و لم ینته التاریخ بعد من سرده للشواهد التاریخیة التی تدور فی فلک ظلامة أهل البیت علیهم السلام فترسخ حقیقة اضطهادهم مع ما لهم من الحقوق علی الامة، فها هو شاهد تاریخی آخر أخرجه فرات الکوفی فی تفسیره عن زید بن علی (1) بن الحسین بن علی بن أبی طالب علیهم السلام یضاف إلی
تلک الشواهد.
کما إنه ینقل لنا صورة أخری من صور تلک المرحلة الزمنیة من تاریخ الامة الإسلامیة التی شهدت تولی الأمویین فیها دفة الحکم؛ فضلاً عن بیان طبیعة التوجهات الفکریة و المیولات و الولاءات عند أبناء التابعین فی مکة و المدینه.
قال زید بن علی علیهما السلام، فی قوله تعالی:
(و أما الجدار فکان لغلامین یتیمین فی المدینة و کان تحته کنز لهما و کان أبوهما صالحاً) (2)
قال ـ زید ـ: فحفظ الغلامان بصلاح أبیهما فمن أحق أن یرجو الحفظ من الله بصلاح من مضی من آبائه منا، رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم جدنا، و ابن عمه المؤمن به المهاجر معه أبونا، و ابنته أمنا و زوجته أفضل أزواجه جدتنا، فأی الناس أعظم علیکم حقا فی کتابه، ثم نحن من أمته و علی ملته ندعوکم إلی سنته و الکتاب الذی جاء به من ربه أن تحلوا حلاله و تحرموا حرامه و تعملوا بحکمه عند تفرق الناس و اختلافهم) (3)
و یستدل زید الشهید علیه السلام علی المسلمین بالکتاب المجید فیورد لهم آیة من آیاته تلزمهم بحفظ أبناء رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الذی کان خیر من خلق الله و أشرفهم فمن غیره أولی بحفظ أبنائه و ذریته، و هذا فضلاً عن اختصاص خدیجة علیها السلام بالصلاح فکیف کان جزاؤهم لها فی أبنائها و أحفادها.
1) ولد زید بن علی علیه السلام فی المدینة المنورة. أبوه الإمام علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب علیهم السلام، و أمه من بلاد السند. و الکثیر من المراجع و المصادر لم تثبت سنة ولادته، کما اختلف فی سنة شهادته. فقد أورد ابن الأثیر فی الکامل شهادته فی أحداث عام (122 ه(، و کذلک الدینوری و ابن الجوزی و الطبری. و فئة من المؤرخین ذکروا أنه استشهد فی عام (121 هـ(، و منهم ابن الأثیر فی تاریخه، فبعد أن أثبت وفاته سنة (122 هـ(، کتب: (و قیل سنة وفاته عام (121 هـ((. و أورده الشیخ الطوسی فی جملة أصحاب الإمام زین العابدین و أصحاب الإمامین الباقر و الصادق علیهما السلام و کتب: (زید بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب علیهم السلام أبوالحسین، تابعی قتل سنه إحدی و عشرین و مائة و له اثنتان و أربعون سنة(. أما الشیخ المفید فإنه کتب فی إرشاده: (و کان مقتله یوم الاثنین للیلتین خلتا من صفر سنة عشرین و مائة و کان سنة یومئذ اثنتین و أربعین سنة(. أما ابن عساکر فی تاریخ دمشق فقد قال: (إن سنة ولادته (78 هـ((.و اذا کان الأمر کذلک فإن سنة شهادته مرددة بین عام (121 هـ) کما ذهب إلیه الشیخ الطوسی و بعض المؤرخین، و بین عام (122 هـ) کما ذهب ابن الأثیر و غیره. و علی هذا الأساس یمکن تحدید سنة ولادته بین عام (79 هـ) و بین عام (80 هـ(، و ذلک بقرینة أن عمره یوم شهادته بلغ الاثنتین و الأربعین سنة کما أشار المفید و الطوسی و غیرهما إلی ذلک.عاش مع أبیه السجاد علیه السلام خمسة عشر عاماً أو أکثر، و بعد استشهاد الإمام السجاد علیه السلام عام (95 هـ) کفله أخوه الأکبر الإمام الباقر علیه السلام، فهو ربیب الباقر علیه السلام، عاش فی رحاب عطفه و حنانه بعد استشهاد أبیه، و اغترف العلم و التقوی من نبعه الفیاض.