جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اغلاق أبواب المسجد باستثناء بابین

زمان مطالعه: 5 دقیقه

روایة سد الأبواب فی المسجد من الروایات الصحیحة، جاء فی الإصابة:

لما أمر الرسول صلی الله علیه و آله و سلم بسد الأبواب التی فی المسجد شق علیهم. قال حبة: إنی لأنظر الی حمزة بن عبدالمطلب، و هو یجر قطیفة حمراء، و عیناه تذرفان یقول: أخرجت عمک،‌و أبابکر و عمر و العباس واسکنت ابن عمک (1)..

و عن أبی الطفیل فی حدیث مناشدة علی علیه السلام للمجتمعین یوم الشوری قال علی علیه السلام: سد النبی صلی الله علیه و آله و سلم أبواب المهاجرین و فتح بابی، حتی قام إلیه حمزة والعباس فقالا: یا رسول الله سددت أبوابنا و فتحت باب علی؟

فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم: ما أنا فتحت… بل الله فتح(2)

و جاء فی روایة‌ بأن حمزة و رقیة کانا علی قید الحیاة عند سد الأبواب، و إن أبابکر و عمر قد سدا بابیهما، ثم أرسل إلی عثمان (و عنده رقیة(.

فقال عثمان: سمعاً و طاعة و سد بابه.

فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم لعلی علیه السلام: أسکن طاهراً مطهراً، فبلغ حمزة قول النبی صلی الله علیه و آله و سلم لعلی، فقال: یا محمد تخرجنا و تمسک غلمان بنی عبدالمطلب؟

فقال له نبی الله: لا، لوکان الأمر لی ما جعلت من دونکم من أحد، والله ما أعطاه إیاه إلا الله، و إنک لعلی خیر من الله و رسوله، أبشر فبشره النبی صلی الله علیه و آله و سلم فقتل یوم أحد شهیداً(3)

و عن الامام علی بن أبی طالب: لما أمر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بسد الأبواب التی فی المسجد خرج حمزة یجر قطیفة حمراء و عیناه تذرفان و هو یبکی.

فقال صلی الله علیه و آله و سلم: ما أنا أخرجتک، و ما أنا اسکنته، ولکن الله اسکنه(4)

فالظاهر أن سد الأبواب قد حدث قبل السنة الثانیة للهجرة أی قبل معرکة احد التی قتل فیها حمزة، و هناک روایات جاء فیها اسم العباس إلی جنب اسم حمزة، مما یؤکد وقوع الحادثة بعد معرکة بدر العظمی بعد أسر العباس بن عبدالمطلب فیها.

و من المؤکد إغلاق النبی صلی الله علیه و آله و سلم لأبواب أصحابه المشرعة علی المسجد فی وقت مبکر بعد هجرته إلی المدینة لحرمة دخول الجنب إلی المسجد المطهر و استثناء علی بن أبی طالب علیه السلام و نفسه صلی الله علیه و آله و سلم من ذلک.

واستثنی الله تعالی محمدا صلی الله علیه و آله و سلم و علیاً علیه السلام و فاطمة علیهماالسلام من سد الأبواب یؤکد الآیة القرآنیة فی طهارة أهل البیت علیهم السلام:

(انما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیرا((5)

و هذا یدعکم ما ذکره النبی صلی الله علیه و آله و سلم لاحقاً: من کنت مولاه فهذا علی مولاه، و علی منی مثل هارون من موسی، و إنی تارک فیکم الثقلین کتاب الله و عترتی أهل بیتی.

