اعترض أبوالقاسم الکوفی (المتوفی سنة 352((1) علی هذه المقولة وعدها
من الفظائع مع استحالة وقوعها عند أهل العقل و التمییز، فقال: «إن الإجماع من الخاص و العام، من أهل الآثار و نقلة الأخبار: علی أنه لم یبق من أشراف قریش و من ساداتهم و ذوی النجدة منهم إلا من خطب خدیجة ورام تزویجها، فامتنعت علی جمیعهم من ذلک، فلما تزوجها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم غضب علیها نساء قریش و هجرنها، و قلن لها: خطبک أشراف قریش
و أمراؤهم فلم تتزوجی أحدا منهم، و تزوجت محمدا یتیم أبی طالب، فقیرا لا مال له؟!
فکیف یجوز فی نظر أهل الفهم أن تکون خدیجة، یتزوجها إعرابی من تمیم، و تمتنع من سادات قریش، و أشرافها علی ما وصفناه؟! إلا یعلم ذوو التمییز و النظر: أنه من أبین المحال و افظع المقال«.؟!(2)
1) هو السید أبوالقاسم علی بن أحمد بن موسی ابن الإمام محمد بن علی بن موسی بن جعفر ابن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب علیهم السلام هکذا سرد نسبه الشیخ حسین بن عبد الوهاب المعاصر للسیدین الرضی و المرتضی فی أواخر کتابه عیون المعجزات.و قد أطراه الأعلام فی المعاجم المؤلفة فی تراجم العلماء و المؤلفین و أثنوا علیه ثناء جمیلا، قال الشیخ الطوسی فی فهرسه: علی بن أحمد الکوفی یکنی أبا القاسم کان إمامیا مستقیم الطریقة و صنف کتبا کثیرة سدیدة، ثم أورد کتبه؛ و قال ابن الندیم فی الفهرست)ص273) أبوالقاسم علی بن أحمد الکوفی من الإمامیة من أفاضلهم و له من الکتب کتاب الأوصیاء…الخ، و قال المیرزا عبد الله أفندی المتوفی حدود سنة 1130 فی ریاض العلماء (مخطوط) و هذا السید قد ألف فی زمان استقامة أمره کتبا عدیدة علی طریقة الشیعة الإمامیة منها کتاب الإغاثة فی بدع الثلاثة، و یقال له کتاب الاستغاثة، و کتاب البدع، و کتاب البدع المحدثة أیضا، (ثم قال) اعتمد الشیخ حسین بن عبد الوهاب و هو أبصر بحاله علیه و علی کتابه وألف کتابه عیون المعجزات، تتمیما لکتابه تثبیت المعجزات و کتبه جلها بل کلها معتبرة عند أصحابنا حیث کان فی أول أمره مستقیما محمود الطریقة و قد صنف کتبه فی تلک الأوقات و لذا اعتمد علماؤنا المتقدمون علی کثیر منها إذ کان معدودا من جملة قد ماء علماء الشیعة برهة من الزمان) (أقول(-القول للشیخ الطوسی-: کأنه یشیر بقوله (کان فی أول أمره مستقیما محمود الطریقة) إلی ما ذکره بعض أصحاب المعاجم من أنه غلا فی آخر عمره و أظهر بعض المقالات المضادة لمذهب الشیعة الإمامیة، و لکن الذی اعتقده أنه بری من مثل هذه المذاهب الفاسدة و لذا لم یطعنه لذلک کثیر من العلماء المتقدمین، و احسب أن ذلک الطعن جاءه من بعض سماسرة بنی أمیة الذین هم فی عصره لا سیما بعد ما اطلعوا علی تألیفه (الاستغاثة فی بدع الثلاثة) هذا الکتاب الذی أبان فیه فضائح القوم و مخازیهم و ما ارتکبوه من الجرائم فی غصبهم حقوق آل البیت النبوی علیهم السلام، و لعمری لقد قلبوا الشریعة ظهرا لبطن و نبذوا کتاب الله وراء ظهورهم، فماذا تنتظر من دعاة الضلال و أولیاء بنی أمیة أن یقولوا فی شأن من أصحوا بالحقیقة و کافح و جاهد فی سبیل الدین و إظهار کلمة الحق غیر أن ینبزوه بکل شائنة و یصموه بکل عار و شنار مهما ساعدتهم الظروف و لکن أبی الله إلا أن یتم نوره و لو کره الفاسقون.و قال العلامة المحدث النوری (ج3 ص 322) فی الفائدة الثانیة من خاتمة مستدرک الوسائل: کان إمامیا مستقیما من أهل العلم و الفضل المؤلفات السدیدة، ثم أطری کتابه (الاستغاثة فی بدع الثلاثة) و قال هو فی أسلوبه و وضعه و مطالبه من الکتب البدیعة الکاشفة عن علو مقام فضل مؤلفه و لذا اعتمد علیه العلماء الأعلام مثل: ابن شهر آشوب فی مناقبه، و فی معالمه إشارة إلی ذلک، و الشیخ یونس البیاضی فی کتاب الصراط المستقیم، بل و کلام العلامة الحلی رحمه الله یشیر الی أنه من الکتب المعروفة بین الإمامیة، و القاضی فی الصوارم المهرقة و غیرهم.
2) الاستغاثة لأبی القاسم الکوفی: ج1، ص70؛ الصحیح من سیرة النبی صلی الله علیه و آله و سلم للسید جعفر مرتضی: ج2، ص132؛ أعیان الشیعة للسید محسن الأمین: ج6، ص309.