توافرت لزید مائدة أهل البیت السخیة، فهو ابن هذا البیت الطاهر، فتح عینیه علی ینابیع العلم و التقوی، و القیم الخلقیة الرفیعة، فقد اغترف من منهل أبیه الزاخر بالتقوی و الإخلاص و الخشوع و العلم بالکتاب و الشریعة، مدة خمسة عشر عاماً، ثم عاش فی رحاب الإمام الباقر علیه السلام تسعة عشر عاماً ینهل من علومه و معارفه، حتی بلغ الغایة فی العلم و المعرفة، و کان رضی الله عنه یناقش أبناء الحسن (جعفر بن الحسن بن الحسن) و من بعده (عبدالله بن الحسن بن الحسن) فی أوقاف علی بن أبی طالب علیه السلام وکیلاً عن أبناء الحسین علیه السلام.و کان زید یطوف علی بعض رؤساء المذاهب و التیارات الأخری، کواصل بن عطاء، لمناقشتهم فی مسائل العلم، بعد أن استوعبها من مصدرها الأصیل، و یبین لهم موقع أئمة أهل البیت علیهم السلام و دورهم فی حفظ الإسلام و الأمة. و کان بلیغا فصیحاً إلی جانب علمه، فقد کتب هشام بن عبدالملک إلی یوسف بن عمر یصف زیداً: (و قد قدم زید بن علی علی أمیرالمؤمنین (یقصد نفسه) فی خصومة فرأی (أی هشام) رجلاً جدلاً لسنا حولاً قلباً خلیقاً بصوغ الکلام و تمویهه، و اجترار الرجال بحلاوة لسانه و کثرة مخارجه فی حججه، و ما یدلی به عند الخصام من العلو علی الخصم بالقوة المؤدیة إلی الفلج(.و کان زید بن علی عابداً خاشعا لله، تالیاً لکتابه، فعن عاصم بن عبیدالله العمری قال: (أنا أکبر منه رأیته بالمدینة و هو شاب یذکر الله عنده، فیغشی علیه حتی یقول القائل: ما یرجع من الدنیا(. و قال محمد بن أیوب الرافقی: (کانت المرجئة و أهل النسک لا یعدلون بزید أحداً(. و عن محمد بن الفرات قال: (رأیت زید بن علی و قد أثر السجود بوجهه أثرا خفیفا(. و کان یصوم کل شهر ثلاثة أیام، و کل سنة ثلاثة أشهر، و کان یسمی حلیف القرآن، و یتحدث زید عن نفسه لأبی قرة: (و الذی یعلم ما تحت ورید زید بن علی أن زید ابن علی لم یهتک لله محرماً منذ عرف یمینه من شماله(. و بکلمة موجزة، کان زید مثالاً للشخصیة الإسلامیة الملتزمة التی جمعت المعرفة إلی جانب العبادة، و الخشوع، و التبتل و إلی جانب الوعی السیاسی، و الاجتماعی. عرف زید بن علی علیهما السلام بجهاده للظلم و محاربة طغاة بنی أمیة و الدعوة بالرضا لآل محمد صلی الله علیه و آله و سلم و لقد خاض مع من بایعه علی الجهاد و القتال معرکة شدیدة مع والی الکوفة و قواته التی زحفت إلیه من الشام. فکانت المعرکة بین کر و فر منذ لیلة الأربعاء و هی اللیلة الأخیرة من شهر صفر عام 122 هـ إلی لیلة الجمعة، أی کانت المعرکة تدور فی أحیاء الکوفة ثلاث لیال. و فی عشیة یوم الخمیس حمل زید فی أصحابه علی العباس بن سعید صاحب شرطة الکوفة مع قوات أهل الشام فکشفهم، ثم تبعهم حتی أخرجهم من السبخة، ثم شد علیهم حتی أخرجهم الی بنی سلیم، ثم تبعهم فی خیله و رجاله حتی أخذوا علی المسناة و کان صاحب لواء زید فی هذه المعرکة عبدالصمد بن أبی مالک بن مسروح من بنی سعد، فجعلت خیل العباس لا تقف أمام هجمات قوات زید، فبعث العباس إلی یوسف طلب النجدة، فأنجده بفرقة من الرماة بقیادة سلیمان بن کیسان الکلبی، فحاول زید أن یدفعهم إلی السبخة، فقتل معاویة بن إسحاق و هو الرجل المهم الآخر بعد نصر بن خزیمة، و ما لبث أن ضرب زید بسهم فی جبهته الیسری فبلغ دماغه، فرجع مع أصحابه إلی دار الجزارین التی بالسبخة. فبعث إلیه بطبیب اسمه (سفیان مولی لبنی داوس) و طلبوا إلیه قلع النصل الذی استقر فی جبهة زید فقال الطبیب له: (إنک إن نزعته من رأسک مت(، فقال: (الموت أیسر علی مما أنا فیه(، فأخذ الکلبتین فانتزعه فساعة انتزاعه مات. فحفر له أصحابه قبراً وسط النهر من أجل إخفاء قبره، و