة، فضربه نوفل بن خویلد المعروف بابن العدویة مرتین، حتی أدماه و شده مع طلحة بن عبیدالله فی قرن، و جعلهما فی الهاجرة عمیر بن عثمان بن کعب بن سعد بن تیم بن مرة و لذلک کانا یدعیان القرنین، و لو لم یکن له غیر ذلک لکان لحاقه عسیرا، و بلوغ منزلته شدیدا، و لو کان یوما واحدا لکان عظیما، و علی ابن أبی طالب رافه وادع، لیس بمطلوب و لا طالب، و لیس انه لم یکن فی طبعه
الشهامة والنجدة، و فی غریزته البسالة فی الشجاعة، لکنه لم یکن قد تمت أداته، و لا استکملت آلته، و رجال الطلب و أصحاب الثار یغمصون ذا الحداثة و یزدرون بذی الصبا والغرارة، إلی أن یلحق بالرجال، و یخرج من طبع الأطفال.
قال شیخنا أبوجعفر رحمه الله: أما القول فممکن والدعوی سهلة، سیما علی مثل الجاحظ، فإنه لیس علی لسانه من دینه و عقله رقیب، و هو من دعوی الباطل غیر بعید، فمعناه نزر، و قوله لغو، و مطلبه سجع، و کلامه لعب و لهو، یقول الشیء و خلافه، و یحسن القول و ضده، لیس له من نفسه واعظ ولا لدعواه حد قائم، وإلا فکیف تجاسر علی القول بان علیا حینئذ لم یکن مطلوبا و لا طالبا، و قد بینا بالأخبار الصحیحة، والحدیث المرفوع المسند انه کان یوم أسلم بالغا کاملا منابذا بلسانه و قلبه لمشرکی قریش، ثقیلا علی قلوبهم، و هو المخصوص دون أبی بکر بالحصار فی الشعب، و صاحب الخلوات برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی تلک الظلمات، المتجرع لغصص المرار من أبی لهب و أبی جهل و غیرهما، والمصطلی لکل مکروه والشریک لنبیه فی کل أذی، قد نهض بالحمل الثقیل، و بان بالامر الجلیل، و من الذی کان یخرج لیلا من الشعب علی هیئة السارق، یخفی نفسه، و یضائل شخصه، حتی یأتی إلی من یبعثه إلیه أبوطالب من کبراء قریش، کمطعم بن عدی و غیره، فیحمل لبنی هاشم علی ظهره أعدال الدقیق والقمح، و هو علی أشد خوف من أعدائهم، کأبی جهل و غیره، لو ظفروا به لأراقوا دمه.
أعلی کان یفعل ذلک أیام الحصار فی الشعب، أم أبوبکر و قد ذکر هو علیه السلام حاله یومئذ، فقال فی خطبة له مشهورة:
»فتعاقدوا الا یعاملونا و لا یناکحونا، و أوقدت الحرب علینا نیرانها، و اضطرونا إلی جبل وعر، مؤمننا یرجو الثواب، و کافرنا یحامی عن الأصل» (1)
و لقد کانت القبائل کلها اجتمعت علیهم، و قطعوا عنهم المارة والمیرة، فکانوا یتوقعون الموت جوعا، صباحا و مساء، لا یرون وجها و لا فرجا، قد اضمحل عزمهم، و انقطع رجاؤهم، فمن الذی خلص إلیه مکروه تلک المحن بعد محمد صلی الله علیه و آله الا علی علیه السلام وحده و ما عسی أن یقول الواصف والمطنب فی هذه الفضیلة، من تقصی معانیها، و بلوغ غایة کنهها، و فضیلة الصابر عندها و دامت هذه المحنة علیهم ثلاث سنین، حتی انفرجت عنهم بقصة الصحیفة، والقصة مشهورة.
و کیف یستحسن الجاحظ لنفسه أن یقول فی علی علیه السلام انه قبل الهجرة کان وادعا رافها لم یکن مطلوبا و لا طالبا، و هو صاحب الفراش الذی فدی رسول الله صلی الله علیه و آله بنفسه، و وقاه بمهجته، و احتمل السیوف و رضح الحجارة دونه، و هل ینتهی الواصف و إن أطنب، و المادح و إن أسهب،
إلی الإبانة عن مقدار هذه الفضیلة، والایضاح بمزیة هذه الخصیصة.
