جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اخبار الله تعالی بعلو مقامها

زمان مطالعه: 3 دقیقه

عن شیخ الطائفة الحقة الشیخ الطوسی قدس سره عن برید العجلی قال: سمعت اباعبدالله علیه السلام جعفر بن محمد علیهاالسلام یقول: لما توفیت خدیجة رضی الله عنها جعلت فاطمة صلوات الله علیها تلوذ برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و تدور حوله و تقول یا أبه این أمی؟

قال: فنزل جبرئیل علیه السلام فقال له: ربک یأمرک ان تقریء فاطمة السلام و تقول لها ان امک فی بیت من قصب کعابه من ذهب و عمده یاقوت أحمر بین آسیة و مریم بنت عمران.

فقالت فاطمة علیهاالسلام: ان الله هو السلام و منه السلام و الیه السلام (1)

المقام الاول فی سند الحدیث و لا اشکال فی سند الحدیث اصلا و لا یقال ان فیه محمد بن قولویه و هو محل الکلام.

فانه یقال: قد ذکره العلامة فی القسم الاول من الخلاصة و قد ذکر قدس سره فی مقدمة کتابه (و رتبته علی قسمین و خاتمة الاول فیمن اعتمد علی روایته أو ترجح عندی قبول قوله الثانی فیمن ترکت روایته أو توقفت فیه(.

ان قلت: بان العلامة من المتاخرین و لا یفید توثیقه فانه مبنی علی الحدس و الاجتهاد.

قلت: لا فرق بین توثیق العلامة و الشیخ و اضرابه فان الملاک واحد و قد حقق الکلام فیه سیدنا الاستاذ التقی القمی فی بعض بحوثه و ذهب دامت شوکته بانه لا فرق بینهما.

و الانصاف ان ما افاده استاذنا المحقق حق حقیق ونحن تبعناه فیه فراجع کلامه مفصلا (2)

و ذکر ایضا شیخنا الاستاذ الوحید الخراسانی دام ظله فی مباحث الاصول فی ادلة البرائة فی احمد بن محمد بن یحیی مانصه (فالقاعدة الاعتماد علی توثیق العلامة الا فی موارد احرزنا ان توثیق العلامة مستند الی الحدس) (3)

مضافا لهذا انه من رجال کامل الزیارات و من الطبقة الاولی فهو القدر المتیقن من توثیق ولده رحمه الله، فراجع کامل الزیارات و تفصیل هذا

البحث یطلب من محله فتحصل ان سند الحدیث لا اشکال فی صحته.

المقام الثانی: فی متن الحدیث لقد جمع هذا الحدیث الشریف بیان فضیلة و عظمة الزهراء المعصومة ارواحنا فداها و بیان فضیلة خدیجة علیهاالسلام.

توضیح ذلک ان فاطمة الزهراء (صلوات الله علیها) سألت النبی صلی الله علیه و آله و سلم عن امها خدیجة علیهاالسلام عند وفاتها نزل جبرئیل علیه السلام و أخبره عن السؤال.

اسأل هل حصل مثل هذا الامر العظیم بحیث ان الله تعالی یرسل الوحی جبرئیل علیه السلام لیجیب عن السؤال لأحد من الناس مطلقا و لیس هذا الا کاشفا عن عظمة الصدیقة الطاهرة.

و ما هی هذه العلاقة بین الله تعالی و بین الصدیقة علیهاالسلام بحیث مجرد أن تسأل عن شیء یأتی الجواب من جبرئیل علیه السلام و الجواب لا أحد یعرف هذه المنزلة التی تتصف بها مولاتنا الزهراء علیهاالسلام الا اهل بیت العصمة و الطهارة.

و اما فضیلة خدیجة علیهاالسلام فقد ذکرت فی الخبر الشریف.

و لا أحد یعرف هذه الصفات الا اهل العصمة و الطهارة صلوات الله و سلامه علیهم أجمعین.

و ذکر هذا الحدیث ایضا صاحب الوسائل الحر العاملی قدس سره (4) و المجلسی قدس سره (5) و الفقیه قطب الدین الراواندی قدس سره (6) و قریب منه ابن الاثیر (7)

و عن القاضی النعمان بن محمد المغری: عن ابی جعفر محمد بن علی علیه السلام انه قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لفاطمة علیهاالسلام ان جبرئیل علیه السلام عهد الی ان بیت امک خدیجة فی الجنة بین بیت مریم ابنة عمران و بین اسیة امرأة فرعون من لؤلؤ جوفاء لا صخب فیه و لا نصب (8)


1) الامالی: ص 175 مؤسسة البعثة.

2) الغایة القصوی فی التعلیق علی العروة، کتاب الصوم: ص 53 ط محلاتی.

3) تقریرات مباحث الاصول بقلم غالب السیلاوی، مخطوط.

4) الجواهر السنیة: ص 264 النعمان النجف.

5) البحار: ج 43 و ص 27 ب.

6) الخرائج و الجرائح: ج 2 ص 529 مؤسسة الامام المهدی قم.

7) اسد الغابة: ج 7 ص 85.

8) شرح الاخبار فی فضائل الائمة الاطهار: ج 3 ص 17 جماعة المدرسین.