ذلک خوفاً علی بدنه من التمثیل، ولکن عیداً سندیاً کان معهم کشف ذلک لیوسف بن عمر فاستخرجه، و صلبه، و بعث برأسه إلی هشام بن عبدالملک الذی أرسله إلی المدینة فعلق عند قبر الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، ثم طیف به فی مصر، فسرقه بعض الأنصار و دفنه. و تفرق أصحاب زید فی اللیل، و اختفی ابنه یحیی عند سابق و هو مولی لبشر ابن عبدالملک، ثم اختفی عند بشر مدة أخری، ثم هرب إلی الری. و لقد حث الإمام الصادق علیه السلام الناس علی نصرة زید و الجهاد معه فی حربه للظلم فعن عیص بن القاسم، قال: سمعت أبا عبدالله علیه السلام یقول: «علیکم بتقوی الله وحده لا شریک له، و انظروا لأنفسکم، فوالله إن الرجل لیکون له الغنم فیها الراعی، فإذا وجد رجلاً هو أعلم بغنمه من الذی هو فیها، یخرجه و یجیء بذلک الرجل الذی هو أعلم بغنمه من الذی کان فیها. و الله لو کانت لأحدکم نفسان یقاتل بواحدة یجرب بها، ثم کانت الأخری باقیة یعمل علی ما قد استبان لها، ولکن له نفس واحدة إذا ذهبت فقد و الله ذهبت التوبة. فأنتم أحق أن تختاروا لأنفسکم. إن أتاکم آت منا فانظروا علی أی شیء تخرجون؟ و لا تقولوا خرج زید، فإن زیداً کان عالماً، و کان صدوقاً و لم یدعکم إلی نفسه، و إنما دعاکم إلی الرضا من آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم. و لو ظهر لوفی بما دعاکم إلیه«. و عن الفضیل بن یسار قال: (انتهیت إلی زید بن علی بن الحسین علیه السلام صبیحة یوم خرج بالکوفة فسمعته یقول: من یعیننی منکم علی قتال أنباط أهل الشام؛ فو الذی بعث محمدا بالحق بشیرا و نذیرا لا یعننی منکم علی قتالهم أحد إلا أخذت بیده یوم القیامة فأدخلته الجنة بإذن الله عزوجل فلما قتل اکتریت راحلة و توجهت نحو المدینة فدخلت علی أبی عبدالله علیه السلام فقلت فی نفسی: و الله لأخبرنه بقتل زید بن علی فیجزع علیه فلما دخلت علیه قال: ما فعل عمی زید؟ فخنقتنی العبرة فقال: قتلوه؟ قلت: أی و الله قتلوه، قال: فصلبوه؟ قلت: أی و الله فصلبوه، قال: فأقبل یبکی دموعه تنحدر عن جنبی خده کأنها الجمان ثم قال: فکم قتلت منهم؟ قلت: ستة، قال: فلعلک شاک فی دمائهم، قلت: لو کنت شاکا ما قتلتهم، فسمعته و هو یقول: أشرکنی الله فی تلک الدماء ما مضی و الله زید عمی و أصحابه إلا شهداء مثل ما مضی علیه علی بن أبی طالب علیه السلام و أصحابه(؛ عیون أخبار الرضا للصدوق: ص 227.و روی عن الإمام الرضا علیه السلام حینما خرج أخوه زید بن موسی بن جعفر علی المأمون بالبصرة، و أحرق دور ولد العباس وهب المأمون جرمه لأخیه علی بن موسی الرضا علیه السلام: قال له: یا أبا الحسن، لئن خرج أخوک و فعل ما فعل لقد خرج قبله زید بن علی فقتل، و لولا مکانک منی لقتلته، فلیس ما أتاه بصغیر. فقال الرضا علیه السلام: «لا تقس أخی زیداً إلی زید بن علی، فإنه کان من علماء آل محمد، غضب الله عزوجل فجاهد أعداءه حتی قتل فی سبیله، و لقد حدثنی أبی موسی بن جعفر علیهما السلام إنه سمع أباه جعفر بن محمد بن علی علیه السلام یقول: رحم الله زیداً، إنه دعا إلی الرضا من آل محمد، و لو ظفر لوفی بما دعا إلیه، و لقد استشارنی فی خروجه فقلت له: یا عم، إن رضیت أن تکون المقتول المصلوب بالکناسة فشأنک، فلما ولی قال جعفر بن محمد: ویل لمن سمع داعیته فلم یجبه…«.فکان علیه السلام کما عرفه الأئمة علیهم السلام (عالماً و صدوقا، و مجاهداً و داعیاً بالرضا لآل محمد صلی الله علیه و آله و سلم(.
2) سورة الکهف، الآیة: 82.
3) تفسیر فرات الکوفی: ص 246؛ بحارالأنوار للعلامة المجلسی: ج 27، ص 207.