و قد ذکرت حادثة سد الأبواب بواسطة عشرات الصحابة منهم علی بن أبی طالب علیه السلام و سعد بن أبی وقاص، و عبدالله بن عباس و أبوسعید الخدری و عمر بن

الخطاب، و عبدالله بن عمر بن الخطاب و زید بن أرقم و البراء بن عازب، و جابر بن سمرة، و انس بن مالک و جابر بن عبدالله و ابن مسعود و أبوذر الغفاری و أم سلمة فی أمهات الکتب الإسلامیة(6) و جاء فی مسند أحمد بن حنبل من عدة طرق: فتکلم الناس فخطب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فحمد الله و اثنی علیه ثم قال: أما بعد فانی أمرت بسد هذه الأبواب غیر باب علی، فقال فیه قائلکم، والله ما سددت شیئاً و لا فتحته، و إنما أمرت بشی فاتبعته(7)

و قال عمر بن الخطاب: لقد أوتی ابن أبی طالب ثلاث خصال لان تکون لی واحدة منهن أحب إلی من حمر النعم: زوجه رسول الله ابنته و ولدت له، و سد الأبواب إلا بابه فی المسجد، و أعطاه الرایة یوم خیبر(8)

و بالرغم من کل هذه المصادر الإسلامیة المهمة عبر عشرات الصحابة فقد کذب ابن تیمیة الناصبی تلک الأحادیث(9) دون دلیل علمی إتباعاً لطریقته فی طرح

و تکذیب الأحادیث التی لتنسجم مع منهجه.

ولو کذب المبطلون الأحادیث الصحیحة باهوائهم لبطلت الأحادیث کلها!‌و قد رد ابن حجر العسقلانی قائلاً: و هذه الأحادیث (أحادیث سد الأبواب) یقوی بعضها بعضاً، و کل طریق منها صالح للاحتجاج فضلاً عن مجموعها.

و أضاف: فهذه الطرق المتظافرة من روایات الثقات تدل علی ان الحدیث صحیح دلالة قویة.

و قال: فکیف یدعی الوضع علی الأحادیث الصحیحة بمجرد التوهم، ولو فتح هذا الباب لادعی فی کثیر من الأحادیث الصحیحة البطلان،‌ولکن یأبی الله ذلک و المؤمنون(10)

و قال الجوینی: حدیث (سد الأبواب) رواه نحو من ثلاثین رجلاً (11)

و کتب معاویة بن أبی سفیان کتباً الی الآفاق جاء فیها: لاتترکوا خبراً یرویه أحد من المسلمین فی أبی تراب إلا و أتونی بمناقض له فی فضائل الصحابة، فإن هذا أحب إلی و أقر لعینی(12)

و تبعاً لأوامر معاویة‌ فی هذا المجال فقد روی المبطلون حدیثاً مفاده «لایبقین فی المسجد باب الإ سد، إلا باب أبی بکر، أو لا یبقین فی المسجد خوخة إلا خوخة أبی بکر…» قال ذلک صلی الله علیه و آله و سلم فی مرضه الذی مات فیه(13)

و قد روی هذا الحدیث الموضوع إسماعیل بن عبدالله أبی اویس بن عبدالله

الأصبحی، أبوعبدالله المدنی.

فقال عنه ابن معین: لایساوی فلسین، و قال هو و أبوه یسرقان الحدیث.

و قال الدولابی: فی الضعفاء.

و قال النضر بن سلمة: کذاب.

و قال سلمة بن شبیب: سمعته یقول: ربما کنت اضع الحدیث لأهل المدینة، إذا اختلفوا فی شی.

و من رواة‌ الحدیث فلیح بن سلیمان،‌أبویحیی المدنی، و فلیح لقب غلب علیه، واسمه عبدالملک، قال ابن معین: لیس بثقة.

و قال مرة: یتقی حدیثه.

و قال الطبری: ولاه المنصور علی الصدقات لأنه اشار علیه بحبس بنی الحسن علیه السلام، لما طلب محمد بن عبدالله بن الحسن.

وضعفه أبوحاتم و مظفر بن مدرک و النسائی و أبوداود و أبوأحمد و علی بن المدینی(14)

کما أن أبابکر لم یکن عنده بیت جنب المسجد، و أنه لیس من أهل البیت المطهرین: لیثبت له ذلک.

