أما… ما جاء فی إسلامها، من أنها أسلمت حین أسلمت أمها خدیجة بنت خویلد علیها السلام، و بایعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
فإنه کفی بهذا القول کاشفاً عن بطلان هذه الروایات التی نسجت هذه الأحداث و أعطتها هذه المنزلة من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
إذ لا یخفی عند جمهور المسلمین أن خدیجة علیها السلام هی أول من أسلم من النساء، و لم ینقل لنا أی مصدر إسلامی إطلاقاً، کان قد تناول قضیة أول من آمن بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم. أن ذکر لنا: أن خدیجة علیهاالسلام عندما أسلمت کان معها بناتها الثلاث.
بل ان جمیع المصادر تجمع علی أن خدیجة علیهاالسلام، هی أول من آمن بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم.
فی حین أشارت المصادر إلی: أن علی بن أبی طالب هو أول من سبق إلی هذا الدین، کما أشار إلی ذلک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
إذ قال:
»أولکم علی وروداً عند الحوض أولکم إسلاماً علی بن أبی طالب علیه السلام(1)
لکن لم نجد أی ذکر لبنات النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی هذه القضیة.
أما بخصوص بیعتها لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مع النساء فإن بیعة النساء کانت مرتین:
البیعة الأولی
فهی بیعة العقبة، و هی خاصة لنساء الأنصار، الذین جاءوا عام (انثی عشر) من البعثة، و بایعوا النبی صلی الله علیه و آله و سلم، علی أن یفدوه بأنفسهم و أموالهم، کی یتمکن النبی صلی الله علیه و آله و سلم من الهجرة إلی المدینة.
فضلاً عن أن رقیة کانت فی هذا الوقت فی الحبشة.
البیعة الثانیة
و أما البیعة الثانیة بیعة الرضوان أو بیعة الشجرة کما تسمی أیضاً، فإنها کانت سنة خمس من الهجرًة(2)، أی: بعد وفاة رقیة بثلاث سنوات. فمتی بایعت؟!
1) محاسن الوسائل للشلبی الدمشقی: ص397، نقلا عن المصنف لابن أبی شیبة.
2) بحار الأنوار للمجلسی: ج18، ص412.