فأما قوله: إن أبابکر عذب بمکة، فانا لا نعلم أن العذاب کان واقعا الا بعبد أو عسیف، أو لمن لا عشیرة له تمنعه، فأنتم فی أبی بکر بین أمرین تارة تجعلونه دخیلا ساقطا، وهجینا رذیلا مستضعفا ذلیلا، و تارة تجعلونه رئیسا متبعا، و کبیرا مطاعا، فاعتمدوا علی أحد القولین لنکلمکم بحسب ما تختارونه لأنفسکم. و لو کان الفضل فی الفتنة والعذاب، لکان عمار و خباب و بلال وکل معذب بمکة أفضل من أبی بکر، لأنهم کانوا من العذاب فی أکثر مما کان فیه، و نزل فیهم من القرآن ما لم ینزل فیه.
کقوله تعالی:
(و الذین هاجروا فی الله من بعد ما ظلموا(.
قالوا نزلت فی خباب و بلال، و نزل فی عمار قوله:
(إلا من أکره و قلبه مطمئن بالإیمن(.
و کان رسول الله صلی الله علیه و آله یمر علی عمار و أبیه و أمه، وهم یعذبون، یعذبهم بنو مخزوم؛ لأنهم کانوا حلفاءهم، فیقول: (صبرا آل یاسر فإن موعدکم الجنة(، و کان بلال یقلب علی الرمضاء، و هو یقول: أحد أحد، و ما سمعنا لأبی بکر فی شیء من ذلک ذکرا، و لقد کان لعلی علیه السلام عنده ید غراء، إن صح ما رویتموه فی تعذیبه، لأنه قتل نوفل بن خویلد و عمیر بن عثمان یوم بدر، ضرب نوفلا فقطع ساقه، فقال: أذکرک الله والرحم فقال قد قطع الله کل رحم و صهر إلا من کان تابعا لمحمد، ثم ضربه أخری ففاضت
نفسه، وصمد لعمیر بن عثمان التمیمی، فوجده یروم الهرب، و قد ارتج علیه المسلک، فضربه علی شراسیف صدره، فصار نصفه الأعلی بین رجلیه، ولیس أن أبابکر لم یطلب بثاره منهما، و یجتهد، لکنه لم یقدر علی أن یفعل فعل علی علیه السلام، فبان علی علیه السلام بفعله دونه.
قال الجاحظ و لأبی بکر مراتب لا یشرکه فیها علی و لا غیره، و ذلک قبل الهجرة فقد علم الناس أن علیا علیه السلام إنما ظهر فضله، و انتشر صیته، و امتحن و لقی المشاق منذ یوم بدر، و انه إنما قاتل فی الزمان الذی استوفی فیه أهل الإسلام، و أهل الشرک، و طمعوا فی أن یکون الحرب بینهم سجالا، و أعلمهم الله تعالی أن العاقبة للمتقین، و أبوبکر کان قبل الهجرة معذبا و مطرودا مشردا، فی الزمان الذی لیس بالإسلام و أهله نهوض و لا حرکة، و لذلک قال أبوبکر فی خلافته: طوبی لمن مات فی فأفأة الإسلام، یقول: فی ضعفه.