ولو کان أبوبکر مطهراً بالقرآن لسمح له الرسول صلی الله علیه و آله و سلم بفتح باب علی المسجد مع علی علیه السلام، و لم یؤخره تسع سنین! و لو فتح باب أبی بکر لفتح باب عمر و عثمان و ابن الجراح!

و هکذا بقی باب فاطمة علیهاالسلام مفتوحا.


1) الإصابة 1 / 373، الدرالمنثور 6 / 122.

2) مناقب الخوارزمی الحنفی 225.

3) مناقب الامام علی لابن المغازلی 254، 255، کشف الغمة 1 / 331 ـ 332.

4) رواه السمهودی فی وفاء الوفاء 2 / 477، الغدیر 3 / 208 عن أبی نعیم فی فضائل الصحابة، اللآلیء المصنوعة 1 / 352، السیرة الحلبیة 3 / 374، کنزالعمال 15 / 155 – 156، مجمع الزوائد 9 / 115، مستدرک الحاکم 3 / 117، خصائص النسائی 74، 75.

5) الأحزاب: 33.

6) سنن الترمذی 5 / 639، 460، 461،‌مسند أحمد 1 / 175، 2 / 26، 4 / 369، فتح الباری 7 / 12 ـ 14، مستدرک الحاکم 3 / 117، 125، 134، کنزالعمال 15 / 96، 101،‌ 120، 155، خصائص النسائی 72 ـ 75، إرشاد الساری 6 / 84 ـ 85، وفاء الوفاء، السمهودی 2 / 474 ـ 480، الصواعق المحرقة 121، 122، 125، حلیة الأولیاء 4 / 153، اللآلیء المصنوعة 1 / 346 ـ 354، أنساب الأشراف 2 / 106، تاریخ بغداد 7 / 205، المناقب، الخوارزمی 214، 235، 238، ترجمة الإمام علی من تاریخ ابن عساکر بتحقیق المحمودی 1 / 252 ـ 281، 327، علل الشرائع 201، 202، ینابیع المودة 283، لسان المیزان‌4 / 165 مناقب الإمام علی لابن الغزالی 252 ـ 261، الإصابة 2 / 509، تذکرة الخواص 41، منتخب کنزالعمال بهامش مسند أحمد 5 / 29، سن البیهقی 7 / 65، و رواه الطبرانی فی الکبیر و الأوسط، الدر المنثور 3 / 314، أخبار القضاة 3 / 149، الخصائص الکبری 2 / 243، احکام القرآن للجصاص 2 / 248، السیرة الحلبیة 3 / 373، 374، ذخائر العقبی 76، 77، 87، شرح نهج البلاغة للمعتزلی 9 / 195، نزل الأبرار 34، 35.

7) مسند أحمد 1 / 175، 2 / 26، 4 / 369.

8) الصواعق المحرقة، ابن حجر، الفصل 3 الباب 9، وروی ذلک عبدالله بن عمر بن الخطاب، المستدرک، الحاکم 3 / 125.

9) منهاج السنة 3 / 9.

10) القول المسدد 19، 20،‌ 24، 25، اللآلیء المصنوعة 1 / 350، فتح الباری 7 / 13، ارشاد الساری 6 / 85، وفاء الوفاء 2 / 476.

11) فرائد السمطین 1 / 208.

12) راجع الاستیعاب، ابن عبدالبر 1 / 65، الإصابة، ابن حجر 1 / 154، الکامل فی التاریخ 3 / 163، تاریخ ابن عساکر 3 / 222، وفاء الوفاء 1 / 31، النزاع و التخاصم 13، تهذیب التهذیب 1 / 435، الأغانی 15 / 44، شرح نهج البلاغة 1 / 116.

13) سنن البخاری باب قول النبی صلی الله علیه و آله و سلم: سدوا الأبواب إلا باب أبی بکر بهامش فتح الباری 7 / 11، 12، سنن مسلم 7 / 108، والبدایة و النهایة 5 / 230.

14) دلائل الصدق، المظفر 2 / 402.