عن فرات الکوفی طاب ثراه عن ابی مسلم الخولانی، قال: دخل النبی صلی الله علیه و آله و سلم علی فاطمة الزهراء علیهاالسلام و عائشة و هما تفتخران و قد احمرت و جوههما فسألهما عن خبرهما، فأخبرتاه.
فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم: یا عائشة او ما علمت ان الله اصطفی آدم و نوحا و آل ابراهیم
و آل عمران و علیا و الحسن و الحسین و حمزة و جعفرا و فاطمة و خدیجة علی العالمین (1)
و ذکر قریبا من مضمونه الدر المنثور (2)
أقول: هذا الخبر مفسر للایة و بیان لمعنی الاصطفاء فیها بقرینة ذکر حمزة و جعفر و خدیجة و لیس المراد من الاصطفاء هنا بمعنی العصمة و الامامة کما فی بعض الروایات المفسرة للایة، کما فی تفسیر نور الثقلین، بل المراد من الاصطفاء بقرینة المذکورین أخیرا هو التفضیل علی الغیر.
و بعبارة واضحة، هؤلاء المذکورین سلام الله علیهم أجمعین أفضل من غیرهم و لا یقال نلتزم ان الاصطفاء فی الامیر علیه السلام و الحسنین علیهم السلام هو المذکور فی الاخبار و هو العصمة و الامامة، کما تقدم و نلتزم بالنسبة لغیرهم بهذا المعنی و هو التفضیل.
فانه یقال: هذا خلاف السیاق و وحدته و الذی یدل علی هذا ما جاء فی تفسیر هذه الایة المبارکة.
الصدوق: عن الریان بن الصلت قال: حضر الرضا علیه السلام مجلس المأمون بمرو فقال المأمون:
هل فضل الله العترة علی سائر الناس؟
فقال ابوالحسن علیه السلام: ان الله عزوجل أبان فضل العترة علی سائر الناس
فی محکم کتابه.
فقال له المأمون: و این ذلک من کتاب الله؟
فقال له الرضا علیه السلام فی قوله الله عزوجل: (ان الله اصطفی آدم و نوحا و آل ابراهیم و آل عمران علی العالمین ذریة بعضها من بعض و الله سمیع علیم…) (3)
و عن تفسیر العلامة الطباطبائی قدس سره: الاصطفاء کما مر بیانه فی قوله تعالی (و لقد اصطفیناه فی الدنیا) (4)
أخذ صفوة الشیء و تخلیصه مما یکدره فهو قریب من معنی الاختیار و ینطبق من مقامات الولایة علی مقام الاسلام و هو جری العبد فی مجری التسلیم المحض لأمرر به فیما یرتضیه له.
لکن ذکر غیر الاصطفاء علی العالمین.
ولو کان المراد بالاصطفاء هنا ذاک الاصطفاء لکان الأنسب أن یقال من العالمین.
و أفاد اختصاص الاسلام بهم و اختل معنی الکلام فالاصطفاء علی العالمین نوع اختیار و تقدیم لهم علیهم…. (5)
أقول: ما افاده تام و لا غبار علیه اذ معنی الاصطفاء فی الایة (لقد
اصطفیناه فی الدنیا) هو الاختیار و الاصطفاء هنا معناه التفضیل و تقدیم لهم علیهم کما ذکر.
و بعبارة واضحة الاصطفاء یختلف معناه بحسب سیاق الکلام و المناسبات الموجودة فی الکلام فمن حیث التفسیر لا کلام فیه و انما الکلام فی قوله قدس سره و لو کان الاصطفاء هنا ذاک الاصطفاء لکان الانسب ان یقال من العالمین یعنی اختارهم من العالمین و لا یقول علی العالمین، هذا خلاصة توضیح کلامه رفع فی علو مقامه.
أقول: مجرد هذا لا یکون فارقا بین الاصطفائین اذ المراد من (من) علی فأن علی تأتی فی لغة العرب احیانا بمعنی من، کما ذکر صاحب المغنی کقوله تعالی:
(اذا اکتالوا علی الناس یستوفون) (6)
و هو قدس سره ذکر فی تفسیر و اذا اکتالوا الخ، ما هذا لفظه (و المعنی الذین اذا اخذوا من الناس بالکیل…. (7)
ففسر علی هنا بمعنی من فهنا کذلک یکون المعنی فی الایة ان الله تعالی اختار آدم و نوحا و آل ابراهیم و آل عمران من العالمین و لکن ذکرنا ان هذا التفسیر مخالف لما جاء فی الروایة المتقدمة فی العیون فراجع، و بالجمة لابد من طی طریق آخر للفریق بین الاصطفائین لا ما ذکره قدس سره و الله العالم بحقائق الامور
1) تفسیر فرات الکوفی: ص 23 انتشارات الداوری قم.
2) ج 1 ص 23.
3) عیون أخبار الرضا: ج 1 ص 208 الاعلمی.
4) البقرة: 130.
5) المیزان: ج 3 ص 164.
6) المغنی: الباب الاول حرف العین: ج 1 ص 154 ط دار الفکر ب.
7) المیزان: ج 20 ص 230.