قال أبوجعفر رحمه الله: لا أشک أن الباطل خان أباعثمان، و الخطأ أقعده، والخذلان أصاره إلی الحیرة، فما علم و عرف حتی قال ما قال، فزعم أن علیا علیه السلام قبل الهجرة لم یمتحن ولم یکابد المشاق، وانه إنما قاسی مشاق التکلیف و محن الابتلاء منذ یوم بدر، و نسی الحصار فی الشعب، و ما منی به منه، و أبوبکر وداع رافه، یأکل ما یرید، و یجلس مع من یحب، مخلی سربه، طیبة نفسه، ساکنا قلبه، و علی -علیه السلام – یقاسی الغمرات، و یکابد الأهوال، و یجوع و یظمأ، و یتوقع القتل صباحا و مساء، لأنه کان هو المتوصل
المحتال فی إحضار قوت زهید من شیوخ قریش و عقلائها سرا، لیقیم به رمق رسول الله صلی الله علیه و آله و بنی هاشم، و هم فی الحصار، و لا یأمن فی کل وقت مفاجأة أعداء رسول الله صلی الله علیه و آله له بالقتل، کأبی جهل بن هشام و عقبة بن أبی معیط، والولید بن المغیرة، و عتبة بن ربیعة و غیرهم من فراعنة قریش و جبابرتها، و لقد کان یجیع نفسه و یطعم رسول الله صلی الله علیه و آله زاده، و یظمئ نفسه و یسقیه ماءه و هو کان المعلل له إذا مرض، والمؤنس له إذا استوحش، و أبوبکر بنجوة عن ذلک لا یمسه لا یمسهم ألم، و لم یلحقه مما یلحقهم مشقة، و لا یعلم بشیء من أخبارهم و أحوالهم، الا علی سبیل الاجمال دون التفصیل، ثلاث سنین، محرمة معاملتهم و مناکحتهم و مجالستهم، محبوسین محصورین ممنوعین من الخروج والتصرف فی أنفسهم، فکیف أهمل الجاحظ هذه الفضیلة، و نسی هذه الخصیصة، و لا نظیر لها ولکن لا یبالی الجاحظ بعد أن یسوغ له لفظه، و تنسق له خطابته، ما ضیع من المعنی، و رجع علیه من الخطأ.
فأما قوله و اعلموا أن العاقبة للمتقین، ففیه إشارة إلی معنی غامض قصده الجاحظ – یعنی أن لا فضیلة لعلی علیه السلام فی الجهاد، لان الرسول کان أعلمه انه منصور، و ان العاقبة له – و هذا من دسائس الجاحظ و همزاته ولمزاته، و لیس بحق ما قاله، لان رسول الله صلی الله علیه و آله اعلم أصحابه جملة أن العاقبة لهم، و لم یعلم واحدا منهم بعینه انه لا یقتل، لا علیا و لا غیره، و ان صح انه کان أعلمه انه لا یقتل، فلم یعلمه انه لا یقطع عضو من
أعضائه، و لم یعلمه انه لا یمسه ألم جراح فی جسده، و لم یعلمه انه لا یناله الضرب الشدید.
و علی أن رسول الله صلی الله علیه و آله قد اعلم أصحابه قبل یوم بدر – و هو یومئذ بمکة – أن العاقبة لهم، کما اعلم أصحابه بعد الهجرة ذلک، فإن لم یکن لعلی والمجاهدین فضیلة فی الجهاد بعد الهجرة لإعلامه إیاهم ذلک، فلا فضیلة لأبی بکر و غیره فی احتمال المشاق قبل الهجرة لإعلامه إیاهم بذلک، فقد جاء فی الخبر انه وعد أبابکر قبل الهجرة بالنصر، و انه قال له أرسلت إلی هؤلاء بالذبح، و ان الله تعالی سیغنمنا أموالهم، و یملکنا دیارهم، فالقول فی الموضعین متساو و متفق (2)
و علیه:
فهذا ما جاء عن لسان الشیخ أبی جعفر الاسکافی أجزاه الله خیرا، فی رد أباطیل الجاحظ و افتراءاته علی الله و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم و به یکتمل البحث فی حقیقة تعذیب نوفل بن خویلد لطلحة و أبی بکر حینما أسلما.
1) أراد بقوله علیه السلام: (و کافرنا یحامی عن الأصل) هو أن قریش عاقبت جمیع بنی هاشم سواء من کان آمن منهم برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و من لم یؤمن مع نسائهم و أطفالهم و ألجأتهم إلی الجبل و ضربت علیهم طوقا و حصارا شدیدا سعیا منهم للأبادة الجماعیة و استئصال الشجرة الهاشمیة ذریة إسماعیل و إبراهیم من مکة.
2) شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج 13، ص 252 – 257.